منتديات الوحدة للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية والتعليم بالمغرب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 البيداغوجيا المعرفية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zaki0016
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 26

البيداغوجيا المعرفية Empty
مُساهمةموضوع: البيداغوجيا المعرفية   البيداغوجيا المعرفية I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 25, 2010 3:18 pm

هي مقاربة بيداغوجية للعملية التعليمية التعلمية تدعو إلى الاهتمام بأساليب اكتساب المعارف من طرف المتعلمين وآليات نشاطهم الذهني.
المرتكزات الأساسية:
1) سيرورة اكتساب المعرفة نشاط ذهني من خصائصه :
· الاعتماد على عمليات الفهم والتذكر والاستنباط.
· تفاعل المعارف القديمة والجديدة.
· تفاعل المتعلم مع عالمه الخارجي .
· اكتساب المعرفة جزء من النشاط الذهني.
2) اكتساب المعرفة نظام ديناميكي متكامل تتفاعل فيه مجموعة من السيرورات الفرعية:
- تلقي المعلومات – تصنيفها- إعدادها – تخزينها – استرجاعها بكيفية وظيفية –
3) التعلم الجديد يبنى على تحويل المعارف :
تعديل التمثلاث – المعلومات – أساليب الاكتساب …..
4) تؤثر طبيعة المعرفة ونوعيتها على اكتسابها :
ضرورة تصفيف المعارف وظيفيا والاهتمام بالتأثيرات المحتملة على عملية التعلم فلكل مجال معرفي مكونات وقواعد تساعد على التعلم .
5) تؤثر معرفة المتعلم حول أسلوب اكتساب المعارف على عملية الاكتساب نفسها
يحتاج المتعلم إلى معرفة حول كيفية تعلمه واكتسابه للمعارف ،فمن شأن ذلك أن يوضح له مسار التعلم ويسمح له بالتالي يتجاوز مشكلات اكتساب المعرفة .
6) اعتماد الذكاءات المتعددة.
تشير نظرية الذكاءات المتعددة إلى كون الإنسان يتوفر على مجموعة من الذكاءات في نفس الوقت، ويرى هاوارد غارد نرHAWARD GARDNER صاحب هذه النظرية أن هذه الذكاءات توجد جميعها بنسب متفاوتة لدى الأفراد ، ولذلك يلاحظ على المتعلمين ميولهم إلى مواد دون أخرى وقابليتهم للتفاعل مع مجالات بشكل أسهل من مجالات أخرى ، وفيما يلي قائمة لهذه الذكاءات مع أهم مظاهرها وإشارة إلى الأفراد الذين يتصفون بها .

أنواع الذكاءات
أهم مظاهره
ممثلو
هذا النوع

اللغوي

- التمييز في استعمال اللغة
- إمكانية الإبداع في المجال الأدبي
- الإقبال على أنشطة القراءة والكتابة ورواية
القصص .


- الكتاب
- الشعراء
- الصحفيون
- الخطباء

الرياضي
المنطقي

- استعمال التفكير الرياضي المنطقي
- الإقبال على دراسة الرياضيات وحل المشاكل
،ووضع الفرضيات واختبارها

- تصنيف الأشياء واستعمال المفاهيم المجردة
- استعمال الرموز

- المتفوقون في الرياضيات والهندسة

الفضائي
- التميز في استعمال الفضاء
- قراءة الخرائط والجداول و تخيل الأشياء
- الميل إلى التصوير وتلوين الأشياء والتمعن
في الأماكن الهندسية


الفنان التشكيلي
المهندس
صانع الديكور

الجسمي
الحركي

- التميز في كل ما يتصل باستعمال الجسد من
العاب رياضية

- استعمال الحواس المختلفة والتعبير الجسدي

- الأبطال الرياضيون. ذوو
المواهب في الفنون المسرحية من رقص ، وتمثيل …


الذكاء
الموسيقي

القدرة المتميزة على تعرف
الأصوات ، وتذوق الأنغام والألحان والتعبير بواسطتها .

- حب الغناء والعزف

- الملحنون
- المغنون
- العازفون

الذكاء
العلائقي

- حب التواصل مع الآخرين
- القدرة على ربط وتمتين علاقات ايجابية
- العمل الجماعي والتعاوني
- القدرة على الحكي وسرد القصص

- قادة الأحزاب السياسية
والنقابات
- الفكاهيون
- المدرسون

الذكاء
الطبيعي


- القدرة على التعامل مع الطبيعة بكل ما فيها
من أشجار وحيوانات

- حب التجول في الطبيعة

- العلماء الطبيعيون
- المختصون في عالم البحر والنبات والغابات

الذكاء
الذاتي


- القدرة على معرفة النفس والتأمل في
مكوناتها ومواطن ضعفها وقوتها

- تفضيل العمل الانفرادي والتعلم المستقل

- المبدعون في مجال التأمل الذاتي والتحليل
النفسي وفي الكتابات السيكولوجية أو الشخصية


بطاقة حول
الأنشطة الملائمة للذكاءات المختلفة
/
أنشطة لغوية :

· تنظيم مناقشة حول موضوع الدرس
· كتابة حصيلة موضوع الدرس
2/ أنشطة منطقية رياضية:
· القيام بتجربة عملية حول موضوع الدرس
· التعبير عن موضوع الدرس من خلال تقنيات
ووسائط رياضية .

3/أنشطة حركية :
· لعب أدوار حول موضوع الدرس
· تقديم سلسلة من الحركات لتفسير محتوى الدرس
4/ أنشطة بصرية :
· رسم صورة تمثل موضوع الدرس
· تحضير أشكال بألوان مختلفة
5/أنشطة موسيقية :
· تقديم نص شعري بمصاحبة موسيقى ملائمة
· التعبير عن موضوع درس ما بواسطة قطعة
موسيقية




6/ أنشطة علائقية
· تقديم نصائح قضايا متصلة بموضوع الدرس
· محاكاة رئاسة اجتماع حول موضوع الدرس
7/أنشطة ذاتية :
· وصف المتعلمين لشعورهم حول موضوع الدرس
· تعبير المتعلمين عن رغباتهم واختياراتهم في
طريقة العمل .

8/ أنشطة طبيعية :
· جمع وتصنيف أشياء من الطبيعة ترتبط بموضوع
الدرس

· زيارات أماكن في الطبيعة تبرز عناصر مرتبطة
بموضوع الدرس.




[b]7)عامل الأساليب الإدراكية المعرفية:


الأساليب المعرفية هي أنماط الأداء العقلي لدى
الفرد لتنظيم مدركاته ( الأداء الفردي الخاص بالإدراك ،التذكر ، التخيل
والتفكير)
[/b]
بعد الاستقلال الإدراكي :
- القدرة على الإدراك عناصر الموقف حتى لو
كانت مشتقة ، وعزل الموقف عن المجال المحيط به.

- إمكانية التعامل مع الغموض

بعد الاعتماد الإدراكي :
الاعتماد على العناصر المنظمة والمرتبطة بمجال
محدد
- الخوف من الغموض


بعد المرونة :
إمكانية التعامل مع كل البدائل المطروحة

بعد التزمت:
التركيز على عنصر واحد ، وعدم القدرة على الانتقال
إلى بدائل أخرى .


بعد المخاطرة :
- أخذ لمبادرة – المجازفة والعمل على اقتناص
الفرص

- قبول أنشطة احتمال النجاح فيها محدود مقابل
مردودها العالي


بعد الحذر :
- الاحتياط – الحصول على ضمانات قبل الممارسة
- قبول أنشطة بمرد ودية ضعيفة مع احتمال
كبير للنجاح .


بعد الشمولية :
إدراك الأمور إجمالا وتصنيفها بصورة شاملة.





بعد القصور:
إدراك الأمور بشكل قاصر(نظرة قاصرة).

البعد المعرفي المعقد :
- التعامل مع مختلف أبعاد الوقائع
- الميل إلى إدراك الموضوع باستدعاء مختلف
مكوناته حتى غير المباشر منها.


البعد المعرفي البسيط:
- الميل إلى تفسير الوقائع بشكل مبسط انطلاقا من
المعطيات الواضحة والبارزة .

بعد الاندفاع :
- سرعة الاستجابة – تقديم الانطباعات والفروض دون
التحقق منها.


بعد التريث :
- بطء الاستجابة – التحقق من عناصر الاستجابة قبل
التدخل

- - - - - - — — * الوظيفية.
بعد تكوين المدركات:

———————*الخصائص
الظاهرة.

[b][b]

[b]8)

مفاهيم و شروط التعلم الفعال
التبــني
: تملك التعلم والإقبال عليه وتبنــيه باعتباره ملكا للمتعلم
يستجيب لرغباته ويلبي حاجاته ( التملك)
الإغماس
: إحاطة المتعلم بالخبرات والوسائل ومصادر التعلم التي تكون في
متناوله. وتفاعله مع بيئته ومناخ يوفران وسطا مواتيا للتعلم .
معاينة
التوضيحات العملية : معاينة المتعلم لأمثلة وانجازات ونماذج
توضيحية تجسد مايريد تعلمه.
المحاولات
التقريبية:قيام المتعلم بمحاولات تقريبية تتحسن شيئا فشيئا.
وتلقي استحسانا يقوي ثقته في نفسه فيتجدد نشاطه وتتحسن محاولاته رويدا
رويدا …
توقعات
النجاح: إدراك المتعلم أن المربي يؤمن بقدرته على التعلم
والإتقان يعزز ثقته بقدراته وينمي لديه توقعات ايجابية تفتح أبواب النجاح .
التعزيز
الايجابي : تشجيع المتعلم وتقبل محاولات وتعزيزها ينمي الثقة
بالنفس ويذلل الصعوبات ويقود إلى النجاح .
إعطاء
الوقت اللازم للمتعلم : يتطلب التعلم مدة ضرورية لحصوله على
الوجه المطلوب بغض النظر عن تفاوت طول المدة تبعا لطبيعة التعلم وتنوع
الفروق الفردية .
الانخراط
الفعال : ممارسة التعلم والانهماك في أنشطته والإقبال عليه
والاندماج فيه من مقومات الانخراط الفعال, الذي يعد شرطا لازما لتحقيق
التعلم الناجح الفعال .


9)هناك علاقة بين سيرورة النمو
والتعلم يحددها أحد الباحثين من خلال المقارنة التالية :
[/b][/b][/b]
سيرورة
النمو

سيرورة
التعلم

تتعلق
بما يكتسبه الفرد ( معارف ، قيم مهارات )

تتعلق
يكيف يكتسب المتعلم ( طرائق الاكتساب)

تهتم
بظهور المعارف وتطويرها

تهتم
بتحول المعارف وتغيرها

ترتكز
على نظرة مكبرة لتحول المعارف

ترتكز
على نظرة مصغرة لتحول المعارف

ترتكز
على السن كمتغير أساس لتحول المعارف

ترتكز
على التمدرس كمتغير أساس لتحول المعارف

ترتكز
على المقاربة التطورية الطويلة الأمد وتهتم بالاكتسابات الطويلة والمعقدة

ترتكز
على المقاربة التزامنية وتهتم بالاكتسابات الجزئية والقصيرة

ترتبط
باكتساب القدرات العامة كالذكاء مثلا:

(
الذكاء اللغوي )

ترتبط
باكتساب القدرات الخاصة كالمهارة مثلا :

(التعبير
).
[b][b][b][b]

[b]انطلاقا مما سبق ,يتعين

على المدرسين التركيز على العمليات العقلية أثناء بناء الدروس,وذلك عن طريق
حفز المتعلمين على وصف أدائهم التعلمي, ثم عن طريق اختيار الوضعيات
التعلمية التي تنمي مهارات التفكير . وفيما يلي نموذج لكيفية إدماج
المفاهيم المعرفية في بناء الدروس.
[/b][/b][/b][/b][/b]
نماذج
من الأنشطة المعرفية حسب مراحل الدرس


السلوك
المعرفي المستهدف


I – مرحلة التمهيد : تفاعل المعارف القديمة مع
التعلم الجديد

1- دفع
المتعلم نحو اتخاذ موقف مسؤول من مخلفات الأنشطة السابقة : هل هناك أسئلة /
اهتمامات/ قضايا لها علاقة بالدرس أو الحصة السابقين؟

2- يمكن
أن يكون الموقف هو تأجيل الاهتمام ، إحداث قطيعة إمكانية متابعة
الاهتمام ، البحث عن إجابات من خلال الأنشطة الجديدة . التفكير في مشاريع
فردية أو جماعية …


التهيؤ
الذهني : الانتباه ، التركيز ، الفضول المعرفي أو حب الاستطلاع ، الإدراك
.التغذية الراجعة ، العصف الذهني …

3- الانتقال
إلى الموضوع الجديد

-
تحديد قواعد العمل والتعليمات الخاصة
-
مثال : نحن بحاجة إلى الانتقال إلى موضوع جديد
يسمح لنا الدرس الجديد بالتعرف على مكونات الموضوع
الذي أثرناه في التمهيد

فما الذي سنحتاجه لانجاز هذا التعلم بشكل جيد ؟

التذكر
،التطبيق ، التعميم ، تكييف القواعد والتعليمات مع الوضعية الجديدة …

4- الوضعيات
التعليمية :

الوضعية المسألة : تعلم التعلم.. يحتاج إلى إثارة
الموضوع وجعله محفزا على الانخراط في التعلم :

-
هناك موضوع مثير للاهتمام يمكن أن نتعلم منه أشياء كثيرة.
-
سأقترح عليكم أنشطة أرجو أن تكون مفيدة.
-
عادة ما نصادف هذه الظاهرة في حياتنا اليومية ، ما الذي
يمكن أن نحصل عليه إذا ما قمنا بدراستها بكيفية منظمة .


*تعرف
الموضوع – *الإحساس بالقضية – الملاحظة* الحاجة إلى تفهم المشكلة* ربط
الظاهرة بالمجال المعرفي *الإحساس بالحاجة إلى التحصيل الدراسي.

*تحديد
الهدف وربطه بموضوع التعلم …

تحديد الإطار العام للدرس : مثلا
1- وضع
الفرضيات :

-
انطلاقا مما سبق…
-
اعتمادا على ملاحظاتنا…
-
ما الذي يمكن أن يحدث إذا…
-
في نظركم ما هي طبيعة التغيرات التي…
-


البحث
عن حل للمشكلة .وضع فرضيات. التعبير عن التمثلات. تصنيف ، مقارنة. شرح.
اختيار .إصدار أحكام ،تصور. وضع خطة ، وصف المهام ، تنظيم البدائل …

البحث عن العدة التجريبية :
مــــا هي الوسائل والأدوات التي تتناسب مع
الوضعيات الآتية ؟ ( تحديد نوع الممارسة المستهدفة : ملاحظة مقارنة تصنيف
…)


التفكير
في الوسائل.

تحديد
خطوات المهام.توزيع الأدوار.

اختبار الفرضيات : التركيز على منهجية العمل :
-
حاولوا تذكر الخطوات التي تسلكونها.
-
ركزوا على ( تحديد نوع الممارسة المستهدفة : ملاحظة. مقارنة
.تصنيف.)


الاهتمام
بعملية التعلم وصيف العمليات ،تقويم ذاتي ، طرح تساؤلات البحث عن الدعم
والمساندة



الاستنتاج : الجمع بين النتائج ومسار التعلم
بعد أن قمتم بالأنشطة كاملة ماهي البيانات المحصل
عليها؟

ماهي الصعوبات التي واجهتكم في انجاز المهام؟

عرض
النتائج : التركيز على شكل العرض الاستدلال التعليل المقارنة

التعميم
انطلاقا مما سبق ماهي القاعدة التي يمكن استخلاصها
؟ ماهي المبادئ التي يمكن الاستفادة منها ؟ ماهي المواقف والمجالات التي
يمكن استثمارها لتوظيف هذه القواعد ؟


إصدار
الأحكام تطبيق تعميم ،تحويل المعارف نحو مواقف أخرى …
[b][b][b][b][b][b]

[b]حصيلة

عامة:
تقوم
البيداغوجيا المعرفية على أساس الاهتمام بأساليب اكتساب المعارف والمهارات
والقيم من طرف المتعلمين ، إذ هي مقاربة تعنى بآليات النشاط الذهني ،
وتسعى إلى الإعلاء من شأن التعلمات المرتبطة بالسيرورات الذهنية ،عوض
التركيز على محتوى العملية التعليمية التعلمية والذي يتحول في هذا الخط إلى
وسيلة من وسائل التعلم ، أما المرتكزات الأساسية فتنقسم إلى مفاهيم عامة
لها ارتباط بمفاهيم علم النفس المعرفي والى قضايا التعلم المترتبة على
محاولات استثمار هذه المفاهيم في التحصيل الدراسي ،ومن أهم هذه القضايا ما
يلي :
·
تأثير الذكاءات المتعددة على نجاح المتعلم.
·
دور الأساليب المعرفية الإدراكية في أساليب التعلم.
·
عوامل التعلم الفعال
·
التعلم الذاتي ,والوعي بالتعلم.
·
التعلم التشاركي.
·
الوضعية المسألة.
·
المشاريع متعددة المواد.
·
اعتماد مدخل الكفايات في التدريس.: التركيز على التعلمات
وتوجيه التقويم نحو تتبع مسار التعلم بدل التركيز على المنتوج النهائي
للتحصيل الدراسي.
إن
الاهتمام بهذه القضايا وغيرها جزء لا يتجزأ من المقاربة المعرفية للظاهرة
البيداغوجية والتي تفرض الرؤية الشمولية للممارسة التعليمية التعلمية
[/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b]
[b][b][b][b][b][b]
[/b][/b][/b][/b][/b][/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البيداغوجيا المعرفية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مدارس ع.النفس المعاصر*التحليلية-السلوكية-الوجدانية-المعرفية.
» البيداغوجيا الفارقية
» البيداغوجيا الفارقية
» البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط
» إطار التفكير في البيداغوجيا الفارقية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوحدة للتربية والتعليم :: منتدى التشريع الإداري و التسيير التربوي :: منتدى النصوص التشريعية-
انتقل الى: