منتديات الوحدة للتربية والتعليم

منتدى التربية والتعليم بالمغرب
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سر النبوغ في الرياضيات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
talebaziz
عضو ذهبى
عضو ذهبى


عدد الرسائل : 577
الأوسمة :

مُساهمةموضوع: سر النبوغ في الرياضيات   الإثنين مارس 02, 2009 12:13 am


سر النبوغ في الرياضيات

تعطيه رقماً من ثلاث مراتب ليضربه في رقم مماثل له فيأتيك الجواب خلال دقيقة او ربما اقل، مع ان الامر قد يستنزف منك وقتاً ان اسرعت به ستخطأ.
ما سر النوابغ في الرياضيات؟.. وكيف تتمكن أدمغتهم من استحضار الجواب من دون خطأ خلال برهة من الوقت؟

أظهرت تجارب جديدة أن الموهوبين في الرياضيات يتمتعون بقدرات أكبر في جعل فصي المخ يعملان معا بقدر أكبر من التعاون. وهذا يساعد في فهم الرياضيات لانه يدعم مهارات التخيل و ادراك الفراغ وذلك حسبما ذكر مايكل أبولي من جامعة ملبورن.
وقام أبولي ومعه فريق من زملائه في الولايات المتحدة بإجراء تجارب على 60 صبيا وشابا تتراوح أعمارهم بين 13 وأكثر من عشرين سنة بقليل وكان 18 من هؤلاء من الموهوبين في الرياضيات الذين تم اختيارهم من برنامج بجامعة ايوا يعمل على اكتشاف النابغين من بين الطلاب صغار السن.
وشاهد المختبرون حروفا كبيرة لامعة على شاشة. وكانت الحروف مؤلفة من حروف صغيرة وضعت في مجموعة لتشكل حرف واحد كبير ،عدد كبير من حرف "تي" على سبيل المثال تجمعت لتشكل حرف "تي" واحد كبير".
وسلط الضوء على هذه النماذج من الحروف بحيث ترى بالعين اليمنى مرة وبالعين اليسرى مرة أخرى ثم بالعينين معا. وطلب من الاولاد أن يتعرفوا بأسرع ما يمكن على الحروف الصغيرة والحروف الكبيرة.
بالنسبة للاولاد أصحاب القدرات المتوسطة في الرياضيات فإن الجزء الايسر من المخ (المتصل بالعين اليمنى) كان الاسرع في التعرف على الحروف الصغيرة والجزء الايمن من المخ كان الاسرع في التعرف على الحروف الاكبر.
وكان هذا متوقعا حيث تظهر البحوث أن الجزء الايسر يتمتع بالدقة في تبين التفاصيل وهي في هذه الحالة الحروف الصغيرة وأن الجزء الايمن يتمتع بالدقة في استيعاب الصورة ككل أي الحروف الكبيرة هنا. وأن الجزء الايسر يستوعب "الاجزاء" فيما يستوعب الجزء الايمن "الكليات".
لكن الاولاد الموهوبين في الرياضيات لم يظهروا مثل هذه الاختلافات. فقد أجاد فصا المخ بصورة متساوية كما أن الموهوبين في الرياضيات كانوا أسرع بكثير في الاختبارات التي طلب فيها من فصي المخ أن يتعاونا.
وهذه النتائج تدعم النظرية القائلة أن الموهوبين في الرياضيات يمكنهم نقل المعلومات بين فصي المخ بشكل أفضل

منقول عن جريدة الصباح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamed safi
عضو فعال
عضو فعال


عدد الرسائل : 65

مُساهمةموضوع: رد: سر النبوغ في الرياضيات   الجمعة يونيو 08, 2012 2:35 am

شكرا لكم على المعلومة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سر النبوغ في الرياضيات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوحدة للتربية والتعليم :: مــنــتدى المــنــظـــومــــة الـــتـــعـلـيـمـيـــة :: أساتذة و تلاميذ التعليم الثانوي الاعدادي :: الثالثة اعدادي :: مادة الرياضيات-
انتقل الى: