دليل تحضير وإجراء الدخول التربوي 2009-2008 يمثل هذا الدليل الإطار المرجعي التوجيهي الذي ينبغي التقيد بمقتضياته لتحضير وإجراء الدخول التربوي 2009-2008 والذي تم إعداده تبعا للمذكرة رقم 60 الصادرة بتاريخ 24 أبريل 2008 حول الدخول المدرسي 2009-2008.
ويتميز هذا الدخول بكونه يتزامن مع انطلاق البرنامج الاستعجالي للوزارة الرامي إلى استكمال أوراش الإصلاح والرفع من وثيرة إنجازها والحرص على تكافؤ الفرص بين كافة المتمدرسين وبين مختلف الجهات، مما يستلزم تحقيق ما يلي:
- تأهيل المؤسسات التعليمية؛
- الحد من الهدر المدرسي؛
- الحد من الاكتظاظ ومعالجة حالاته؛
- محاربة ظاهرة غياب الأساتذة؛
- الارتقاء بالقدرات التدبيرية لأطرالإدارة التربوية.
فعلى صعيد التوجهات والإجراءات التربوية، وانطلاقا من الأوضاع القائمة، يحدد هذا الدليل الأهداف المتوخى تحقيقها برسم الدخول التربوي 2009-2008 في مجالات تثبيت وتعميم التمدرس بالتعليم الأولي والتعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي. كما يحدد مستوى المجهود الذي ينبغي بذله لمحاربة الهدر المدرسي بالحد من الانقطاع عن الدراسة وتقليص نسب التكرار.
وفي مجال الارتقاء بجودة التعليم كأولوية وطنية، يحدد الدليل المعايير التي يجب التقيد بها للتقليص من نسب الاكتظاظ ومن نسب الأقسام متعددة المستويات، إلى جانب اعتماد التفويج في المواد التجريبية في حدود عدد التلاميذ المبينة بهذا الخصوص.
كما يقدم هذا الدليل أهم التدابير الترشيدية والعمليات الداعمة من أجل تدبير أفضل لتدريس ما كان يسمى بالمواد غير المعممة، وترشيد الغلاف الزمني لبعض المواد، وإعمال إعادة انتشار الفائض من الموارد البشرية ، والتوظيف الأمثل لاستعمال الزمن الأسبوعي، والاهتمام بتشكيل الأقسام.
هذا، ويعتبر تفعيل أدوار مختلف هيئات التفتيش واستمرار ورش التكوين المستمر وإشراك الشركاء الاجتماعيين من العمليات الأساسية الداعمة لإنجاح تحضير الدخول التربوي وإجرائه ضمن ظروف مرضية.
وإذ يحدد هذا الدليل مهام إعداد الخريطة التربوية وترابطاتها، فإنه يحث على تفعيل كافة الأجهزة المحلية والإقليمية والجهوية للإعداد الجماعي وللمساهمة الفعلية والمسؤولة في تهيئ الدخول التربوي 2009-2008.
إن هذا الدليل، بما يتضمنه من توجهات وأهداف وإجراءات ومهام، وما سيواكبها من أعمال كفيلة بتجسيدها، يمثل بالملموس وثيقة التعاقد لتحضير الدخول التربوي 2009-2008 تحضيرا جديا وناجحا يمكن من انتظام الدراسة بشكل فعلي منذ اليوم الأول لانطلاقها.
لتحميل الدليل
الجزء الأول
الجزء الثاني