منتديات الوحدة للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية والتعليم بالمغرب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الدرس اللغوي:الخبر أغراضه وخروجه عن مقتضى الظاهر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
talebaziz
عضو ذهبى
عضو ذهبى
talebaziz


عدد الرسائل : 577
الأوسمة : الدرس اللغوي:الخبر أغراضه وخروجه عن مقتضى الظاهر 1187177599

الدرس اللغوي:الخبر أغراضه وخروجه عن مقتضى الظاهر Empty
مُساهمةموضوع: الدرس اللغوي:الخبر أغراضه وخروجه عن مقتضى الظاهر   الدرس اللغوي:الخبر أغراضه وخروجه عن مقتضى الظاهر I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 26, 2008 8:08 pm




الدرس اللغوي:الخبر أغراضه وخروجه عن مقتضى الظاهر

أمثلة الانطلاق :

المجموعة الأولى :

1- الكاتب المصري نجيب محفوظ حائز على جائزة نوبل للأدب .

2- أنتم تتحاورون حول مستقبل القضية الفلسطينية .

المجموعة الثانية :

1- رب اغفر لي ذنوبي فإنه لايغفر الذنوب إلا أنت

2- قال أحد الشعراء :

ذهب الشباب فماله من عودة وأتى المشيب فأين منه المهرب

3- قال آخر :

هو الفتح أعيا وصفه النطم والنثرا وعمت جميع المسلمين البشرى

4- قال آخر :

من يزرع الشر يحصد في عواقبه ندامة ولحصد الزرع إيان



ملاحظة وتحليل :

- إذا لاحظت المثال الأول تجد الجمل فيه خبريه وأن المتكلم قصد إفادة المخاطب بما كان يجعل فالمتكلم نقل خبرا يجهله المستمع وقصد من وراء ذلك إفادته بهذه المعلومة ويسمو هذا الحكم فائدة الخبز.

- إذا انتقلت إلى المثال الثاني ستجد أن المتكلم لايقصد إفادة السامع بخير يجهله، وإنما يريد إفادته بأن المتكلم عالم بالحكم ويسمو ذلك لازم الفائدة .



استنتاج : يستعمل الخبر لأحد العرضين .

- الأول : إفادة المخاطب الحكم التي تنضمنه الجملة، ويسمى فائدة الخبر .

- الثاني : إفادة المخاطب العالم بالحكم، أن المتكلم يعلمه أيضا ويسمى لازم الفائدة .

- إذا تمعنت في المجموعة الثانية ستكشف أن تلك الجمل لا يقصد بها إفادة المخاطب الحكم، لأن المتكلم عالم به، وإنما يراد بها أخرىمن أخرى فتكون قد خرجت عن معناها الأصلي إلى أغراض تفهم من خلال قرائن وسياق الكلام .

- لاحظ المثال الأول تجد أن المتكلم ليس عرضه إفادة الحكم و لا لازم الفائدة لأن الله بكل شيء عليم فالغرض من الخبر هو الاسترحام .

- وفي المثال الثاني يتبين أن الشاعر يتحسر على شيء محبوب فاته ألا وهو الشباب إذن الغرض من هذا الخبر هو التحسر .

- وفي المثال الثالث لا يفيد الشاعر السامع بحكم، وإنما يفتخر بانتصار تومة إذن فالغرض من هذا الخبر هو الافتخار .

- وإذا تمعنت في المثال الرابع، تجد الشاعر يسدي نصيحة بالابتعاد عن الشر إذن فالغرض مناسدا الخبر هو الإرشاد والنصح.



استنتاج :

يستعمل الخبر لأغراض أخرى تفهم من خلال السيان وقرائن الأحوال منها :

الاسترحام – التحسر – المدح – الذخر – الإرشاد – والبضح ، المغن .

- تأمل الجدول الآتي :



<table class=MsoTableGrid dir=rtl style="BORDER-RIGHT: medium none; BORDER-TOP: medium none; BORDER-LEFT: medium none; BORDER-BOTTOM: medium none; BORDER-COLLAPSE: collapse; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-yfti-tbllook: 480; mso-padding-alt: 0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-table-dir: bidi; mso-border-insideh: .5pt solid windowtext; mso-border-insidev: .5pt solid windowtext" cellSpacing=0 cellPadding=0 border=1><tr style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes"><td style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 153.5pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=205>
المثال
</TD>
<td style="PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 153.55pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; BORDER-RIGHT-COLOR: #ece9d8; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=205>
حال المخاطب
</TD>
<td style="PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 153.55pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; BORDER-RIGHT-COLOR: #ece9d8; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=205>
طبيعة الخبر
</TD></TR>
<tr style="mso-yfti-irow: 1"><td style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 5.4pt; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 153.5pt; BORDER-TOP-COLOR: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=205>
فاز العداء المغربي بميدالية ذهبية
</TD>
<td style="PADDING-RIGHT: 5.4pt; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 153.55pt; BORDER-TOP-COLOR: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; BORDER-RIGHT-COLOR: #ece9d8; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=205>
خالي الذهن من مضمون الخبر
</TD>
<td style="PADDING-RIGHT: 5.4pt; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 153.55pt; BORDER-TOP-COLOR: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; BORDER-RIGHT-COLOR: #ece9d8; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=205>
لم يحتج إلى توكير
</TD></TR>
<tr style="mso-yfti-irow: 2"><td style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 5.4pt; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 153.5pt; BORDER-TOP-COLOR: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=205>
إنه يستحق المتابعة
</TD>
<td style="PADDING-RIGHT: 5.4pt; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 153.55pt; BORDER-TOP-COLOR: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; BORDER-RIGHT-COLOR: #ece9d8; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=205>
متردد
</TD>
<td style="PADDING-RIGHT: 5.4pt; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 153.55pt; BORDER-TOP-COLOR: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; BORDER-RIGHT-COLOR: #ece9d8; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=205>
ألقى الخبر بمؤكد واحدا لإزالة التردد وأداة التوكيد (إن) </TD></TR>
<tr style="mso-yfti-irow: 3; mso-yfti-lastrow: yes"><td style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 5.4pt; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 153.5pt; BORDER-TOP-COLOR: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=205>
قال تعالى :
إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون
</TD>
<td style="PADDING-RIGHT: 5.4pt; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 153.55pt; BORDER-TOP-COLOR: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; BORDER-RIGHT-COLOR: #ece9d8; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=205>
جاحد ومنكر
</TD>
<td style="PADDING-RIGHT: 5.4pt; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 153.55pt; BORDER-TOP-COLOR: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; BORDER-RIGHT-COLOR: #ece9d8; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=205>
ألقي الخبر بمؤدين لإزالة الجحود والأنكار والمؤكدان هما (إن)</TD></TR></TABLE>



استنتاج : إذا كان المخاطب خالي الذهن يلقى إليه الخبر خاليا من التوكيد

إذا كان مترددا ألقي إليه الخبر مؤكدا بمؤكد واحد .

إذا كان جاحدا منكرا ألقي الخبر بمؤكدين فأكثر على حسب درجة الإنكار .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدرس اللغوي:الخبر أغراضه وخروجه عن مقتضى الظاهر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدرس اللغوي:الخبر أغراضه وخروجه عن مقتضى الظاهر
» الدرس اللغوي: الحقيقة والمجاز
» الدرس اللغوي: الحقيقة والمجاز
» الدرس اللغوي: بلاغة الإمتاع
» الدرس اللغوي:الإسم الموصول و إسم الإشارة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوحدة للتربية والتعليم :: مــنــتدى المــنــظـــومــــة الـــتـــعـلـيـمـيـــة :: أساتذة و تلاميذ التعليم الثانوي التأهيلي :: الثانية سلك بكالوريا :: المستوى الثانية بكالوريا مسلك الاداب-
انتقل الى: