منتديات الوحدة للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية والتعليم بالمغرب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الصعوبات التى يواجها معلمى التربية الموسيقية وكيفية التغلب عليها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير المنتدى
Admin


عدد الرسائل : 1284

الصعوبات التى يواجها معلمى التربية الموسيقية وكيفية التغلب عليها Empty
مُساهمةموضوع: الصعوبات التى يواجها معلمى التربية الموسيقية وكيفية التغلب عليها   الصعوبات التى يواجها معلمى التربية الموسيقية وكيفية التغلب عليها I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 28, 2008 3:06 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


مقدمة

البحث يلقى الضوء على بعض طرق التدريس الحديثة لمعلمى مادة التربية الموسيقية.

كما يوضح أهم الصعوبات التى يواجهها المعلم فى تدريس المادة مع وضع الحلول العملية لمحاولة التغلب
على هذة الصعوبات.

كما يلقى الضوء على ألة الريكورد الغير متواجدة بمدارس السلطنة رغم سهولة تعلمها بالمقارنة بالألات
الوترية التى تحتاج الى مجهود ووقت غير متاح بالنسبه
لعدم توفر الوقت المتاح لتعلم الأله.

وفى النهاية هناك بعض التوصيات التى تساعد المعلم والطالب ايضا على سهولة العملية التعلمية.







طرق تدريس مادة المهارات الموسيقية

تعددت وتنوعت طرق تدريس مادة المهارات الموسيقية ، حيث يقوم المعلم باختيار الطريقة المناسبة له حسب المرحلة السنية التى يقوم بتدريسها وحسب نوع المعلومة التى يريد ان يوصلها الى الطالب.
وكلما اعتمدت طريقة التدريس على الأسس العلمية المشتقة من علم النفس والتربية كانت أقرب الى النجاح فى تحقيق هذة الأهداف.

ومن أهم هذة الطرق

طريقة ايمى بارى

وهى تحويل الأشكال الأيقاعية الى مقاطع لفظية وهى تماثل طريقة أنظر وقل
وهى الطريقة المتبعة فى تعلم القراءه حيث تعتبر الكلمة
وحة قائمة بذاتها فتنطبع صور الكلمات مقترنة بمدلولها الكتابى واللفظى


مثال علامه الروند علامة ايقاعية
الأسم اللفظىالجديد تا ا ا ا
وكذلك ربط ايمىبارى شكل العلامة الأيقاعية وبين مدلولها اللفظى ليدل على الأيقاع الخاص بكل علامة
ايقاعية

طريقة اميل جاك دالكروز

وهى من اهم وابرز الطرق الحديثة فى التعليم الموسيقى
وقد وضعت على عدة نقاط أساسية .

1- توضيح الأرتباط بين الحركة والموسيقى

ان استجابة الطفل للايقاع تسبق النغم فالطفل يصاحب
المويقى تلقائيا بحركات ايقاعية مختلفة وقد ركز على ان
تصاغ الموسيقى فى شكل قصص حركية هادفة من الناحية التربوية المناسبة للمستوى السنى

2- المعلومات النظرية والتطبيق

اهتم دالكروز باخبرات الحسية والذهنية اعتقادا منه ان
أقل المهارات والمدارك تبنى اصلا على الأندماج والتلاحم بين المعلومات النظرية ثم التطبيق عليها أى على الأندماج التام الفعال فى الممارسة أو الخبرة الموسيقية.

مثال

المرج الموسيقى يتكون من خمس خطوط تحصر بينهما أربع مسافات .

التطبيق

- غناء نشيد عن المدرج الموسيقى
-اعطاء تمرين صولفيج على المدرج

3- تربية حاسة السمع والتذوق

من اهم اراء دالكروز أن الخطر الحقيقى ان يكون الهدف من تدريس الموسيقى هو تخريج عازفين فحسب بل ينبغى ان نهتم بالتربية الحسية السمعية وتنمية الذوق الفنى
ومن ثم يأتى تعلم العزف وللأسف فنحن نجد الأن ان العازف الموسيقى عبارة عن ألة ليس عندة لمسات ابداعية لأنة تعلم كيف يعزف دون ان يتذوق الأحساس الفنى لهذا العمل الموسيقى

ولذلك ينبغى ان نتبع هذا الترتيب العملى لتعلم الطالب

- تنمية حاسة السمع
- تنمية الفهم الموسيقى
-تنمية الذوق الفنى
- التعلم على العزف

4- العناية بالحركة الجسمانية والأهتمام بالعزف الجماعى

ان الأساليب الموسيقية تختلف فى طابعها باختلاف الأقاليم وبسعة الأرض وبطبيعة الشعب وبظروف حياتة والأختلاف فى انسجام الأصوات

فعلى سبيل المثال داخل سلطنة عمان تختلف الموسيقى فيها من منطقة الى اخرى حسب طبيعة كل منطقة

كما اهتم بأهميه العزف الجماعى وانه يؤلف الوحدة بين الطلاب ويعطيهم الثقة ويخلق جو من التألف والترابط علاوة على انسجام الأصوات وتنوع الأيقاعات

كما ان هذة الفرق الموسيقية عامل هام فى بناء شخصية الطالب فهى تنمى قواة الذهنية وتعلمة ضبط النفس والطاعة وانكار الذات.



الصعوبات التى يواجهها معلم المهارات الموسيقية

1- غناء الطلاب
2- عزف الطلاب
3- عدم استيعاب الطلاب للتذوق والقواعد الموسيقية
4- الألات الوترية والتطبيق العملى

كيفية التغلب على تلك الصعوبات

أولا غناء الطلاب
تنقسم عيوب الغناء الى ثلاثة أقسام
- الغناء الرتب
-الغناء الغليظ
- الغناء الحاد
الغناء الرتب هو أسوأ أنواع الغناء فهو دليل على عدم وجود حس موسيقى وهو الغناء على درجة صوتية واحدة
فقط ولذلك يتبع الأتى
- يقسم الفصل الى ثلا ث مجموعات
غناء
غليظ غناء
رتب غناء
حاد


- بعد غناء المعلم وسماع الطلاب للنشيد جيدا والالمام بمعنى النشيد والدرجات الصوتية الصاعدة والهابطة

- تبدا المجموعة الوسطى (الغناء الرتب) بتصفيق الوحدة الأساسية (تا) ويفضل ان وجدت ألة موسيقية مثل ألات الباند

- ثم تبدأ المجموعة الأولى والثالثة بغناء النشيد بعدة أساليب
- الغناء الجماعى
- الغناء المتبادل بينهما
- الغناء الفردى لكل مجموعة
- الغناء الفردى ( الصولو) مع المجموعة

- المجموعة الوسطى تشترك تتدريجى مثل غناء المقع الأخير ( يا عمان )

- لا مانع من اشراكهم بالغناء الجماعى بعد اتقان النشيد

الفوائد
- المشاركة الفعلية والصحيحة فى الغناء
- اضافة طابع جديد ومميز للغناء
- تنمية الحس الفنى
ثانيا عزف الطلاب

المشكلة
هى عزف الطلاب بطريقة خاطئة والتعلم بصعوبة فى أداء بعض الألحان التى تحتاج الى قفزات موسيقيه او تحتوى على علامات الديز والبيمول

السبب
هو ان الطالب تعلم الزف بفطرتة او تعلم بطريقة خاطئة من البداية

الحل

لا بد من البداية تعلم بعض التمارين التكنيكية لتتقوية عضلات اليد اليمنى اولا ثم اليسرى ثم الأثنين معا

تدريب 1

يضع الطالب يدة على الأورج ويرفع كل اصبع على حدة دون تحريك الأصابع الأخرى ويتم تحريك الصابع من الأسفل الى الأعلى عدة مرات .

ويستحسن عند عمل هذا التمرين الغناء اثناء العزف وهذا مفيد جدا لاحساس الطالب بالنغمة الموسيقية وفى نفس الوقت فانها تقوم بعملية تقوية للاصبع

ملحوظة 1
لابد من أداء الطالب لهذا التمرين على اى ألة موسيقية حتى وان لم تتوفر الألة الموسيقية يصنع الطالب مجسم للأله الموسيقية بحيث تكون بنفس ابعاد الأله الموسيقية وان لم يكن يضع الطالب يدة على الطاولة ويؤدى التمرين بنفس الطريقة وفى بعض الحالا ت تعطى نتائج ايجابية خصوصا ان الطالب يحاول ان يحس بالنغمة دون ان يسمعها فتنمى عندة قوة الذاكرة مع الحس الفنى .

تدريب 2

يتم وضع عملة نقدية على يد الطالب أثناء العزف
مع اغماض الطالب لعينة
اتباع نفس الخطوات فى التدريب السابق

الفوائد

- الأحساس بالنغمة الموسيقية
- معرفة اماكن النغمات دون النظر اليها

وفى النهاية تبقى رغبة الطالب أولا فى التعلم أهم العوامل فى تعلمة مع التأكيد على أهمية المعلم فى اتباع الأسلوب العلمى المبسط لتوصيل المعلومة الى الطالب

ثالثا / التذوق الموسيقى

ان التذوق الموسيقى لا يحتاج الى حصة بعينها لكى يفهم الطالب معنى التذوق الموسيقى .

ففى كل افرع المادة تذوق موسيقى حتى الايقاع ففية تذوق لا بد ان يلمسة الطالب .

مثال لتمرين ايقاعى

- الأداء العادى


- الأداء مع اللمسة التذوقية


وهذا المثال فقط من خلال تمرين بسيط يفهم من خلالة الطالب كيف يتذوق العمل الفنى ولو كان بسيطا .

مثال لتمرين صولفيج

- الأداء العادى

- الأداء مع اللمسة التذوقية



المشكله عند الطالب انة اما متلقى او عازف ولذلك ينبغى على المعلم التنوع اثناء عرض المعلومة وادخال اللمسات الفنية لدية وايضا السماح للطالب بادخال لمساتة الخاصة

ولذلك ينبغى على المعلم أن

- ان يختار الموسيقى المناسبة لسن الطالب ولبيئة
- ان يؤدى بعض الاشارات والدلالات الخاصة بتبسيط
المعلومة للطالب بما فى ذلك استخدام اعضاء الجسم فى
التعبير عن الأداء الموسيقى .

امثلة
- اغماض العينين فى الموسيقى الهادئة
- رفع اليدين وهبوطهما عند الصود او الهبوط

ملحوظة
ينبغى على المعلم باتاحة الفرص للطالب فى أداء حركاتة التعبرية فى جو من المرح .

الابتكار

وهو السماح باتاحة الفرصة لكل طالب ان يبتكر من خيالة الموسيقى وتدريبة على ذلك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://forum-alwahda.yoo7.com
 
الصعوبات التى يواجها معلمى التربية الموسيقية وكيفية التغلب عليها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» برنامج السنة الأولى من التربية الموسيقية
» شرح مبسط للمقامات الموسيقية
» كيف تساعد طفلك على التعلم(للاطفال ذوي الصعوبات التعلمية) ؟
» كيف نتعلم قراءة النوتة الموسيقية
» خصائص تلاميذ المرحلة الابتدائية وكيفية مراعاتها في التدريس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوحدة للتربية والتعليم :: مــنــتدى المــنــظـــومــــة الـــتـــعـلـيـمـيـــة :: أساتذة و تلاميذ التعليم الثانوي الاعدادي :: الاولى اعدادي :: التربية الموسيقية-
انتقل الى: