Admin مدير المنتدى
عدد الرسائل : 1284
| موضوع: مقدمة متميزة حول المبادئ العامة للتربية الموسيقية الجمعة نوفمبر 28, 2008 1:22 pm | |
|
المفاتيح الموسيقية
مقدمة
تتمثل صعوبة نظرية الموسيقى في الخلط اللذي يحصل بين الوصف الطبيعي الهندسي للأصوات الموسيقية و اللذي بدأ مع فيثاغور مرورا بالفارابي و الكندي حتى جويدو الأريزي و التمثيل الجبري اللوغارثمي لهذه الأصوات كتدرج نغمي فيما يعرف بالكلافير المعدل The Well tempered Klavier, le clavier bien tempéré و اللذي وضع أسسه يوهان سباستيان باخ في أيامنا الحاضرة نشأ فرع جديد لنظريات الموسيقى يعنى بفيزيائية الصوت و بشيئيته و هو وليد التقنيات الصوتية الحديثة و المعلوماتية الموسيقية. في توضيحنا لأساسات الموسيقى سنبدأ بتمثيل النغمات الموسيقية و بمبادئ التدوين الموسيقي.
تدرج العلامات الموسيقية على آلة البيان
تتدرج العلامات الموسيقية في آلة البيان بترتيب دوري متكرر لمجموعة من 12 علامة موسيقية تنقسم إلى سبع علامات بيضاء متتالية بانتظام تتوضع بينها خمس علامات "سوداء". الشكل التالي يوضح ما قيل أعلاه. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أسماء و تسلسل العلامات البيضاء، السلم الموسيقي
و هي " دو ، ري ، مي ، فا ، صول ، لا ، سي". ندعو التسلسل " دو ، ري ، مي ، فا ، صول ، لا ، سي، دو" :سلماً موسيقياً.
الدرجة الموسيقية
وهو الفاصل بين علامة و تاليها.
البعد الموسيقي
وهو الفاصل الصوتي (البعد الطنيني الفيزيائي) بين كل علامتين متعاقبتين في السلم الموسيقي عدا الفاصل الصوتي بين "مي ، فا" و " سي، دو(جواب)" و الذي يدعى نصف بعد. ملاحظة هامة: الإنتباه إلى الفرق بين مفهوم الدرجة و مفهوم البعد ،فالفاصل في الأول بصري و في الثاني سمعي. و بهذا فالدرجة قد تكون بعداً أو نصف بعد دون تمييز.
تعريف الأوكتاف
الأوكتاف سبع نغمات متمثلة في السلم الموسيقى دو - رى - مى - فا - صول - لا - سى و الدرجة الثامنة هى دو جواب الدرجة الاولى لذلك نقول ان هذا البيانو يتكون من سبعة اوكتاف اى انه يحتوى على 7 × 7 = 49 مفتاح بالون الابيض اما المفاتيح السوداء فالوكتاف يحنوى على 5 اصابع سوداء اى 5 × 7 = 35 فيكون مجموع الايابع البيضاء و السوداء = 84 مفتاح ابيض و اسود
العلامات السوداء
كل علامة بيضاء تساوي اثنين سوداوين .
الفقرة التالية توضح كيفية تسمية هذه العلامات.
إشارات التحويل
إشارات التحويل البسيطة
نظرا لأن العلامات السوداء ليس لها اسم خاص بها.نستعمل إشاراتي التحويل الرّافع (أو الدييز #) و الخافض (أو البيمول b) للدلالة عليها فإذا أخذنا "ري" مثلا ، فالعلامة السوداء المجاورة اليمنى هي "ري#" و العلامة السوداء المجاورة اليسرى هي "ريb". و نلاحظ بسهولة أنّ "ريb" و "دو#" تمثلان نفس العلامة، و ندعو هذه الخاصة "Enharmonie" و من الشائع قول "ريb=دو#" و الواقع أنّ هذه المساواة التقريبية أظهرت فائدة كبيرة في علوم التآلف "Harmonie".وهي الأصل في التسمية "الكلافير المعدّلThe Well tempered Klavier, le clavier bien tempéré". بالنسبة إلى العلامات البيضاء التي لا يوجد بينها علامة سوداء ،أي"سي"و"دو"، "مي" و "فا"، فالرّافع أو الخافض لإحدى هذه العلامات هو العلامة المجاورة المناسبة. مثال: "مي#" هو "فا" كما أن "فاb" هو "مي". تعريف:
- يطلق على الفاصل بين كل علامة و رافعها اسم "نصف البعد الصاعد" (Demi ton ascendant)
- يطلق على الفاصل بين كل علامة و خافضها اسم " نصف البعد الهابط" (Demi ton descendant)
ملاحظة:
- ابتغاء للدقة توصف نصف الدرجة بالملوّنة (Chromatique) و ذلك لأن تحويل علامة ما يغير من لونها الصوتي بكل بساطة!
إشارات التحويل المضاعفة
وهما الرّافع المضاعف x و الخافض المضاعف bb. كما يدل من اسميهما، هاتان الإشارتان تفيدان في الإنتقال بنصفي بعد ، أي من علامة بيضاء إلى العلامة البيضاء المجاورة اليسرى أو اليمنى. من البديهي أن إشارات التحويل المضاعفة لا يصح استعمالها مع العلامات البيضاء التي لا يوجد بينها علامة سوداء ذلك لأن الفاصل بين العلامتين في هذه الحالة هو نصف بعد فقط.
إلغاء إشارات التحويل
تستعمل إشارة المانع ("البيكار") [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] للدلالة والتأكيد على أنّ العلامة المجاورة (أصبحت) طبيعيّة وقد ألغي التّغيير الّذي حدث لها مؤخّرا .
السلم الملون (الكروماتيك)
وهو مجموعة العلامات البيضاء و السوداء مأخوذة بالترتيب:
- "دو ،دو#، ري، ري# ، مي ، فا ، فا#، صول، صول#، لا، لا# ، سي" صعوداً
- " سي ، سيb ، لا، لاb ، صول، صولb، فا، مي، ميb، ري،، ريb،دو " نزولاً.
| |
|
Admin مدير المنتدى
عدد الرسائل : 1284
| موضوع: رد: مقدمة متميزة حول المبادئ العامة للتربية الموسيقية الجمعة نوفمبر 28, 2008 1:32 pm | |
| التدوين الموسيقي الدرجة الموسيقية كيف تتوضع العلامات الموسيقية؟ لنرسم خطين متوازيين و لنمثّل رأس العلامة بدائرة صغيرة. خمسة مواضع ممكنة: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] بين كل موضع و تاليه درجة موسيقية و بالتالي إذا كانت العلامة الدنيا (ري) ستكون العلامات اللاحقة (مي-فا-صول-لا). و لكن كيف يُصطلح أن تدعى علامة ما دو أو سي أو فا ؟ الجواب هو ... المفتاح !!!
المفتاح الموسيقي
يوجد في الموسيقا ثلاثة مفاتيح وهي مفتاح الصول "Treble key/Clé de Sol" و مفتاح الفا "Clé de Fa/Bass key" و مفتاح الدو "Alto Key/Clé d'Ut" . ومن خلال المفتاح الموسيقي يتم تحديد العلامة الموسيقية فكل علامة مرسومة على نفس الخط المرسوم عليه مفتاح ما تحمل اسمه. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] مفتاح الصول ،[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] مفتاح الفا ،[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] مفتاح الدو و العلامات التي تعرفها المفاتيح ليست عشوائية فعلامة الدو المعنية بمفتاح الدو ترددها 261 هرتز و هي في منتصف البيانو : علامة الدو.المركزية. صول مفتاح الصول تتواجد فوق علامة الدو المركزية. فا مفتاح الفا تتواجد تحت علامة الدو المركزية. مفهوم المدرج الموسيقي
سنستعمل، من الآن فصاعدا، كلمة درجة في محلين: الأولى للدرجة الموسيقية المعرفة أعلاه و الثانية للدلالة على موضع العلامة على المدرج الموسيقي، و نترك التمييز للسياق.
المدرج الموسيقي النظري، نظام الإحدعشر خطا
صورة:Onze.PNG كما نرى من الشكل أعلاه، تدون الموسيقا على 11 خطاً. المفتاح المرسوم على الخط المركزي هو مفتاح الدو "Clé d'Ut".
المدرج الموسيقي العملي ،نظام الخمسة خطوط
طبعاً نظام الإحدعشر خط نظري و غير عملي. لهذا السبب يتم اختيار خمسة خطوط متعاقبة حسب طبقةالصوت المغنّاة أو المعزوفة. مما يؤدي إلى ظهور مفتاح الدو بأشكال عدة:
أما مفتاح الدو على السطر الخامس [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فصورته تستبدل بمكافئه : مفتاح الفا على السطر الثالث.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]. ولكن إذااختيرت الخطوط الخمسة العليا أو السفلى سيؤدي هذا لاختفاء الخط المركزي و مفتاح الدو معا. يُحل الإشكال بمفتاحي الصول و الفا. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يلاحظ ان الدو المركزي يدوّن باستعمال جزء من الخط المركزي.
السطور الإضافية
سطور تضاف للمدرج من الأعلى أو الأسفل وفق الحاجة إلى كتابة نوط (علامات) تقع خارج حدود المدرج.
الإستخدام الدارج للمفاتيح
للأصوات الغنائية
أصل المفاتيح يرجع إلى الموسيقا الغنائية . فالغناء الغريغوري استعمل و لأول مرّة مفتاح الدو على مدرج من أربعة خطوط. منذ القرن الخامس عشر و انتشار الموسيقا متعددة الأصوات ظهر مفتاح الدو على مدرج الخمسة خطوط وعبرت وضعيته عن طبقة الصوت المغنّاة: الجدول التالي يوضح المفاتيح المقابلة للطبقات الصوتية و بدائلها المعاصرة
طبقة الصوت النسائيةطبقة الصوت الرجاليةالمفتاح القديمالمفتاح الجديد Soprano | - | مفتاح الدو على السطر الأول | صول | Mezzo-Soprano | - | مفتاح الدو على السطر الثاني | صول | Alto أو Contrallto | Contre Tenore | مفتاح الدو على السطر الثالث | صول | - | Tenore | مفتاح الدو على السطر الرابع | صول (مرفق في أسفله بالرقم 8 و تقرأ العلامة أوكتافا لتحت). | - | Barytone | مفتاح الفا على السطر الثالث | مفتاح الفا على السطر الرابع | - | Bass | مفتاح الفا على السطر الرابع | مفتاح الفا على السطر الرابع | يجدر بالذكر أن Wagner كان يستعمل في مدونات مسرحياته الغنائية مفاتيح الدو، بينما كان معاصره Verdi يفضّل المفاتيح الشائعة صول و فا.
للأركسترا الكلاسيكية
المفاتيح المستعملة هي مفاتيح الصول و الفا لكل الآلات ماعدا: Alto : و الذي يستخدم مفتاح الدو على السطر الثالث و أحيانا مفتاح الصول. و الذي يستخدم إلى جانب مفتاح الفا، مفتاح الدو على السطر الرابع للنوطات الحادة ،و أحيانا مفتاح الصول للنوطات الأكثر حدة. | |
|
iman82 عضو جديد
عدد الرسائل : 16 مقر العمل : fes
| موضوع: رد: مقدمة متميزة حول المبادئ العامة للتربية الموسيقية الأحد نوفمبر 08, 2009 1:54 pm | |
| | |
|