منتديات الوحدة للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية والتعليم بالمغرب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 رأي في واقـــــع المدرس المغربي المعاصر

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
rock girl
عضو فعال
عضو فعال
rock girl


عدد الرسائل : 80
مقر العمل : bab tasa

رأي في واقـــــع المدرس المغربي المعاصر Empty
مُساهمةموضوع: رأي في واقـــــع المدرس المغربي المعاصر   رأي في واقـــــع المدرس المغربي المعاصر I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 10, 2009 2:45 pm

بعــد الاستقـــلال، انخرطت الأطر التعليمية على قلتها في مشروع مجتمعي بكل تحدياته و اكراهاته، و استطاعـــت قيادة ريادته لعقود و تزعم حركات ثقافية و سياسية نشيطة عبر انتاجات علمية غزيرة
و اهتمام بكل ما يهم المواطن المغربي.
فماذا حدث حتى خبت هذه الحماسة في رجل التعليـــم المعاصر؟ و لماذا تقهقرت وضعيته الاعتبارية؟
أكيد أن وضعية رجل التعليم حاليا ليست هي الوضعية التي يستحقها و لا التي يتمناها، و هكذا بعد أن كان يصنف ضمن نخبة الطبقة المتوسطــة بكل امتيازاتها تدحرج إلى الطبقة الكادحة ، وبعد أن كان مؤطرا لكل الحركات الاجتماعية و مساهما فعـــالا في النهضة العلمية و الثقافية للبلاد ، أصبح شغله الشاغل هو الحركة الانتقالية و جدول العطل.......
إن هذه الوضعية-الظاهــرة تشكلت بفعل توليفــة من المؤثرات التي قد تبدو عفويــة و قد تبدو مخطط لها ، تراكمت و تناسلت خلال السنين الأحيرة و التي لا يمكن أن نحصرها بسبب تداخلها مع عوامل أخرى ( شخصية ، استعدادات....):
1-فتــح المجال لدخـــول مهنة التعليم حتى لمن لا يتوفر على كفاءات دنيا لمزاولته
حيث قامت بعض مراكز التكوين بقبول كل المترشحين في بعض السنوات، و اقدام الوزارة على إدماج مباشر لأفواج دون تكوين ولا انتقاء ، و هذا ساهم في الوضعية بوجهين:
أولا: احبـــاط الأساتذة الذين كانوا تلاميذ متفوقين و اختاروا مهنة التعليم ، ليجدوا جنبا إلى جنب مع زملاء كانوا تلاميذ شبه فاشلين.
ثانيا : وجود مجموعة من المدرسن الغير الأكفاء يساهم في تشكيل صورة منتقصة من المدرس لدى المجتمع .
2- ارتفاع تكلفة العيش دون رفع موازي في راتب المدرس ، أرغمته على الانغماس في دوامة القروض الاستهلاكية و عدم القدرة على تخصيص جزء منه لمواكبة التطور الثقافي و العلمي و حتى البيداغوجي.
ورغم كل هذا مازال في الميدان ، رجال تعليم يتميزون بهيبتهم العلمية و نبالة أخلاقهم ليبقى التعليم من بين أشرف المهن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مدير المنتدى
Admin


عدد الرسائل : 1284

رأي في واقـــــع المدرس المغربي المعاصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: رأي في واقـــــع المدرس المغربي المعاصر   رأي في واقـــــع المدرس المغربي المعاصر I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 13, 2009 8:08 am

شكلت
التحولات الاقتصادية والتفجر العلمي والمعرفي؛ وثورة تكنولوجيا الإعلام
والتواصل، وتنامي المطالبة بتجسيد الديمقراطية في كل مناحي الحياة،
والاهتمام بالتنمية البشرية في أبعادها الأج، والثقافية وامتدادتها
الإنتاجية – منطلقا أساسيا لمراجعة الأصول العلمية والثقافية لمهنة
التدريس. في هذا السياق بدأ يحظى تكوين المدرسين رأس الرمح في الخيارات
الإستراتيجية التي تنشد الاستثمار في التعليم وفي الثروة البشرية.
بهده
الرؤية؛ فإن مدارس تكوين و تأطير المدرسين هي ، في حقيقتها، مؤسسات
إنتاجية ؛ من خلال ما تقدمه من مدرسين ذوي كفايات وقدرات ومهارات يحتاجها
المجتمع لضبط وتيرثه التطورية في سياق التنافسية العالمية. فكيف هو الوضع
الإداري والاجتماعي للمدرس في بلادنا، على الأقل نظريا ؟.

2- المدرس : من خلال الميثاق الوطني للتربية والتكوين – يناير 2000 :أفرد
“الميثاق الوطني للتربية والتكوين “ ، في المجال الخامس من القسم الثاني
، عدة فقرات للتسليط الضوء على الموارد البشرية ؛ من حيث وضعها المادي أو
الاجتماعي، والإداري ،،، في الحال والاستقبال . ووعيا منه “بأن تجديد
المدرسة رهين بجودة عمل المدرسين..” وبتكوينهم المتين وبإنصافهم قانونيا-
فقد حث على “التكوين الأساسي للمدرسين..” في ضوء التطورات التربوية
والبيداغوجية . حتى تتمكن أطر التربية والتكوين من مواكبة مختلف المتغيرات
الاجتماعية والبيداغوجية، بل وقيادة هذه التحولات بما يخدم المسيرة
الارتقائية لبلدنا.
كما ركز- الميثاق – على ضرورة إيلاء التكوين المستمر وإعادة التأهيل أهمية
خاصة، بغية تحسين الكفايات والأهداف الملائمة للمستجدات التعليمية
والبيداغوجية ؛ وفي ضوء حاجة الفئات المستهدفة واقتراحات مختلف
الشركاء.ولإنجاح عملية التجديد التربوي وتطويره، وإيمانا منه بالدور
ألطلائعي للمدرس في هذه العملية، اجترح الميثاق الوطني …” ثلاث ركائز
أساسية لتحفيز الموارد البشرية : تحسين الوضعية الاجتماعية ؛ الاعتراف
بالاستحقاق؛ الإنصاف القانوني.
-3- المدرس والتحولات البيداغوجية:
[b]1.3- المدرس في ظل النموذج التقليدي:
يركز هذا النموذج على الإخبار ونقل المعلومات مع التقليل من أهمية التواصل البيداغوجي.
وتنطلق وظيفة الأستاذ من المدرس/ الشمس نحو كل تلميذ على حدة. و قدم
“كومينوس” وصفا دقيقا لذلك بقوله : يجب أن يبق (المدرس) فوق منصته ؛ بحيث
يبقى الطلبة تحث مستوى ناظريه… ولا يسمح لهم بعمل أي شيء سوى الإنصات
والنظر إليه ..” (محمد الدريج،التدريس الهادف، ص 55). وتكون العلاقة
التربوية محكومة بمظاهر السطوة والسلطة السائدة في المجتمع؛ ذلك لأن
النموذج التربوي يعيد إنتاج النموذج المجتمعي المهيمن؛

[b]2.3- المدرس في ظل النماذج الحديثة
يلعب المدرس في هذه النماذج دورين ، هما:
المدرس المنسق: فالمدرس ، هنا، لا يحتكر قنوات التواصل بل يعتبر واحدا من
الجماعة، ينحصر دوره في تأمين وجود قنوات التواصل. أي يلعب دور المنسق.
المدرس المستشار : ينحصر دوره في توفير الوسائل الضرورية للتعليم، ولا
يتدخل بعد ذلك سواء لتوجيه المتعلم أو في التأثير عليه.فالأستاذ ليس معلما
وإنما مستشارا ليست له أي سلطة في التشريع، التنفيد، الحكم.

[b]4- تكوين المدرسين على أرضية بيداغوجية الكفايات :
تحديد نظري أولي:
يهدف برنامج تكوين المدرسين على أساس الكفايات- إعداد المدرسين على الأداء
والممارسة،مع التقليل من المعلومات والمعارف النظرية لاقتصاد الجهد
والنفقات والوقت حسب
سهيلة محسن كاظم الفتلاوي .
2،4- مقترحات عملية لتكوين المدرسين على أساس الكفايات:
إذا كان المدرس، سابقا، يتموقع في الجبهة الأمامية لمواجهة جيوش الجهل،
فإن دوره اليوم انضاف إليه مواجهة ومقاربة مشاكل وتعقيدات الحياة اليومية
: البطالة نموذجا. مما فرض عليه تعديل مهامه.وحتى يتمكن الأستاذ من الخوض
في هذه المعركة وجب تسليحه بالكفايات التالية:

1- أولوية التكوين التطبيقي الفعلي بذل العناية بالمعرفة اللفظية؛
2- الإفادة من التكنولوجية، باستخدام القواعد العملية في التخطيط؛ فضلا عن
استخدام الدعامات الديداكتيكية المختلفة وخاصة التكنولوجية و المعلوماتية؛
3- تدريبه على ممارسة عمليات عقلية عليا؛
4- تعويده على البحث والتقصي.
(محمد مكسي،التكوين بالكفايات، ص 42،43)

ولإنجاح عمل المدرسين، نقترح خلاصات عمل مشترك بين البنك العالمي والوكالة
الأمريكية للتنمية الدولية تحت إشراف :”أكاديمية تنمية التربية الأمريكية”
عمل على إنجازها : هيلين كريك؛ ريدشارد كرافت، وخلاصتها
هي
1-أن مرد ودية أي منظومة تربوية تبدأ من مرد ودية المدرسة، التي تبقى مرد
وديتها متوقفة على مرد ودية المدرس؛ لذلك يجب توظيف المدرسين الميالين
للمهنة ” (مجلةعلوم التربية المجلد III العدد 21-2001 ص 131)؛
2- قدرات الأستاذ التواصلية، وعمق معرفته بمادته؛
3- قدرته على الملاحظة والتقويم والتفكير المهني؛
[/b][/b][/b]
[b][b]
[/b][/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://forum-alwahda.yoo7.com
 
رأي في واقـــــع المدرس المغربي المعاصر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» «نصف قرن من الفن المعاصر بالمغرب» بأصيلة
» اهمية سلوك المستهلك في الإقتصاد المعاصر
» التفكير النقدي و المدرس
» المدرس الكفء: كيف يتم إعداده؟!
» المنشط / المدرس أية علاقة؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوحدة للتربية والتعليم :: الرأي والرأي الآخر :: الرأي والرأي الآخر-
انتقل الى: