Admin مدير المنتدى
عدد الرسائل : 1284
| موضوع: برنامج السنة الأولى من التربية الموسيقية الثلاثاء فبراير 03, 2009 3:45 pm | |
| 1. 1. مدخل إلى عالم الموسيقى | تعريف الموسيقى – الأعمال الموسيقية – المدونات الموسيقية – الصوت البشري – الآلات الموسيقية- المؤلفون الموسيقيون – الموسيقى الغنائية والآلية. | 2. 2. النبض الموسيقي | تعريفه – الميترونوم – وصفه – دوره – الحركة الميترونومية. | 3. 3. المدرج الموسيقي، مفتاح صول، العلامات الصوتية | تعريف المدرج – الأسطر الإضافية – مفتاح صول – أسماء الأصوات الموسيقية.
تفاوت الأصوات في الارتفاع-معيار الصوت – تعريفه ودوره. | 4. 4. العلامات الصوتية وعلامات الصمت | أشكال العلامات الصوتية وسيلة للتمييز بين امتداد الأصوات – الزمن – أشكال العلامات الصوتية : السوداء والبيضاء والمستديرة وعلامات الصمت المطابقة لها. | 5. 5. علامات الإعادة | - دورها – الإعادة –D.C ، الإحالة | 6. 6. أحادية السن ونصف الزفرة | -تعريفهما ، دراسة صيغ إيقاعية تتضمن أحاديات السن. | 7. 7. تحليل معزوفة : | | 8. 8. القرار أو الأساس | تعريفه – وظيفته – أمثلة محفوظة أو مرتجلة. | 9. 9. النبر الموسيقي أو تشديد الصوت الموسيقي | تعريفه – دوره – العلامة الدالة عليه | 10. 10. الوزن الموسيقي | تعريفه-الحقل الموسيقي-حواجز الحقوق-حاجزا نهاية القطعة الموسيقية-الزمن-كيفية تدوين الأوزان-الأوزان الموسيقية البسيطة- 2، 3، 4، -طريقة توقيع هذه الموازين.
4، 4، 4 |
| |
|
Admin مدير المنتدى
عدد الرسائل : 1284
| موضوع: رد: برنامج السنة الأولى من التربية الموسيقية الثلاثاء فبراير 03, 2009 3:46 pm | |
| 1. 11. علامات تمديد الصوت | نقطة الزيادة-الوصل الزمني-مفعولهما | 2. 12. تحليل معزوفة | Bélà Bartòk-Sonate pour deux pianos et percussion-3ème mouvement : allegro non troppo | 3. 13. ثنائية السن وربع الزفرة | 3. شكلهما-قيمتهما الزمنية-صيغ إيقاعية تشتمل على أحادية السن : | 4. 14. المهيمنة أو الثابتة | موقعها بالنسبة للقرار أو الأساس-وظيفتها-بعد الخامسة في حالتي الصعود والنزول والشعور الذي يوحي به في كلتا الحالتين. | 5. 15. صيغ إيقاعية شائعة تستخدم فيها ثنائية السن : | إيقاع المارش والإيقاعات "الواثبة" : | 6. 16. خصائص الصوت | الذبذبات الصوتية-مصدر الصوت-مميزات الصوت - التعبير الموسيقي | 7. 17. النبرة المؤخرة والزمن المضاد | تعريفهما-أمثلة عنهما | 8. 18. الإيقاعات العربية | الدم والتك-الفرق بين الإيقاع والوزن-"الدور" في الموسيقى العربية
بعض الإيقاعات العربية الشرقية : الوحدة المكلفة والسماعي الدارج والمصمودي الصغير
بعض الإيقاعت الأندلسية المغربية : ميزان القدام وميزان الدرج | 9. 19. التعبير الموسيقي | تعريفه وأهميته في الأداء- المصطلحات الأساسية الدالة على التعبير الموسيقي أهم علامات التعبير: الزيادة أو النقصان تدريجيا في الصوت - نقطة الإطالة، نقطة الوقوف – الفاصلة إلخ ... |
| |
|
Admin مدير المنتدى
عدد الرسائل : 1284
| موضوع: رد: برنامج السنة الأولى من التربية الموسيقية الثلاثاء فبراير 03, 2009 3:47 pm | |
| 1. 20. تحليل معزوفة | ST Saens-le carnaval des animaux I- Introduction et marche royale v- .L'élephant | 2. 21. الأبعاد أو المسافات الصوتية | تعريف البعد - البعد الصاعد والبعد النازل – الصوت المكرر أو الأحادي (unisson)
أسماء الأبعاد البسيطة | 3. 22. البعد الطنيني ونصف البعد الطنيني | تعريفهما – مواقع الأبعاد وأنصاف الأبعاد الطنينية في السلم الطبيعي- كيفية قراءة الأبعاد ومعرفة تراكيبها . | 4. 23. سلم ‘ دو‘ الكبير وسلم ‘لا‘ الصغير الطبيعي أو القديم | تعريف السلم – سلم دو الكبير- قراره ومهيمنته-مواقع الأبعاد وأنصاف الأبعاد
سلم لا الصغير – قراره – مهيمنته- مواقع الأبعاد وأنصاف الأبعاد. | 5. 24. علامات التحويل المستعملة في الموسيقى الغربية | تعريفها - الدييز والبيمول والبيكار- مواقع علامات التحويل | 6. 25. علامات التحويل المستعملة في الموسيقى العربية | نصف علامة الرفع-نصف علامة الخفض- نماذج لحنية للحفظ | 7. 26. طبعان من طبوع الموسيقى الأندلسية المغربية : رمل الماية والصيكة | تعريف مبسط للموسيقى الأندلسية- النوبات- الميازين- البغية- التوشية -حركة الموسع- المهزوز- الانصراف- الطبوع-طبعا رمل الماية والصيكة-سلمهما وخصائصه- مثلة للحفظ |
| |
|