منتديات الوحدة للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية والتعليم بالمغرب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 <الفلسفة> طريقة الكتابة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hachimi54
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 22

<الفلسفة> طريقة الكتابة Empty
مُساهمةموضوع: <الفلسفة> طريقة الكتابة   <الفلسفة> طريقة الكتابة I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 13, 2010 5:48 pm

توجيه

- صيغة امتحان البكالوريا في مادة الفلسفة ثلاث :
السؤال المباشر : يتضمن الإشكاليات وهو نوعان :
1- سؤال معرفي : يتطلب منك تناول وموقف فلسفي أو علمي بالشرح و التفسير .
2- سؤال إشكالي : يتطلب منك تناول مختلف المواقف الفلسفية والعلمية + رأيك الشخصي في النهاية .

- القولة : تتضمن الإشكالية + الموقف . وهي موقف فلسفي إزاء مواقف أخرى .
- النص الفلسفي : يتضمن الإشكالية + الموقف + الحجاج .
التحليل في امتحان البكالوريا فيما يخص مادة الفلسفة

- تحليل السؤال المباشر : يتم حسب نوع السؤال :
1- السؤال المعرفي : يتطلب منك فهم السؤال فقط لكي تتناول في إجابتك الموقف الفلسفي أو العلمي شرحا وتفسيرا .
2- السؤال الإشكالي : يتطلب منك استخراج الإجابتين المتضمنتين في صيغة السؤال ومقابلتهما . مثال دلك :
هل الشخصية معطى أم أنها بناء ؟
الإجابتين المتضمنتين في صيغة السؤال : 1- الشخصية معطى
2- الشخصية بناء
بملاحظتك لهدا التقابل ، يمكنك الوقوف على الإشكالية المتضمنة في السؤال وعلى الإطار العام للجواب .
- تحليل القولة : يجب عليك :
· استخراج الإشكالية المتضمنة في القولة ودلك بمقابلة القول بنقيضه ثم اختزاله في مفهوم فلسفي جامع ،و أخيرا
استنتاج الإشكالية .
· استنباط الموقف الفلسفي أو العلمي الدي تحيل عليه القولة و التعبير عنه باستخدام المفاهيم الأساسية .
· استحضار مواقف فلسفية أو علمية أخرى مؤيدة ومعارضة من أجل تعميق فهمنا للقولة .
- تحليل النص الفلسفي : يجب عليك :
· استخراج الإشكالية التي يطرحها النص ، بعد قراءته عدة مرات .
· استخراج موقف صاحب النص من هده الإشكالية و التعبير عنه .باستخدام المفاهيم الأساسية.
· استخراج البنية الحجاجية للنص مع التمييز بينه وبين الاستلال ، فالحجاج يعطينا الإقناع أما الاستدلال فيعطينا الخطأ أو الصواب . كما أن الدليل يوضح و لا يحل الاستدلال .
· استحضار مواقف أخرى من خارج النص من أجل تعميق فهمنا له .
ملاحظة : من بين المهارات التي يجب عليك اكتسابها في إطار تحليلك للنص " تقطيع النص إلى وحدات معنى " يساعدك على ذلك :

· أدوات الاستنتاج : إذن ، و عليه ، و هكذا ، من ثم ، بناء على ذلك ، و بالتالي .....
· أدوات الشرط : إذا كان ، إن ...........
· أدوات المقابلة : على العكس من ذلك ، في مقابل ذلك ، من جهة أخرى ..........
أدوات السبيبة : لأن ، بسبب أن، على أساس أن ، و ذلك يرجع إلى أن ...........

الكتابة الإنشائية في مادة الفلسفة
عناصرها ثلاثة : مقدمة – عرض – خاتمة


- مقدمة : يتطلب منك التمهيد (ما قيل)+ طرح الإشكالية كيفما كانت صيغة الامتحان (سؤال مباشر أو قولة أو نص فلسفي)

- عرض :يجب عليك صياغة العناصر المستخرجة من خلال تحليلك للقولة أو النص .
يتطلب منك استعراض المواقف العلمية أو الفلسفية في حالة السؤال المباشر ، أما بالنسبة للقولة فيطلب منك إبراز
قيمة موقف القولة باعتماد مواقف فلسفية مؤيدة لصاحب القولة .
كما يتطلب إبراز حدود موقف القولة باعتماد مواقف فلسفية معارضة لموقف صاحب القولة (نقد خارجي) .
و بالنسبة للنص الفلسفي يتطلب منك إبراز قيمة موقف النص وذلك بتدعيم البنية الحجاجية للنص بحجج إضافية
من عندك أو باعتماد مواقف فلسفية مؤيدة لموقف صاحب النص (نقد داخلي) .
كما يتطلب منك إبراز حدود موقف النص باعتماد مواقف فلسفية معارضة لموقف صاحب النص (نقذ خارجي).

خاتمة : يتطلب منك إعطاء الحصيلة على شكل تكامل بين مختلفي المواقف إذا كانت هناك تقابل تعارض ، أما في حالة
تقابل تناقض فيلزمك تجنب الجمع بين مختلفي المواقف حتى لا تقع أنت في التناقض .
وفي الأخير ينبغي ختم إنشاءك الفلسفي بسؤال (لأن الفلسفة هي خروج من السؤال إلى السؤال ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
<الفلسفة> طريقة الكتابة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طريقة سهلة لفهم رواية اللص و الكلاب / 2008 / على طريقة الفيديو
» منهجية الكتابة في الامتحان الوطني
» الامتحان المهني : آليات و تقنيات الكتابة
» الدرس اللغوي:الكتابة العروضية و التفاعيل
» علامات الترقيم في الكتابة العربية ومواضع استعمالها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوحدة للتربية والتعليم :: مــنــتدى المــنــظـــومــــة الـــتـــعـلـيـمـيـــة :: أساتذة و تلاميذ التعليم الثانوي التأهيلي :: الثانية سلك بكالوريا :: المستوى الثانية بكالوريا مسلك علوم رياضية أ-
انتقل الى: