موضوع: خطوات تنفيذ دروس مادة اللغة العربية السبت ديسمبر 13, 2008 4:49 pm
خطوات تنفيذ دروس مادة اللغة العربية . <BLOCKQUOTE>
أولا : بالنسبة للصف الأول الابتدائي .
اعرض لوحة المحادثة على التلاميذ ، أطلب منهم تأملها واترك لهم حرية التعبير عما يشاهدونه في اللوحة . اطرح أسئلة موجهة حول جزئيات الصورة ، ووزع الأسئلة بعدالة على أكبر عدد ممكن من الــتلاميذ ، عمم الإجابات الصحيحة . انتقل إلى عرض بطاقات الكلمات الجديدة ، اقرأها بصوت واضح ثم أطلب من التلاميذ ترديدها بصورة فردية .ويعتبر هذا التدريب تهيئة مناسبة للقراءة . اقرأ الدرس كاملا ثم اطلب من تلاميذك قراءته اعرض صور الدرس ، ناقشها مع التلاميذ لتتوصل لجمل الدرس من خلالها . اعرض الجمل ودرب التلاميذ على قراءتها مرتبطة بالصور أولا ثم بدون الصور . أعد عرض الجمل مرتبة ترتيبا مخالفا لترتيبها في الكتاب واطلب من التلاميذ التعرف عليها وقراءتها . إلجأ إلى التنويع في الأساليب عن طريق ربط الجملة بالصورة المناسبة . اعرض بطاقات الكلمات الجديدة في الدرس ودرب التلاميذ على قراءتها وتمييزها من بين كلمات أخرى مماثلة . انتقل للأنشطة التقويمية ( التدريبات ) بتحديد التدريب وشرح كيفية تنفيذه نفذ التدريبات بطريقة متوازية مع كتاب التطبيقات اللغوية . تابع تنفيذ التدريبات وتقويمها .
[size=12] ثانيا : بالنسبة للصفين الثاني والثالث الابتدائيين .
[size=12] · اعرض لوحة المحادثة واترك للتلاميذ حرية التعبير عما يشاهدونه دون تدخل منك · اطرح أسئلة موجهة تقودهم لجمل الدرس . · اقرأ الدرس على مسامع التلاميذ دون مشاهدته ( قراءة استماع ) . · في الصف الثالث إلجأ للقراءة الصامتة بأن تترك التلاميذ يقرأون الدرس ثم تطرح عليهم سؤالا حول الفكرة العامة للدرس . · اعرض لوحة للدرس وأعد قراءة الدرس على مسامع التلاميذ من اللوحة ومن الكتاب المدرسي ( قراءة القدوة ) . · اطلب من التلاميذ قراءة الدرس ، وابدأ بالمجيدين وراوح بالقراءة بين اللوحة والكتاب . · ناقش التلاميذ في المعنى الاجمالي للدرس ، وانتقل للتدريبات الشفوية . · ابدأ بتدريبات المعجم اللغوي كما وردت في الكتاب ، ثم تدريبات القراءة والأداء ثم الفهم والاستيعاب . · بعد مناقشة تدريبات الفهم والاستيعاب الشفوية انتقل للتدريبات الكتابية في كتاب التطبيقات اللغوية . · استمر في تنفيذ بقية التدريبات بطريقة متوازية بحث تنفذ التدريبات الشفوية أولا في كــــتاب التلميذ ثم التدريبات الكتابية فى كتاب التطبيقات اللغوية