منتديات الوحدة للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية والتعليم بالمغرب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 النمو و التطور الطبيعي للطفل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شذى الإيمان
عضو مشارك
عضو مشارك
شذى الإيمان


عدد الرسائل : 38
مقر العمل : khenifra

النمو و التطور الطبيعي للطفل Empty
مُساهمةموضوع: النمو و التطور الطبيعي للطفل   النمو و التطور الطبيعي للطفل I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 28, 2009 10:38 pm





النمو و التطور الطبيعي للطفل[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تعتبر
مراقبة طفلك و هو ينمو من التجارب الفريدة والرائعة في الحياة و يعتبر الوقوف
و المشي و التكلم من اهم معايير تطور دماغ الطفل الطبيعي و يجب التذكر ان
تطور الطفل هو عملية معقدة و مستمرة و ان لا يوجد طفلين يتطوران بنفس الوتيرة
تماما حيث هناك فروق بسيطة حتى بين الاطفال الطبيعيين و لكن بشكل عام على
كل طفل ان يقوم باشياء معينة في عمر معين و يعتبر الوالدين افضل مراقب لنمو
الطفل وتطوره و يمكنك استخدام المعلومات الواردة في هذه الصفحة كدليل ارشادي
و لا تتردد في استشارة طبيب الاطفال عند ملاحظة اي امر غير طبيعي في تطور
الطفل الجسمي او العقلي و بالنسبة للمعايير الواردة في هذه الصفحة اعط طفلك
فترة شهر لمراقبته لكل فئة من هذه المعايير و تذكر ان كل طفل يتطور بطريقة
خاصة و لا يعني عدم مطابقة تطور طفلك للمعايير المذكورة هنا انه مصاب بالتأخر



التطور الجسدي :
أفضل
ما يراقب التطور الجسدي بواسطة مخططات النمو عند طبيب الاطفال


تطور
الوزن
:

يزداد
وزن الطفل بمعدل نصف كغ كل شهر خلال الشهرين او الثلاثة الاولى ثم تصبح زيادة
الوزن اقل من ذلك ليصل وزن الطفل الى حوالي عشرة كغ بحلول عمر السنة و منذ
عمر السنة و حتى عمر السنتين لا يزيد الوزن الا بمقدار واحد كغ او اكثر قليلا
و يصبح وزن الطفل بعمر اربعة سنوات حواي ثمانية عشر كغ و بعمر ستة سنوات
اثنان وعشرون كغ اي عند دخول المرسة و يصبح حوالي ثلاثون كغ بعمر عشرة سنوات
و يجب الانتباه لوجود فوارق بسيطة حتى بين الاطفال الطبيعين


تطور الطول

:

طول الطفل
عند الولادة هو خمسون سم و يصبح خمسة وسبعون سم بعمر سنة و حوالي خمسة وثمانون
سم بعمر سنتان و يصبح بحدود المتر بعمر اربع سنوات و يصبح بحدود المتر و
النصف بعمر اربعة عشر عاما و بعد ذلك يدخل الطفل بمرحلة قفزة النمو حيث يزداد
طوله بسرعة ويتوقف الانسان عن النمو طولا بعمر عشرون عاما تقريبا مع التذكر
ان الطول النهائي يتحدد بشكل رئيسي بالعامل الوراثي و بشكل اقل بوزن الطفل
عند الولادة و بتغذية الطفل وعوامل اخرى و بعض الامراض و لحساب طول طفلك
النهائي
اضغط
هنا


تطور محيط الرأس

:

يعتبر
محيط الرأس عند الطفل من اهم الدلائل على النمو الطبيعي للدماغ ويكون محيط
الرأس عند الولادة خمسة و ثلاثون سم و يزاد بمعدل سم واحد كل شهر خلال السنة
الاولى ليصل الى سبعة و اربعون سم بعمر سنة ثم يزداد ببطء ليصل الى اربعة
وخمسون سم بعمر ست سنوات و قد لا يزاد محيط الرأس بعد ذلك الا قليلا




تطور القدرات العقلية
:
بعمر
ثلاثة أشهر :


يحرك
يديه و قدميه بشكل متناظر و بالتساوي و يبتسم عفويا و يصدر بعض اصوات المناغاة
الخفيفة و يبدأ بالاستجابة لصوت الام و يفرح لذلك و تبقى كفيه مفتوحتان و يستطيع
ابقاء رأسه منتصبا لثواني عندما ترفعه بين يديك او عندما تبطحه على بطنه و
في نهاية الشهر الثالث يبدأ بمسك الاشياء و يتجه بها الى عينه او فمه



بعمر ستة اشهر :


يلعب
بكلتا يديه و يلصقهما معا و يلتفت للاصوات من حوله و يبدأ بالقلب من على بطنه
الى على ظهره و بالعكس و يستطيع ان يحمل ثقل جسمه على ساقيه لبعض الوقت عندما
تساعده على ذلك و يستطيع رفع رأسه لوحده عندما ينبطح على بطنه و يستطيع الوصول
الى الاشياء الصغيرة التي امامه و يستطيع الجلوس لوحده لدقائق دون مساعدة



بعمر تسعة اشهر :


يلتفت
الى الخلف عندما تأتي اليه دون ان تناديه و يجلس لوحده دون مساعدة و يبدأ بالزحف
للوراء اولا و يمسك بزجاجة الحليب لوحده



بعمر سنة :


يقف
لوحده و يبدأ بالمشي لخطوات و يبحث عنك اذا تخبأت منه و يبدأ بلفظ بعض الكلمات
مثل بابا ماما و يحاول الوقوف لوحده بعد ان يقع على الارض و يمشي بحرية دون
مساعدة مستندا على المفروشات و يدير رأسه عندما تناديه باسمه



بعمر سنة ونصف :


يمسك
بكأس الماء لوحده و يشرب منه لوحده و يمشي لوحده دون الاستناد لشيء و دون ان
يقع او يتمايل و يتكلم كلمتان او اكثر و يخلع حذائه لوحده و يأكل لوحده



بعمر سنتان :


يتكلم
ثلاث كلمات على الاقل اضافة لكلمة بابا و ماما و يستطيع خلع ملابسه لوحده و
يركض دون ان يقع و ينظر الى الصور في الكتاب و يخبرك عما يريد و يردد الكلمات
التي تقال له و يشير الى جزئين من اجزاء جسمه عندما تطلب منه ذلك




بعمر ثلاث سنوات :


يستطيع
ان يسمي صورة من اصل ثلاث صور للحيوانات و يستطيع ان يرمي الكرة من اعلى رأسه
و يجيب على الاسئلة البسيطة و يستطيع حمل الاشياء و يعرف فيما اذا كان ذكرا
ام انثى و يعرف لونا واحدا على الاقل من الالوان



بعمراربع سنوات :


يقود
دراجة ثلاثية الدواليب و يسمي الصور في الكتاب و يعرف ما الفعل الذي يقوم به
صاحب الصورة و يبدأ بستخدام الافعال في كلامه



بعمر خمس سنوات :


يلبس
و يخلع ملابسه لوحده و يعرف ثلاثة الوان على الاقل و ينزل الدرج مبدلا بين
قدميه و يقفز على ساق واحدة و يتطيع تسمية شيء واحد من ثلاثة اشياء و يسمي
قطعة النقود المعدنية




بعمر ستة سنوات :


يربط
حذائه لوحده يمسك بكرة صغيرة و يلعب بها لوحده و يرسم دائرة و يعرف عمره و
يعد من واحد الى اربعة بشكل صحيح على الاقل

جدول تفصيلي يوضح مراحل اكتساب المهارات حسب
العمر و الأجهزة عند الطفل :


التطور الحركي:
<table id="table5" style="border-collapse: collapse;" width="700" border="1" bordercolor="#111111" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td width="226" bgcolor="#ffcc66">
العمر</td>
<td width="543" bgcolor="#ffcc66">
المهارة</td>
</tr>
<tr> <td width="226">
شهر</td>
<td width="543">
برفع الذقن عند طاولة الفحص عندما يكون بوضعية الاضطجاع</td>
</tr>
<tr> <td width="226">
ستة أشهر</td>
<td width="543">
يقلب من وضعية الاضطجاع البطني إلى الاستلقاء الظهري</td>
</tr>
<tr> <td width="226">
سبعة أشهر</td>
<td width="543">
يقلب من وضعية الاستلقاء الظهري إلى الاضطجاع البطني</td>
</tr>
<tr> <td width="226">
تسعة أشهر</td>
<td width="543">
يجلس دون مساعدة لعدة ثوانٍ</td>
</tr>
<tr> <td width="226">
عشرة أشهر</td>
<td width="543">
يزحف بصورة جيدة</td>
</tr>
<tr> <td width="226">
اثنا عشر شهرا</td>
<td width="543">
يمشي مستندا على أثاث المنزل</td>
</tr>
<tr> <td width="226">
ثلاثة عشر شهرا</td>
<td width="543">
يمشي بدون استناد إلى الأشياء بضع خطوات</td>
</tr>
<tr> <td width="226">
سنة ونصف</td>
<td width="543">
يصعد الدرج متمسكا باستخدام احد القدمين للصعود</td>
</tr>
<tr> <td width="226">
سنتان</td>
<td width="543">
يصعد ويهبط الدرج متمسكا باستخدام إحدى القدمين للهبوط</td>
</tr>
<tr> <td width="226">
ثلاث سنوات</td>
<td width="543">
يصعد الدرج باستخدام قدميه</td>
</tr>
<tr> <td width="226">
أربع سنوات ونصف</td>
<td width="543">
يصعد ويهبط الدرج باستخدام قدميه</td>
</tr>
</table>



الوعي العام:
<table id="table6" style="border-collapse: collapse;" width="700" border="1" bordercolor="#111111" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td width="229" bgcolor="#ffcc66">
العمر</td>
<td width="542" bgcolor="#ffcc66">
المهارة</td>
</tr>
<tr> <td width="229">
شهر</td>
<td width="542">
يبتسم</td>
</tr>
<tr> <td width="229">
شهران</td>
<td width="542">
يُصدر أصواتا حنجرية</td>
</tr>
<tr> <td width="229">
ثلاثة أشهر</td>
<td width="542">
يمكن إثارته بدمية ملونة</td>
</tr>
<tr> <td width="229">
أربعة أشهر</td>
<td width="542">
يتوقع المطلوب منه - يفتح فمه عند تقديم الطعام له</td>
</tr>
<tr> <td width="229">
ستة أشهر</td>
<td width="542">
يقلد الأفعال - السعال - مد اللسان</td>
</tr>
<tr> <td width="229">
ثمانية أشهر</td>
<td width="542">
يدفع بيديه أي شيء يزعجه - يستجيب لكلمة لا </td>
</tr>
<tr> <td width="229">
عشرة أشهر</td>
<td width="542">
يحاول لفت انتباه والدته بجذب ثيابها</td>
</tr>
<tr> <td width="229">
احد عشر شهرا</td>
<td width="542">
يمد يديه وقدميه عند إلباسه</td>
</tr>
<tr> <td width="229">
اثنا عشر شهرا</td>
<td width="542">
يبدي الاهتمام بالأشياء كالكتب</td>
</tr>
<tr> <td width="229">
سنتان ونصف</td>
<td width="542">
يمكنه حل لعبة تجميع القطع المتناثرة لصورة بسيطة</td>
</tr>
<tr> <td width="229">
أربع سنوات</td>
<td width="542">
يميز بين يمينه ويساره</td>
</tr>
</table>



البصر:
<table id="table7" style="border-collapse: collapse;" width="700" border="1" bordercolor="#111111" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td width="229" bgcolor="#ffcc66">
العمر</td>
<td width="543" bgcolor="#ffcc66">
المهارة</td>
</tr>
<tr> <td width="229">
عند الولادة</td>
<td width="543">
يرف جفون عينيه أثناء حركة مفاجئة قريبة منه</td>
</tr>
<tr> <td width="229">
شهر</td>
<td width="543">
يتابع الأشياء ببصره حتى زاوية 90 درجة مئوية</td>
</tr>
<tr> <td width="229">
ثلاثة أشهر</td>
<td width="543">
يتابع الأشياء ببصره حتى زاوية 80 درجة مئوية</td>
</tr>
<tr> <td width="229">
أربعة أشهر</td>
<td width="543">
ينظر بعينيه بصورة صحيحة إلى الأشياء - غياب حركات العين الحولية</td>
</tr>
<tr> <td width="229">
خمسة أشهر</td>
<td width="543">
تتم إثارته لدى رؤية وجبات طعامه</td>
</tr>
<tr> <td width="229">
ستة أشهر</td>
<td width="543">
يتهيأ لرؤية بعض الأشياء التي تجذب اهتمامه</td>
</tr>
<tr> <td width="229">
سنة</td>
<td width="543">
يتابع بسرعة الأشياء المتحركة</td>
</tr>
</table>



السمع:
<table id="table8" style="border-collapse: collapse;" width="700" border="1" bordercolor="#111111" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td width="225" bgcolor="#ffcc66">
العمر</td>
<td width="549" bgcolor="#ffcc66">
المهارة</td>
</tr>
<tr> <td width="225">
منذ الولادة</td>
<td width="549">
يفزع عند سماع الأصوات الشديدة المفاجئة</td>
</tr>
<tr> <td width="225">
ثلاثة أشهر</td>
<td width="549">
يدير رأسه باتجاه الصوت</td>
</tr>
<tr> <td width="225">
ستة أشهر</td>
<td width="549">
يقلد الأصوات</td>
</tr>
<tr> <td width="225">
سبعة أشهر</td>
<td width="549">
يستجيب لدى سماع اسمه</td>
</tr>
<tr> <td width="225">
ثمانية أشهر</td>
<td width="549">
يدير رأسه وينظر بصورة مباشرة إلى مصدر الصوت</td>
</tr>
<tr> <td width="225">
اثنا عشر شهرا</td>
<td width="549">
يميز عدة كلمات مثل أسماء أفراد العائلة</td>
</tr>
</table>



الكلام:
<table id="table9" style="border-collapse: collapse;" width="700" border="1" bordercolor="#111111" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td width="226" bgcolor="#ffcc66">
العمر</td>
<td width="549" bgcolor="#ffcc66">
المهارة</td>
</tr>
<tr> <td width="226">
منذ الولادة</td>
<td width="549">
يصرخ</td>
</tr>
<tr> <td width="226">
شهر</td>
<td width="549">
يبتسم</td>
</tr>
<tr> <td width="226">
شهران</td>
<td width="549">
يُصدر أصواتا حنجرية (أحرف العلة)</td>
</tr>
<tr> <td width="226">
ثلاثة أشهر</td>
<td width="549">
يُصدر أصواتا حنجرية (أحرف ثابتة)</td>
</tr>
<tr> <td width="226">
أربعة أشهر</td>
<td width="549">
يضحك بصوت عالٍ</td>
</tr>
<tr> <td width="226">
5 - 6 أشهر</td>
<td width="549">
يلفظ مقاطع الكلمات (دا - ما - دا .. )</td>
</tr>
<tr> <td width="226">
سبعة أشهر</td>
<td width="549">
يربط بين مقاطع الكلمات (دادا - ماما)</td>
</tr>
<tr> <td width="226">
تسعة أشهر</td>
<td width="549">
يقلد الأصوات</td>
</tr>
<tr> <td width="226">
عشرة أشهر</td>
<td width="549">
يلفظ كلمة واحدة ذات معنى</td>
</tr>
<tr> <td width="226">
اثنا عشر شهرا</td>
<td width="549">
يلفظ 2 - 3 كلمات ذات معنى</td>
</tr>
<tr> <td width="226">
سنتان</td>
<td width="549">
يربط الكلمات معها بجمل مفيدة</td>
</tr>
</table>



استخدام اليد:
<table id="table10" style="border-collapse: collapse;" width="700" border="1" bordercolor="#111111" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td width="226" bgcolor="#ffcc66">
العمر</td>
<td width="552" bgcolor="#ffcc66">
المهارة</td>
</tr>
<tr> <td width="226">
ثلاثة أشهر</td>
<td width="552">
يمسك الأشياء لفترة قصيرة بيده</td>
</tr>
<tr> <td width="226">
أربعة أشهر</td>
<td width="552">
يمسك يديه معا أثناء اللعب</td>
</tr>
<tr> <td width="226">
خمسة أشهر</td>
<td width="552">
يتلقى لعبة صغيرة بيده من شخص ما ويلعب بأصابع قدميه</td>
</tr>
<tr> <td width="226">
ستة أشهر</td>
<td width="552">
ينقل لعبة صغيرة من يد إلى الأخرى</td>
</tr>
<tr> <td width="226">
عشرة أشهر</td>
<td width="552">
يلتقط الأشياء ويضعها في فمه</td>
</tr>
<tr> <td width="226">
اثنا عشر شهرا</td>
<td width="552">
يتوقف عن وضع الأشياء في فمه</td>
</tr>
<tr> <td width="226">
خمسة عشر شهرا</td>
<td width="552">
يمسك كأس صغيرة ويشرب منه</td>
</tr>
<tr> <td width="226">
ثمانية عشر شهرا</td>
<td width="552">
يقلب صفحتين أو ثلاث صفحات معاً من دفتر أو كتاب</td>
</tr>
<tr> <td width="226">
سنتان</td>
<td width="552">
يقلد رسم خط شاقولي</td>
</tr>
<tr> <td width="226">
ثلاث سنوات</td>
<td width="552">
يقلد رسم دائرة</td>
</tr>
<tr> <td width="226">
أربع سنوات</td>
<td width="552">
يقلد رسم خطين متقاطعين</td>
</tr>
<tr> <td width="226">
خمس سنوات</td>
<td width="552">
يقلد رسم مربع</td></tr></table>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النمو و التطور الطبيعي للطفل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النمو و التطور خلال المراهقة
» المولود الطبيعي
» فوائد خل التفاح الطبيعي
» كتاب التطور المعرفي عند بياجي
» السياحة بالمغرب ومستلزمات التطور

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوحدة للتربية والتعليم :: مــنــتدى المــنــظـــومــــة الـــتـــعـلـيـمـيـــة :: أساتذة و تلاميذ التعليم الثانوي الاعدادي :: الاولى اعدادي :: مادة التربية الأسرية-
انتقل الى: