منتديات الوحدة للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية والتعليم بالمغرب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المنشط / المدرس أية علاقة؟

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
talebaziz
عضو ذهبى
عضو ذهبى
talebaziz


عدد الرسائل : 577
الأوسمة : المنشط / المدرس أية علاقة؟ 1187177599

المنشط / المدرس أية علاقة؟ Empty
مُساهمةموضوع: المنشط / المدرس أية علاقة؟   المنشط / المدرس أية علاقة؟ I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 24, 2009 7:38 pm



طريقة العمل

هل سيظل المدرس مدرسا؟-
أم يتحول المدرس إلى منشط؟ فما هو التنشيط أولا..؟ -
المنشط ركيزة أساسية للمجموعة
يمكن تعريف المنشط بمثابة “تقني“ يساعد المجموعة
ويضمن لها السير الجيد؛
سواء كانت المجموعة صغيرة أم كبيرة فالمنشط ضروري؛
انعدام المنشط يجعل عمل المجموعة يدور في حلقة
مفرغة، (الكلام من أجل الكلام دون التوصل إلى أدنى
شيء ملموس أو تحقيق الأهداف المتوخاة)
وظائف المنشط
عموما، يمكن تحديد أهم وظائف المنشط فيما يلي:
مساعدة المجموعة على تحديد حاجياتها وتسطير أهداف معينة وتحقيق ما كان
مقررا ثم تقويم ما تم إنجازه؛
الحرص على أن تظل المجموعة وفية للأهداف المتوخاة وملتزمة بالتعليمات
المتفق عليها مسبقا؛
ضمان الارتباط بين مختلف عناصر المجموعة؛
التنشيط ”التقني“ للمجموعة خلال اللقاءات؛
تحفيز عناصر المجموعة و الدفع بهم إلى الأمام للارتقاء بالعمل؛
الحرص على السير الجيد نحو تحقيق ما اتفق عليه مسبقا.
دور المنشط
يمكن تلخيص دور المنشط ، خلال أي لقاء، في النقط التالية:
تحديد الهدف من التآم المجموعة؛
التحديد بشكل سريع أهم مراحل عمل المجموعة؛
تيسبر تبادل الآراء بين مختلف عناصر المجموعة
(من خلال التساؤلات والاقتراحات...الخ)؛
إعطاء فرص متساوية لإبراز ومعالجة مختلف وجهات
النظر المعبر عنها من طرف كافة عناصر المجموعة.
الحفاظ على النظام خلال المناقشة؛
إعطاء الكلمة لمختلف المتدخلين بشكل متكافئ وعادل؛
الحرص على عدم الزيغ عن الموضوع (بالتذكير بالموضوع)؛
المساعدة على توضيح بعض التدخلات التي قد يعتريها نوع من الغموض؛
التذكير بأهم الأفكار المعروضة أو بما تم إنجازه من طرف المجموعة بشكل
مركز وملخص؛
القيام بتركيب لأهم ما راج خلال لقاء المجموعة (تقييم أولي للقاء)
هل المنشط مطالب بمعرفة كل شيء
ليس من الضروري أن يلم المنشط بكل جوانب الموضوع، فلا يتجلى دوره في
إعطاء الأجوبة بقدر ما ينحصر بالأساس في التنشيط؛
المنشط مطالب بالإلمام بما قد يساعده على فهم مضمون التدخلات حتى
يتأتى له موقعتها ضمن بعضها البعض؛
هل هو مدرس أم منشط؟ أم مدرس ومنشط؟
يرتكز هذا البرنامج على دور الشخص الذي قد لا يدرس بقدر ما ينشط؛
لكن هذا المنشط هو مدرس في نفس الوقت، ومدرس قبل كل شيء؛؟؟؟؟
التمييز بين ”المنشط“ و”المدرس“
ليس من الضروري أن يكون المنشط “خبيرا“ في الموضوع المتداول، كما أنه
ليس بحاجة أن يكون في مستوى معرفة مختلف عناصر المجموعة؛
فدوره الأساسي قد يتجلى في :
مساعدة المجموعة على طرح الأسئلة،
مساعدة المجموعة على تحري الأجوبة دون تقديمه للأجوبة عن كافة
التساؤلات المطروحة؛ فالمطلوب منه بالأساس هو أن يتوفر على المعرفة التي قد تساعده
على التنشيط الجيد للمجموعة؛
ما يمكنه ان يعيب عملية التنشيط أو أهم نقائص المنشط
عزمه على فرض أفكاره؛
الرغبة الملحة في الكلام؛
التمادي في التشنج والقسوة؛
الليونة المفرطة؛
النقص أو التجاوز في السلطة؛
الانخراط في المناقشة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عادِل
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 28
مقر العمل : casa

المنشط / المدرس أية علاقة؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنشط / المدرس أية علاقة؟   المنشط / المدرس أية علاقة؟ I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 04, 2009 11:47 am

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته شكرا لك اخي على الموضوع الرائع

وطرحك لاهم محاور بيداغوجية الكفايات

في ادوار المدرس وتقنيات التنشيط في تنشيط هذه البداغوجيا

تحياتيالمنشط / المدرس أية علاقة؟ Icon_smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aziz910
عضو مميز
عضو مميز
aziz910


عدد الرسائل : 189
مقر العمل : باب تازة

المنشط / المدرس أية علاقة؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنشط / المدرس أية علاقة؟   المنشط / المدرس أية علاقة؟ I_icon_minitimeالجمعة يوليو 02, 2010 2:11 am

شكرا على المساهمة القيمة...بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المنشط / المدرس أية علاقة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التفكير النقدي و المدرس ، أية ممارسة ؟
» التفكير النقدي و المدرس
» علاقة الصندوق و التعاضديات
» المدرس الكفء: كيف يتم إعداده؟!
» المدرس في دوامــة البرنامح الاستعجالي..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوحدة للتربية والتعليم :: منتدى التكوين المستمر والامتحانات المهنية :: مقالات تربوية-
انتقل الى: