منتديات الوحدة للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية والتعليم بالمغرب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 منهاج التربية البدنية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
NAJAH1717
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 14

منهاج التربية البدنية Empty
مُساهمةموضوع: منهاج التربية البدنية   منهاج التربية البدنية I_icon_minitimeالأحد أبريل 24, 2011 2:18 pm

خصائص وحاجات المتعلم بالسلك الاساسي:
تشمل هذه المرحلة من نمو المتعلم المرحلتين الاوليتين مع التقسيم اعلاه وتمتد على اربع سنوات.
ولاسباب منهجية تم الاقتصار على تحديد الخصائص فقط على اساس ان الحاجات تحدد انطلاقا من هذه الخصائص.
وتجدر الاشارة هنا الى انه قد تم تحديد اهم الخصائص اعتمادا على المجالات التربية الثلاثة: الحسي الحركي- المعرفي والوجداني الاجتماعي وذلك محاولة لتسهيل مهام المتدخلين في تطبيق هذا البرنامج
المجال الحسي الحركي المجال المعرفي المجال الوجداني الاجتماعي
صعوبة تحمل الجهد
عفوية الحركة
صعوبة التنسيق الحركي ولو في وضعيات بسيطة
صعوبة التوازن
مشكل الجانبية الفردية صعوبة تقدير المسافات والاحجام
صعوبة التقدير البصري الحركي
صعوبة ادراك وتنظيم الذات في الزمان والمكان
ضعف الانتباه والتركيز
صعوبة تحليل ومعالجة المعلومات ولو في وضعيات مبسطة.
بطء الاستجابة للمؤثرات الخارجية التمركز حول الذات
سلوكات مزاجية
حساسية ازاء نقد الاخرين
عدم تقبل الهزيمة
القاء اللوم على الغير.

خصائص وحاجات المتعلم
وتشمل هذه المرحلة المستوي, الثالثة.
المجال الحسي الحركي المجال المعرفي المجال الوجداني الاجتماعي
تباطؤ وثيرة النمو الجسدي
امكانية اتقان المهارات الحركية
تحسن امكانات المتعلم في ادراك الذات في الزمان والمكان
القدرة على التقويم الذاتي اثناء الحركة
بداية ظهور الفوارق الجسدية بين الذكور والانات. الميل الى العمل الواقعي
امكانية الاستفادة من التكرار
سهولة استيعاب القواعد والقوانين
تقدم في النشاط التمثلي
ادراك المفاهيم المجردة
حب الاستطلاع
القدرة على تمييز المعطيات
تزايد مدة التركيز وحدة الانتباه
النضج التدريجي للقدرة على الابتكار الانجداب نحو الجنس المماثل
الميل الى الانتماء لمجموعات منتظمة
الميل الى الزعامة
القدرة على تحمل المسؤولية
حب المواجهة وابراز المهارات
تزايد التفاعل الاجتماعي مع الاقران

الكفايات الخاصة بمادة التربية البدنية والرياضية:
• ادراك الذات والزمان والمكان
• التحكم في الذات داخل الزمان والمكان
• استيعاب وتوظيف المبادي الاساسية المتعلقة بحفظ الصحة انطلاقا من ممارسة الانشطة البدنية والرياضية
• التنسيق الحركي، التوازن، التصويب، الايقاع والتوجه في الفضاء.
• استيعاب المفاهيم والتقنيات الاساسية ومعرفة القوانين المتعلقة بالانشطة البدنية والرياضية المعتمدة
• تحليل وتمييز وانتقاء اهم المعطيات في وضعيات مختلفة داخل الانشطة المعتمدة.
• النتباه والتركيز والملاحظة.

* التعاون والانسجام والتفاعل الايجابي مع الاخرين بناء على الالتزام بالمبادي التالية: احترام الاخر، التسامح، التضامن، النزامة، الامانة...
* تحمل المسؤولية والتحكم في انفعالاته والتكيف مع مختلف الوضعيات
* اثبات استقلاليته من اخلال: الانضباط، وتنظيم ذاته، ووقته وايداء رايه...
* التحلي بروح المنافسة الشريفة والمثابرة في بدل الجهد
*تثمين الموروث الثقافي الوطني من خلال توظيف الانشطة الوطنية العتيقة ومعرفة خصوصيات الثقافات الرياضية الاخرى.


الكفايات الخاصة بالتربية البدنية حسب اسلاك التعليم:

السنة الاولى والثانية السلك الاساسي السلك المتوسط: 3و 4 و5 و6
تنمية القدرات النفسية الحركية لدى المتعلم بصفة متوازنة وملائمة لنموه الطبيعي.
تكييف المتعلم لادائه الحركي مع مختلف الوضعيات انطلاقا من معرفته لمحيطه المادي .
الانتماء الى المجموعة والمساهمة مع اقرانه في انشطة جماعية.
تحسين مستوى قدرات المتعلم النفسية الحركية واكتساب المهارات الاساسية التي تعده لممارسة الرياضات المقننة.
تفاعل المتعلم مع مختلف الوضعيات بتوظيف رصيده المعرفي والحركي.
الاندماج في مجموعته من خلال الانشطة الجماعية وتحسين امكاناته التواصلية.


المضامين:
الاطار العام:
مجال التدخل نوعية السلوكات الحركية مواضيع التدخل
الوعي بالذات والتحكم فيها سلوكات حركية مساعدة على ادراك الذات في وضعيات متنوعة. - تموقع الجسم في وضعيات مختلفة
- حركات تتعلق بمختلف اطراف الجسم.
- حركات ذات الطابع الايقاعي.
- حركات التوازن القار.
الوعي بالذات والتحكم فيها والتاقلم مع المحيط المادي سلوكات حركية متناغمة مع المحيط المادي في تنوعه اشكاله. -حركات متناسقة لاستعمال الادوات في وضعيات مختلفة: قدف، رمي...
- التوجه في الفضاء المتنوع.
حركات التوازن في وضعيات دينامية
-حركات رد الفعل نتيجة لمثيرات متنوعة
- حركات مرتبطة بالتنقل في وضعيات مختلفة.
الوعي بالذات والتحكم فيها والتاقلم مع المحيط الاجتماعي سلوكات تواصلية مساعدة على بناء علاقات ايجابية مع الاخرين. - حركات تعبيرية جماعية
- حركات متناسقة من اجل التواصل مع الاخر: التعاون او التعارض او كلاهما معا.

كفايات المتعلم والانشطة المعتمدة: السنة الأولى والثانية

الانشطة المعتمدة الكفايات المجال
انشطة تزاوج بين:
الجري والرمي
الجري والقفز
الجري والقفز والرمي
مطافات جمبازية مختلفة التوازن في وضعيات قارة
التموقع في وضعيات مختلفة
مصاحبة الحركات للايقاع الوعي بالذات والتحكم فيها
الجري – المشي – القفز – الرمي في فضاءات وفضاءات مختلفة ومتغيرة
قدف اسقبال باستعمال اداة
الجمبازي البهلوني
العاب الملاحظة والتركيز والانتباه
انشطة مختلفة التوازن في وضعيات ديناميكية مختلفة
القيام بحركات متناسقة مع استعمال الادوات في وضعيات مختلفة
القيام بتنقلات في وضعيات مختلفة الوعي بالذات والتحكم فيها والتاقلم مع المحيط المادي
العاب جماعية ورياضية
العاب مقننة وغير مقننة
العاب المطاردة
انشطة المبارزة
جري بالتناوب
العاب جماعية عتيقة التعاون مع الاقران في انشطة جماعية
التعبير الجسدي الجماعي
تنسيق حركاته مع حركات الاخرين الوعي بالذات والتحكم فيها والتاقلم مع المحيط الاجتماعي


الكفايات والانشطة المعتمدة: السنة الثالثة
الانشطة المعتمدة الكفايات المجال
جري سريع
جري بطيء
قفز متنوع
رمي متنوع
جمباز التوازن في وضعيات غير اعتيادية
التنسيق بين الحركة والايقاع
بدل مجهود بدني منتظم ومتواصل مع الحفاظ على التوازن التنفسي الوعي بالذات والتحكم فيها
جري عبر الحواجز
مطافات ومسالك مهياة
سباحة
تسلق
الجمبازي البهلواني
الجمباز باليات
الجمبازي الايقاعي
انشطة الهواء الطلق الحفاظ على التوازن في وضعيات دينامية مختلفة
التنقل بسرعة تصاعدية او تنازلية في وضعيات مختلفة
القيام بحركات متناسقة مع استعمال ادوات في وضعيات وايقاعات مختلفة الوعي بالذات والتحكم فيها والتاقلم مع المحيط المادي
العاب جماعية متنوعة
العاب اولية للرياضات الجماعية
جري بالتناوب
حركات تعبيرية جماعية
جمباز ايقاعي جماعي
العاب جماعي تقليدية
انشطة المبارزة الاندماج مع الاقران في انشطة جماعية
التعبير الجسدي لانجاز عمل جماعي منسق
تحمل المسؤولية تقلد مهام وادوارثم احترام القوانين الوعي بالذات والتحكم فيها والتاقلم مع المحيط الاجتماعي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهاج التربية البدنية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منهاج التربية البدنية
» تعريف التربية البدنية
» تحضير درس التربية البدنية
» التوجيه إلى تخصص التربية البدنية
» تسيير درس التربية البدنية و الرياضية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوحدة للتربية والتعليم :: مــنــتدى المــنــظـــومــــة الـــتـــعـلـيـمـيـــة :: أساتذة و تلاميذ التعليم الثانوي الاعدادي :: الاولى اعدادي :: التربية البدنية-
انتقل الى: