منتديات الوحدة للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية والتعليم بالمغرب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التصميم المنهجي المقترح لتحليل النص الشعري للثانية باك اداب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hicham a...d2
عضو مشارك
عضو مشارك
hicham a...d2


عدد الرسائل : 46
مقر العمل : باب تازة
الأوسمة : التصميم المنهجي المقترح لتحليل النص الشعري للثانية باك اداب Tmqn3

التصميم المنهجي المقترح لتحليل النص الشعري للثانية باك اداب Empty
مُساهمةموضوع: التصميم المنهجي المقترح لتحليل النص الشعري للثانية باك اداب   التصميم المنهجي المقترح لتحليل النص الشعري للثانية باك اداب I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 01, 2008 2:04 pm


<table class=MsoNormalTable dir=rtl style="mso-cellspacing: 3.7pt; mso-padding-alt: 1.5pt 1.5pt 1.5pt 1.5pt; mso-table-dir: bidi" cellSpacing=5 cellPadding=0 border=0><tr style="HEIGHT: 72pt; mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes; mso-yfti-lastrow: yes"><td style="BORDER-RIGHT: darkgray 1pt solid; PADDING-RIGHT: 3.75pt; BORDER-TOP: darkgray 1pt solid; PADDING-LEFT: 3.75pt; PADDING-BOTTOM: 3.75pt; BORDER-LEFT: darkgray 1pt solid; PADDING-TOP: 3.75pt; BORDER-BOTTOM: darkgray 1pt solid; HEIGHT: 72pt; mso-border-alt: solid darkgray .75pt">
التصميم المنهجي المقترح لتحليل النص الشعري</SPAN> </SPAN>



</SPAN></TD></TR></TABLE>


</SPAN>
<DIV align=right>
<TABLE class=MsoNormalTable dir=rtl style="WIDTH: 100%; mso-cellspacing: 1.5pt; mso-padding-alt: 1.5pt 1.5pt 1.5pt 1.5pt; mso-table-dir: bidi" height=414 cellPadding=0 width="100%" border=0>
<tr style="HEIGHT: 116.25pt; mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes"><td style="BORDER-RIGHT: darkgray 1pt solid; PADDING-RIGHT: 3.75pt; BORDER-TOP: darkgray 1pt solid; PADDING-LEFT: 3.75pt; PADDING-BOTTOM: 3.75pt; BORDER-LEFT: darkgray 1pt solid; WIDTH: 98%; PADDING-TOP: 3.75pt; BORDER-BOTTOM: darkgray 1pt solid; HEIGHT: 116.25pt; mso-border-alt: solid darkgray .75pt" vAlign=top width="98%">[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]خطاب البعث و الإحياء | خطاب التطوير و التجديد | خطاب المعاصرة و التحديث ... كنمادج</SPAN> </SPAN>


مرحلة التقديم</SPAN> </SPAN>



|[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] </SPAN></SPAN>| |[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]| |[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] </SPAN></SPAN>|</SPAN>


مرحلة الفهم</SPAN> </SPAN>



|[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] </SPAN></SPAN>|</SPAN>


مرحلة التحليل</SPAN> </SPAN>



|[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] </SPAN></SPAN>| |[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] </SPAN></SPAN>| |[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] </SPAN></SPAN>| |[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] </SPAN></SPAN>|</SPAN>


مرحلة التركيب و التقويم</SPAN> </SPAN>



|[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] </SPAN></SPAN>| |[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] </SPAN></SPAN>|</SPAN>


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]</SPAN> </SPAN>
<B>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[center]</SPAN>

مرحلة الفهم</SPAN>

</SPAN>


§ </SPAN></SPAN></SPAN>إبراز مضمون النص بتحديد أفكاره و قضاياه من خلال صياغتها في شكل ملخص</SPAN></SPAN> </SPAN></SPAN>.</SPAN>

§ </SPAN></SPAN></SPAN>يمكن تقسيم النص الشعري البعثي الى وحدات مع تحديد أفكارها بحكم تعدد مضامينه</SPAN></SPAN> </SPAN></SPAN>.</SPAN>
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]</SPAN> </SPAN>
</SPAN>

مرحلة التحليل</SPAN>

</SPAN>

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]§ </SPAN></SPAN></SPAN>المستوى المعجمي</SPAN></SPAN>


<table class=MsoNormalTable dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 131.8pt; mso-cellspacing: 0cm; mso-table-dir: bidi" cellSpacing=0 cellPadding=0 border=1><tr style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes"><td style="PADDING-RIGHT: 3.75pt; PADDING-LEFT: 3.75pt; PADDING-BOTTOM: 3.75pt; PADDING-TOP: 3.75pt" colSpan=3>تحديد الحقول الدلالية</SPAN> </SPAN>
</TD></TR>
<tr style="mso-yfti-irow: 1; mso-yfti-lastrow: yes"><td style="BORDER-RIGHT: darkgray 1pt solid; PADDING-RIGHT: 3.75pt; BORDER-TOP: darkgray 1pt solid; PADDING-LEFT: 3.75pt; PADDING-BOTTOM: 3.75pt; BORDER-LEFT: darkgray 1pt solid; PADDING-TOP: 3.75pt; BORDER-BOTTOM: darkgray 1pt solid; mso-border-alt: solid darkgray .75pt">
حسب المضامين</SPAN>
</SPAN>
الخطاب البعثي</SPAN> </SPAN></TD>
<td style="BORDER-RIGHT: darkgray 1pt solid; PADDING-RIGHT: 3.75pt; BORDER-TOP: darkgray 1pt solid; PADDING-LEFT: 3.75pt; PADDING-BOTTOM: 3.75pt; BORDER-LEFT: darkgray 1pt solid; PADDING-TOP: 3.75pt; BORDER-BOTTOM: darkgray 1pt solid; mso-border-alt: solid darkgray .75pt">
الذات و الطبيعة</SPAN>
</SPAN>
الخطاب الرومانسي</SPAN> </SPAN></TD>
<td style="BORDER-RIGHT: darkgray 1pt solid; PADDING-RIGHT: 3.75pt; BORDER-TOP: darkgray 1pt solid; PADDING-LEFT: 3.75pt; PADDING-BOTTOM: 3.75pt; BORDER-LEFT: darkgray 1pt solid; PADDING-TOP: 3.75pt; BORDER-BOTTOM: darkgray 1pt solid; mso-border-alt: solid darkgray .75pt">
الذات و قضايا أخرى</SPAN>
</SPAN>
خطاب الحداثة</SPAN> </SPAN></TD></TR></TABLE>

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]§ </SPAN></SPAN></SPAN>المستوى الدلالي</SPAN></SPAN>


<table class=MsoNormalTable dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 131.8pt; mso-cellspacing: 0cm; mso-table-dir: bidi" cellSpacing=0 cellPadding=0 border=1><tr style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes"><td style="BORDER-RIGHT: medium none; PADDING-RIGHT: 3.75pt; BORDER-TOP: medium none; PADDING-LEFT: 3.75pt; PADDING-BOTTOM: 3.75pt; BORDER-LEFT: medium none; PADDING-TOP: 3.75pt; BORDER-BOTTOM: medium none" colSpan=3>ابراز تشكل الدلالة و المعنى من خلال المفاهيم التالية</SPAN> </SPAN></SPAN>:</SPAN>
</TD></TR>
<tr style="mso-yfti-irow: 1; mso-yfti-lastrow: yes"><td style="BORDER-RIGHT: darkgray 1pt solid; PADDING-RIGHT: 3.75pt; BORDER-TOP: darkgray 1pt solid; PADDING-LEFT: 3.75pt; PADDING-BOTTOM: 3.75pt; BORDER-LEFT: darkgray 1pt solid; PADDING-TOP: 3.75pt; BORDER-BOTTOM: darkgray 1pt solid; mso-border-alt: solid darkgray .75pt">
الصورة الشعرية</SPAN>
</SPAN>
التشبيه-الإستعارة</SPAN>
</SPAN>
المجاز-الكناية</SPAN> </SPAN></TD>
<td style="BORDER-RIGHT: darkgray 1pt solid; PADDING-RIGHT: 3.75pt; BORDER-TOP: darkgray 1pt solid; PADDING-LEFT: 3.75pt; PADDING-BOTTOM: 3.75pt; BORDER-LEFT: darkgray 1pt solid; PADDING-TOP: 3.75pt; BORDER-BOTTOM: darkgray 1pt solid; mso-border-alt: solid darkgray .75pt">
الانزياح و الرمز</SPAN>
</SPAN>
الرمز الطبيعي و التاريخي</SPAN>
</SPAN>
و الأسطوري</SPAN> </SPAN></TD>
<td style="BORDER-RIGHT: darkgray 1pt solid; PADDING-RIGHT: 3.75pt; BORDER-TOP: darkgray 1pt solid; PADDING-LEFT: 3.75pt; PADDING-BOTTOM: 3.75pt; BORDER-LEFT: darkgray 1pt solid; PADDING-TOP: 3.75pt; BORDER-BOTTOM: darkgray 1pt solid; mso-border-alt: solid darkgray .75pt">
الأساليب</SPAN> </SPAN></SPAN>
</SPAN>
البلاغية</SPAN>
</SPAN>
الأسلوب الإنشائي</SPAN> </SPAN></SPAN>
</SPAN>
و الخبري</SPAN> </SPAN></SPAN>.</SPAN></TD></TR></TABLE>

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]§ </SPAN></SPAN></SPAN>المستوى الإيقاعي</SPAN></SPAN>


<table class=MsoNormalTable dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 131.8pt; mso-cellspacing: 0cm; mso-table-dir: bidi" cellSpacing=0 cellPadding=0 border=1><tr style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes"><td style="BORDER-RIGHT: medium none; PADDING-RIGHT: 3.75pt; BORDER-TOP: medium none; PADDING-LEFT: 3.75pt; PADDING-BOTTOM: 3.75pt; BORDER-LEFT: medium none; PADDING-TOP: 3.75pt; BORDER-BOTTOM: medium none" colSpan=2>تحديد أشكال التماثلات الصوتية من خلال</SPAN> </SPAN></SPAN>:</SPAN>
</TD></TR>
<tr style="mso-yfti-irow: 1"><td style="BORDER-RIGHT: darkgray 1pt solid; PADDING-RIGHT: 3.75pt; BORDER-TOP: darkgray 1pt solid; PADDING-LEFT: 3.75pt; PADDING-BOTTOM: 3.75pt; BORDER-LEFT: darkgray 1pt solid; PADDING-TOP: 3.75pt; BORDER-BOTTOM: darkgray 1pt solid; mso-border-alt: solid darkgray .75pt">
الإيقاع الخارجي</SPAN>
</SPAN>
الوزن الشعري (البحر الشعري</SPAN> </SPAN></SPAN>)
</SPAN>
بنية القافية</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></TD>
<td style="BORDER-RIGHT: darkgray 1pt solid; PADDING-RIGHT: 3.75pt; BORDER-TOP: darkgray 1pt solid; PADDING-LEFT: 3.75pt; PADDING-BOTTOM: 3.75pt; BORDER-LEFT: darkgray 1pt solid; PADDING-TOP: 3.75pt; BORDER-BOTTOM: darkgray 1pt solid; mso-border-alt: solid darkgray .75pt">
الإيقاع الداخلي</SPAN>
</SPAN>
أشكال المماثلة الصوتية</SPAN> </SPAN></SPAN>
(</SPAN>
الجناس -الموازنة-التكرار</SPAN> </SPAN></SPAN>-
</SPAN>
الإشتقاق-التوازي</SPAN> </SPAN></SPAN>...) </SPAN></TD></TR>
<tr style="mso-yfti-irow: 2; mso-yfti-lastrow: yes"><td style="BORDER-RIGHT: darkgray 1pt solid; PADDING-RIGHT: 3.75pt; BORDER-TOP: darkgray 1pt solid; PADDING-LEFT: 3.75pt; PADDING-BOTTOM: 3.75pt; BORDER-LEFT: darkgray 1pt solid; PADDING-TOP: 3.75pt; BORDER-BOTTOM: darkgray 1pt solid; mso-border-alt: solid darkgray .75pt" colSpan=2>
(</SPAN> الخطاب البعثي و الرومانسي</SPAN> </SPAN></SPAN>)</SPAN>



-</SPAN>
البنية الإيقاعية ( خطاب</SPAN> المعاصرة و التحديث</SPAN> </SPAN></SPAN>).
</SPAN>
الوزن الشعري(التفعيلة</SPAN> </SPAN></SPAN>)
</SPAN>
السطر الشعري-الجملة</SPAN>
</SPAN>
الشعرية-أنواع القافية (مركبة أو متتابعة</SPAN> </SPAN></SPAN>...)
</SPAN>
أشكال التكرار -التوازي الصوتي -النبر</SPAN> </SPAN></SPAN>.... </SPAN></TD></TR></TABLE>

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]§ </SPAN></SPAN></SPAN>المستوى التداولي</SPAN></SPAN>

-</SPAN> تحديد عناصر الإبلاع الشعري من خلال الضمائر</SPAN> </SPAN></SPAN>
-</SPAN> إبراز أشكال الخطاب : خطاب وجداني/إنفعالي-خطاب فلسفي-خطاب سياسي</SPAN> </SPAN></SPAN>..... </SPAN>
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]</SPAN> </SPAN>
</SPAN>

مرحلة التركيب و التقديم</SPAN>

</SPAN>

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]§ </SPAN></SPAN></SPAN>التركيب</SPAN></SPAN>



-</SPAN> تحديد خلاصة مركزة</SPAN>
-</SPAN>
التركيز على المنواة الدلالية في النص</SPAN> </SPAN></SPAN>. </SPAN>
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]§ </SPAN></SPAN></SPAN>التقويم</SPAN></SPAN>



-</SPAN> إصدار أحكام عامة لإبراز تمثيلية النص للخطاب الذي ينتمي إليه</SPAN> </SPAN></SPAN>. </SPAN>
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]</SPAN> </SPAN>
</SPAN>

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ملاحظات</SPAN>



-</SPAN> عدم الاقتصار</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>على تصنيف الظواهر بل تأويلها و إبراز أبعادها </SPAN></SPAN>.</SPAN></SPAN></SPAN>
- </SPAN>
الأستدلال من النص على الظواهر المحددة </SPAN></SPAN>.</SPAN></SPAN></SPAN> </SPAN></TD></TR></TABLE>
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التصميم المنهجي المقترح لتحليل النص الشعري للثانية باك اداب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منهجية تحليل النص القصصي
» امتحانات اولى باكالوريا اداب
» معاملات المواد لسنة اولى باك اداب
» طريقة تحليل النص السنة الثانية بكالوريا أدب وعلوم انسانية
» منهجية مقاربة النص

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوحدة للتربية والتعليم :: مــنــتدى المــنــظـــومــــة الـــتـــعـلـيـمـيـــة :: أساتذة و تلاميذ التعليم الثانوي التأهيلي :: الثانية سلك بكالوريا :: المستوى الثانية بكالوريا مسلك الاداب-
انتقل الى: