منتديات الوحدة للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية والتعليم بالمغرب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 النمو المعرفي عند بياجيه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
simo19
عضو مشارك
عضو مشارك



عدد الرسائل : 33
مقر العمل : casa

النمو المعرفي عند بياجيه Empty
مُساهمةموضوع: النمو المعرفي عند بياجيه   النمو المعرفي عند بياجيه I_icon_minitimeالخميس يوليو 22, 2010 1:42 am



مقدمة:
لقد ظهر الاتجاه المعرفي في علم النفس The Cognitive Approach كرد فعل على الاتجاه السلوكي Behavioral Approach . يعترض أصحاب الاتجاه المعرفي على السلوكيين، ويقولون: إن الإنسان ليس مجرد مستجيب للمثيرات البيئية التي يتلقاها، بل إن هذا الإنسان يعمل بنشاط على تمرير المعلومات التي يتلقاها، وعلى تحليلها، وتفسيرها، وتأويلها إلى أشكال معرفية جديدة. وكل مثير نتلقاه يتعرض إلى جملة عمليات تحويلية نتيجة تفاعل هذا المثير الجديد مع خبراتنا الماضية، ومع مخزون الذاكرة لدينا قبل صدور الاستجابة المناسبة له، وإلا فكيف يمكن أن نفسر الاستجابة المختلفة للمثير نفسه من قِبَل فردين مختلفين أو من قِبل الفرد نفسه في مناسبتين مختلفتين؟ (قطامي وعدس، 2002).

أصبح النمو المعرفي والاتجاه المعرفي في علم النفس يحتل مكانة مرموقة في الكتب السيكولوجية الحديثة، بل تطور هناك ما يعرف بعلم النفس المعرفي. ويمثل الاتجاه المعرفي في علم النفس أحد أهم خمسة اتجاهات معاصرة في علم النفس. إن النمو المعرفي هو أهم عناصر السلوك المدخلي للمتعلم الذي يجب أن يحيط به المعلم إحاطة تامة، لما له من علاقة مباشرة بالممارسات التعليمية وخبرات التعلم التي يجب أن يتعرض الطلاب لها من جهة، ولما له من علاقة مباشرة بمفهوم الاستعداد التطوري للتعلم من جهة ثانية (توق، وعدس، 1990).

إن هذا الاتجاه نشأ كردّ فعل مباشر لما يسمى بضيق أفق سيكولوجية المثير – والاستجابة. فهم أي أصحاب الاتجاه المعرفي يعتقدون أن سيكولوجية المثير – والاستجابة لا تصلح لدراسة السلوك المعقد. وإن هذا الاتجاه يُغفل أن الإنسان يمكن أن يفكر، ويخطط، ويقرر بناء على ما يتذكره. كما أنه يمكن أن يختار بانتقائية بين المثيرات المختلفة التي يتعرض لها (قطامي وعدس، 2002).
يرى بياجيه أن الدماغ هو آلة التفكير.. وأن معرفة ما يدور في الذهن وتمثيله يضيف بعداً كبيراً للنمو المعرفي عند الإنسان.. وفهم آلياته الذهنية. إن علم النفس المعرفي هو علم فهم تفكير الإنسان، وأدواته، وأسباب اختلاف معالجاته الذهنية في المواقف البسيطة والمتطورة Kagan &Cohen, 1996)).
المرفقات
النمو المعرفي عند بياجيه Attachmentالنمو المعرفي عند جان بياجيه.doc
لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
(72 Ko) عدد مرات التنزيل 13
النمو المعرفي عند بياجيه Attachmentتطبيقات تربوية لهذه المرحلة.doc
لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
(48 Ko) عدد مرات التنزيل 9
النمو المعرفي عند بياجيه Attachmentقانون الاحتفاظ عند بياجيه.doc
لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
(52 Ko) عدد مرات التنزيل 8
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
azerty
عضو مميز
عضو مميز



عدد الرسائل : 149
مقر العمل : inezgane

النمو المعرفي عند بياجيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: النمو المعرفي عند بياجيه   النمو المعرفي عند بياجيه I_icon_minitimeالخميس أغسطس 19, 2010 9:07 pm

جزاك الله خيرا على موضوعك القيم والمفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النمو المعرفي عند بياجيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  النمو المعرفي عند جان بياجيه
» النمو المعرفي عند جان بياجيه
» كتاب التطور المعرفي عند بياجي
» علم النفس المعرفي وقضايا التعلم والاكتساب
» النمو و التطور الطبيعي للطفل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوحدة للتربية والتعليم :: منتدى التكوين المستمر والامتحانات المهنية :: علوم التربية وعلم النفس التربوي-
انتقل الى: