المدرسة الاتباعية :
وتعرف باسم مدرسة البعثوالإحياء الكلاسيكيه. ومن أهم روادها : البارودي,أحمد شوقي ، أحمد محرم ، محمدعبدالمطلب ، وحافظ إبراهيم ، وبشاره الخوري ، وشفيق جبري ، أحمدالسقاف.
مع فروق فردية بين هؤلاءالشعراء تتوقف على ثقافتهم واستعدادهم ومدى حظهم منالتجديد.
ومن ملامحها :
1 – تعدد المجالات ( السياسي – الاجتماعي – المجال الادبي الوجداني المتعدد والفردي كالرثاء والمدح )
2 – ظهور المسرحيةالشعرية على يد أحمد شوقي.
3 – لازال القديموالتقليد يغلبان على افكارها.
4 – نسق الافكار مرتب . وحملت كذلك سمات الاقناع الوجداني.
5 – ظهور شخصية الشعراءمع اختلاف في مدى ذلك بين شاعر وشاعر.
6 – تتميز الصور غالبافي الخيال الجزئي التفسيري الحسي.
7 – تعني في تعبيرهابالجزاله ومتانة السبك ، والصحه اللغوية مع شيء من الموسيقى الظاهره المتمثلهبالمحسنات دون تكلف.
8 - عدم اكتمال الوحدةالعضوية في هذه المدرسة فالبيت لايزال يمثل وحده مستقلة فيالقصيده.
9 – محافظتها التامة علىوحدة الوزن والقافية.
مدرسة الابتداع " الرومانسية" :
وهي ثمرة اتصال العرببالعالم الغربي, وظهرت لتكون تعبيرا صادقا عن الذاتيه ، والوجدان ، والشخصية الفنيةالمستقله ، ورفضها للنهج التقليدي السائد في مدرسة الاحياء الكلاسيكية. ومن روادها : مطران – أبو القاسم الشابي – ايليا ابي ماضي – عمر ابي ريشه – فهدالعسكر.
ومن ملامحها :
1 – الفرار من الواقع ،واللجوء للطبيعة ومناجاتها والتفاعل معها واستشراف عالممثالي.
2 – تمتاز الافكار لدىشعراءها بالاصالة والتجديد والتحليق في عالم الفلسفة والعمقالوجداني.
3 – ظهور ذاتيةالشاعر.
4 – يجنحون إلى الخيالإلى حد بعيد فالشعر عندهم لغة العاطفة والوجدان والخيال المحلق وخيالهم الجزئي فيهابداع وطرافه.
5 – تمتاز هذه المدرسةبالصور الشعرية الممتده.
6 – التعبير يمتازبالظلال والايحاء ولفظه حيه نابضه فيها رقه وعذوبه, كما يبدو التساهل اللغوي عندبعض شعراءهم وبخاصة شعراء المهجر.
7 – الوحدة العضويةبارزة في القصيدة ، حيث تسود وحدة المقطع لا وحدة البيت ووحدة الجو النفسي للقصيدةمتناسقة مع مواقفها.
8 – لا يلتزم كثير منشعراءها بوحدة الوزن والقافية ، فقد تتنوع القافية بتنوع المقاطع وقد يلتزمون بنوعالتفعيلة دون الالتزام بوحدة عددها.!!