بسمة عضو مشارك
عدد الرسائل : 51 مقر العمل : sidi kacem
| موضوع: كيف نتعلم قراءة النوتة الموسيقية الأحد مايو 09, 2010 4:25 am | |
|
علم الموسيقى
الموسيقى هي علم طبيعي وفن في نفس الوقت ، وهى لغة عالمية لها أصولها من حيث الكتابة والقراءة والتذوق والتعبير ، وللموسيقى أوزان زمنية تجعل من اللحن جملاً متساوية في أزمنتها وإن اختلفت أنغامها .
فالموسيقى تتكون من عنصرين أساسيين . ( اللحن " النغم أو الصوت " ) و ( الإيقاع " الزمن ") .
أولاً النغم "الصوت " أ. الصوت : هو أحساس يشعر بيه المخ نتيجة اهتزاز جسم ما عند تحركه ، وهذا الاهتزاز ينتقل على الأذن عبر الهواء ، تستقبلها الأذن ثم تحولها إلى المخ على شكل موجات صوتية .
ب. النغم أو الصوت الموسيقى : هو عبارة عن صوت ترتاح لسماعة الأذن وله قيمة موسيقية يمكن تقديرها ، وينشأ عن طريق اهتزازات منتظمة وذا ذبذبة ثابتة ، وإذا اختلف الصوت عن هذا التعريف يصبح الصوت " ضوضاء " .
يتميز الصوت الموسيقى بثلاث صفات : أ. الدرجة : وهى نتيجة لحدوث عدد كبير أو قليل من الاهتزازات أو " التردد " في وقت معين فكلما زادت التردد كلما كان الصوت حاداً ، وكلما قلت التردد كان الصوت غليظاً . ولقد اتفق علماء الموسيقى على انتخاب نغمة " لا " لتكون مقياس للدرجة ، حيث اتفق على أن يكون عدد الاهتزازات لهذه النغمة هو 440 اهتزاز مزدوج فى الثانية الواحدة ، نسبة لمقياس العالم الفيزيقي الألماني هرتز .
تتوقف درجة الصوت في الآلات: * الآلات الوترية على ( طول الوتر : قصير ، طويل ) ، ( قوة شدة : لينه ، قوية ، متوسطة ) ، ( نوعه : معدن ، نيلون ، جلد ، حرير مجدول بسلك )،( سمكة : سميك ، رفيع ، متوسط ). مثل أوتار: آلة العود ، الجيتار ، الكمان ، القانون ، المندولين . * آلات النفخ : على طول عمود الهواء المهتز ، وشكل الآلة ( مخروطي مثل آلة الأبوه والفاجوت أو أسطواني آلة الترومبت أو الترمبون ) وطريقة تصميمها ( مفتوحة أو مغلقة ) . * الآلة البشرية : الصوت البشري وهو يعتبر آلة طبيعية من صنع الله عز وجل ، وهو الآلة الموسيقية التي عرفها الإنسان واستخدمها ، حيث يعتبر الآلة الأكثر مرونة وحساسية وتعبير .
ب. الشدة : وهي تنشأ نتيجة لحدوث صوت في الهواء فكلما بعدت المسافة عن مصدر الصوت ضعف تأثيره في الأذن ، وكلما قرب مصدر الصوت زاد تأثيره على الأذن، أذن فشدة الصوت تتوقف على قوة الاهتزازات وتردده في الثانية الواحدة .
مثال:
تردد قوي
تردد ضعيف
ج. النوع : وهو طابع الصوت أو الصفة الخاصة به ، فلكل آلة موسيقية طابع للصوت مميز مختلف في النوع عن غيره . مثال : " يختلف صوت آلة العود عن صوت آلة الجيتار عن آلة البيانو عن آلة الكمان...... " النظريات الموسيقية تعتبر الموسيقى لغة معترف بها عالمية ولها الحروف الأبجدية الخاصة بها مثل كل اللغات ( العربية ، الإنجليزية ، الفرنسية ، الألمانية ......) . ولكي يتم كتابة لغة الموسيقية " النوتة الموسيقية" لابد من توفر: أولا : المدرج الموسيقي : وهو يتكون من خمس خطوط أفقية تعد من أسفل إلى أعلى وينحصر بينهم أربع مسافات متساوية . أرقام الخمس خطوط والأربع مسافات
ثانياً : المفاتيح الموسيقية : لكي يتم تسمية كل خط باسم وكل مسافة باسم لابد من وضع مفتاح وهناك عدة مفاتيح موسيقية مثل :
مفتاح صول
مفتاح فا
مفتاح دو
ويعتبر كل من مفتاح صول وفا الأكثر انتشارا . كيفية كتابة مفتاح صول : يبداء من الخط الثاني ثم يصعد للخط الثالث ويهبط للخط الأول ثم يصعد فوق الخط الخامس ويهبط أسفل الخط الأول
سلم دو الكبير " دو ماجير
من المعروف عالميا أن الموسيقى تستخدم رموزا خاصة بها للدلالة على أسماء الدرجات الصوتية وهى سبعة نغمات "درجات" أسماء الدرجات الصوتية ترتيب الدرجات 1 2 3 4 5 6 7 الأسماء الصولفائية دو رى مى فا صول لا سى الأسماء بالحروف اللاتينية C D E F G A B وهناك العديد من علامات التحويل في الموسيقي العالمية تعمل على رفع أو خفض الدرجات بمقدار معين : علامات التحويل المستخدمة فى الموسيقي العالمية
العلامة اسمـــها وظيفتــــــهــا
دييز ترفع النغمة نصف درجة
بيمول تخفض النغمة نصف درجة
دوبل دييز ترفع النغمة درجة كاملة X دوبل بيمول تخفض النغمة درجة كاملة
البيكار أو الناتوريل يلغي عمل علامات التحويل ثانياً الإيقاع " الزمن"
ليست جميع العلامات الموسيقية ذات شكل واحد ، بل تتعدد صورها وتختلف أشكالها ، تبعاً لاختلاف قيمتها الزمنية، فعند أداء أي درجة موسيقية نجد أنها تستغرق زمناً ، قد يكون طويلاً ، أو يكون قصيراً . الميزان الموسيقى الميزان الموسيقي يعني تقسيم القطعة إلى أقسام صغيرة متساوية " موازير " ويفصل بينهم خط ( bar ).
العلامات الزمنية والسكتات المقابلة لها
اسم العلامة شكل العلامة السكتة القيمة بالنوار المساحة الزمنية
الروند
4
البلانش
2
النوار
1
الكروش
نصف
الدوبل كروش
ربع
المازورة : في القطعة الموسيقية هى الفاصل أو الحقل الناشئ من تقسيم القطع الموسيقية إلى أجزاء متساوية. خط المازورة "" bar: هو خط عمودي مفرد يفصل بين الموازير . خط النهاية " Double bar " : هو عبارة عن خطين عموديين يحدد نهاية القطعة الموسيقية. ترقيم الموازير : يحدد ميزان القطعة الموسيقية بعدد ما تحتويه كل المازورة من الضربات الزمنية ، حيث يدون مرة واحدة فقط في بداية القطعة الموسيقية ، عقب المفتاح والدليل ، وهو يتكون من رقمين الأعلى ويدل على عدد الوحدات في المازروة الواحدة والسفلي ويدل على نوع الوحدة ( روند ، بلانش ، نوار ، كروش ) .
أنواع الموازين: هناك نوعين من الموازين فمنها البسيط ، وهو ما سوف يركز علية خلال هذه المرحلة ، والآخر المركب .
الميزان البسيط : يحتوي بسطة على احد الأرقام التالية ( 2،3،4). إشارات قائد الفرقة او المايسترو : يشير قائد الفرقة الموسيقية بيده او بالعصاه بإشارات تتماشه مع الأنواع المختلفة للموازين . الميزان الثنائي البسيط والميزان الثلاثي البسيط والميزان الرباعي البسيط .
| |
|