منتديات الوحدة للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية والتعليم بالمغرب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قراءة ثانية لشعرنا القديم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالهادي
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 4

قراءة ثانية لشعرنا القديم  Empty
مُساهمةموضوع: قراءة ثانية لشعرنا القديم    قراءة ثانية لشعرنا القديم  I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 26, 2011 1:23 pm


الفصل السابع : مشكلة المصير



يهتم المؤلف في هذا الفصل بإبراز الصراع الخفي بين فكرة الوشم وفكرة الطلل، مركزا على دور الحلم المتعدد الأوجه حسب تصنيف فرويد .ومن أجل إبراز هذه الفكرة وتفسيرها اختار المؤلف أن يحلل معلقة " طرفة بن العبد" التي مطلعها :

لخولة اطـــلال ببرقة ثهمــــد *** تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليد

وقوفا بها صحبي علي مطيهم *** يقولون لا تهلك اسى وتجــــــــلد

معلقة طرفة مجهود شعري وخيالي,وتعويدة في وجه الطلل (الفناء) .والوشم وركوب الناقة هما محاولة الإنسان تحدي الطلل الدي يرمز للأرواح الشريرة.

وقف الشعراء الجاهليون عند الطلل وبكوا واستبكوا ،مما جعل الشراح يعدون ذلك جزءا فنيا،وفترة استعداد للخوض في الموضوع الأساس,غير أن المؤلف يبصر خلف ذلك معاني بعيدة تنم عن مشاعر وجودية دفينة .وطرفة في معلقته هذه سلك أسلوبين اثنين من أجل مواجهة شبح الطلل وما يشكله من تهديد قوي لحياة المجتمع.

- الأسلوب الأول: الوشم باعتباره تعويذة تبطل الطلل.

- الأسلوب الثاني: وصف الناقة.

فإذا كان الوشم محاولة من الإنسان إبطال سلطة الخراب ,وانتصار على التلاشي بالذكرى،فان الناقة في سعيها الحثيث وحركتها وأنماط سيرها مظهر البناء و التشييد.

إن معلقة طرفة بن العبد تفكير في مصير الإنسان ,ومحاولة لتحدي ما يقف في طريقه.و من هنا فهي تعكس تفكير طرفة الشاعر الشاب الذي يريد ،ن يكشف فكرة المصير التي تطرق وجدان الشعوب، هذه هي الشخصية القوية التي تحس فالمصير لا يمثل إشكالا بالنسبة لضعيف الشخصية، ولا يصل إلى جعل هذه الافكار قضية بالنسبة له.

الفصل الثامن : الحاجة إلى الخوف



في تحليل المؤلف لملعقة "النابغة" يكشف عن وجه اخر من وجوه علاقة الشاعر بالمجتمع، فإذا كان طرفة بن العبد في ملعقته قد عبر عن رغبة في تحدي مجتمعه والثورة على قيمه وقواعده، فإن النابغة يكشف عن شعورين متناقضين: شعور بالرغبة في الانفراد والوحشة، وشعور بما يتهدد مجتمعه من مخاطر جمة.

يفصح النابغة عن قدرة خارقة في حدس الشر الذي كان يتهدد المجتمع العربي إذاك فإذا كان الشاعر ميالا إلى الوحشة والانفراد، فلأن المجتمع قد تحول إلى عقبة تحول بين الشاعر ووحشته الضرورية، وحشة تتيح له معرفة ما يخبئه الغيب لمجتمعه .فالانفراد بهذا المعنى هو أسمى حالات وعي النابغة ،بما يحف الوجود العربي من شرور ومخاطر .فالشاعر وحده هو القادر على صياغة المعنى ذلك أن المجتمع خرب ولاه و "كل شيء ناقص إلا أن يرفع هو صوته ويبحث له عن قرين.والبحث عن قرين معناه في اللغة العربية زوال الوحشة ووضوح القصد والدخول في قلب الآخر" ص(45).

إن النابغة، بميله الشديد إلى التلذذ بوحشته، إنما يفصح عن ميل لإضفاء المعنى على وجود موحش ومجتمع خرب؛ لهذا ينتابه الإحساس بالخوف مما يتهدد مجتمعه من مهالك ومخاطر.



استخراج البنية

الفصل الأول

الاحساس بالتراث

- سيطرة فكرة نقاء الأدب العربي على النقد العربي القديم

- أسباب وعوامل استيلاء هذه الفكرة على اذهان النقاد العرب القدامى.

- رفض النقاد العرب المحدثين (اصحاب مدرسة الديوان) لفكرة النقاء .

- نقد المؤلف لموقف مدرسة الديوان وتأكيده صحة فكرة النقاء.

الفصل الثاني

حلم المستقبل

القسم النظري : الشعر الجاهلي بؤرة انبثق منها الادب العربي

القسم التطبيقي: الشعر الجاهلي وقضية الطلل.

الفصل الثالث

البطل

- تفكك القصيدة الجاهلية تهمة باطلة.

-وصف الفرس مدخل لفهم اللاشعور الجمعي.

الفصل الرابع

الناقة الام

صورة الناقة في نص الثعلبة ، صورة خيالية صنعها العقل والخيال العربيان .

- الناقة عالم ثابت ، وكيان مستمر .

- الناقة رمز الأمومة والقوة والسرعة والخصب والذرية والجمال .

الفصل الخامس

- الأرض الظامئة .

صورة المطر صرح شعري وضع اسسه امرؤ القيس .

صورة المطر ترتبط بصورة الناقة وتكملها.

صورة المطر دالة على النبإ العظيم والقيامة والولادة.

الفصل السادس

نحو مبدإ عظيم

جدلية الماء والناقة الأم

الفصل السابع

مشكلة المصير

الصراع بين الذاكرة والخراب

الفصل الثامن

الحاجة الى الخوف

الشاعر النذير.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قراءة ثانية لشعرنا القديم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جميع منهجيات اللغة العربية ثانية باك هنا
» امتحانات ثانية باكالوريا اقتصاد تقنيات التسيير المحاسباتي تقني صناعي
» المغرب القديم: الفينيقيون و القرطاجيون
» المغرب القديم: الممالك الأمازيغية ومقاومة الرومان
» ماذا يمكنك صنعه من سروال الجينز القديم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوحدة للتربية والتعليم :: منتدى تـعـلـــــــــــم اللـــغــــــــات :: اللغة العربية-
انتقل الى: