منتديات الوحدة للتربية والتعليم

منتدى التربية والتعليم بالمغرب
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الإحماء قبل اللعب .. فوائده و انواعه و بعض الامثلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
talebaziz
عضو ذهبى
عضو ذهبى
avatar

عدد الرسائل : 577
الأوسمة :

مُساهمةموضوع: الإحماء قبل اللعب .. فوائده و انواعه و بعض الامثلة   الأربعاء فبراير 18, 2009 3:52 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

مقدمة:
فكرة التدرج فكرة مهمة وضرورية في النشاط الإنساني برمته..، في الأمور الذهنية والبدنية على حد سواء، وكل عمل ناجح لا بد أن يتدرج صاحبه فيه ويصعد السلم درجة درجة، وأنت ترى الذين يفشلون- غالبا- يسيرون أمورهم اعتباطا وبدون تدرج..، ولعل الإحماء قبل ممارسة أي نشاط بدني مثالا مفيدا على فكرة التدرج المهمة..فكيف يكون الإحماء وما أهميته..هذا ما سنحاول الإجابة عنه ..

قبل البدء بأي تمرين لابد من القيام بعملية التسخين والإحماء لمدة دقيقتين على الأقل، حتى يصبح الجسم في حالة نشاط واستعداد لأداء التمارين..، واللاعب الذي لا يعطي تدريبات الإحماء الأهمية المطلوبة يلحق الضرر الكبير بجسده وإنجازاته الرياضية، وقد يتعرض للإصابة المباشرة التي تترك أثرها.

أهداف الإحماء

للإحماء أهداف عديدة بدنية ونفسية لا بد من الاطلاع عليها لاستشعار أهميتها..؛ فمن أهداف الإحماء:

- تنبيه أجهزة الجسم المختلفة للقيام بدورها.
- إكساب العضلات المرونة والمطاطية اللازمة للعمل.
- زيادة سرعة ضربات القلب، وزيادة كمية ما يدفع من الدم فى كل ضربة.
- تنظيم عملية التنفس وزيادة سرعته، وكذلك سرعة الدورة الدموية.
- رفع درجة حرارة الجسم.
- الوصول لأقصى قدرة على الاستجابة لرد الفعل.
- الاستثارة الانفعالية الايجابية لممارسة التدريب أو الاشتراك فى المنافسة.
- استنفار أقصى استعداد نفسى للتدريب أو المنافسة.

أنواع الإحماء

للإحماء نوعان:
1. الإحماء العام قبل النشاط الرياضي.
2. الإحماء الخاص قبل النشاط الرياضي.

والإحماء سواء أكان عاما أم خاصا لابد منه حتى يتجنب اللاعب أو الممارس للنشاط الرياضي الإصابة عند ممارسته اللعب، فالجهد الكبير الذي يقع على عضلات اللاعب عند ممارسته أي مجهود بدني يتطلب تكيف كافة أجهزة الجسم تبعا للظروف الخارجية التي تتصل بحركات اللاعب ومجهوده، لذلك من الضروري أن يتدرج اللاعب في بذل الجهد والحركة حتى تتمكن أجهزة الجسم الداخلية من أداء وظائفها لتساير جهد اللاعب وحركته.

والإحماء العام هو الذي يكون عاما لأجهزة الجسم بالتساوي، وهو ضروري لإعداد كافة أجهزة الجسم وعضلاته ومفاصله..، ويتم بواسطة تدريبات المشي السريع أو الجري الخفيف، أو بعمل بعض تمرينات الرشاقة البسيطة، ثم يمكن إجراء تدريبات القفز والوثب، ووظيفة هذا النوع من الإحماء إطالة العضلات القصيرة وخاصة عضلات الفخذ الخلفية.

أما الإحماء الخاص فيكون شاملا وخاصا أكثر، على حسب الرياضة التي سيمارسها اللاعب، فيركز اللاعب في إحمائه على العضلات الأكثر استخداما في الرياضة التي سيمارسها..، وهو ضروري خاصة قبل تدريبات اللياقة الخاصة بالسرعة والقوة، لأن هذه التدريبات تحتاج إلى انقباض العضلات وانبساطها بسرعة، كذلك تحرك المفاصل إلى مداها بالكامل.

أهم تدريبات الإحماء
سواء أكانت الألعاب الممارسة فردية أو جماعية، فلا بد من الإحماء وتمرين عضلات الجسم أولا.

ونقدم لكم بعض تدريبات الإحماء البسيطة
تمرينات الرقبة: وتكون بثني الرقبة من اليمين إلى اليسار والعكس، ودوران الرأس من اليمين إلى اليسار.
تمرينات الذراعين: تتم بأرجحة الذراعين للأمام والجانب، أو لف الذراعين بحركة دائرية، كما يمكن وضع الكفين أمام الصدر وضغط المرفقين جانبا.
تمرينات الجذع: وتكون بالوقوف ورفع الذراعين عاليا ثم ضغط الجذع والذراعين للخلف، أو الوقوف والذراعين أماما وضغط الجذع إلى الجانبين بالتبادل، ويمكن كذلك الوقوف ثم ضغط الجذع للأمام لأقرب مسافة للمس الجبهة بالأرض.
تمرينات الساقين: وذلك بالوقوف والذراعين جانبا وأرجحة الساقين جانبا، أو الوقوف والذراعين أماما وأرجحة الساقين أماما وعاليا بالتبادل، مع محاولة لمس اليدين، ويراعى التدرج في التدريب، ويمكن الجلوس ومد الساقين للأمام ورفع الركبة عاليا حتى تلمس الصدر بمساعدة اليدين، والوقوف وثني الركبتين ثم مدهما.

وهناك طريقة أخرى تكون كالتالي: يقف متدربان وجها لوجه ويمسك كل متدرب بيده ساق المتدرب الآخر، ثم يقوم كل منهما بالحجل على رجل واحدة، أو يقف متدربان يعطي كل منهما ظهره للآخر، ورفع الذراعين أماما، ثم يقوم المتدرب بثي إحدى الركبتين ثنيا كاملا ومد الساق الأخرى .

أما تدريبات الإحماء العادي فمنها كالتالي:
1- المشي على المشطين.
2- المشي على كعب القدم.
3- المشي على الجانب الخارجي للقدم ثم الداخلي.
4- المشي مع ثني الركبتين قليلاً.
5- المشي بخطوات طويلة.
6- المشي مع محاولة لمس الصدر بالركبة.
7- المشي بخطوات سريعة مع حركات دائرية للذراعين.
8- المشي مع ثني الجذع أماما والى أسفل ولمس الأرض باليدين.
9- المشي على ساق واحدة مع مسك مفصل القدم الأخرى بإحدى اليدين ثن التبادل.
10- الجري مع ثني الركبتين.
11- الوثب أماما ثم خلفاً.
12- الحجل على إحدى الساقين لمسافة معينة ثم التبديل للحجل على الأخرى
13- الجري في اتجاه معكوس
14- الجري ثم الجلوس أو الرقود ثم الجري مره أخرى عند إشارة المدرب.
15- الجري مع أداء بعض حركات الخداع والتمويه.
16- الجري السريع ثم الوقوف مباشرة مع إشارة المدرب.
17- الجري السريع مع تبديل الاتجاه عند سماع إشارة المدرب.
18- الجري السريع ثم الارتماء السريع على البطن عن إشارة المدرب.
19- الجري ثم الوثب بقدم واحدة والوثب بقدمين معاً.
20- الجري أماما ثم الوثب عالياً والجلوس القرفصاء عند سماع إشارة المدرب.

كما سنوضح لكم بعض التمارين لعضلات معينه من الجسم

1- توجد تدريبات اساسية وهى تمرينات الاسترتشات او الاطالة وسيتم عملها قبل كل تمرين كما هو موضح في الصورة التالية.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


2- ثانيا احماء عضلة الظهر و الارجل

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الإحماء قبل اللعب .. فوائده و انواعه و بعض الامثلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fedy nour
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 6
مقر العمل : marrakesh

مُساهمةموضوع: رد: الإحماء قبل اللعب .. فوائده و انواعه و بعض الامثلة   الإثنين مارس 02, 2009 2:09 pm

شكرا لك على الموضوع الجيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
talebaziz
عضو ذهبى
عضو ذهبى
avatar

عدد الرسائل : 577
الأوسمة :

مُساهمةموضوع: رد: الإحماء قبل اللعب .. فوائده و انواعه و بعض الامثلة   الثلاثاء مارس 03, 2009 1:50 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإحماء قبل اللعب .. فوائده و انواعه و بعض الامثلة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوحدة للتربية والتعليم :: مــنــتدى المــنــظـــومــــة الـــتـــعـلـيـمـيـــة :: أساتذة و تلاميذ التعليم الثانوي الاعدادي :: الثانية اعدادي :: التربية البدنية-
انتقل الى: