talebaziz عضو ذهبى
عدد الرسائل : 577 الأوسمة :
| موضوع: منهجية الكتابة في الامتحان الوطني السبت يناير 17, 2009 12:49 pm | |
| كيف أعالج النص الفلسفي؟
* مقدمة:
أكتب تمهيدا مناسبا لموضوع النص اصوغ الإشكالية المتضمنة في النص على ان تكون واضحة (و هي أهم شيء)
* العرض:
اللحظة الأولىالتحليل
استخراج اطروحة النص/ موقفصاحب النص من الإشكالية المطروحةاستخراج الوحدات الفكرية المتضمنة في النص: افكار النصحجج النص/ الطريقة التي دافع بها صاحب النص عن اطروحتهالتركيزعلى المفاهيم الفلسفية الواردة في النص
اللحظة الثانية المناقشة:
طرح المواقف الفلسفية المساندة لموقف صاحب النص(مواقف حجج مفاهيم أمثلة ) طرح المواقف الفلسفية المعارضة لموقف صاحب النص(مواقف حجج مفاهيم أمثلة )
* الخاتمة:
خلاصات واستنتاجات تركيبية عامةاماكنية طرح سؤال مفتوح أو ابداء الرأي
كيف أعالجالقولة؟
* مقدمة:
أكتب تمهيدامناسبا يدور حول الموضوع الني تحيل إليه القولة من خلال الدرس اصوغالإشكالية المتضمنة في القولة على ان تكون واضحة (و هي أهمشيء)
* العرض:
اللحظة الأولى التحليل
استخراج اطروحة القولة/ موقف صاحب النص من الإشكالية المطروحة التركيز على المفاهيم الفلسفية الواردة في القولة لاستخراج الاطزوحة الدفاع عن موقف صاحب القولة من خلال ما درسته وما أعرفه
اللحظة الثانية المناقشة:
طرح المواقف الفلسفية المساندة لموقف صاحب القولة (مواقف حججمفاهيم أمثلة )طرح المواقفالفلسفية المعارضة لموقف صاحب القولة(مواقف حجج مفاهيم أمثلة )
* الخاتمة:
خلاصات واستنتاجات تركيبيةعامة اماكنية طرحسؤال مفتوح أو ابداء الرأي
كيفأعالج السؤال المفتوح؟
* مقدمة:
أكتب تمهيدا مناسبا لموضوعالنص اصوغ الإشكالية باسلوب واضح (و هي أهمشيء)
* العرض:
اللحظة الأولى التحليل
اعرض الاطروحات أوالمواقف الفلسفية المتشابهة من الإشكالية المطروحة يمكن اغناء العرض بما تراه مناسبا (أمثلة افكار مما تعرفه أو درسته) الدفاع عن موقف صاحب القولة من خلال ما درسته وما أعرفه
اللحظة الثانية المناقشة:
طرح المواقفالفلسفية المعارضة أو التي لها طرح مغاير للطرح الوارد في التحليل(مواقف حجج مفاهيمأمثلة )
* الخاتمة:
خلاصاتواستنتاجات تركيبية عامة اماكنيةطرح سؤال مفتوح أو ابداء الرأي
| |
|