منتديات الوحدة للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية والتعليم بالمغرب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اقتراح جدادات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
alkatkouta
عضو جديد
عضو جديد
alkatkouta


عدد الرسائل : 24
مقر العمل : lycée

اقتراح جدادات Empty
مُساهمةموضوع: اقتراح جدادات   اقتراح جدادات I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 03, 2010 9:51 pm




جذاذة الدرس
الأستاذ : احمد ادوهزلي
- المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي المجزوءة رقم :
- المجال: التعبير و الابتكار.
- الكفاية المستهدفة : القدرة على ابتكار و انجاز أعمال تعبيرية تشكيلية مسطحة و مجسمة.
- المضامين التشكيلية : الخط - اللون - الشكل - الزخرفة- المبادئ الزخرفية - انسجام الألوان - المادة و الحياكة
تعبيرية الشكل الحجم - الناتئ و البارز و نصف البارز - المملوء و الفارغ .
- المشروع : التعبير عن جدار الغرفة بواسطة المادة.
- التقنية : النحت - النقش . وسائل الانجاز : جبس - صباغة - رمل - احجار صغيرة -
نص الإشكالية
صف جدار بيتك المزخرف جدا لصديق لك أعمى .
- القدرات و المهارات :
- القدرة على:
- التعرف على بعض العناصر و الأساليب الزخرفية المغربية في مجالات المعمار و الصناعة التقليدية .
- التعرف عبر البحت التطبيقي على بعض طرق التعبير عن الزخرفة.
- التعرف على نماذج فنية من منتجات الصناعة التقليدية تتسم بطابع التجديد و التطور.
- ابتكار عمل زخرفي ( ناتئ - نصف بارز- أو مجسم ) عبر تجديد المعالجة التشكيلية للعناصر الزخرفية في مجال الصناعة التقليدية .
- المكتسبات السابقة:
الغوص في الخزان المعرفي للتلميذ قصد استخراج طرق التعلم عند الإنسان الأعمى و طرق التعبير عن الحاجيات
التذكير بمفهوم المادة و الحياكة في الفن التشكيلي .
- الدعامات البيداغوجية:
- وسائل التعليم: السبورة - وثائق مصورة - نماذج و عينات مجسمة - .
- وسائل التعلم : الجبس - أدوات الحفر - الصباغة المائية .
- وضعيات التعليم و التعالم :
- دور الأستاذ :
- إثارة زوبعة الدهن عبر طرح نص الإشكالية .
- توضيح بعض معالم الإشكالية على شكل إشارات فقط.
- تتبع صيرورة الانجاز التطبيقي.
- إثارة المتعلم للانطلاق في انجاز العمل المطلوب .
- دور المتعلم:
- التفاعل مع نص الإشكالية المطروحة لإيجاد حل ذاتي لها.
- استثمار المكتسبات السابقة و المعارف الشخصية و المهارات الذاتية في مرحلة الانجاز.
- القراءة الذاتية و الجماعية للأعمال المنجزة مع استخراج المضامين التشكيلية.
- التقويم:
- التقويم الذاتي : القراءة البصرية الذاتية للأعمال المنجزة.
- التقويم المشترك : مناقشة جماعية لبعض الأعمال النهائية.
- التقويم الإجمالي: مناقشة الأعمال النهائية مع مقارنتها مع بعضها من جهة و مع النماذج التي اقترحها الأستاذ من جهة أخرى - الوقوف على المضامين و المفاهيم التشكيلية المقترحة و غير المقترحة .
- الثقافة التشكيلية:
- الزخرفة ودورها في تزيين الفضاء - .
- النحت و النقش في العمل الفني التشكيلي
- البيبليوغرافيا : صور – نماذج مجسمات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nounou.art
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 5

اقتراح جدادات Empty
مُساهمةموضوع: رد: اقتراح جدادات   اقتراح جدادات I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 09, 2014 9:43 pm

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اقتراح جدادات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جدادات عربية
» اقتراح
» النهوض بقيم المواطنة: اقتراح برامج إعلامية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوحدة للتربية والتعليم :: مــنــتدى المــنــظـــومــــة الـــتـــعـلـيـمـيـــة :: أساتذة و تلاميذ التعليم الثانوي الاعدادي :: الاولى اعدادي :: مادة التربية التشكيلية-
انتقل الى: