منتديات الوحدة للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية والتعليم بالمغرب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مقرر التربية الاسرية

اذهب الى الأسفل 
+11
amsa
sana10
tatta
talebaziz
khalide sarghouni
HASSAN BARNOUSSI
sali_rimi
meriam
TANNA
هند
Admin
15 مشترك
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير المنتدى
Admin


عدد الرسائل : 1284

مقرر التربية الاسرية Empty
مُساهمةموضوع: مقرر التربية الاسرية   مقرر التربية الاسرية I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 13, 2008 7:12 pm




لسلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
توصلنا السنة الماضية على يد السيدة المؤطرة بمطبوع عنون ب : البرامج و التوجيهات التربوية لمادة التربية الاسرية بالتعليم الثانوي الاعدادي. وهاهو برنامج الاسدس الاول. .والله انا لنعمل بشكل عشوائي غير مدروس بالكل و لكم التعليق.


السنة الثانية من التعليم الثانوي الاعدادي




الاسدس الأول

الوحدة
المضامين
عددالحصص

التربية البيئية و المجتمعية
الأسرة و العلاقات الاجتماعية
الاسرة و المدرسة

أشكال الاتصال بين الاسرة و المدرسة
دور المدرسة في تمتين علاقة المتعلم بالاسرة
الاسرة و الحفاظ على المحيط الاجتماعي

اداب معاشرة الجيران
حماية المرافق العمومية
2
النفايات المنزلية
أنواع و مخاطر النفايات المنزلية

أنواع النفايات المنزلية
مخاطر النفايات المنزلية على البيئة
تصريف النفايات المنزلية

ترشيد التعامل مع النفايات المنزلية
تدبير تصريف النفايات المنزلية
4
الــتربـــيـــــة الاســـتــــهــــلاكــــيـــــة
استهلاك الطاقة
مصادر و أشكال استهلاك الطاقة في المنزل

مصادرالطاقة المستعملة
أشكال استهلاك الطاقة
التدبير المعقلن للطاقة في المنزل

قراءة فاتورة الكهرباء
ترشيد استهلاك الطاقة
2
استهلاك الماء
الماء في الحياة اليومية

أدوار الماء
أنواع المياه الصالحة للشرب
التدبير المعقلن للماء في المنزل

قراءة فاتورة الماء
ترشيد استهلاك الماء
3
ميزانية الأسرة
مكونات ميزانية الاسرة

عناصر ميزانية الاسرة
تخطيط ميزانية الاسرة
التحكم في ميزانية الاسرة

المتغيرات المؤثرة على ميزانية الاسرة
مزايا التوفير
3
الحصص المخصصة للفروض: حصة واحدة
حصص مخصصة للدعم :حصتان
مجموع الحصص: 2
[center]


منقول


عدل سابقا من قبل Admin في الجمعة فبراير 06, 2009 11:52 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://forum-alwahda.yoo7.com
هند
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 1
مقر العمل : اسفي

مقرر التربية الاسرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقرر التربية الاسرية   مقرر التربية الاسرية I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 23, 2008 5:16 pm

مرحبا انا عضو جديد في الموقع واتمنى ان اجد فيه ما اريد و اكتب لكم ما تريدونه و شكرا 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TANNA
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 1
مقر العمل : تديلي دمنات

مقرر التربية الاسرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقرر التربية الاسرية   مقرر التربية الاسرية I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 27, 2009 10:58 am

السلام عليكم اخواتي المشاركات. اشكركن على الدروس القيمة.لكن من اولى ملاحظاتي هي ان درس السكن لم تعطى له الاهمية التي بستحقها.مثلا في نظري يجب تعريف التهوية ثم تحديد اهم مصادر نلوث الهواء بالمسكن ومن تم مخاطر غياب التهوية ثم وظائف التهوية .ونشير الى اهمية تهوية الاغطية والغرف والاحدية مع تفادي احدات تيار هوائي بالمنزل.ومن الممكن اجراء مقارنة من حيث التهوية بين السكن العربي الاصيل(فناء السكن بدون سقف والنوافد تطل على الفناء).وبين السكن الحالي(منزل مغطى بالكامل والنوافذ كلها الى الخارج)ر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
meriam
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 1
مقر العمل : marrakech

مقرر التربية الاسرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقرر التربية الاسرية   مقرر التربية الاسرية I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 10, 2009 11:06 am

arjoukom orido baht 3an mizaniate al ossra wa fi a9rab wa9t momkin
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sali_rimi
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 1
مقر العمل : rabat

مقرر التربية الاسرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقرر التربية الاسرية   مقرر التربية الاسرية I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 10, 2009 9:08 pm

شكرا على هدا المجهود المبدول لتقريب المعلومات لدهن التلاميد و الي ابائهم الدين يطلعون على دروس ابائهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HASSAN BARNOUSSI
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 1
مقر العمل : chefchaouen

مقرر التربية الاسرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقرر التربية الاسرية   مقرر التربية الاسرية I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 17, 2009 7:37 pm

الماء في الحياة اليومية


أدوار الماء

أنواع المياه الصالحة للشرب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
khalide sarghouni
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 1
مقر العمل : sale

مقرر التربية الاسرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقرر التربية الاسرية   مقرر التربية الاسرية I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 17, 2009 7:54 pm

ارجوكم ان تقدموا لي بحت حول مزانية الاسرو
وششششششششششششششششش
شششششششششششششش
ككككككككككككككككككككككك
ررررررررررررررررررررررررر
ااااااااااااااااااااا
لكممممممممممممممممممممممممممم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
talebaziz
عضو ذهبى
عضو ذهبى
talebaziz


عدد الرسائل : 577
الأوسمة : مقرر التربية الاسرية 1187177599

مقرر التربية الاسرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقرر التربية الاسرية   مقرر التربية الاسرية I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 17, 2009 10:52 pm

أرجو أن تجدوا ضالتكم في المواضيع التالية

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tatta
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 6
مقر العمل : taza

مقرر التربية الاسرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقرر التربية الاسرية   مقرر التربية الاسرية I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 18, 2009 12:05 pm

النفايات المنزلية
أنواع و مخاطر النفايات المنزلية

أنواع النفايات المنزلية
مخاطر النفايات المنزلية على البيئة
تصريف النفايات المنزلية

اتمنى من احد من الاعضاء ان يعطي درسا في هدا الموضوع عندي غداااااااااا بلييييييييييييييز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sana10
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 1
مقر العمل : rabat

مقرر التربية الاسرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقرر التربية الاسرية   مقرر التربية الاسرية I_icon_minitimeالأحد فبراير 22, 2009 8:39 pm

مرحبا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amsa
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 1
مقر العمل : marakch

مقرر التربية الاسرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقرر التربية الاسرية   مقرر التربية الاسرية I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 25, 2009 5:53 pm

ارسل مساهمتي زهي 10 دراهم Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
badr
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 5
مقر العمل : fes

مقرر التربية الاسرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقرر التربية الاسرية   مقرر التربية الاسرية I_icon_minitimeالجمعة مارس 27, 2009 5:10 pm

الطاقة هي المقدرة على القيام بشغل (أى إحداث تغيير) ، وهناك صور عديدة للطاقة، يتمثل أهمها في الحرارة و الضوء.
ضمن الاستخدام الاجتماعي : تطلق كلمة "طاقة" على كل ما يندرج ضمن مصادر الطاقة ، إنتاج الطاقة ، و استهلاكها و أيضا حفظ موارد الطاقة. بما ان جميع الفعاليات الاقتصادية تتطلب مصدرا من مصادر الطاقة ، فإن توافرها و أسعارها هي ضمن الاهتمامات الأساسية و المفتاحية . في السنوات الأخيرة برز استهلاك الطاقة كاحد أهم العومل المسببة و المتعلقة بالاحترار العالمي global warming مما جعلها تتحول إلى قضية أساسية في معظم دول العالم .
ضمن سياق العلوم الطبيعية ، الطاقة يمكن ان تاخذ أشكالا متنوعة : طاقة حرارية ، كيميائية ، كهربائية ، إشعاعية ، نووية ، و اخيرا كهرومغناطيسية .. الخ . هذه الأنواع الطاقية تصنف عادة بكونها طاقة حركية أو طاقة كامنة ، مع أن بعض انواع الطاقة تقاوم مثل هذا التصنيف مثلا : الضوء ، في حين أن انواع أخرى من الطاقة كالحرارة يمكن أن تكون مزيجا من الطاقتين الكامنة و الحركية .
العديد من انواع الطاقة هذه يمكن تحويلها Transformation من شكل لآخر بمساعدة ادوات بسيطة او تقنيات معقدة : من الطاقة الكيميائية إلى الكهربائية عن طريق الأداة الشائعة البطاريات أو المدخرات ، ضمن سياق نظرية النسبية بدمج مجالي المادة و الطاقة معا بحيث أصبح من الممكن ان تتحول الطاقة إلى مادة و بالعكس تحول المادة إلى طاقة : هذا الكشف الجديد عبر عنه بمعادلته الشهيرة E=mc2 ، هذا التحول ترجم عمليا عن طريق الحصول على الطاقة بعمليات الانشطار النووي أو الاندماج النووي
مصطلحات الطاقة و تحولاتها مفيدة جدا في شرح العمليات الطبيعية . فحتى الظواهر الطقسية مثل الريح ، و المطر و البرق و الأعاصير tornado تعتبر نتيجة لتحولات الطاقة التي تأتي من الشمس على الأرض . الحياة نفسها تعتبر أحد نتائج تحولات الطاقة : فعن طريقة التمثيل الضوئي يتم تحويل طاقة الشمس إلى طاقة كيميائية ضمن النباتات ، يتم لاحقا الاستفادة من هذه الطاقة الكيميائية المختزنة في عمليات الاستقلاب ضمن الكائنات الحية غيرية التغذية .

محتويات

[إخفاء]


    <LI class=toclevel-1>1 تحول الطاقة
    <LI class=toclevel-1>2 أنواع الطاقة
    <LI class=toclevel-1>3 مصادر الطاقة الطبيعية

      <LI class=toclevel-2>3.1 بترول
      <LI class=toclevel-2>3.2 وقود
    • 3.3 طاقة شمسية
    • 3.4 طاقة البحار والمحيطات


//


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[عدل] تحول الطاقة


يمكن تحويل الطاقة من صورة إلى أخرى. فعلى سبيل المثال، يمكن تحويل الطاقة الكيميائية المختزنة في بطارية الجيب إلى ضوء. كمية الطاقة الموجودة في العالم ثابتة على الدوام، فالطاقة لا تفنى ولا تستحدث من العدم ، وإنما تتحول من شكل إلى آخر. وعندما يبدو أن الطاقة قد استنفذت، فإنها في حقيقة الأمر تكون قد تحولت إلى صورة أخرى، لهذا نجد أن الطاقة هي قدرة المادة للقيام بالشغل (الحركة) كنتيجة لحركتها أو موضعها بالنسبة للقوي التي تعمل عليها. فالطاقة التي يصاحبها حركة يطلق عليها طاقة حركية، والطاقة التي لها صلة بالموضع يطلق عليها طاقة كامنة (جهدية أو مخزنة). فالبندول المتأرجح به طاقة جهدية في نقاطه النهائية، وفي كل أوضاعه النهائية له طاقة حركية وطاقة جهدية في أوضاعه المختلفة. الطاقة توجد في عدة أشكال كالطاقة الميكانيكية، الحرارية، الديناميكية الحرارية، الكيميائية، الكهربائية، الإشعاعية، والذرية. وكل أشكال هذه الطاقات قابلة للتحويل الداخلي بواسطة طرق مناسبة. والطعام الذي نتاوله، به طاقة كيميائية يخزنها الجسم ويطلقها عندما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aymane zizou
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 11
مقر العمل : agadir

مقرر التربية الاسرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقرر التربية الاسرية   مقرر التربية الاسرية I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2009 6:24 pm

شششششششششششششششششششششششششششششششششششششششكككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككرررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررراااااااااااااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aymane zizou
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 11
مقر العمل : agadir

مقرر التربية الاسرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقرر التربية الاسرية   مقرر التربية الاسرية I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2009 7:07 pm

يلعب الماء دوراً حيوياً في هضم،
وامتصاص، ونقل، واستخدام العناصر التغذوية.
- الماء هو الوسط الآمن للتخلص من السموم والفضلات.

مادة
الحياة وسيد الشراب وأحد أركان العالم بل ركنه الأصلي فإن السماوات خلقت من بخاره
والأرض من زبده وقد جعل الله منه كل شيء حي
.
وهو بارد رطب يقمع الحرارة ويحفظ
على البدن رطوباته ويرد عليه بدل ما تحلل منه ويرقق الغذاء وينفذه في العروق .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tatta
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 6
مقر العمل : taza

مقرر التربية الاسرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقرر التربية الاسرية   مقرر التربية الاسرية I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 28, 2009 7:53 pm

شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العمراوي
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 14
مقر العمل : MARRAKECH

مقرر التربية الاسرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقرر التربية الاسرية   مقرر التربية الاسرية I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 18, 2009 10:59 am

إزدهار الرأسمالية الأوربية خلال القرن19

مقدمة :

مهدت الثروة الصناعية بتحولاتها العميقة في مختلف المجالات للإزدهار الرأسمالي الأوربي خلال القرن 19. فما معنى الرأسمالية؟ وما مظاهر إزدهارها في القرن 19 وتأثيرها على المجتمع الأوروبي ؟

I- تعددت مظاهر إزدهار الرأسمالية بأوربا خلال القرن 19 م :



1- تطور القطاعات الصناعية بأوربا :

الرأسمالية نظام اقتصادي واجتماعي يقوم على الملكية الفردية لوسائل الإنتاج وحرية المبادرة والتنافس في عدة اختراعات تقنية تمثلت في صناعة النسيج والتعدين والفولاذ والطاقة والصناعة الكيميائية والمواصلات. مما ساهم في رفع إنتاج الفحم والصلب وظهور عدة مناطق صناعية كبرى خاصة في فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإنجلترا.

2- تطور بنية الشركات في أوربا خلال القرن 19م :

أدى تداول الأسهم في البورصة إلى ظهور شركات المجهولة الاسم وبانتعاش الأبناك مما ساهم في بروز ظاهرة "التركيز الرأسمالي" الذي انقسم إلى تركيز أفقي وعمومي وشركات التملك "الهولدينغ" انظر الخطاطة ص12 كما ساهم التركيز الرأسمالي في ظهور مؤسسات "الكارتل وتروست".



II- كان للإزدهار الرأسمالي تأثير كبير على المجتمع الأوربي :

1- تطور ساكنة أوربا :



من آثار إزدهار الرأسمالية على المجتمع الأوربي خلال القرن 19م تطور ساكنة بعض بلدان أوربا حيث انتقل من 84,1 مليون نسمة سنة 1800 إلى 171,1 مليون نسمة سنة 1980.

كما ازداد عدد السكان المدن وتوسعت الظاهرة الحضرية وظهور طبقتين طبقة بورجوازية مترفة وطبقة بروليتاريا الكلاحة.

خاتمة :

الإزدهار الأوروبي أهمية كبرى في إحداث تغييرات على المجتمع الأوروبي والإقتصاد الأوروبي مما أدى إلى ظهور الإمبريالية التي تولدت عن الرأسمالية .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العمراوي
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 14
مقر العمل : MARRAKECH

مقرر التربية الاسرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقرر التربية الاسرية   مقرر التربية الاسرية I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 18, 2009 11:04 am

الإمبريالية وليدة الرأسمالية

مقدمة :

رافق تطور الراسمالية خلال القرن 19 نمو حركة الإمبريالية واسعة قادت دول أوربا للسيطرة على العالم. فما هي الإمبريالية وفيما تمثلت أسسها ومظاهرها وأين انتشر نفوذها ؟



I- تميزت الإمبريالية بتعدد أسبابها ومبرراتها ومناطق نفوذها :



1- تسبب تطور الرأسمالية في ظهور الإمبريالية :



أدى التطور الإقتصادي الأوروبي إلى ارتفاع العرض وضعف الطلب الداخلي وازدياد الحاجة إلى المواد الأولية، مما جعل بعض الدول تلجأ إلى الحمائية، وأخرى إلى البحث عن أسواق خارجية للتخلص من فائضها الصناعي والمالي بل البحث عن اراضي جديدة لتزويدها بالمواد الأولية والتخلص من فائضها السكاني، تجنبا للحروب الأهلية، كل هذا ساهم في ظهور حركة إستعمارية بدأت بالغزو الإقتصادي لتمهد للهيمنة العسكرية والسياسية والتي عرفت بالإمبريالية.



2- تعددت وسائل الإمبريالية ومظاهرها :



من بين المبررات الإمبريالية المبرر الحضاري الذي تمثل في محاربة الجهل والإستباء عن طريق الرحلات العلمية وإكتشاف بعض المناطق لدراستها بالرحلات الإستكشافية ونشر المسيحية عن طريق البعثات الكاتوليكية وبذلك شمل نفوذها معظم قارات العالم (انظر خريطة ص17) وقت مؤتمر برلين سنة 1885م توسعها وإمتيازاتها الملاحية والتجارية.



II- خضع استعمار فرنسا للجزائر لعدة ظروف :



1- تعددت أسباب ومراحل احتلال فرنسا للجزائر :



من بين دوافع احتلال فرنسا للجزائر 1830 رغبة شارل العاشر في تحقيق انتصارات عسكرية سهلة في الجزائر للرفع من شعبيته وللقضاء على معارضيه، وكذلك القضاء على الجهاد البحري والإستيلاء على مراسيها وثرواتها الطبيعية وقد تحقق له ذلك باحتلال أراضي الجزائر عبر عدة مراحل.



2- قاوم الجزائريون الإستغلال الفرنسي :



تعرضت الجزائر للإستغلال الفرنسي المتمثل في مصادرة الأراضي الزراعية التي قدرت بـ 236 ألف هكتار ما بين 1881 و 1900 وتشجيع الهجرة والإستيطان وقدر عدد المعمرين ما بين 1881 إلى 1900 حوالي 430 ألف معمر.



خاتمة:

نتجت الإمبريالية عن دوافع سياسية وإقتصادية وعسكرية كان ضحيتها مجموعة من الدول العالم من ضمنها المغرب.







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العمراوي
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 14
مقر العمل : MARRAKECH

مقرر التربية الاسرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقرر التربية الاسرية   مقرر التربية الاسرية I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 18, 2009 11:06 am

الضغط الإستعماري على المغرب

مقدمة:

يرجع فرض الحماية على المغرب سنة 1912 إلى الضغوط الاستعمارية الأوروبية خلال القرن 19. فما هي أشكال الضغوط الإستعمارية والتهافت الأوروبي على المغرب؟ وما الإصلاحات التي قام بها المخزن؟ وكيف ساهم فشلها في فرض الحماية ؟



I- تعرض المغرب للضغوطات والتهافت الأوروبي عليه :



1- الضغط الإستعماري على المغرب وتوقيع معاهدة للامغنية :



تجسدت الضغوط الإستعمارية الأوروبية على المغرب في الضغوط العسكرية من خلال مواجهتي إنهزم فيهما المغرب مع فرنسا في معركة إيسلي سنة 1844 التي فرضت عليه معاهدة للامغنية (انظر 4 ص21) ثم معركة تطوان مع إسبانيا سنة 1860 وبموازاة ذلك تعرض لذلك لضغوط إقتصادية قوية إنتهت بتوقيع المغرب للمعاهدات التجارية التي كانت بنودها الفائدة الإقتصاد الأجنبي وأهمها المعاهدة التجارية مع إنجلترا سنة 1856م.



2- تهافت الدول الأوربية على المغرب :



تسابقت فرنسا وإسبانيا وإنجلترا للحصول على امتيازات اقتصادية كحرية التجارة وحق الملكية والإعفاء من الضرائب وقضائية وإجتماعية كالمطالبة بإزدياد عدد السمايات الفردية.



II- حاول المغرب القيام بإصلاحات لكن فشلها



1- قام المغرب بعدة محاولات الإصلاح :



حاول المغرب بعد هزيمة بقيام بإصلاحيات مهمة خلال القرن 19.

- عسكريا: تنظيم الجيش وتحديثه .

- اقتصاديا: إحداث ضريبة الترتيب

- تعليميا: تحديث التعليم بإرسال بعثتات طلابية .

- إداريا: ثم إحداث وزارات من مساعدة السلطات في إدارة البلاد.



2- أدى فشل الإصلاحيات إلى فرض الحماية على المغرب :



فشلت الإصلاحات لرفض العلماء والتجار والفلاحين لها وعدم التوفر على رؤوس الأموال لكثرة الديون على المغرب.

فتم عقد مؤتمر الجزيرة الخضراء سنة 1906م.

للتدخل في شؤون المغرب وتم تعيين السلطان مولاي عبد الحفيظ مكان أخيه السلطان مولاي عبد العزيز سنة 1908م.

فتم فرض معاهدة الحماية على المغرب في 30 مارس 1912م.





خاتمة :

أدى فمثل الإصلاحات وتزايد الضغوط الإستعمارية على المغرب خلال القرن 19م إلى فرض معاهدة الحماية عليه سنة 1912.

________________________________

الحماية: نظام استعماري يتمثل في وجود إدارة أجنبية تحتفظ بالنظام المحلي وتقوم بتوجيهه ومراقبته

المحميون: المقصود بهم المغاربة الذين كانوا يتمتعون بحماية من قناصل الدول الجنبية

الترتيب: ضريبة فرضت على المنتجات الفلاحية في عهد السلطان المولى الحسن بن محمد بن عبد الرحمان، واستمر السلطان المولى عبد العزيز بن الحسن في جبايتها.

القونصو: المقصود به القنصل، وهو ممثل لبلد أجنبي بالمغرب.

الإمبريالية: هي حركة توسعية إستعمارية ظهرت في القرن 19 وكانت تهدف إلى السيطرة على الأسواق والمواد الأولية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العمراوي
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 14
مقر العمل : MARRAKECH

مقرر التربية الاسرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقرر التربية الاسرية   مقرر التربية الاسرية I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 18, 2009 11:11 am

أسماء الزمان والمكان

وصلنا إلى المشرق بدر النمام مشرق

وإلى مجمع محاسن الدارين مجمع

وإلى مجمع مشرق الدارين مجمع

وإلى مجمع مفعل الدارين مفعل





* استنتاج

اسم الزمان أو المكان اسم مشتق يدل على الحدث وعلى زمان أو مكان وقوعه

الاسم (الزمان أو المكان) : فعله وزنه

مطلع طلع مفعل

معهد عهد مفعل

مستقر استقر مستفعل

معقد عقد مفعل





* استنتاج

اسم الزمان والمكان يصاغ على وزن "مفعل" من كل فعل ثلاثي مفتوح العين أو مضمومها في المضارع ويصاغ على وزن "مفعل" من الثلاثي مكسور العين في المضارع ومن المثال الواوي .



3) لنلاحظ الكلمات التالية :

وزنيهما مفعلى :

-مزرعة- مكتبة



أسماء جامدة :

-مصبغة- مأسدة





* استنتاج

اسم المكان يصاغ أحيانا من الفعل الثلاثي على وزن "مفعلة" كما يصاغ من الاسم الجامد للدلالة على كثرة الشيء في المكان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العمراوي
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 14
مقر العمل : MARRAKECH

مقرر التربية الاسرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقرر التربية الاسرية   مقرر التربية الاسرية I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 18, 2009 11:14 am

الإبدال


<table class=MsoNormalTable dir=rtl style="BORDER-RIGHT: medium none; BORDER-TOP: medium none; BORDER-LEFT: medium none; BORDER-BOTTOM: medium none; BORDER-COLLAPSE: collapse; mso-padding-alt: 0cm 3.5pt 0cm 3.5pt; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-table-dir: bidi; mso-border-insideh: .5pt solid windowtext; mso-border-insidev: .5pt solid windowtext" cellSpacing=0 cellPadding=0 border=1><tr style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes"><td style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 3.5pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; PADDING-LEFT: 3.5pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 115.15pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=154>الكلمة

</TD>
<td style="PADDING-RIGHT: 3.5pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; PADDING-LEFT: 3.5pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 95.95pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; BORDER-RIGHT-COLOR: #ece9d8; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=128>
أصلها
</TD>
<td style="PADDING-RIGHT: 3.5pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; PADDING-LEFT: 3.5pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 108pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; BORDER-RIGHT-COLOR: #ece9d8; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=144>
نوع الإبدال
</TD>
<td style="PADDING-RIGHT: 3.5pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; PADDING-LEFT: 3.5pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 141.5pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; BORDER-RIGHT-COLOR: #ece9d8; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=189>
السبب
</TD></TR>
<tr style="mso-yfti-irow: 1; mso-yfti-lastrow: yes"><td style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 3.5pt; PADDING-LEFT: 3.5pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 115.15pt; BORDER-TOP-COLOR: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=154>
عداء

بناء

بائع

قائل

صحائف


رسائل
عجائز
</TD>
<td style="PADDING-RIGHT: 3.5pt; PADDING-LEFT: 3.5pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 95.95pt; BORDER-TOP-COLOR: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; BORDER-RIGHT-COLOR: #ece9d8; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=128>
عداو

بناي

بايع

قاول

صحايف


رساال
عجاوز
</TD>
<td style="PADDING-RIGHT: 3.5pt; PADDING-LEFT: 3.5pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 108pt; BORDER-TOP-COLOR: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; BORDER-RIGHT-COLOR: #ece9d8; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=144>
أبدلت الواو همزة

أبدلت الياء همزة

أبدلت الياء همزة للإسم الفاعل من
أبدلت الواو همزة

أبدلت الياء همزة

أبدلت الألف همزة

أبدلت الواو همزة
</TD>
<td style="PADDING-RIGHT: 3.5pt; PADDING-LEFT: 3.5pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 141.5pt; BORDER-TOP-COLOR: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; BORDER-RIGHT-COLOR: #ece9d8; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=189>
تطرفت الواو وبعد ألف زائدة

تطرفت الياء بعد ألف زائدة

وقعت الباء عيناك فعل ثلاثي أجوف
وقعت الواو عينا لاسم فاعل من فعل ثلاثي أجوف
لأنها وقعت بعد ألف صيغة منتهى المجموع وهي حرف مد زائد
</TD></TR></TABLE>




استنتاج :

تبدل الواو او الياء همزة إذا وقعتا متطرفين بعد ألف زائدة أو وقعت عينا لاسم فاعل من الفعل الثلاثي لأجوف وجدل الياء الواو والألف همزة إذا وقعت يعد ألف صيغة منتهى المجموع وكانت حرف مد زائد.



الكلمة أصلها الثلاثي الإبدال السبب

أنصف اوتصف وصف أبدلت الواو تاء أبدلت فاء افتعل

اتسر ايتسر يسر أبدلت الياء تاء



استنتاج

إذا كانت فاء افتعل واو أو ياء يجب إبدالها تاء ثم إدغامها في تاء افتعل .



الكلمة أصلها الفعل الثلاثي البدال السبب

ازدهر ازتهر زهر أبدلت التاء حالا لأفاء الثلاثي زاي

ادعى ادتعى وعي ابدلت التء حالا للأف فاء الثلاثي دال

إذكر اذتكر ذكر للأف فاء الثلاثي ذال



استنتاج

إذا كانت فاء الثلاثي زاي أو دالا أو ذالا وبين على (افتعل)

تبدل تاء (افتعل) دالا، ومثل ذلك يحصل في المصدر ومشتقاته .



الكلمة الأصل الثلاثي الإبدال السبب

اصطحب اصتحب صحب أبدلت التاء طاء للأن الثلاثي صاد

اضطرب اصترب ضرب أبدلت التاء طاء الضاد

اطلع اطتلع طلع طاء

اظلع اطتلع ظلع



استنتاج :

إذا كان أول الثلاثي صاد أو ضاد أو طاء أو ضاء وبني على افتعل تبدل فيه التاء إلى طاء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العمراوي
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 14
مقر العمل : MARRAKECH

مقرر التربية الاسرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقرر التربية الاسرية   مقرر التربية الاسرية I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 18, 2009 11:17 am

الإعلال


<table class=MsoNormalTable dir=rtl style="BORDER-RIGHT: medium none; BORDER-TOP: medium none; BORDER-LEFT: medium none; BORDER-BOTTOM: medium none; BORDER-COLLAPSE: collapse; mso-padding-alt: 0cm 3.5pt 0cm 3.5pt; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-table-dir: bidi; mso-border-insideh: .5pt solid windowtext; mso-border-insidev: .5pt solid windowtext" cellSpacing=0 cellPadding=0 border=1><tr style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes"><td style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 3.5pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; PADDING-LEFT: 3.5pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 115.15pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=154>الكلمة

</TD>
<td style="PADDING-RIGHT: 3.5pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; PADDING-LEFT: 3.5pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 89.95pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; BORDER-RIGHT-COLOR: #ece9d8; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=120>
أصلها
</TD>
<td style="PADDING-RIGHT: 3.5pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; PADDING-LEFT: 3.5pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 90pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; BORDER-RIGHT-COLOR: #ece9d8; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=120>
مالحقها من تغيير
</TD>
<td style="PADDING-RIGHT: 3.5pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; PADDING-LEFT: 3.5pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 165.5pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; BORDER-RIGHT-COLOR: #ece9d8; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=221>
السبب
</TD></TR>
<tr style="mso-yfti-irow: 1; mso-yfti-lastrow: yes"><td style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 3.5pt; PADDING-LEFT: 3.5pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 115.15pt; BORDER-TOP-COLOR: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=154>
ضاق
قام
نما
رمى
</TD>
<td style="PADDING-RIGHT: 3.5pt; PADDING-LEFT: 3.5pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 89.95pt; BORDER-TOP-COLOR: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; BORDER-RIGHT-COLOR: #ece9d8; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=120>
ضيق
قوم
نمو
رمي
</TD>
<td style="PADDING-RIGHT: 3.5pt; PADDING-LEFT: 3.5pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 90pt; BORDER-TOP-COLOR: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; BORDER-RIGHT-COLOR: #ece9d8; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=120>
قلبت الياء ألفا
قلبت الواو ألفا
قلبت الواو ألفا
قلبت الياء ألفا
</TD>
<td style="PADDING-RIGHT: 3.5pt; PADDING-LEFT: 3.5pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 165.5pt; BORDER-TOP-COLOR: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; BORDER-RIGHT-COLOR: #ece9d8; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=221>
لأنها متحركة وقبلها فتحة
لأنها متحركة وقبلها فتحة
لأنها متحركة وقبلها فتحة
لأنها متحركة وقبلها فتحة
</TD></TR></TABLE>




استنتاج :

تقلب الواو والياء ألفا إذا كانت متحركتين وما قبلهما فتحة




<table class=MsoNormalTable dir=rtl style="BORDER-RIGHT: medium none; BORDER-TOP: medium none; BORDER-LEFT: medium none; WIDTH: 482.35pt; BORDER-BOTTOM: medium none; BORDER-COLLAPSE: collapse; mso-padding-alt: 0cm 3.5pt 0cm 3.5pt; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-table-dir: bidi; mso-border-insideh: .5pt solid windowtext; mso-border-insidev: .5pt solid windowtext" cellSpacing=0 cellPadding=0 width=643 border=1><tr style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes"><td style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 3.5pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; PADDING-LEFT: 3.5pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 50.35pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=67>الكلمة

</TD>
<td style="PADDING-RIGHT: 3.5pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; PADDING-LEFT: 3.5pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 66pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; BORDER-RIGHT-COLOR: #ece9d8; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=88>
أصلها
</TD>
<td style="PADDING-RIGHT: 3.5pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; PADDING-LEFT: 3.5pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 102pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; BORDER-RIGHT-COLOR: #ece9d8; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=136>
مالحقها من تغيير
</TD>
<td style="PADDING-RIGHT: 3.5pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; PADDING-LEFT: 3.5pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 264pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; BORDER-RIGHT-COLOR: #ece9d8; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=352>
السبب
</TD></TR>
<tr style="mso-yfti-irow: 1; mso-yfti-lastrow: yes"><td style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 3.5pt; PADDING-LEFT: 3.5pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 50.35pt; BORDER-TOP-COLOR: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=67>ميزان

قيام
النامي
ميت
مقضي
</TD>
<td style="PADDING-RIGHT: 3.5pt; PADDING-LEFT: 3.5pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 66pt; BORDER-TOP-COLOR: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; BORDER-RIGHT-COLOR: #ece9d8; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=88>موزان

قوام
النامو
ميوت
مقضوي
</TD>
<td style="PADDING-RIGHT: 3.5pt; PADDING-LEFT: 3.5pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 102pt; BORDER-TOP-COLOR: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; BORDER-RIGHT-COLOR: #ece9d8; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=136>
قلبت الواو ياء
قلبت الواو ياء
قلبت الواو ياء
قلبت الواو ياء
قلبت الواو ياء
</TD>
<td style="PADDING-RIGHT: 3.5pt; PADDING-LEFT: 3.5pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 264pt; BORDER-TOP-COLOR: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; BORDER-RIGHT-COLOR: #ece9d8; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=352>
لأنها ساكنة وقبلها كسرة
لأنها جاءت عينا لمصدر على وزن (فعال)
لأنها جاءت متطرفة وقبلها كسرة
اجتمعت الياء والواو في الكلمة، فأدغمت الأولى في الثانية
اجتمعت الياء والواو في الكلمة، فأدغمت الأولى في الثانية
</TD></TR></TABLE>






استنتاج :

تقلب الألف واول إذا كانت مسبوقة بضمة. وتقلب الياء واو إذا كانت ساكنة مسبوقة بضمة .








<table class=MsoNormalTable dir=rtl style="BORDER-RIGHT: medium none; BORDER-TOP: medium none; BORDER-LEFT: medium none; WIDTH: 482.35pt; BORDER-BOTTOM: medium none; BORDER-COLLAPSE: collapse; mso-padding-alt: 0cm 3.5pt 0cm 3.5pt; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-table-dir: bidi; mso-border-insideh: .5pt solid windowtext; mso-border-insidev: .5pt solid windowtext" cellSpacing=0 cellPadding=0 width=643 border=1><tr style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes"><td style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 3.5pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; PADDING-LEFT: 3.5pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 50.35pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=67>الكلمة

</TD>
<td style="PADDING-RIGHT: 3.5pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; PADDING-LEFT: 3.5pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 66pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; BORDER-RIGHT-COLOR: #ece9d8; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=88>
أصلها
</TD>
<td style="PADDING-RIGHT: 3.5pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; PADDING-LEFT: 3.5pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 112.85pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; BORDER-RIGHT-COLOR: #ece9d8; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=150>
مالحقها من تغيير
</TD>
<td style="PADDING-RIGHT: 3.5pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; PADDING-LEFT: 3.5pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 253.15pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; BORDER-RIGHT-COLOR: #ece9d8; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=338>
السبب
</TD></TR>
<tr style="mso-yfti-irow: 1; mso-yfti-lastrow: yes"><td style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 3.5pt; PADDING-LEFT: 3.5pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 50.35pt; BORDER-TOP-COLOR: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=67>نمت

لم يضق
قاض
</TD>
<td style="PADDING-RIGHT: 3.5pt; PADDING-LEFT: 3.5pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 66pt; BORDER-TOP-COLOR: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; BORDER-RIGHT-COLOR: #ece9d8; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=88>نمات

لم يضيق
قاضي
</TD>
<td style="PADDING-RIGHT: 3.5pt; PADDING-LEFT: 3.5pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 112.85pt; BORDER-TOP-COLOR: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; BORDER-RIGHT-COLOR: #ece9d8; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=150>
حذف لام الفعل الناقص
حذفت عين الأجوف
حذفت حرف العلة
</TD>
<td style="PADDING-RIGHT: 3.5pt; PADDING-LEFT: 3.5pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 253.15pt; BORDER-TOP-COLOR: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; BORDER-RIGHT-COLOR: #ece9d8; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=338>
اتصلت به ياء التأنيث الساكنة، فالتقى ساكنات
الفعل في المضارع ودخلت عليه أداة الجزم
الحق التنوين بالكلمة وهي نون ساكنة
</TD></TR></TABLE>








استنتاج :

تحذف لام الفعل الناقص إذا اتصلت به تاء التأنيت الساكنة، وتحذف عين الأجوف في المضارع

المجزوم، كما تحذف فاء المثال الواوي في المضارع والأمر.


<table class=MsoNormalTable dir=rtl style="BORDER-RIGHT: medium none; BORDER-TOP: medium none; BORDER-LEFT: medium none; WIDTH: 482.35pt; BORDER-BOTTOM: medium none; BORDER-COLLAPSE: collapse; mso-padding-alt: 0cm 3.5pt 0cm 3.5pt; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-table-dir: bidi; mso-border-insideh: .5pt solid windowtext; mso-border-insidev: .5pt solid windowtext" cellSpacing=0 cellPadding=0 width=643 border=1><tr style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes"><td style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 3.5pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; PADDING-LEFT: 3.5pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 50.35pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=67>الكلمة

</TD>
<td style="PADDING-RIGHT: 3.5pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; PADDING-LEFT: 3.5pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 66pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; BORDER-RIGHT-COLOR: #ece9d8; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=88>
أصلها
</TD>
<td style="PADDING-RIGHT: 3.5pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; PADDING-LEFT: 3.5pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 123.7pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; BORDER-RIGHT-COLOR: #ece9d8; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=165>
مالحقها من تغيير
</TD>
<td style="PADDING-RIGHT: 3.5pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; PADDING-LEFT: 3.5pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 242.3pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; BORDER-RIGHT-COLOR: #ece9d8; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=323>
السبب
</TD></TR>
<tr style="mso-yfti-irow: 1; mso-yfti-lastrow: yes"><td style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 3.5pt; PADDING-LEFT: 3.5pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 50.35pt; BORDER-TOP-COLOR: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=67>يعد

مبيع

</TD>
<td style="PADDING-RIGHT: 3.5pt; PADDING-LEFT: 3.5pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 66pt; BORDER-TOP-COLOR: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; BORDER-RIGHT-COLOR: #ece9d8; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=88>يوعد

مبيوع

</TD>
<td style="PADDING-RIGHT: 3.5pt; PADDING-LEFT: 3.5pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 123.7pt; BORDER-TOP-COLOR: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; BORDER-RIGHT-COLOR: #ece9d8; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=165>
حذفت فاء المعتل الواوي
حذف الواو، وكسر الحرف
الصحيح
</TD>
<td style="PADDING-RIGHT: 3.5pt; PADDING-LEFT: 3.5pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 242.3pt; BORDER-TOP-COLOR: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; BORDER-RIGHT-COLOR: #ece9d8; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=323>
جاءت الواو ساكنة بين فتحة وكسرة
اسم المفعول (مبيوع) الحرف الصحيح أخذ حركة
حرف العلة وكسر الحرف الصحيح، لأن أنسب حركة للياء هي الكسرة .
</TD></TR></TABLE>








استنتاج :

تسكن عين الأجوف ولام الناقص في المضارع للتحفيف .








<table class=MsoNormalTable dir=rtl style="BORDER-RIGHT: medium none; BORDER-TOP: medium none; BORDER-LEFT: medium none; WIDTH: 482.35pt; BORDER-BOTTOM: medium none; BORDER-COLLAPSE: collapse; mso-padding-alt: 0cm 3.5pt 0cm 3.5pt; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-table-dir: bidi; mso-border-insideh: .5pt solid windowtext; mso-border-insidev: .5pt solid windowtext" cellSpacing=0 cellPadding=0 width=643 border=1><tr style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes"><td style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 3.5pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; PADDING-LEFT: 3.5pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 50.35pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=67>الكلمة

</TD>
<td style="PADDING-RIGHT: 3.5pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; PADDING-LEFT: 3.5pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 66pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; BORDER-RIGHT-COLOR: #ece9d8; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=88>
أصلها
</TD>
<td style="PADDING-RIGHT: 3.5pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; PADDING-LEFT: 3.5pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 158.45pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; BORDER-RIGHT-COLOR: #ece9d8; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=211>
مالحقها من تغيير
</TD>
<td style="PADDING-RIGHT: 3.5pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; PADDING-LEFT: 3.5pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 207.55pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; BORDER-RIGHT-COLOR: #ece9d8; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=277>
السبب
</TD></TR>
<tr style="mso-yfti-irow: 1; mso-yfti-lastrow: yes"><td style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 3.5pt; PADDING-LEFT: 3.5pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 50.35pt; BORDER-TOP-COLOR: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=67>يرمى

يدعو
يقوم
</TD>
<td style="PADDING-RIGHT: 3.5pt; PADDING-LEFT: 3.5pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 66pt; BORDER-TOP-COLOR: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; BORDER-RIGHT-COLOR: #ece9d8; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=88>يرمي

يدعو
يقوم
</TD>
<td style="PADDING-RIGHT: 3.5pt; PADDING-LEFT: 3.5pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 158.45pt; BORDER-TOP-COLOR: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; BORDER-RIGHT-COLOR: #ece9d8; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=211>
نقلت الضمة إلى الحرف الصحيح
نقلت الضمة إلى الحرف الصحيح
نقلت الضمة إلى الحرف الصحيح
</TD>
<td style="PADDING-RIGHT: 3.5pt; PADDING-LEFT: 3.5pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 207.55pt; BORDER-TOP-COLOR: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; BORDER-RIGHT-COLOR: #ece9d8; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=277>
ضعف حرف العلة على احتمال الحركة
ضعف حرف العلة على احتمال الحركة
ضعف حرف العلة على احتمال الحركة


</TD></TR></TABLE>




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العمراوي
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 14
مقر العمل : MARRAKECH

مقرر التربية الاسرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقرر التربية الاسرية   مقرر التربية الاسرية I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 18, 2009 11:19 am

التوكل والتواكل

<table class=MsoTableGrid dir=rtl style="BORDER-RIGHT: medium none; BORDER-TOP: medium none; BORDER-LEFT: medium none; BORDER-BOTTOM: medium none; BORDER-COLLAPSE: collapse; mso-padding-alt: 0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-table-dir: bidi; mso-border-insideh: .5pt solid windowtext; mso-border-insidev: .5pt solid windowtext; mso-yfti-tbllook: 480" cellSpacing=0 cellPadding=0 border=1><tr style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes; mso-yfti-lastrow: yes"><td style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 460.6pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=614>
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
سورة النحل الآية:76
</TD></TR></TABLE>


I- التوثيق :

الترميذي :

محمد بن عيسى بن سورة السلمي الترميذي ولد سنة 210 هـ اشتهر بقرة الحفاظ لحل في طلب علم الحديث وعلم الجرح والتعديل ومعرفة الرجال. من مصنفاته : الجامع المشهور بالسنن والعلل والشمائل توفي سنة 279 هـ .

II- القاموس اللغوي :

الأبكم : الذي لانطق له

كل : كلفة على مولاه

خماصا : جياعا

III- المضامين :

1) تبين الله عز وجل في هذه الآية الكريمة الفرق بين الرجلين اللذين ضرب بها الله المثل في التوكل والتواكل .

2) بيانه صلى الله عليه وسلم مفهوم والتوكل الحقيقي .

الخلاصة

التوكل صدق اعتماد قلب المسلم على الله عز وجل في جلب المصالح ودرء المفاسد من أمور الدين والدنيا وهو صفة من صفات المؤمن الصادق لقوله تعالى : "إنما المومنون الذين إذا ذكر الله ... على ربهم يتوكلون .
الاجتهاد في طلب الرزق
اعتماد الأسباب
الصبر والتحمل


منافع التوكل كثيرة على المجتمع الاسلامي اقتصاديا ونفسيا واجتماعيا منها :

ثقة المسلم بنفسه
نشاطا أكثر ومردودية أكثر


طمأنينة نفسية

أما التواكل فهو الاعتماد على العنيفي قضاء المصالح والحاجات كان شخصا أووليا من الأولياء ومن عواقبه .

تعطيل طاقاته

حرمان أهله

التضييق على نفسه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العمراوي
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 14
مقر العمل : MARRAKECH

مقرر التربية الاسرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقرر التربية الاسرية   مقرر التربية الاسرية I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 18, 2009 11:26 am

أوجه صرف الزكاة

<table class=MsoTableGrid dir=rtl style="BORDER-RIGHT: medium none; BORDER-TOP: medium none; BORDER-LEFT: medium none; BORDER-BOTTOM: medium none; BORDER-COLLAPSE: collapse; mso-padding-alt: 0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-table-dir: bidi; mso-border-insideh: .5pt solid windowtext; mso-border-insidev: .5pt solid windowtext; mso-yfti-tbllook: 480" cellSpacing=0 cellPadding=0 border=1><tr style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes; mso-yfti-lastrow: yes"><td style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 460.6pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=614>
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
سورة التوبة الآية:60
</TD></TR></TABLE>




I- التوثيق :

البخاري : هو أبو عبد الله محمد بن اسماعيل الجحفي ولد بن بخاري سنة 194 هـ اشتهر بالذكاء والفطنة منذ صغره، وحل في طلب العلم وهو ابن ست عشر سنة اهتم بعلم الحديث رواية ودراية وعلم التفسير وعلم الفقه ... من مصنفاته الجامع الكبير المعروف بصحيح البخاري والأدب المفرد، والتاريخ الكبير توفي سنة 256 .

II- القاموس اللغوي والاصطلاحي :

الفقير : من لا مال له أصلا أو له مالا لايكفيه أو الذي يملك أقل من النصاب .

المسكين : من لا يملك شيئا وهو أحوج من الفقير .

العاملين عليها : الذين يعملون في الزكاة يجمعونها ويحصدنها ويبعثون عن ذوي الحجات .

المؤلفة قلوبهم : حديثي العهد بالاسلام

III- المضامين :

1) تبين الآية الكريمة لأصناف الثمانية المستحقة للزكاة وهم حسب درجة احتياجاتهم .

2) يبين لنا الحديث وجوب إعطاء الزكاة للفئة الفقيرة في المجتمع .

الخلاصة : دعامة اجتماعية

للزكاة دور أساسي في التنمية وتحسين الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للطبقات الفقيرة

دعامة اقتصادية

ولهذا أوجب الشرع دفع الزكاة لثمانية أصناف حددثهم الآية 60 من سورة التوبة .
الفقراء
المساكين
العاملين عليها
المؤلفة قلوبهم
الرقاب
ابن السبيل
في سبيل الله
الغارمين


إذا فالزكاة عبادة مالية ووسيلة تكافلية ودعامة من دعامات التنمية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العمراوي
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 14
مقر العمل : MARRAKECH

مقرر التربية الاسرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقرر التربية الاسرية   مقرر التربية الاسرية I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 18, 2009 11:29 am

معيقات التكتلات الجهوية : مقارنة بين الإتحادالأوربي والمغرب العربي

مقدمة:

تعتبر التكتلات الجهوية واقعا مفروضا تعتمه العولمة والمنافسة الدولية على أنها تصطدم بصعوبات متعددة. فما معيقات التكتل الجهوي؟ وما أنواع الصعوبات التي تواجه الإتحاد الأوربي والمغرب العربي ؟كيف يمكن للمغرب العربي أن يتجاوزها ؟



I- تتنوع معيقات التكتل الجهوي:



تشمل معيقات التكتل الجهوي، المعيقات الطبيعية كضعف الموارد الطبيعية والبشرية كتعدد اللغات والأجناس وسوء التنظيم والتسيير، واقتصاديا نقض الإستثمار وهزالة الدخل الفردي والبحث العلمي. وكثرة الأمية والبطالة، وسياسيا اختلاف الأنظمة السياسية وعدم التنسيق بين الدول.



II- معيقات التكتل في منطقة المغرب العربي والإتحاد الأوربي :



من هذه المعيقات الإقتصادية ضعف المبادلات بين الدول المغاربية بسبب اختلاف الأنظمة الإنتاجية. أما داخل الإتحاد الأوربي فإنها أقل وتتمثل في اختلاف الأجناس واللغات واختلاف دولها من حيث إنتاج واستهلاك الموارد الطبيعية والإمتناع بعض الدول بالعمل لعملة موحدة .



III- حلول تجاوز معيقات التكتل في المغرب العربي :



من بين هذه الحلول ضرورة الضغط الوعي بأهمية الإتحاد في ظل التحولات الإقتصادية وتراكم التحديات خاصة الضغط الديمغرافي والإتحاد هو القادر على خلق آفاق جديدة وتعبئة الطاقات، فكثير من المعيقات يمكن التغلب عليها خاصة وأن اللغة والجنس والموقع الجغرافي متشابهين بحيث يمكن تحقيق تكامل اقتصادي .



خاتمة :

إن التعاون والإتحاد أصبح من ضروريات عصر العولمة رغم معيقات الإتحاد التي يمكن أن يتم تجاوزها خاصة في المغرب العربي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العمراوي
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 14
مقر العمل : MARRAKECH

مقرر التربية الاسرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقرر التربية الاسرية   مقرر التربية الاسرية I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 18, 2009 11:30 am

المغرب العربي:عناصر الوحدة والتنوع

مقدمة :

تتكون دول المغرب العربي من المغرب والجزائر وتونس وليبيا وموريطانيا وتقع في شمال غرب إفريقيا. فما هي عناصر الوحدة بين هذه الدول؟ وما هي عناصر التنوع وكيف تساهم هذه العناصر في خلق تكتل جهوي مغاربي ؟



I- يتمتع المغرب العربي بوحدة جغرافية وطبيعية :



1- الوحدة الجغرافية :



يقع المغرب العربي بين خطي عرض °15 و °37 شمالا وخطي طول °25 و °17 وبذلم يحتل موقعا استراتيجيا في شمال غرب إفريقيا ويربط بين بلدان أوربا وافريقيا عبر البحر الأبيض المتوسط الذي يشغل ساحلها الشمالي في حين يحدها المحيط الأطلسي وجنوبا دول جنوب الصحراء.



2- الوحدة الطبيعية :



تتمثل الوحدة الطبيعية المشتركة بين دول المغرب العربي في :

- تضاريس: غلبت الإرتفاع شمالا المتمثل في جبال الأطلس والريف والتل والهضاب كالهضبة العليا والوسطى وفي السهول وغلبت الانبساط على معظم أراضيها خاصة في الوسط والجنوب وهي عبارة عن سهول وتضاريس صحراوية المتمثلة في الحمادات والعروق والرقوق.

- المناخ: يغلب على شمالها المناخ المتوسطي الممطر والمعتدل وجنوبا المناخ الصحراوي الحار والجاف والمناخ شبه المداري في أقصى جنوب موريطانيا.



II- تتشابه بلدان المغرب العربي في الخصائص البشرية والإقتصادية :



1- الخصائص البشرية :



تتشكل بلدان المغرب العربي من قوة سكان البشرية تبلغ عددها 77,9 مليون نسمة تشترك فيما بينها في عدة خصائص كمعدل تكاثر طبيعي وأمده الحياة إضافة إلى الروابط المشتركة في التاريخ ووحدة اللغة والدين والعادات.





2- الخصائص الإقتصادية :



تتمثل عناصر التنوع في المقومات الاقتصادية والثروات الطبيعية التي تحتضنها أراضي دول المغرب العربي من مصادر الطاقة والمعادن والمنتجات الفلاحية الشيء الذي يمكن استغلاله لخلق تكامل إقتصادي بين بلدان المغرب العربي عن طريق تنمية المبادلات وتطويرها.



خاتمة:

إن خلق فرص التكامل بين دول المغرب العربي هين بمواجهة عدة تحديات مختلفة داخلية وخارجية .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقرر التربية الاسرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» مقرر التربية الاسرية
» برنامج الاسدس الاول لمادة التربية الاسرية
» مقرر دروس التربية الإسلامية
» مقرر دروس مادة التربية الإسلامية الجذع المشترك العلمي
» جذاذات كاملة لمادة التربية الفنية المستوى الاول المرجع عالم التربية التشكيلية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوحدة للتربية والتعليم :: مــنــتدى المــنــظـــومــــة الـــتـــعـلـيـمـيـــة :: أساتذة و تلاميذ التعليم الثانوي الاعدادي :: الثانية اعدادي :: التربية الاسرية-
انتقل الى: