[size=24] [center][u]المعلم بين المهنة والرسالة</SPAN></STRONG>
</SPAN></STRONG>
</SPAN></STRONG>
تُجمع كل </SPAN></STRONG>الأنظمة التعليمية بأن المعلم أحد العناصر الأساسية للعملية التعليمية التعلمية،</SPAN></STRONG> فبدون معلم مؤهل أكاديمياً ومتدربٍٍ مهنياً يعي دوره الكبير والشامل لا يستطيع أي</SPAN></STRONG> نظام تعليمي الوصول إلى تحقيق أهدافه المنشودة . ومع الانفجار المعرفي الهائل ودخول</SPAN></STRONG> العالم عصر العولمة والاتصالات والتقنية العالية، أصبحت هناك ضرورة ملحة إلى معلم</SPAN></STRONG> يتطور باستمرار متمشياً مع روح العصر؛ معلمٍ يلبي حاجات الطالب والمجتمع</SPAN></STRONG> .</SPAN></STRONG>
إن </SPAN></STRONG>الحاجة ماسة لتدريب المعلمين على مواكبة التغييرات والمستجدات المتلاحقة، ولتحقيق</SPAN></STRONG> ذلك تتبني بعض الدول مفهوم " التعلم مدى الحياة " , هذا المفهوم الذي جعل المعلم</SPAN></STRONG> منتجاً مهنياً للمعرفة, ومطوراً باستمرار لكفاياته المهنية</SPAN></STRONG> .</SPAN></STRONG>
إن مهنة المعلم</SPAN></STRONG> عظيمة لأنه الشخص الذي يقوم بعملية التعليم المنهجية, والتي يمر فيها معظم فئات</SPAN></STRONG> المجتمع, حيث يلقى كل فرد نوعاً ما من التعليم. إن للمعلم رسالة هي الأسمى, وتأثيره</SPAN></STRONG> هو الأبلغ والأجدى؛ فهو الذي يشكل العقول والثقافات من خلال هندسة العقل البشري</SPAN></STRONG> , </SPAN></STRONG>ويحدد القيم والتوجهات, ويرسم إطار مستقبل الأمة</SPAN></STRONG> .</SPAN></STRONG>
إن رسالة المعلم تعتبر لبنة</SPAN></STRONG> هامة في المنظومة التعليمية، تناط به مسئوليات جمة حتمها عليه تنامي هيكلية التعليم</SPAN></STRONG> واتساع نطاقه من طرق تدريس ووسائل متنوعة ناتجة عن ثورة المعلومات, والانفجار</SPAN></STRONG> المعرفي الهائل الذي يمخر المعلم أمواجه بهدف إيصال الطالب لمواكبة عصره</SPAN></STRONG> .
</SPAN></STRONG>إن</SPAN></STRONG> الرسالة الكبرى للمعلمين تتطلب جهداً كبيراً في تنمية معلوماتهم واكتساب مهارات</SPAN></STRONG> متنوعة ليتمكنوا عن طريقها من التأثير على من يعلمونهم وخلق التفاعل الإيجابي بين</SPAN></STRONG> الطلاب ومعلميهم فعلى المعلمين أن يكونوا قدوة حسنة في سلوكهم وأخلاقهم وأداء</SPAN></STRONG> رسالتهم من أجل خلق جيل متعلم واع مفكر مبدع</SPAN></STRONG> .
</SPAN></STRONG>لكن هذا المعلم المؤمن برسالته له</SPAN></STRONG> حقوق لا ينبغي تجاهلها ومنها</SPAN></STRONG> :-</SPAN></STRONG>
1. </SPAN></SPAN></STRONG>حقوق المعلم المهنية</SPAN></STRONG></SPAN> :</SPAN></STRONG>• </SPAN></STRONG>
من حق </SPAN></STRONG>المعلم ان يؤهل تأهيلاً يمكِّنه من أداء رسالته التربوية باقتدار ويتحقق ذلك عن</SPAN></STRONG> طريق التدريب المستمر وتطوير المناهج وإكساب المعلم تلك المهارات</SPAN></STRONG> .</SPAN></STRONG>• </SPAN></STRONG>
رفع </SPAN></STRONG>مستوى أداء المعلم وتطويره من خلال الدورات التدريبية اللازمة وإطلاعه على كل جديد</SPAN></STRONG> في مجال التربية والتعليم, وتدريبه على استخدام الطرق الحديثة والتقنيات التربوية</SPAN></STRONG> الميسِّرة لعملية التعليم</SPAN></STRONG> .
• </SPAN></STRONG>
تشجيع البحث العلمي والتجريب: يجب تشجيع المعلم</SPAN></STRONG> على البحث العلمي والتجريب في مجال الإعداد، وطرائق التدريس، والادارة الصفية و</SPAN></STRONG> التقويم...الخ</SPAN></STRONG> .</SPAN></STRONG>• </SPAN></STRONG>
رعاية المعلمين المتميزين والعمل على تنمية مواهبهم وتوثيق</SPAN></STRONG> إنجازاتهم ونشاطاتهم المتميزة في الدراسات والأبحاث وتعريف الآخرين</SPAN></STRONG> بها</SPAN></STRONG> .</SPAN></STRONG>• </SPAN></STRONG>
تحديد الأنظمة الوظيفية والجزائية تحددياً دقيقاً حتى يعرف المعلم ما</SPAN></STRONG> له وما عليه</SPAN></STRONG> .
• </SPAN></STRONG>
معالجة مشكلات المعلم بأسلوب تربوي بعيداً عن التسلط</SPAN></STRONG> والتشهير</SPAN></STRONG> .</SPAN></STRONG>• </SPAN></STRONG>
تمكين المعلم من تدريس موضوع تخصصه</SPAN></STRONG> .</SPAN></STRONG>• </SPAN></STRONG>
توفير البيئة</SPAN></STRONG> المدرسية المناسبة حتى يعمل المعلم براحة وأمان</SPAN></STRONG> .</SPAN></STRONG>2. </SPAN></SPAN></STRONG>حقوق المعلم</SPAN></STRONG></SPAN> المادية</SPAN></STRONG> :</SPAN></STRONG>• </SPAN></STRONG>
إعطاء المعلم المكانة التي يستحقها في السلم التعليمي وإعلان</SPAN></STRONG> الضوابط التي تحكم الرواتب ليعيش بكرامة وضبط عمليات النقل والترفيع</SPAN></STRONG> والترقية</SPAN></STRONG> .</SPAN></STRONG>• </SPAN></STRONG>
تقديم الحوافز والمكافآت المادية لتنمية دافعية المعلم وحبه</SPAN></STRONG> لمهنته والانتماء لها</SPAN></STRONG> .</SPAN></STRONG>• </SPAN></STRONG>
تحقيق الشعور بالأمن والرضى الوظيفي للتفرغ لرسالته</SPAN></STRONG> وعدم الاندفاع لممارسة أعمال أخرى</SPAN></STRONG> .</SPAN></STRONG>3. </SPAN></SPAN></STRONG>حقوق المعلم المعنوية</SPAN></STRONG></SPAN> :</SPAN></STRONG>• </SPAN></STRONG>
تغيير</SPAN></STRONG> النظرة النمطية للمعلم في أذهان المجتمع وإبراز الصورة المشرقة له ودوره في بناء</SPAN></STRONG> الأجيال وزيادة وعي أولياء الأمور والطلاب بأهمية احترام المعلم</SPAN></STRONG> وتقديره</SPAN></STRONG> .</SPAN></STRONG>• </SPAN></STRONG>
منح المعلم الثقة والتعاون معه على تحقيق رسالته السامية ورفع</SPAN></STRONG> روحه المعنوية وتقدير جهوده</SPAN></STRONG> .</SPAN></STRONG>• </SPAN></STRONG>
وضع نظام يحفظ للمعلم كرامته من الاعتداءات</SPAN></STRONG> المختلفة</SPAN></STRONG> .</SPAN></STRONG>• </SPAN></STRONG>
احترام المعلم وتقديره والاستماع له ومساعدته في حل المشاكل</SPAN></STRONG> التي تواجهه</SPAN></STRONG> .</SPAN></STRONG></SPAN></STRONG>
لم تعد رسالة المعلم مقصورة على التعليم، بل تعداها إلى دائرة</SPAN></STRONG> التربية، فالمعلم مرب أولاً, وقبل كل شيء، والتعليم جزء من العملية التربوية</SPAN></STRONG> . </SPAN></STRONG>ويتأكد هذا الدور في ظل المشتتات العديدة وفي ظل تقنية المعلومات المتنوعة التي</SPAN></STRONG> نشهدها هذه الأيام. مما يفرض على المعلم أن يواكب عصره فكما أن له حقوق عليه أيضاً</SPAN></STRONG> واجبات</SPAN></STRONG> .</SPAN></STRONG>