منتديات الوحدة للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية والتعليم بالمغرب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مدارس الفن التشكيلي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير المنتدى
Admin


عدد الرسائل : 1284

مدارس الفن التشكيلي Empty
مُساهمةموضوع: مدارس الفن التشكيلي   مدارس الفن التشكيلي I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 04, 2010 12:40 am

مدارس الفن التشكيلي:

للفن التشكيلي أنواع ومدارس كثيرة، نذكر أهمها فيما يلي:

المدرسة الواقعية:

وهي نقل كل ماتراه العين من مناظر طبيعية وحالاتمن الواقع نقل طبق الأصل، كالأدوات والأشخاص أو حتى الأزقة والشوارع. كماترصد عين الكاميرا الفوتوغرافية اليوم واقع معين ما يخص المجتمع. وقدتدخلت عواطف وأحاسيس الفنان في رصد هذه الأعمال فكانت هناك الواقعيةالرمزية والواقعية التعبيرية.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرمزية:

وهي ترميز الاشياء من خلال اللون، وترميزالوضعية للحالة أيضاً. كما في أعمال الفنان "روزيتي" فقد جرب الرمزية منخلال لوحة (بياتريس المقدسة). وهي لوحة تذكارية رسمها لوفاة زوجته وكانهدفه الاحتواء الرمزي لوفاة بياتريس في اللوحة التي ترى فيها لحظة صعودبياتريس الى السماء، وكأنها في غيبوبة وكان لكل لون استعمله روزيتي معناهالواضح في الترميز.
أهم فناني الرمزية : "جيمس وسلر – دانتي روزيتي – شافان – غوستاف مورو".


التعبيرية (التأثيرية):

نشأت التعبيرية في المانيا 1910، وفكرةالتعبيرية في الأساس هي أن الفن ينبغي أن لا يتقيد بتسجيل الانطباعاتالمرئية فقط بل عليه أن يعبر عن التجارب العاطفية والقيم الروحية. وهناكفنان ألماني اشتهر بالتعبيرية في بدايته هو الفنان "هنري ماتيس" الذي قال:التعبير هو ما أهدفه قبل كل شئ. فأنا لايمكنني الفصل بين الاحساس الذيأكنه للحياة وبين طريقي في التعبير عنه.
أهم فناني هذه المدرسة : "هنري ماتيس – هنري روسو – أميل نولده – بيكاسو".


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

المدرسة التجريدية:

تقوم فلسفتها على اختزال الشكل وتشكيل الفكرةبالألوان بدون توضيح الخطوط، ويعتبر "رولشكو" أول من رسم هذا النوع، وجديربالذكر أن هذا النوع ينقسم إلى قسمين:
هندسي: تأخذ الفكرة فيه أشكال هندسية، الرائد في هذا النوع كان الرسام "كاندسكي".


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

غنائي: وهو عبارة عن أشكال سلسة متداخلة، وخطوط منحنية، ومن رواد هذا القسم كان الرسام "بول كلي".

المدرسة الانطباعية:

قامت على يد جماعة من الفرنسيين تمردوا علىالتقليد المتعارف عليه في الرسم عام 1870م، وابتعدوا عن رسم الصورالواقعية جداً، واتجهوا إلى رسم اللوحات التي يعتبر العامل الرئيسي فيهاكل من الضوء وضربات الفرشاة القوية والألوان الزاهية، ويعتبر "مونيه" رائدالانطباعية وأول من مارس هذا الاسلوب في الرسم.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

التكعيبية (الانطباعية الجديدة):

بدأت في ألمانيا قبل الحرب العالمية الأولى،تقوم على استعمال الألوان القوية والمتناقضة والخطوط الحادة في الرسموتصوير المشاعر والحالات النفسية، ومن رواد هذه المدرسة "فان جوخ" و "بولجوجان"، البعض استبدال الواقع بالخيال في هذا النوع.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

السريالية:

تقوم على رسم ما يصوره العقل الباطن للرسامبتكوينات تشبه الأحلام، وفي معظمها تكون صور مشوهة ومبالغ فيها، من روادهذه المدرسة "سلفادور دالي وخوان ميرو".

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

المدرسة الوحشية:

تقوم على المبالغة في استعمال اللون دون تقييد باللون الأساسي للشئ، وتذهب إلى التركيز على جوهر الفكرة أو الشكل.

البورتريه:

وهو رسم الأشخاص والطيور والحيوانات عن طريق النقل الكلي أو الجزئي. وقد يندرج تحت المدرسة التأثيرية (التعبيريه).
هذهباختصار أهم مدارس الفن التشكيلي، والتفصيل في كل مدرسة يطول، لكني أرجوأيها القارئ الكريم أن تكون الخطوط المتداخلة في مدارس الفن التشكيلي قداتضحت لك مما كتب أعلاه. والسلام عليكم ورحمة الله.


المصادر/ تجميع من عدة مقالات للفنانيين التشكيليين العرب المشهورين، وعدة معارض لأشهر لوحات الفنانين في التاريخ


بسم الله الرحمن الرحيم ،،

أتمنى أن يلفت هذا الموضوع انتباهكم ، حيث أنه من أساسيات الفنون معرفة تاريخها وأصنافها وأساليبها ،،

ومن هذا المنطلق ، أحببت أن أزودكم بهذهالمعلومات ، محاولا مساندتها ببعض الصور التي ربما تساعدكم في الإستيعابأكثر ،، فسأجعله موضوعا قابلا للتعديل المستقبلي ، وأيضا أرحب بإضافاتكمونقاشكم وأفكاركم التي تطور من الموضوع، متمنيا الفائدة للجميع.
—————————————————————————————
المدرسة الواقعية:


وهي المدرسة التي تنقل كل ما في الواقع والطبيعة إلى عمل فني طبقالأصل، فهي مجمل رصد لحالات تسجيلية كما اقتضاه الواقع من حيث الظروفالسياسية والاقتصادية والدينية في ذلك العصر. كما ترصد عين الكاميراالفوتوغرافية اليوم واقع معين ما يخص المجتمع.

وقد تدخلت عواطف وأحاسيس الفنان في رصد هذه الأعمال فكانت هناك الواقعية الرمزية والواقعية التعبيرية.

إن الدور الأهم الذي يميز تلك المرحلة ، توثيقها لمجمل الشخصيات التي كان لها وزنها الاجتماعي والسياسي والديني في تلك الفترة.

لذا نلاحظ كثير من أعمال الكلاسيكين التي تهتم بالطبيعة والبورتريه ورسم المزهريات والطبيعة الصامتة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
—————————————————————————————
المدرسة الأنطباعية:


في هذه المدرسة أي ( الإنطباعية ) حمل الفنان مرسمه وخرج للطبيعة وتخلى عن المراسم والغرف المغلقة

كان هناك ما يسمى بالرصد لتلك الحالة المتجلية في الهواء الطلق . ليضفيالفنان على عنصر المشهد الماثل أمامه حالة حسية انطباعية لها علاقة مباشرةمع إحساسه بالمشهد بطريقة حسية سميت بالانطباعية. وقد تميز أعمالالانطباعيين ومنهم الفرنسيين خاصة بتركيز الفنان على عنصري الظل والنور.

وهنا برز أعلام لتلك المدرسة أمثال الفنانين : ادوار مانيه – سيزان – ادغار ديغا – رينوار – كلود مونيه

ما بعد الانطباعية : أو ( الانطباعية الجديدة ) وهي حصيلة المدرسةالانطباعية وما قبلها ، لكن بإسلوب جديد وفن حديث ، وهنا كان لا بد أنينعكس الإحساس بعدم الرضى الذي ساور الرسامين الانطباعيين كافة فيثمانينات القرن التاسع عشر على الفنانين الذين جاؤوا من بعدهم أمثال ( فانكوغ وبول غوغان ) .

وهذه المدرسة تمثل المرحلة الاخيرة من الانطباعية ، كونها لم تعد فينظر فناني ما بعد الانطباعية تلائم روح العصر وتولد القناعة لديهم ، إنشيئاً جوهرياً أكثر أصالة وعمقاً ينبغي أن يحل مكانه .

فمثلاً : فان جوخ وهو فنان هولندي عاش ما بين عام 1853- 1890 تميز:

ببساطة التكوين مع النزوع الى التناسق بألوان عالية النغمة بضرباتفرشات متوترة الشدة فكان يرسم في الطبيعة حيث أدرك الشمس والظل فرسمهماولم يسبق لرسام أن ترك آثار فرشاته على سطح القماش في ذلك الوقت.

من أعماله : البساتين – أكوام القش – الحصاد - البيت الأصفر – في المقهى – غرفة النوم – باحة السجن….الخ.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
—————————————————————————————
المدرسة الرمزية :

وهي ترميز الاشياء من خلال اللون، وترميز الوضعية للحالة أيضاً .

كما في أعمال الفنان روزيتي فقد جرب الرمزية من خلال لوحة ( بياتريسالمقدسة ) . وهي لوحة تذكارية رسمها لوفاة زوجته وكان هدفه الاحتواءالرمزي لوفاة بياتريس في اللوحة ترى فيها لحظة صعود بياتريس الى السماء .وكأنها في غيبوبة وكان لكل لون استعمله روزيتي معناه الواضح في الترميز

أهم فناني الرمزية : جيمس وسلر – دانتي روزيتي – شافان – غوستاف مورو .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الصورة رمزية كلاسيكية—————————————————————————————



المدرسة التعبيرية :

نشأت التعبيرية في المانيا 1910

وفكرة التعبيرية في الاساس هي أن الفن ينبغي أن لا يتقيد بتسجيلالانطباعات المرئية بل عليه أن يعبر عن التجارب العاطفية والقيم الروحية .وهناك فنان ألماني اشتهر بالتعبيرية في بدايته هو الفنان هنري ماتيس 1869-1954 فقد أعلن ماتيس بقوله : التعبير هو ما أهدفه قبل كل شئ . فأنالايمكنني الفصل بين الاحساس الذي أكنه للحياة وبين طريقي في التعبير عنه .

أهم فناني هذه المدرسة : هنري ماتيس – هنري روسو – أميل نولده – بيكاسو.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]—————————————————————————————
المدرسة الدادية:


ولدت الدادية في عام 1916. ومبتكرها هو الشاعر الروماني ( تريستان تازارا ) .

حيث قال : أن الدادائية لا تعني شيئأ .

والدادائية تمثل بالفن حالة رفض لفترة البلشفية الالمانية ، لذلك لم تدم طويلاُ حيث انتشرت بين عامي 1918 – 1920 من ألمانيا

كان هناك فنان إسمه شفيترز لجأ إلى الأرصفة وإلى صناديق القمامة وإلىكل ما يخدم غرضه لعمل قطعة فنية من سائر المهملات القديمة في عمل (الكولاج ) .

تعامل شفيترز مع هذه البقايا بحنان منتقياً إياه لخواصها المظهرية - شكلاً ولوناً ونسيجاً …لكن دون أن يخفي هويتها الأصلية مطلقاً .

وكان أكثر الفنانين شأناً وصلة بهذه المدرسة ( زيوريخ هانز و جان أرب )
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
—————————————————————————————


المدرسة السوريالية :


إنبثقت السوريالية بفضل اطلاع الشاعر آندريه بريتون على أفكار الفيلسوف فرويد بين العقل والخيال وبين الوعي واللاوعي.

استحدثت السوريالية بسطوة الاحلام وبتلاعب الفكر الحر.

ورسم السوريالية هي نصف استعادة للذاكرة ونصف حلم مع حرية تامة في الصورة التلقائية .

من أهم السورياليين : خوان ميرو- آرب- آيرنست - سلفادور دالي .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
—————————————————————————————
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
—————————————————————————————
المدرسة التجريدية :


وهو تجريد كل ما هو محيط بنا عن واقعه ، وإعادة صياغته برؤية فنية جديدة يتجلى فيها حس الفنان باللون والحركة والخيال .

وكل الفنانين الذين عالجوا الانطباعية والتعبيرية والرمزية نراهمغالباً ما ينتهوا بأعمال فنية تجريدية ، وحالة المدرسة التجريدية متقدمةبالفن في وقتنا الحالي

مقولة لـ بول غوغان: الفن تجريد استخلصه من الطبيعة بالتأمل فيها وأمعن التفكير جيداً بالخلق الناجم عن ذلك.

أهم الفنانين التجريديين : خوان ميرو- كاندنسكي- بيت موندريان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://forum-alwahda.yoo7.com
Habib EL JANHAOUI
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 3

مدارس الفن التشكيلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدارس الفن التشكيلي   مدارس الفن التشكيلي I_icon_minitimeالسبت أغسطس 23, 2014 2:46 pm

merciiiiiiiiiiiiii
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nounou.art
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 5

مدارس الفن التشكيلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدارس الفن التشكيلي   مدارس الفن التشكيلي I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 09, 2014 10:20 pm

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مدارس الفن التشكيلي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المدرسة التكعيبية في الفن التشكيلي
» الفن التشكيلي ونشأته في المغرب
» مدارس علم النفس
» الفلسفة : مفهوم الفن
» إمتحانات جهوية في الرياضيات (عن مدارس)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوحدة للتربية والتعليم :: مــنــتدى المــنــظـــومــــة الـــتـــعـلـيـمـيـــة :: أساتذة و تلاميذ التعليم الثانوي الاعدادي :: الاولى اعدادي :: مادة التربية التشكيلية-
انتقل الى: