منتديات الوحدة للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية والتعليم بالمغرب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مذكرة رقم : 76 المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير المنتدى
Admin


عدد الرسائل : 1284

مذكرة رقم : 76 المبادرة الوطنية للتنمية البشرية Empty
مُساهمةموضوع: مذكرة رقم : 76 المبادرة الوطنية للتنمية البشرية   مذكرة رقم : 76 المبادرة الوطنية للتنمية البشرية I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 10, 2008 12:58 am



الرباط في :09 يونيو 2005
المملكة المغربية

وزارة التربية الوطنية

والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي

قطاع التربية الوطنية



مذكرة رقم : 76

إلى السيدات و السادة

مديرة و مديري الأكاديميات الجهوية

للتربية و التكوين

نائبات و نواب الوزارة



الموضوع : المبادرة الوطنية للتنمية البشرية



سلام تام بوجود مولانا الإمام المؤيد بالله،

و بعد، ففي إطار تفعيل " المبادرة الوطنية حول التنمية البشرية" التي أعلن عنها صاحب الجلالة في خطابه السامي بتاريخ 18 ماي 2005، و المندرجة ضمن رؤية شمولية تشكل قوام مشروعنا المجتمعي ، المرتكز على مبادئ الديمقراطية السياسية، و الفعالية الاقتصادية، و التماسك الاجتماعي، و العمل و الاجتهاد، و تمكين كل مواطن من الاستثمار الأمثل لمؤهلاته و قدراته لاستكمال بناء صرح الوطن، و توطيد أركانه، و تحصين مكتسباته لتجاوز كل العوائق الاجتماعية من حالات الفقر و التهميش، و لتحقيق الكرامة الإنسانية للمواطنات و المواطنين المغاربة و تأهيلهم اجتماعيا، و إشباعهم بروح تكرس لديهم قيم المواطنة الأصيلة الفاعلة و الصادقة للانخراط في التحولات التي يعرفها العالم بإيجابية ووعي يقيهم مختلف الانزلاقات، و يعكس إيمانهم القوي بعبقرية الإنسان المغربي، و بقدرته على الابتكار و الاجتهاد و الالتزام و التعبئة، لرفع التحديات في اتجاه تحقيق التنمية البشرية المستدامة بجد و أمل ؛

و انطلاقا من تأكيد جلالته على الدور الحاسم لمنظومة التربية و التكوين باعتبارها رافعة أساسية للتعبئة و الإدماج الاجتماعي لتحقيق هذه المبادرة الوطنية النبيلة؛



و استعدادا لانخراط الوزارة بمختلف مكوناتها ضمن المخطط الحكومي لترجمة التوجيهات الملكية السامية إلى خطط و برامج عمل، على المدى القريب و المتوسط و البعيد، في مجالات التنمية البشرية التي تدخل ضمنها تنمية التمدرس و الارتقاء بجودة الخدمات التربوية، و محو الأمية، و توسيع قاعدة المستفيدين من التربية غير النظامية و الاهتمام بالأطفال ذوي الحاجات الخاصة من جهة، و المساهمة مع القطاعات الحكومية الأخرى في مجالات التنمية البشرية الخاصة بها من جهة أخرى؛

و عملا على تجنيد كل الطاقات و توظيف كل الإمكانيات و الموارد الممكنة لبلورة هذه المبادرة الرائدة؛

يشرفني أن أدعو السيدات و السادة مديرة و مديري الأكاديميات الجهوية للتربية و التكوين،
و نائبات و نواب الوزارة إلى إعداد العدة اللازمة لفتح أوراش جديدة في اتجاه دعم
و توسيع دائرة الخدمات التربوية في الجماعات و الأحياء الفقيرة التي أكد عليها الخطاب الملكي السامي.

و لهذه الغاية، يتعين العمل في الاتجاهات التالية:

× تشخيص الوضعية الحالية في مجالات تنمية التمدرس، و الارتقاء بجودة الخدمات التربوية، و محو الأمية، و توسيع قاعدة المستفيدين من التربية غير النظامية بشكل دقيق في كل جماعة قروية او حضرية، و رصد أسباب كل تأخر في تحقيق هذه الأهداف، ووضع الحلول اللازمة لمعالجتها مرتبة حسب طبيعتها و حسب الأولويات، و درجة الاستعجال في تطبيقها،

× و في هذا الصدد، يمكن الرجوع إلى الوثائق المعتمدة في منتديات الإصلاح في مجال الارتقاء بالتعليم على سعيد المؤسسة التعليمية و استثمار النتائج التي تم استخلاصها على المستوى المحلي لضبط الحاجيات وترتيب الأولويات، انطلاقا من المشروع الخاص بكل مؤسسة ؛

× عقد اجتماعات للجان المجالس الإدارية للأكاديميات الجهوية للتربية و التكوين، قبل متم شهر يوليوز 2005 لتقديم نتائج التشخيصات المنجزة، و ذلك لاعتمادها في عمليات قابلة للتنفيذ، و مرتكزة على برنامج عمل و خطة إنجازه و تتبعه و تقويمه، بمشاركة مختلف الأطراف و الجهات المعنية، وفق مقاربة متكاملة ومستدامة تعمل على تعبئة كل المعاملات و العاملين في القطاع، و انخراط فاعل لكل الشركاء الاجتماعيين و الاقتصاديين، و الفعاليات الثقافية و الفكرية والإبداعية، و لتحقيق هذا المشروع النبيل ارتكازا على مبادئ حسن التدبير من مسؤولية و شفافية و قواعد الاحترافية المطلوبة في هذا المضمار، مع الحرص على أن يوجه الفائض من الاعتمادات في أي مجال من المجالات لدعم هذا المشروع.

×رصد التجارب الناجحة في مجال توفير الخدمات التربوية لذوي الحاجات الخاصة على المستوى الإقليمي و الجهوي من أجل توسيع الاستفادة منها ؛

× تحديد أشكال و أساليب التدخل لمعالجة القضايا التي تم تشخيصها، و طبيعة و حجم الإمكانيات اللازمة بمجالات التنمية البشرية في الجماعات و الأحياء الفقيرة المعنية، و ذلك انطلاقا من الدخول المدرسي 2006-2005.

× الدعوة إلى عقد اجتماعات لمجالس التدبير بالمؤسسات التعليمية بمشاركة جميع أعضائها، قبل نهاية السنة الدراسية الحالية، لتوضيح أدوار الفعاليات و الشركاء المحليين في إنجاز مشروع المؤسسة، ووضع برنامج عمل لإنجاز مختلف مكوناته وفقا للأولويات التي تم تحديدها؛

و سعيا إلى توفير كل الضمانات اللازمة لنجاح المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خاصة في الجماعات و الأحياء الفقيرة، أدعو السيدات و السادة مديرة و مديري الأكاديميات الجهوية للتربية و التكوين، و نائبات و نواب الوزارة، و كافة الأطر على المستويات الجهوية و المحلية إلى إلى اعتماد منهجية مندمجة و تشاركية تتوخى تحقيق ما يلي :

P الانخراط مع القطاعات الحكومية و منظمات المجتمع المدني، و الشركاء الاقتصاديين و الاجتماعيين في خطط وبرامج مندمجة تستجيب للطابع الشمولي للتنمية الاجتماعية ؛

P تعبئة الأسرة التعليمية التعليمية لتقوم، كعادتها في مناسبات متعددة، بمبادرات
و مساهمات هادفة ووازنة، خاصة في مجالي محو الأمية و توسيع قاعدة المستفيدين من التربية غير النظامية؛

P تعبئة آباء و أمهات التلميذات و التلاميذ، من خلال جمعياتهم، في التعليم الابتدائي و في سلكي التعليم الثانوي لدعم الأسرة التعليمية و الانصهار معها في تنفيذ الخطط و البرامج التي ستضعها للارتقاء بمختلف مجالات التنمية البشرية؛

P تعيين لجان دائمة من هيأة التفتيش في مختلف المجالات من أجل تأطير و مواكبة مختلف العمليات، ووضع شركة لتبع تنفيذها، و اقتراح جميع أنواع التدخل الممكنة لتجاوز كل تعثر أو خلل، مع مدها بوسائل العمل الضرورية التي تمكنها من الحضور المنتظم في الميدان.

و نظرا لأهمية أوراش المبادرة الوطنية حول التنمية البشرية، و أهمية تعبئة كل الطاقات البشرية و الموارد المادية المتوافرة و الممكن توفيرها، فإنه ينبغي اتخاذ الاستعدادات و التدابير اللازمة لجعل شعار الدخول المدرسي المقبل:"جميعا من أجل إنجاح المبادرة الوطنية للتنمية البشرية "

و تبعا لذلك، فإنه يرجى من السيدات و السادة مديرة و مديري الأكاديميات الجهوية للتربية و التكوين و نائبات و نواب الوزارة إعداد مخطط محكم للتواصل و اسهر على عقد لقاءات تخصص لتقديم مضمون الخطاب الملكي السامي لنختلف فئات المتدخلين، و شرح أهدافه النبيلة من أجل تعبئتهم و تحديد مجالات تدخلهم.

و ستنظم الوزارة في الأيام القليلة المقبلة لقاء لاستخلاص مختلف أشكال مساهمة جميع مكونات القطاع في بلورة الخطة الوطنية لتنفيذ المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

و إن الأمل لمعقود على جميع الفعاليات التربوية لتوظيف كل طاقاتها و ابتكار أنجع الأساليب و الحلول للتجاوب مع المبادرة المولوية السامية في التنمية البشرية، و إعطاء إصلاح المنظومة التربوية نفسا جديدا يمكنها من رفع التحديات المطروحة عليها، و السلام.





وزير التربية الوطنية و التعليم العالي

و تكوين الأطر و البحث العلمي

حبيب المالكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://forum-alwahda.yoo7.com
 
مذكرة رقم : 76 المبادرة الوطنية للتنمية البشرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مذكرة 40 في شأن تدبير المساكن الإدارية والوظيفية المخصصة لوزارة التربية الوطنية
» المجال المغربي : الموارد البشرية:التشخيص و مستوى التنمية البشرية
» الحصول على البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية لأول مرة بالنسبة للشخص الذي لا يتوفر أصلا على بطاقة التعريف الوطنية
» دليل النصوص التشريعية والتنظيمية المتعلقة بالارتقاء بالموارد البشرية
» ملف: المغرب ومؤشر التنمية البشرية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوحدة للتربية والتعليم :: منتدى الأخبار التعليمية :: منتدى أخـبـار ومـسـتـجدات الـتـعـلـيـم :: جديد المذكرات الوزارية-
انتقل الى: