منتديات الوحدة للتربية والتعليم

منتدى التربية والتعليم بالمغرب
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الامتحانات المهنية – دورة نونبر 2005 تصحيح منهجية تدريس المواد المقررة بالمدرسة الابتدائية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
talebaziz
عضو ذهبى
عضو ذهبى
avatar

عدد الرسائل : 577
الأوسمة :

مُساهمةموضوع: الامتحانات المهنية – دورة نونبر 2005 تصحيح منهجية تدريس المواد المقررة بالمدرسة الابتدائية   الجمعة ديسمبر 19, 2008 1:26 pm

الامتحانات المهنية – دورة نونبر 2005
مادة الاختبار:
منهجية تدريس المواد المقررة بالمدرسة الابتدائية
مدة الانجاز: 3 ساعات


اللغة العربية:

لاحظت أثناء ممارستك بالتعليم الابتدائي أن مستوى متعلميك بأحد الأقسام غير متجانس في مادة القراءة؛ منهم من يجد صعوبة في فك رموز الكتابة، ومنهم من له القدرة على قراءة نص، وفهمه وإعادة بناء معناه.

الأسئلة:
1-
ما هي المقاربة البيداغوجية التي ستساعدك أكثر على تجاوز هذه الصعوبات الناتجة عن عدم تجانس مستوى جماعة القسم؟ 3ن.
2- ما هي في نظرك أنواع التقويم الأكثر صلاحية لمعالجة هذه الوضعية؟ 4ن
3- كيف تختار النص القرائي الملائم؟
4- كيف تختار الأنشطة والتمارين الملائمة؟ - اقترح نشاطا يجسد اختيارك. 6ن
5- كيف تدبر فضاء القسم في حصص مثل هذه؟ 4ن
6- قراءة بعض المتعلمين الجهرية قد تضايق البعض الأخر. كيف يمكنك تجاوز هذا؟ 4ن.

الأجوبة:

1- إنها البيداغوجيا الفارقية- تمنح 1.5 عن هذا المصطلح-
- يؤخذ بعين الاعتبار اختلاف إيقاعات التعلم الناجمة عن اختلاف قدراتهم العقلية وخبراتهم ... – يمنح عن هذا التوضيح 1.5 نقطة


2- التقويم التشخيصي + التقويم التكويني نقطتان عن المصطلحين ونقطتان عن التوضيح.

3- اختيار النص ينبني على معيارين أساسيين: - معيار كيف يتم بمقتضاه اختيار نص أو نصوص قصيرة وطويلة نسبيا بما يتلاءم مع مستوى كل مجموعة، ومعيار نوعي تختلف بمقتضاه النصوص القرائية في درجة صعوبتها من حيث اللغة وغيرها، حسب كل مجموعة.

4- تترك للمصحح صلاحية تقدير الجواب الصحيح- الاستئناس بما يلي:
- مثلا: قد يتم تفييء القسم إلى ثلاث فئات، مثلا:
- الفئة الأقل تحصيلا: تركز أنشطتها على فك الرموز القرائية وعلامات الترقيم...
- الفئة المتوسطة: بالإضافة إلى ما سبق، تستخرج بعض عناصر النص: كشخصياته وأحداثه، وزمانه ومكانه...
- الفئة الأكثر تحصيلا: تتجاوز ما سبق إلى الأفكار الرئيسية والثانوية وإبداء الرأ يفي النص ونقده...


5-
تقسيم فضاء القسم إلى مجموعات صغرى متجانسة، تبعا لنتائج التقويم حتى يسهل علي المدرس توجيه الأنشطة الملائمة لكل فئة...


6- بالتركيز على القراءة الصامتة مثلا أو المطالبة بخفض الصوت....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
azerty
عضو مميز
عضو مميز


عدد الرسائل : 149
مقر العمل : inezgane

مُساهمةموضوع: رد: الامتحانات المهنية – دورة نونبر 2005 تصحيح منهجية تدريس المواد المقررة بالمدرسة الابتدائية   الأربعاء يوليو 21, 2010 1:34 am

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الامتحانات المهنية – دورة نونبر 2005 تصحيح منهجية تدريس المواد المقررة بالمدرسة الابتدائية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العلاقات الاقتصادية والتجارية المصرية الصينية (ج2)
» بعض اسئلة ماجستير حقوق للسنوات الماضية
» امتحانات شهادة التعليم الإبتدائي
» اسئله عامة على قصة على مبارك مختارة من المحافظات
» ملف كامل ومفصل عن بطولة مابين القارات جنوب افريقيا 2009

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوحدة للتربية والتعليم :: منتدى التكوين المستمر والامتحانات المهنية :: نموذج الامتحان المهني-
انتقل الى: