منتديات الوحدة للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية والتعليم بالمغرب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الخصائص الشخصية للمدرسين الفعالين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
talebaziz
عضو ذهبى
عضو ذهبى
talebaziz


عدد الرسائل : 577
الأوسمة : الخصائص الشخصية للمدرسين الفعالين 1187177599

الخصائص الشخصية للمدرسين الفعالين Empty
مُساهمةموضوع: الخصائص الشخصية للمدرسين الفعالين   الخصائص الشخصية للمدرسين الفعالين I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 24, 2008 12:13 pm

الخصائص الشخصية للمدرسين الفعالين
بعد الانتهاء من دراسة هذا الموضوع تستطيع أن:
ـ تعرف التدريس الفعال .
ـ تحدد الخصائص الشخصية للمدرسين الفعالين .
ـ تصف الشخصية الدافعة .
ـ تبين توجه المعلم نحو النجاح .
ـ تصف سلوك المعلم المهني.
تعريف التدريس الفعال :
هناك طرق عديدة لتعريف التدريس الفعال وسوف يتفق معظم الناس على أن المدرسين الأكفاء يساندون التلاميذ

ويهتمون بهم ويعنون بصالحهم، وواسعوا المعرفة في تخصصاتهم، وقادرون على التكيف مع أولياء الأمور والآباء، والإداريين، والزملاء ومتحمسون حقيقة للعمل الذي يقومون به. وهذه الخصائص بالتأكيد قيمة، ولكنها تنسى جانبا هاما من التدريس الفعال هو أن المدرسين الفعالين قادرون على مساعدة التلاميذ على التعلم.

الخصائص الشخصية للمدرسين الفعالين:
1ـ شخصية دافعة :ـ
يحوز المدرسون الفعالون شخصية دافعة ومثيرة للاهتمام ومشوقة . ويبدو أنهم يستمتعون بما يعملون ، وأنهم مساندون لتلاميذهم ، وأنه يسهل على الناس أن يثقوا فيهم ويؤمنوا بهم .
ومن سمات تلك الشخصية الدافعة
ا ـ الحماس .
2ـ الدفء الوجدانى وروح الفكاهة .
3ـ الموثوقية





.

ما خصائص المعلم المتحمس والمعلم غير المتحمس ؟


المدرس المتحمس
المدرس غير المتحمس

ـ يبدو واثقا من نفسه ودودا .

ـ يبرز أهمية مادته للتلاميذ ويثبت ذلك .

ـ يستخدم ايماءات حية وواضحة لتأكيد النقاط وتعزيزها .

ـ مبتكر ومتنوع في طريقته التعليمية .

ـ مندمج ومثير حين يدرس .

ـ يحافظ على التقاء بصره بأبصار تلاميذه جميعا.

ـ يستخدم طبقة صوتية منوعة ويغير حجم وارتفاع وانخفاض الصوت والتوقف لكي يجعل الإلقاء أكثر تشويقا.

ـ صبور

ـ على وعى بالسلوك البعيد عن المهمة ويعالجه بسرعة .

ـ يحافظ على معدل خطو سريع للدرس .

ـ لديه روح دعابة ، ويستطيع أن يضحك على تصرفه .

ـ يستخدم الحركة للحفاظ على الاهتمام والاستحواذ على الانتباه .

يبدو قلقا وعصبيا .

ـ آلي، لا يربط الدرس بميول التلاميذ.

ـ كثيرا ما يقف أو يجلس فى موضع واحد خلال الدرس .

ـ يستخدم بديلا تعليميا واحدا أو بديلين.

ـ غير مهتم وغير مندمج .

ـ يتجنب التقاء بصره بأبصار تلاميذه .



ـ يتحدث بنغمة واحدة .

- غير صبور .

ـ يتجاهل سلوكيات التلاميذ البعيدة عن المهمة .

ـ يستخدم الوقت بغير كفاءة ، وببطء .

ـ كثيرا ما يكون ناقدا .



ـ يندر أن يتحرك من مقدمة الصف .





كيف تعبر للتلاميذ عن الدفء الوجداني؟






1ـ حي التلاميذ بأسمائهم عند الباب. علق على إنجازاتهم الشخصية خارج صفك وعلى مظهرهم أو أي جانب من حياتهم الشخصية.

2ـ ابتسم بكثرة .

3ـ كن على سجيتك أو على طبيعتك ، وافصح عن شخصيتك وما تحب وما تكره وعبر عن آرائك .

4ـ استخدم الاقتراب الفيزيقي للتلاميذ غير المهدد كوسيلة للتعبير عن الإحساس بالثقة والانفتاح .

5ـ شجع التلاميذ على الاقتراب منك ، وأن يكونوا صرحاء معك .

6ـ وفر علاجا ووقتا لجميع التلاميذ ليتقنوا المادة وليكونوا ناجحين .

7ـ تجنب أن تصبح " أحد التلاميذ " بان تخفض من التوقعات أو تندمج معهم وتشاركهم اجتماعيا ، وهذا يصدق على وجه الخصوص على المدرسين الجدد الذين قد يقتربون جدا من التلاميذ من حيث العمر .




كيف تبرهن على تشجيعك لتلاميذك ومساندتهم




ـ ركز على استخدام التعليقات الموجبة فيما يتصل بقدرات التلاميذ بدلا من التعليقات السالبة عن أدائهم .



ـ كن على وعى بالتحسن ولاحظه، ولا تركز على مجرد الإتقان.



ـ ساعد التلاميذ على تعلم العمل لمواجهة مشكلاتهم وتقويم عملهم بأنفسهم .



ـ كن متفائلا ، وإيجابيا ، مستبشرا.



ـ أظهر وبرهن على أنك مصغ أو منصت جيد نشط حين يتحدث التلاميذ ( ركز انتباهك على التلميذ ).



ـ وفر طرقا عديدة بديلة لإتمام المهمة أو العمل وأتح للتلاميذ قدرا من الاختيار.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخصائص الشخصية للمدرسين الفعالين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مناخ متنوع الخصائص
» المغرب: مناخ متنوع الخصائص
» الشخص والهوية الشخصية
» البطاقة الشخصية للحالة المدنية
» كيفية الإطلاع على معلوماتك الشخصية بموقع :www.cnops.org.ma

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوحدة للتربية والتعليم :: منتدى التكوين المستمر والامتحانات المهنية :: مقالات تربوية-
انتقل الى: