منتديات الوحدة للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية والتعليم بالمغرب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 النظرية البنائية في التربية المدرسية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
AniS_Dz
عضو فعال
عضو فعال



عدد الرسائل : 79
مقر العمل : kenitra

النظرية البنائية في التربية المدرسية Empty
مُساهمةموضوع: النظرية البنائية في التربية المدرسية   النظرية البنائية في التربية المدرسية I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 16, 2009 4:34 pm

اعتدنا في رسالتنا التدريسية والتربوية الى اعطاء الدور الاول والمباشر للمعلم، حيث يبذل المعلم بدوره الجهود الكبيرة لايصال المعرفة الى الطالب بأساليب وطرق مختلفة ومتنوعة، لفظية او باستخدام الاساليب المتنوعة دون ان يكون للطالب في اغلب الوقت دوراً رئيساً سوى الاستماع والإنصات وتدوين الملحوظات، وهذا ما يؤدي اجتماعياً وسلوكياً وتربوياً إلى تنمية بعض منهم إلى التبعية وعدم بذل الجهود الكافية للتفكير البناء والناقد وقبول هذه المسلمات على علاتها دون دراسة وتحليل وتدقيق. قال جون ديوي في كتابه، التعليم والتجربة، عام 1938 "يعتبر المعلم مسؤولاً عن المعلومات الخاصة بالأشخاص (المعلومات التي يلقنها للأشخاص) وعن المعلومات المتعلقة بالمواضيع التي ستساعد على اختيار النشاطات التي ستصبح جزءاً من التنظيم الاجتماعي الذي يتيح الفرصة لجميع الأفراد بالمشاركة في بناءه". والسؤال المطروح: هل هذا واقع مدارسنا؟ وكيف تتبلور عملية بناء الشخصية للطالب؟ ألم يحن الوقت للنقلة النوعية في هذا الأسلوب التقليدي من التعليم؟
نتكلم عن مدرسة المستقبل، مدرسة المجتمع حيث تبلورت الكثير من النظريات التربوية المعاصرة لبناء الطالب وتطوير المجتمع واثبات نجاعتها وفعاليتها في العملية التعليمية التعلمية لبناء الإنسان المتوازن في التعليم البنائي أي بناء المعرفة.
إنها النظرية البنائية Constructivism التي بناها بياجيه مجيباً على النظريات التقليدية حيث دعى الى الاهتمام بالاجراءات الداخلية للتفكير والاهتمام بالعمليات المعرفية للتعليم. والهدف هو تطوير وتحسين التدريس والتعليم في المدرسة.
إن الفرد هو الذي يبني معرفته بنفسه وذلك من خلال مروره باختبارات كثيرة تساعده الى بناء المعرفة الذاتية في عقله. وهكذا يمكن تطبيق هذه النظرية البناء في العملية التعليمية من خلال تمهل المعلم وعدم صب المعلومات في عقل الطالب (كالتعليم البنكي لباولو فوريرو)، فالمعلومات المتوفرة في المصادر المختلفة هي مواد خام لا يستفاد منها الا بعد القيام بعمل المعالجةلها مثل الطعام الغير مهضوم والطعام المهضوم الذي يستفيد منه الإنسان من خلال إدخال المعرفة وتبويبها وتدقيقها وربطها مع مشابهتها وتصنيفها في ذاكرته وتولد بصياغة جديدة وبفكر خاص وحقيقي. هكذا يتحول الطالب من مستهلك للمعلومات إلى منتج لها.
عملياً يستطيع المعلم تكليف الطلبة بعمل ما للحصول على المعلومة مثل البحث عنها في مصادر المعلومات المختلفة المتوفرة (مكتبة، انترنيت، البيت...) وبناء مسابقات وحوافز متنوعة في داخل المنهج الواحد والمدرسة الواحدة من خلال بناء الصحافة العلمية أو القراءات الموجهة واحياء الإذاعة المدرسية والندوات الثقافية باشراف الطلبة وعمل النشرة الاشرافية في داخل المدرسة....
هكذا تتحقق النظرية البنائية والمعرفية لبناء الشركة والمشاركة في العملية التعليمية التعلمية واحياء التطور الفكري وصياغة المعرفة الحديثة ومواكبة تحديات وتطورات العصر لبناء شخصية الطالب المفكر والناقد والإلكتروني والمعاصر والبناء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kahled
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 17

النظرية البنائية في التربية المدرسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: النظرية البنائية في التربية المدرسية   النظرية البنائية في التربية المدرسية I_icon_minitimeالخميس مايو 13, 2010 11:23 pm

شكرا لك أخي
الكريم .
تحياتي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النظرية البنائية في التربية المدرسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جذاذات كاملة لمادة التربية الفنية المستوى الاول المرجع عالم التربية التشكيلية
» النظرية و التجريب
» من المسؤول عن تفعيل الحياة المدرسية؟
» النظرية و التجريب
» النظرية الابداعية في التعلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوحدة للتربية والتعليم :: منتدى التكوين المستمر والامتحانات المهنية :: مقالات تربوية-
انتقل الى: