منتديات الوحدة للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية والتعليم بالمغرب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إنجاز موضوع تركيبي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anas
عضو ناري
عضو ناري



عدد الرسائل : 308
مقر العمل : tange
الأوسمة : إنجاز موضوع تركيبي Tmqn3

إنجاز موضوع تركيبي Empty
مُساهمةموضوع: إنجاز موضوع تركيبي   إنجاز موضوع تركيبي I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 31, 2009 2:47 pm

<table cellSpacing=0 cellPadding=0 width=568 border=0><tr><td class=headline2>إنجاز موضوع تركيبي </TD></TR></TABLE>
<table cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0><tr><td class=edit_content_container><table cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0><tr><td class=edit_content_left_spacer width="3%"> </TD>
<td class=edit_content_main width="94%">
بداية أود أن أشير إلى ما سأتناوله في هذا الطرح إن شاء الله تعالى يخص تلاميذ السنة الثانية باكالوريا شعبة علوم الحياة و الأرض
لعل العديد منا واجه في فروض مادة علوم الحياة و الأرض تمرينا عن إنجاز موضوع تركيبي أو موضوع علمي حول فقرة ما و استشعرت العديد من المخاوف من خلال تجربتي كطالب في هذه السنة و احتكاكي بالطلبة أن قضية إنجاز موضوع أو مقالة علمية صعب بالنظر لتوجهنا العلمي و أن مثل هذه الأمور تخص الشعب الأدبية
لكنني أخالف كل هذه الأمور لأن الطالب المجد و التلميذ المجتهد ينظر دائما إلى الأمور الدراسية من الناحية الإيجابية و لا يتواني أبدا أن تقديم كل ما بوسعه ليكون متفوقا في كل المواد و مختلف التمارين

و سأحاول بعون الله أن أقدم طريقة مبسطة قد تساعدنا على إنجاز موضوع علمي بطريقة مثلى و سأرفق مع هذه المراحل مثالا لموضوع تركيبة حتى تكون الصورة جلية لكم إخواني أعضاء و زوار منتدى الدراسة و المناهج


*****
1- مراحل إنجاز موضوع تركيبي:
أ) يجب قراءة الموضوع بشكل جيد
ب) تحديد المطلوب في الموضوع بدقة
ج) وضع تصميم بطريقة منظمة يشمل مقدمة مرتبطة بالموضوع و عرض على شكل فقرات مع وضع عناوين مناسبة ، و أخيرا خاتمة تلخص ما جاء في العرض
د) استخراج الكلمات الأساسية كالمعارف العلمية و المفاهيم المرتبطة بها
هـ) الربط بين الكلمات بتوظيف المفاهيم المستخرجة
و) الإستعانة برسوم تخطيطية للتوضيح عند اللزوم مع وضع الأسماء المناسبة
2- مثال موضوع تركيبي :

يمكن التضاعف النصف محافظ لجزيئة ADN من الحفاظ على ثبات الخبر الوراثي من جيل لآخر . بين كيف يتم هذا التضاعف مبرزا أهميته في الحفاظ على ثبات الخبر الوراثي .

مقدمة :
الخبر الوراثي برنامج يوجد في نواة الخلية على شكل ADN حيث ينتقل و يحافظ عليه من الخلية الأم إلى الخليتين البينتين خلال دورة خلوية تضم دور السكون و مراحل الإنقسام غير المباشر ، إذن كيف يتم نقل و المحافظة على الخبر الوراثي عبر أجيال الخلايا ؟
العرض :
خلال طور السكون :
* خلال الفترة S تبتدئ جزيئة ADN في التضاعف التدريجي في نقط مختلفة من الخييط النووي حيث يفترق لولبي ADN فيتدخل أنزيم ADN بوليميراز الذي يعمل على ربط النيكليوتيدات الحرة لتشكيل شريطي ADN جديدين مقابلين للشريطين القديمين حسب تكامل القواعد الآزوتية ، فنحصل في النهاية على جزيئتين من ADN متشابهتين فيما بينها و مشابهتين للجزيئة الأصلية و هكذا يتضاعف الخبر الوراثي بطريقة نصف محافظة حيث تحتوي كل جزيئة ADN على لولب قديمو آخر جديد
* خلال الإنقسام الغير مباشر تتلولب جزيئتا ADN الناتجتان عن ADN الأصلية حول هيكل بروتيني لتشكيل صبغي مضاعف يتكون من صبيغيين حاملين لنفس الخبر الوراثي ، يبلغ هذا التلولب أقصاه خلال المرحلة الإستوائية
* خلال المرحلة الإنفصالية ينشطر الجزيئ المركزي و ينفصل صبيغيا الصبغي الحاملين لنفس الخبر الوراثي و يتجه كل واحد نحو قطب من قطبي الخلية ليتم توزيعهما بالتساوي على الخليتين البنتين اللتان تصبحان حاملتين لنفس الخبر الوراثي خلال المرحلة النهائية .
خاتمة :
خلال الفترة S من طور السكون يتضاعف الخبر الوراثي ADN حسب نموذج نصف محافظ و خلال المرحلة الإنفصالية من الإنقسام الغير المباشر يتم توزيع هذا الخبر الوراثي المضاعف بالتساوي على الخليتين البينتين مما يسمح بنقل و المحافظة على ثبات الخبر الوراثي من خلية لأخرى .


</TD></TR></TABLE></TD></TR></TABLE>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إنجاز موضوع تركيبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إنجاز خط زمني (التسلسل الزمني)
» ملف حول موضوع الجفاف
» ملف حول موضوع الجفاف
» ملف: موضوع الجفاف بالمغرب
» موضوع فاق التميّز: ~ LipStiCK ,, & BeYoNd !!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوحدة للتربية والتعليم :: مــنــتدى المــنــظـــومــــة الـــتـــعـلـيـمـيـــة :: أساتذة و تلاميذ التعليم الثانوي التأهيلي :: الثانية سلك بكالوريا :: المستوى الثانية بكالوريا مسلك العلوم الفيزيائية-
انتقل الى: