منتديات الوحدة للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية والتعليم بالمغرب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المدارس الشعرية العربية في العصر الحديث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
talebaziz
عضو ذهبى
عضو ذهبى
talebaziz


عدد الرسائل : 577
الأوسمة : المدارس الشعرية العربية في العصر الحديث 1187177599

المدارس الشعرية العربية في العصر الحديث Empty
مُساهمةموضوع: المدارس الشعرية العربية في العصر الحديث   المدارس الشعرية العربية في العصر الحديث I_icon_minitimeالإثنين مارس 23, 2009 9:52 pm





المدرسة الاتباعية :



وتعرف باسم مدرسة البعثوالإحياء الكلاسيكيه. ومن أهم روادها : البارودي,أحمد شوقي ، أحمد محرم ، محمدعبدالمطلب ، وحافظ إبراهيم ، وبشاره الخوري ، وشفيق جبري ، أحمدالسقاف.



مع فروق فردية بين هؤلاءالشعراء تتوقف على ثقافتهم واستعدادهم ومدى حظهم منالتجديد.



ومن ملامحها :



1 – تعدد المجالات ( السياسي – الاجتماعي – المجال الادبي الوجداني المتعدد والفردي كالرثاء والمدح )



2 – ظهور المسرحيةالشعرية على يد أحمد شوقي.



3 – لازال القديموالتقليد يغلبان على افكارها.



4 – نسق الافكار مرتب . وحملت كذلك سمات الاقناع الوجداني.



5 – ظهور شخصية الشعراءمع اختلاف في مدى ذلك بين شاعر وشاعر.



6 – تتميز الصور غالبافي الخيال الجزئي التفسيري الحسي.



7 – تعني في تعبيرهابالجزاله ومتانة السبك ، والصحه اللغوية مع شيء من الموسيقى الظاهره المتمثلهبالمحسنات دون تكلف.



8 - عدم اكتمال الوحدةالعضوية في هذه المدرسة فالبيت لايزال يمثل وحده مستقلة فيالقصيده.



9 – محافظتها التامة علىوحدة الوزن والقافية.



مدرسة الابتداع " الرومانسية" :



وهي ثمرة اتصال العرببالعالم الغربي, وظهرت لتكون تعبيرا صادقا عن الذاتيه ، والوجدان ، والشخصية الفنيةالمستقله ، ورفضها للنهج التقليدي السائد في مدرسة الاحياء الكلاسيكية. ومن روادها : مطران – أبو القاسم الشابي – ايليا ابي ماضي – عمر ابي ريشه – فهدالعسكر.



ومن ملامحها :



1 – الفرار من الواقع ،واللجوء للطبيعة ومناجاتها والتفاعل معها واستشراف عالممثالي.



2 – تمتاز الافكار لدىشعراءها بالاصالة والتجديد والتحليق في عالم الفلسفة والعمقالوجداني.



3 – ظهور ذاتيةالشاعر.



4 – يجنحون إلى الخيالإلى حد بعيد فالشعر عندهم لغة العاطفة والوجدان والخيال المحلق وخيالهم الجزئي فيهابداع وطرافه.



5 – تمتاز هذه المدرسةبالصور الشعرية الممتده.



6 – التعبير يمتازبالظلال والايحاء ولفظه حيه نابضه فيها رقه وعذوبه, كما يبدو التساهل اللغوي عندبعض شعراءهم وبخاصة شعراء المهجر.



7 – الوحدة العضويةبارزة في القصيدة ، حيث تسود وحدة المقطع لا وحدة البيت ووحدة الجو النفسي للقصيدةمتناسقة مع مواقفها.



8 – لا يلتزم كثير منشعراءها بوحدة الوزن والقافية ، فقد تتنوع القافية بتنوع المقاطع وقد يلتزمون بنوعالتفعيلة دون الالتزام بوحدة عددها.!!



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
talebaziz
عضو ذهبى
عضو ذهبى
talebaziz


عدد الرسائل : 577
الأوسمة : المدارس الشعرية العربية في العصر الحديث 1187177599

المدارس الشعرية العربية في العصر الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدارس الشعرية العربية في العصر الحديث   المدارس الشعرية العربية في العصر الحديث I_icon_minitimeالإثنين مارس 23, 2009 10:13 pm


مدرسة الشعر الجديد (الواقعية) :



وهي طريقة من التعبير عننفسية الانسان المعاصر ، وقضاياه ، ونزوعاته ، وطموحه ، وآماله ، وقد ظهرت لعواملمتعدده منها الرد على المدرسة الابتداعية " الرومانسية" الممعنه في الهروب منالواقع إلى الطبيعة والى عوالم مثالية.



ومن روادها : صلاحعبدالصبور – أحمد عبدالمعطي حجازي – ومحمد الفيتوري.



ومن ملامحها :



1 – الانسان فيها جوهرالتجربه ، والانسان بمعاناته وحياته اليوميه وقضاياه النفسية والاجتماعيةوالسياسية.



2 – الجنوح إلى الاسطوره، والرمز ، والتراث الشعبي ، والاشارات التاريخية.



3 – تأثره بروافد مسيحيةوصوفية ووثنيه وابتداعية " رومانسية ".



4 – تعرية الزيفالاجتماعي والثورة على التخلف.



5 – الوحدة العضويةمكتملة ، فالقصيدة بناء شعوري متكامل يبدأ من نقطه بعينها ثم يأخذ بالنمو العضويحتى يكتمل.



6 - قد يسير على وتيرةواحدة في الوزن والقافية ، او على نظام المقطوعات وشعر التفعيلة ، او قد لايسير علىأي نمط محدد.



7 - ينقسم لقسمين :



أ – شعر واضح : يتحدثفيه الشاعر ببساطه وعفوية ولغة تقترب من للغة التخاطب اليومي. أحمد عصام ب – شعرسريالي"غير واضح " : ويتميز بالغموض ، والاغراق بالابهام والرمز والاسطوره ويستعصيالكثير منه على التحليل والتقويم والنقد بمقاييسناالمألوفه.



ولا ننسَ أنَّ هذهالمدارس أفرزت لنا فكراً مميزاً له أثره في نهضة الأدبالعربي



فالكلاسيكية : أحيتالأدب القديم وألبسته ثوب التجديد ، وحافظت على صرامة القيود الأدبية كا لأوزانوالأغراض التقليدية ، ولم تتجاوزها !! ولذلك ظل الشكل له دوره الأكبر على حسابالمعنى أحياناً !!



والرومانسية : ابتعدت عنموضوعات الشعر القديم وعن أفكار الأدب وأولت الجانب النفسي والعاطفي دوراً كبيراًفقدمت المعنى على الشكل ..



والواقعية : أفرزت أدباًجديداً لا يمت للأدبين السابقين وتجددت الموضوعات والأشكال ، فرأينا ما يُسمَّىبالشعر الحر البعيد عن الشكل العمودي للشعر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المدارس الشعرية العربية في العصر الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» افكار لعمل تغييرات وديكورات لغرف المعيشه(الصاله) لتناسب العصر الحديث
» ثقافة جنسية في المدارس العربية: مع أو ضد ؟ وما نتيجتها في الغرب؟ بقلمي |█
» التدريس بالكفايات أو موضة العصر؟
» خصائص الخطابات الشعرية:إحياء النموذج /سؤال الذات/تكسير البنية/شعر الرؤيا
» المدارس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوحدة للتربية والتعليم :: مــنــتدى المــنــظـــومــــة الـــتـــعـلـيـمـيـــة :: أساتذة و تلاميذ التعليم الثانوي التأهيلي :: الثانية سلك بكالوريا :: المستوى الثانية بكالوريا مسلك الاداب-
انتقل الى: