منتديات الوحدة للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية والتعليم بالمغرب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نصائح التعامل مع جماعة القسم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير المنتدى
Admin


عدد الرسائل : 1284

نصائح التعامل مع جماعة القسم Empty
مُساهمةموضوع: نصائح التعامل مع جماعة القسم   نصائح التعامل مع جماعة القسم I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 13, 2008 7:56 pm

بسم الله الرحمان الرحيم
نصائح التعامل مع جماعة القسم

1- تعلم التعامل معهم ( ومع غيرهم) بمرونة عالية , تجعلك تحافظ على هدوئك ورباطة جاشك باستمرار , وتتفادى منحهم فرصة للتأثير السلبي فيك بحيث تتضايق وتنفعل .
2- تذكر دائما اشياء جميلة ستحدث عما قريب او تفكر في تنفيذها , متى شعرت بالضيق والانفعال , حتى تبدد تلك المشاعر وتعوضها باخرى ايجابية .
3- اقتنع بان لكل تلميذ طاقة وقدرة فلا تطلب منه فوق طاقته
4- تجنب تبذير وقت الحصة في ابداء ملاحظات سلبية , وعوض ذلك بالتركيز على الشرح .
5- لا تضع مجهود المتحمسين ولوبكلام ايجابي , اما اللذين لا يتحمسون فلا تهملهم بل حاول ادماجهم في المجموعة برفق ودون اكراه .
6- قدم دروسك معتمدا تبسيط المحتويات , وفي شرحك لا تكثر الكلام حول النقط السهلة والواضحة , ولا داعي للاكثار من الكتابة حتى يتبقى الوقت لانجاز تمارين او ما شابه .
7- التلميذ الذي يشوش علىالمجموعة وعايك , تدبر امره بسرعة ولا تضع الوقت معه في الاخذ والرد , وفي نهاية الحصة استدعه ووجه تحذيرا له وضع امامه علامة حمراء امام اسمه , ثم اخبره ان علامة اخرى تعني طرده من الحصة وازالة نقطتين .
8-ابحث عن الجيدين وامنحهم مكانا مناسبا وقريبا ما امكن , وحفزهم وادفعهم للعمل و الاجتهاد باستمرار .
9- ركز على تعليمهم مبادىء في التربية كالاحترام والاعتذار والنظام , وحسن الاستماع والسؤال عتد عدم الفهم , اضافة الى النظافة واحترام الوقت .
10- زودهم بالمطلوب منهم عند نهاية كل حصة , واشعرهم باهميته وذلك عن طريق المراقبة .
11- كل تلميذ يحصل على اربع علامات خضراء يستدعى , ويشجع امام زملائه ويعطى بطاقة التشجيع التي تعني زيادة نقطتين
12- تجنب الخروج عن الموضوع بوصف ضعفهم , او السخرية من جواب , او مناقشة تلميذ في مسالة ما لا علاقة لها بالدرس في وقت الحصة .
13- التلميذ المخطئ والضعيف المستوى , والقليل التربية والمهمل لدروسه والغير المهتم بالوقت , كلمه في نهاية الحصة ووضح له خطاه وادفعه للاقرار به , والعمل على تفاديه .
14- في حالة ارتكاب احدهم خطا ما فيه قلة ادب واضحة , يطلب منه الخروج من الفصل بهدوء, و لا يسمح له بالدخول مالم يشعر بخطئه ويعتذر .
15- اشعرهم بانك تحتاج اليهم وتعتمد عليهم , وتتوقع منهم ان يجتهدوا لكي تشعر ان مجهودك لا يضيع بلا فائدة .
16- تريث في منح الفرصة للقراءة وحاول ان تحقق تناوبا عادلا ما امكن , اخذا بعين الاعتبار التناوب في الجنس ايضا .
17- في نهاية كل شهر خصص ساعة للحوار , يتم فيها تبادل الملاحظات بينك وبينهم حول طريقة الشرح , وطريقة التعامل , وتخبرهم بتقييمك لادائهم , ولتكن في البداية بشكل مختصر من حيث الوقت , ودون ان يشعروا بذلك , حتى يثبت لك انهم سيفهمون الهدف من هذا الحوار .
18- التلميذ ليس وعاء من المفروض منك ان تملاه بالمعلومات , انه انسان له مشاعر واحاسيس , لذلك فهو يتاثر بالمعاملة الطيبة , ومن الممكن ان يتحسن متاثرا بهذه المعاملة .
19- توزيع الفروض عملية يمكن ان تستغلها لتحفيزهم, وخلق جو من المنافسة فبما بينهم ,امنح لكل واحد منهم رتبة حسب نقطته , واطلب من الجميع العمل ليحصلوا على احدى المراتب العشرة الاولى , اما العشرة الاوائل فيطلب منهم الحفا ظ على رتبهم .
20- مراقبة الدفاتر عملية مهمة جدا , من خلالها تستطيع تعويدهم على النظام والنظافة ,كما بالامكان الرقي باحساسهم الجمالي وذلك بالثناء على من يعتني بدفتره , واختيار الاحسن من كل مجموعة قمت بتصحيحها .
21- تدرب على ان تكون مجرد منشط للمجموعة , امنحهم الفرصة للتعلم الذاتي , علمهم طريقة الحصول على المعلومات والتعامل معها , واتركهم يعبرون اكثروبحرية اكبر , اجعلهم يستمتعون بكل لحظة دراسة .
22- ان التلميذ الواثق بنفسه تلميذ يمكن ان يحقق ذاته , ولكي تنموهذه الثقة , عليه ان يعبر عن نفسه وافكاره دون خوف او تردد, فمكنه من ذلك مستغلا فروضا شفهية غير مقصودة في حد ذاتها , وانما هي وسيلة لما ذكرنا .
23-في نهاية كل دورة امنح المتفوقين شواهد تقديروتشجيع , تكون بهذاقدضربت عصفورين بحجر, فمن جهة كافات ومن جهة حفزت الاخرين للعمل حتى يحصلوا بدورهم على ما حصل عليه زملاؤهم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://forum-alwahda.yoo7.com
 
نصائح التعامل مع جماعة القسم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيفية التعامل مع أسئلة الإمتحان المهني -خطوات و نصائح مهمة -
» ديناميكية جماعة الفصل.
» التعامل مع الطلبة المشاغبين
» التعامل مع أخطاء التلاميذ أثناء التدريس
» القسم المتعدد المستويات"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوحدة للتربية والتعليم :: منتدى التكوين المستمر والامتحانات المهنية :: الديداكتيك ومنهجيات التدريس-
انتقل الى: