Admin مدير المنتدى
عدد الرسائل : 1284
| موضوع: موضوع حول مستجدات نظام التربية والتكوين مع التصحيح الأربعاء سبتمبر 22, 2010 7:58 am | |
|
نصالموضوع: تسعى المدرسة المغربية الوطنية الجديدة إلى أن تكون مفتوحةعلى محيطها بفضل نهج تربوي قوامه استحضار المجتمع في قلب المدرسة، والخروج إليهمنها بكل ما يعود بالنفع على الوطن، مما يتطلب نسج علاقات جديدة بين المدرسةوفضائها البيئي والمجتمعي والثقافي والاقتصادي. انطلاقا من هذه المقولة،وباستحضار تجربتك وخبرتك، بين كيف يمكن لتكييف المؤسسة التعليمية مع محيطها ،وتنظيم الدعم الاجتماعي للمتمدرسين، أن يساهما في نشر التعليم، وربطه بمحيطهالاجتماعي والاقتصادي؟ يمكن للمترشح أن يتناولالموضوع وفق التصميم التالي:
مقدمة:أهمية تكييف المؤسسةالتعليمية مع محيطها وتنظيم الدعم الاجتماعي للمتمدرسين. 2ن
- تكييفالمؤسسة التعليمية مع محيطها: 7ن - بناء أنشطة تعليميةمستقاة من محيط التلميذ؛ - مراعاة التجهيزات الأساسية بالمؤسسة عند تحديد الحصص: انعدام الكهرباء بالمؤسسة...؛ - مراعاة الطقس وحالة المسالك: - بعيدة، قريبة...- اعتبار يوم السوق الأسبوعي عطلة، احترامالتقاليد والعادات والمواسم التي لا تتنافىمع التوجهات والاختيارات التربوية... - إرساء وتفعيل الشراكة مع الجماعاتالمحلية وجمعية أباء وأولياء التلاميذ لتوفير بعض المرافق؛ - إرساء وتفعيلالشراكة مع المؤسسات العمومية والخاصة التي بإمكانها الإسهام في تدعيم الجانبالتطبيقي للتعليم؛ - استغلال فضاءات المؤسسة لمحاربة الأمية، التوعية الأخلاقيةأو تحسين المنتوج المحلي؛ - بصفة عامة إرساء مفهوم المدرسة الجماعاتية école communautaire
تنظيمالدعم الاجتماعي للمتمدرسين: 5ن - المطاعمالمدرسية؛ - النقل المدرسي؛ - المكتبات المتنقلة؛
خاتمةمناسبة: مدىمساهمة العناصر السابقة في نشر التعليم وربطه بمحيطه؛3ن
ملحوظة: 3ن - تخصص نقطة لجودة تقديم ورقة الامتحان؛ - تخصصنقطة لسلامة اللغة من الأخطاء؛ - تخصص نقطة لتماسك الأفكار؛
| |
|