منتديات الوحدة للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية والتعليم بالمغرب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 جذاذات التعليم الثانوي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبدالهادي
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 4

جذاذات التعليم الثانوي Empty
مُساهمةموضوع: جذاذات التعليم الثانوي   جذاذات التعليم الثانوي I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 25, 2011 9:05 pm


المكون : درس النصوص الكفايات المستهدفة : - المعرفية : تمكين المتعلمين من معرفة أنواع الكتابة الشعرية و خصائصها البنائية والتركيبة

الموضوع : الشعر العربي القديم والتعبير عن الذات - التواصلية: تمكين المتعلمين من القدرة على التواصل مع مختلف النصوص الشعرية القديمة
الفئة : الأولى باك أدأب - المنهجية : تمكين المتعلمين من منهجية تحليل النصوص الشعرية عبر توظيف جهاز مفاهيمي
الوسائل : الكتاب المدرسي –الحوار- الإعداد القبلي -الإستراتجية : تعزيز قيم الثقة في النفس





المكون : درس النصوص الكفايات المستهدفة : - المعرفية : تمكين المتعلمين من معرفة أنواع الكتابة الشعرية و خصائصها البنائية والتركيبة

الموضوع : الشعر العربي القديم والتعبير عن الذات - التواصلية: تمكين المتعلمين من القدرة على التواصل مع مختلف النصوص الشعرية القديمة
الفئة : الأولى باك أدأب - المنهجية : تمكين المتعلمين من منهجية تحليل النصوص الشعرية عبر توظيف جهاز مفاهيمي
الوسائل : الكتاب المدرسي –الحوار- الإعداد القبلي -الإستراتجية : تعزيز قيم الثقة في النفس




الأنشطة التعليمية التعلمية
أنشطة التقويم
المحتوى الديداكتيكي
الاسئلة المقترحة
الكفايات
أجرأة

القيم
المهارات
القدرات
تقويم تشخيصي:
مراقبة الإعداد القبل
للمتعلمين
الإشارة إلى أن النص ينتمي إلى الشعر الجاهلي و أن الشاعر يعبر عن ذاته........
عنترة بن شداد بن عمرو بن معاوية بن مخزوم
ضع النص ضمن إطاره التفافي والتاريخي؟
عرف بصاحب النص ؟
تعزيز
إمهاره على كيفية تأطير النص
ٌإقدار المتعلم على تاطير النص
تمهيد







تقويم تكويني:

أجرد من النص العبارات الدالة على تعبير الشاعر عن ذاته؟
يتألف العنوان على المستوى التركيبي من جملة فعلية و على المستوى الدلالي فالجملة جاءت بطريقة مجازية لآن الدهر لا يعاتب لآن العتاب خاصية إنسانية فهو يحمل معنى المعانات واللوم
من خلال تحليلنا للعنوان والابيات4و10و12و16 نفترض أن القصيدة تنتمي الشعر العمودي وأن الشاعر سيعاتب الدهر لأنه جعله دليلا ومهانا
بماذا يوحي لك عنوان

النص؟

صغ فرضية ملائمة للنص؟


تمهير المتعلم على الاستعانة بدلالة العنوان لصياغة الفرضية
إقدار المتعلم على اقتراح فرضية ملائمة للنص انطلاقا من العنوان والأبيات الدال
الفهم
الوحدة الأولى 1-3 : عتاب الشاعر للزمن الذي لم ينصفه
الوحدة الثانية : وصف الشاعر لجيش العدو وفخره بقوته وبسالته في القتال
استخلص مضامين النص؟
تمهير المتعلم على كيفية بناء معنى النص
إقدار المتعلم على تحديد أفكار النص
<TABLE class=MsoNormalTable style="BORDER-RIGHT: medium none; BORDER-TOP: medium none; MARGIN: auto 4.8pt; BORDER-LEFT: medium none; BORDER-BOTTOM: medium none; BORDER-COLLAPSE: collapse; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-table-lspace: 7.05pt; mso-table-rspace: 7.05pt; mso-table-anchor-vertical: paragraph; mso-table-anchor-horizontal: margin; mso-table-left: right; mso-table-top: 19.35pt; mso-padding-alt: 0cm 3.5pt 0cm 3.5pt; mso-border-insideh: .5pt solid windowtext; mso-border-insidev: .5pt solid windowtext; mso-table-overlap: never" cellSpacing=0 cellPadding=0 align=right border=1>

<TR style="HEIGHT: 21.75pt; mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes">
<td style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 3.5pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; PADDING-LEFT: 3.5pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 102.6pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; HEIGHT: 21.75pt; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=137>الحقل الدال على البطولة
</TD>
<td style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 3.5pt; BORDER-TOP: #ece9d8; PADDING-LEFT: 3.5pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: #ece9d8; WIDTH: 102.65pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; HEIGHT: 21.75pt; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-left-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-bottom-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=137>
الحقل الدال على العبودية
</TD>
<td style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 3.5pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; PADDING-LEFT: 3.5pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: #ece9d8; WIDTH: 87.95pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; HEIGHT: 21.75pt; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-left-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=117>الحقل الدال على الحب
</TD></TR>
<TR style="HEIGHT: 58.55pt; mso-yfti-irow: 1; mso-yfti-lastrow: yes">
<td style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 3.5pt; BORDER-TOP: #ece9d8; PADDING-LEFT: 3.5pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 102.6pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; HEIGHT: 58.55pt; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=137>لي عزم ،أقد الجبال،أن الرجل، صدمت الجيش ...
</TD>
<td style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 3.5pt; BORDER-TOP: #ece9d8; PADDING-LEFT: 3.5pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: #ece9d8; WIDTH: 102.65pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; HEIGHT: 58.55pt; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-left-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=137>عتبت الدهر، يذل مثلي ، رعيت جمالا، غير عبد
</TD>
<td style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 3.5pt; BORDER-TOP: #ece9d8; PADDING-LEFT: 3.5pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: #ece9d8; WIDTH: 87.95pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; HEIGHT: 58.55pt; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-left-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=117>الحب ، الوصال ، حب عبلة .
</TD></TR></TABLE>


نلاحظ هيمنة الحقل الدال غلى البطولة و لن الشاعر يفتخر بنفسه ويسعى إلى انتزاع اعتراف القبيلة ببطولته وشجاعته



نظم الشاعر قصيدته على بحر الوافر وان حرف الراوي هو اللام وأن البيت الأول جاء مصرع الو صالا / المحالا
أما الإيقاع الداخلي فنجد تكرار الأصوات: اللام و العين وتكرار الكلمات :
وظف الشاعر مجموعة من الصور الشعرية : الاستعارة : عتبت الدهر-صدق الصبر –لولا حب عبلة في فؤادي
وظف الشاعر في القصيدة ثلاثة أنماط من الضمائر:
المخاطب: ويتعلق بعبلة وهي أهم مخاطب عند عنترة
الغائب:ويتعلق بالعدو أي المجتمع الذي جعل عنترة يعيش العبودية...........

المتكلم :ويعود على عنترة الذي يحاول جاهدا إثبات ذاته عبر قتال

يتوزع معجم القصيدة بين ثلاثة حقول دلالية استخلصها وحدد ألفاظها ؟





حدد البنية الإيقاعية للقصيدة ؟

استخلص من النص بعض الصور الشعرية؟
حدد الضمير المهيمن في النص وفسر سبب هذه الهيمنة؟


تمهير المتعلم على تحليل النص والكشف عن خصائصه البنائية

















تمهير المتعلم على تركيب المعطيات وإصدار الحكم
إقدار المتعلم على رصد مظاهر النص المعجمية والإيقاعية وال


إقدار المتعلم على استحضار المعارف السابقة
التحليل
























الأنشطة التعليمية التعلمية
أنشطة التقويم
المحتوى الديداكتيكي
الاسئلة المقترحة
الكفايات
أجرأة

القيم
المهارات
القدرات
تقويم تشخيصي:
مراقبة الإعداد القبل
للمتعلمين
الإشارة إلى أن النص ينتمي إلى الشعر الجاهلي و أن الشاعر يعبر عن ذاته........
عنترة بن شداد بن عمرو بن معاوية بن مخزوم
ضع النص ضمن إطاره التفافي والتاريخي؟
عرف بصاحب النص ؟
تعزيز
إمهاره على كيفية تأطير النص
ٌإقدار المتعلم على تاطير النص
تمهيد







تقويم تكويني:

أجرد من النص العبارات الدالة على تعبير الشاعر عن ذاته؟
يتألف العنوان على المستوى التركيبي من جملة فعلية و على المستوى الدلالي فالجملة جاءت بطريقة مجازية لآن الدهر لا يعاتب لآن العتاب خاصية إنسانية فهو يحمل معنى المعانات واللوم
من خلال تحليلنا للعنوان والابيات4و10و12و16 نفترض أن القصيدة تنتمي الشعر العمودي وأن الشاعر سيعاتب الدهر لأنه جعله دليلا ومهانا
بماذا يوحي لك عنوان

النص؟

صغ فرضية ملائمة للنص؟


تمهير المتعلم على الاستعانة بدلالة العنوان لصياغة الفرضية
إقدار المتعلم على اقتراح فرضية ملائمة للنص انطلاقا من العنوان والأبيات الدال
الفهم
الوحدة الأولى 1-3 : عتاب الشاعر للزمن الذي لم ينصفه
الوحدة الثانية : وصف الشاعر لجيش العدو وفخره بقوته وبسالته في القتال
استخلص مضامين النص؟
تمهير المتعلم على كيفية بناء معنى النص
إقدار المتعلم على تحديد أفكار النص
<TABLE class=MsoNormalTable style="BORDER-RIGHT: medium none; BORDER-TOP: medium none; MARGIN: auto 4.8pt; BORDER-LEFT: medium none; BORDER-BOTTOM: medium none; BORDER-COLLAPSE: collapse; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-table-lspace: 7.05pt; mso-table-rspace: 7.05pt; mso-table-anchor-vertical: paragraph; mso-table-anchor-horizontal: margin; mso-table-left: right; mso-table-top: 19.35pt; mso-padding-alt: 0cm 3.5pt 0cm 3.5pt; mso-border-insideh: .5pt solid windowtext; mso-border-insidev: .5pt solid windowtext; mso-table-overlap: never" cellSpacing=0 cellPadding=0 align=right border=1>

<TR style="HEIGHT: 21.75pt; mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes">
<td style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 3.5pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; PADDING-LEFT: 3.5pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 102.6pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; HEIGHT: 21.75pt; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=137>الحقل الدال على البطولة
</TD>
<td style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 3.5pt; BORDER-TOP: #ece9d8; PADDING-LEFT: 3.5pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: #ece9d8; WIDTH: 102.65pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; HEIGHT: 21.75pt; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-left-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-bottom-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=137>
الحقل الدال على العبودية
</TD>
<td style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 3.5pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; PADDING-LEFT: 3.5pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: #ece9d8; WIDTH: 87.95pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; HEIGHT: 21.75pt; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-left-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=117>الحقل الدال على الحب
</TD></TR>
<TR style="HEIGHT: 58.55pt; mso-yfti-irow: 1; mso-yfti-lastrow: yes">
<td style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 3.5pt; BORDER-TOP: #ece9d8; PADDING-LEFT: 3.5pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 102.6pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; HEIGHT: 58.55pt; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=137>لي عزم ،أقد الجبال،أن الرجل، صدمت الجيش ...
</TD>
<td style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 3.5pt; BORDER-TOP: #ece9d8; PADDING-LEFT: 3.5pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: #ece9d8; WIDTH: 102.65pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; HEIGHT: 58.55pt; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-left-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=137>عتبت الدهر، يذل مثلي ، رعيت جمالا، غير عبد
</TD>
<td style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 3.5pt; BORDER-TOP: #ece9d8; PADDING-LEFT: 3.5pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: #ece9d8; WIDTH: 87.95pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; HEIGHT: 58.55pt; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-left-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=117>الحب ، الوصال ، حب عبلة .
</TD></TR></TABLE>


نلاحظ هيمنة الحقل الدال غلى البطولة و لن الشاعر يفتخر بنفسه ويسعى إلى انتزاع اعتراف القبيلة ببطولته وشجاعته



نظم الشاعر قصيدته على بحر الوافر وان حرف الراوي هو اللام وأن البيت الأول جاء مصرع الو صالا / المحالا
أما الإيقاع الداخلي فنجد تكرار الأصوات: اللام و العين وتكرار الكلمات :
وظف الشاعر مجموعة من الصور الشعرية : الاستعارة : عتبت الدهر-صدق الصبر –لولا حب عبلة في فؤادي
وظف الشاعر في القصيدة ثلاثة أنماط من الضمائر:
المخاطب: ويتعلق بعبلة وهي أهم مخاطب عند عنترة
الغائب:ويتعلق بالعدو أي المجتمع الذي جعل عنترة يعيش العبودية...........

المتكلم :ويعود على عنترة الذي يحاول جاهدا إثبات ذاته عبر قتال

يتوزع معجم القصيدة بين ثلاثة حقول دلالية استخلصها وحدد ألفاظها ؟





حدد البنية الإيقاعية للقصيدة ؟

استخلص من النص بعض الصور الشعرية؟
حدد الضمير المهيمن في النص وفسر سبب هذه الهيمنة؟


تمهير المتعلم على تحليل النص والكشف عن خصائصه البنائية

















تمهير المتعلم على تركيب المعطيات وإصدار الحكم
إقدار المتعلم على رصد مظاهر النص المعجمية والإيقاعية وال


إقدار المتعلم على استحضار المعارف السابقة
التحليل
























الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مدير المنتدى
Admin


عدد الرسائل : 1284

جذاذات التعليم الثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: جذاذات التعليم الثانوي   جذاذات التعليم الثانوي I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 25, 2011 10:15 pm

جذاذات التعليم الثانوي Images?q=tbn:ANd9GcSN_rXRYVq3fpWd2nmYkrPOyiD0f7OlWXIUSNtlxnFqtrMzYi9R
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://forum-alwahda.yoo7.com
 
جذاذات التعليم الثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  امتحانات السنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي
» جذاذات المختار في التربية التشكيلية السنة الثانية من التعليم الابتدائي
» مادة التربية اسلامية: السنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي - جميع الدروس
» امتحانات ولوج الدرجة الأولى من إطار أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي (مادة الاجتماعيات)
» امتحانات مهنية لولوج إطار أستاذ التعليم الثانوي الاعدادي - التاهيلي - الابتدائي - الدرجة الأولى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوحدة للتربية والتعليم :: منتدى تـعـلـــــــــــم اللـــغــــــــات :: اللغة العربية-
انتقل الى: