منتديات الوحدة للتربية والتعليم

منتدى التربية والتعليم بالمغرب
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أساليب ومهارات أساسية في الإرشاد المدرسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
aziz910
عضو مميز
عضو مميز


عدد الرسائل : 189
مقر العمل : باب تازة

مُساهمةموضوع: أساليب ومهارات أساسية في الإرشاد المدرسي   الثلاثاء يونيو 05, 2012 4:16 pm

أولاً
أساليب ومهارات أساسية في الإرشاد المدرسي
الإرشاد فن وعلم
_ الإرشاد علم لأنه يستند إلى المنهج العلمي والنظريات والتصورات المستمدة من لتراث النفسي والتربوي .
الإرشاد فن
_ لإنه يحسن استثمار طاقات الإنسان وإمكاناته ويجيد توظيف التصورات المستمدة من النظريات النفسية والتربوية في التعامل مع المواقف الطلابية الإيجابية والسلبية.
يتطلب إعداد المرشد بالعمل الإرشادي
1أن يكون المرشد مطبوعا على العمل في مجال الإرشاد محبا له.
2أن يكون لديه رصيدا معرفيا ونفسيا وتربويا.
3أن يتمتع بمعرفة مكثفة بمجال أو أكثر من مجالات المعرفة.
4أن تكون لديه حساسية لدراسة المشكلات والتعرف عليها.
5أن يتمتع بالقدرة على استقطاب التلاميذ.
6أن يجيد مهارات الملاحظة والتعامل مع الاختبارات والاستبيانات والمقابلات الشخصية.
العلاقة الإرشادية
العلاقة الإرشادية ( علاقة تقديم المساعدة) هي علاقة مهنية تقوم على تفاعل بين المرشد والمسترشد حيث يتم تبادل المعاني التي تتضمن التواصل اللفظي بواسطة الكلام والإنصات والتواصل غير اللفظي بواسطة الإيماءات والنظرات والحركات الجسمية باليدين أو الرأس .
خصائص العلاقة الإرشادية
1الإرشاد علاقة تشاركيه تسمح للمسترشدين بأن يعبروا بحرية عن أنفسهم وأن يكشفوا عن ذواتهم دون حواجز أو دفاعات .
2يهتم الإرشاد بالتأثير في التغيير الإرادي للسلوك من قبل المسترشد.
3الغرض من الإرشاد هو تهيئة الظروف التي تيسر من التغير الإرادي للمسترشد.
4تنظم العلاقة الإرشادية على أساس حدود مقررة لهذه العلاقة.
5توافر الظروف أو الشروط التي تيسر التغير السلوكي من خلال المقابلات
6الإنصـــــات ركن أساسي من أركان العلاقة الإرشادية.
7يتم الإرشاد في إطار من الخصوصية.

عناصر العلاقة الإرشادية
1_ التقبـــــــل
يعني التقبل أن المرشد يسعى بصدق لمساعدة الأشخاص المضطربين كي يكونوا طبيعيين....... ويقوم التقبل على عدة أســس :
1 يستند التقبل إلى المبدأ الذي يؤكد على أن للفرد كرامة والتقدير بلا حدود.
2 المسترشد يتصف بإمكانات تؤهله إلى أن يختار بحكمة والعيش بحرية.
3 كل شخص مسئول عن حياته الخاصة.
2_ الفــــــهم
وهو عنصر أساسي يحدد سلوك المررشد نحو المسترشد ويعني الفهم أن المرشد يدرك بشكل واضح ومكتمل عقليا وانفعاليا ما يحاول الفرد أ، ينقله ويعبر عنه وهو عملية مشاركة .
3التواصــــــل
وهو مهارة أساسية ينبغي أن يتقنها المرشدون لتيسير العلاقة الإرشادية.
4الحساسيــــــة
وهي مهارة أساسية يتميز بها المرشدون وتعرف على أنها مقدرة المرشد على أن أ، يكون واعيا بما يحدث في عملية الإرشاد من خلال السلوك اللفظي وغير اللفظي للمسترشد.
تتم عملية الإرشـــــــــــــــاد في أربعة أطوار
الطور الأول : بناء العلاقة الإرشادية
وهي علاقة تفاعلية تعاونية تشاركية محورها المسترشد ويتشارك فيها المرشد والمسترشد في تحديد الأهداف المنشودة .
الطور الثاني : الفحــــــــــص
< وهنا يستخدم المرشد أساليب وأدوات لاستكشاف الموقف الحياتي كما يراه المسترشد اعتمادا على المعلومات المتجمعة باستخدام أساليب وأدوات جمع المعلومات كالمقابلة والملاحظة ومقاييس التقدير الذاتي .
الطور الثالث : التفسيــــر
و يركز المرشد في تفسيراته للحالة على الأهداف ...
الطور الرابع : إعادة التوجـــــه
هنا يتخلى المسترشد عن المفاهيم والأفكار والمعتقدات الغير صحيحة ليتعلم مفاهيم و أفكار ومعتقدات أكثر دقة وعقلانية .
مقومات عملية الإرشــــــــــــأد
1الفهم الوجداني
يعني الفهم الوجداني فهما للإطار المرجعي الداخلي للفرد وهذا المستوى من الفهم لا يتكون من حساسية المرشد تجاه ماعر الفرد ولكنه يتضمن قدرة المرشد على توصيل هذا الفهم له .
2الاعتبار الإيجابي غير المشروط
يطلق عليه أيضا ( الدفء غير التملكي ) ,,,فالمرشد يخبر ويوصل تقبله واحترامه للمسترشد واهتمامه وتقديره له..
3الصدق
يعني أن يكون المرشد متطابقا ومتكاملا داخل العلاقة الإرشادية حيث يكون طبيعيا غير متصنع ويغر متكلف..
4التحديد والتخصيص
يعد هذا الشرط مقوما أساسيا لفاعلية عملية الإرشاد ويتطلب عبارات المرشد إلى مشاعر وخبرات وسلوكيات محددة ونوعية لدى المرشد.
المقـــابلـــــــــــــــة
تتم المقابلة عن طريق الحوار الذي يتم بين المرشد والمسترشد وجها لوجه والغاية منها حل المشكلات ,,, وتعتبر المقابلة هي جوهر التوجيه والإرشاد والعلاج النفسي…
أساليب وأنواع المقابلــــــة
1مقابلة التقدير : جمع الحقائق
ويستخدم هذا الأسلووب من المقابلة لجمع بيانات ومعلومات عن الشخص وتعتمد على الأسئلة المباشرة وتستخدم يفها الاستبانات والاختبارات والمقاييس.
2المقابلة الحرة أو غير المبنية
وتقوم على التداعي الحر للشخص فلا تقيد بخطة أو بموضوعات معينة .
3المقابلة المقيدة أو المبنية
وتدار على أساس مجموعة من الأسئلة المحددة وفقا لموضوعات أو جوانب معينة.
4المقابلة الإرشادية
وهو الأسلوب الذي من خلاله تتكون العلاقة الإرشادية بين المرشد و المسترشد ..
مقومـــات المقابلــة الناجحة
طرح الأسئلة على الفرد بمرونة
حسن إنصات المرشد
حسن ملاحظة المرشد
المظهر الخارجي للمرشد وأسلوبه ولباقته..
يجب على المرشد عدم إبداء الدهشة عند سماعه آراء المسترشد.
يجب تجنب المرشد للأسئلة التي تحتوي ( نعم ) أو (لا ) والأسئلة الإيحائية .
يجب على المرشد أن يتكيف نع الفردية الفريدة لكل حالة وأن يتأقلم معها..
المقابلة المبدئيـــــــــــــــــة
تعرف المقابلة المبدئية على أنها فحص حساس يتيح الفرصة للمسترشد أن يكشف بصراحة عن نظرته وإدراكه لذاته ولحياته ولعالمه ولمستقبله .
تستخدم المقابلة المبدئية لتحقيق ثلاثة أهداف
1ابتداء علاقة إرشادية سلمية .
2الدخول إلى العالم النفسي للفرد وكشف مشاعره.
3لإيضاح بنية أو نظام عملية المساعدة أو عملية الإرشاد .
تتضمن المقابلة الميدئية معلومات يتم جمعها من حياة الفرد في المجالات المهمة وهذه المعلومات هي :
1المشكلة الحالية :
أي المشكلة التي يستشعرها الفرد والتي هي سبب لجوئه للمرشد .
2بيئة الطالب :
تشميل البيئة الجغرافية ومستوى الأسرة الإقتصادي والعادت والتقاليد والخلفية الاجتماعية .
3الأســـــــرة :
عمر الوالدين ,, ظروفهما الصحية ,, تعليمهما,, الخلفية الاجتماعية والاقتصادية ,الخ
4المجال الشخصي، تاريخ الحالة ) :ظروف الولادة ,,طرقة الرضاعة ,, الفطام ,, الخ.
5المجال التعليمي :
سنه وقت التحاقه بالمدرسة,, المواد الدراسية المفضلة لديه ,, مستويات التحصيل..
6الوضع الراهـــــــن :
المظهر الجسمي.. حالة الملبس.. طريقة الكلام .. الحالة المزاجية.. مدى انتباهه بالمقابلة ..

موجهات أساسيــــــة لإجراء المقابلة مع الطلاب:
1بناء الوئام مع الطالب:
حيث الوئام يشير الى الفهم والاحترام المتبادلين والاهتمامات المشتركة بين الأفراد …. ويتولد الوئام من خلال المداثة واللباقة وحسن المعاملة ..
2تحديد بنيــة المقابلة :
أي تحديد الدور المطلوب من الطلبة وقت المقابلة .
3مساعدة المسترشد على التحدث :
إتاحة الفرص لهم للتعبير عن آرائهم ومشكلاتهم .
4اليقظة لمشاعر المسترشد وحاجاته :
يتطلب هذا الجانب انتباها دقيقا ومستمرا لما يقوله المسترشدون..
5إنهاء المقابلة :
يجب أن تكون بداية المقابلة مثل بدايتها ويستحسن إنهائها بنوع من التدرج والتهدئة ومراعاة عدم قطع الحديث..
الملاحــظة Observation
الغرض من الملاحظة وفوائدها
1توفر الملاحظة بيانات لازمة للتحقق من فروض أولية عن تفسير الحالة .
2تفيد الملاحظة في جمع البيانات والمعلومات اللازمة لدراسة المشكلات .
3الملاحظة وسيلة ضرورية لتسجيل النتائج التي تترتب على أدخال بعض التعديلات في النشاط التربوي .
4تجميع البيانات والمعلومات اللازمة أمر لازم بالنسبة لدراسة الحالة .
5تزودنا الملاحظة بأسلوب عملي لاختبار قيمة أفكار أو تفسيرات معينة تكونت آزاء فرد ولتعديل الصوره المدركة .
6تمكين المعلم من التوغل في الجانب الأعمق من الذات عن الفرد .
7توفير معلومات وبيانات وتفسيرات كيفية ذات طبيعة إكلينيكية لفهم الظاهرة .

شروط الملاحظــــــــة الجيـــــــدة
1تحديد الهدف من الملاحظة ..ومالذي نلحاظه وأبعاد السلوك والسمات المميزة للطالب .
2ينبغي ان يكون موضوع الملاحظة تلميذا واحدا في كل مرة ..
3لا بد من تركيز الملاحظة على السلوكيات ذات الدلالة ..
4ان يمتد زمن الملاحظة ليكون اليوم الدراسي بأكمله..
5تجرى الملاحظة بطريقة منظمة في وحدات زمنية معلومة..
6تسجيل وكتابة ملخص الملاحظة بعد انتهاء عملية الملاحظة مباشرة ..
أساليب التقدير ( القيــــــاس والتقويـــــــم (
أنواع الإختبارات والمقاييس
1اختبارات الذكاء والقدرات العقلية
2اختبارات الاستعدادات
3اختبارات التحصيل
4مقاييس الشخصية
5اختبارات الميول
6مقاييس الاتجاهات والقيم
شروط بناء الاختبارات والمقاييس
1موضوعية الاختبار : أي أن يعطي الدرجة نفسها دون التدخل للأحكام الذانية ..
2صدق الاختبار.
3ثبات الاختبار : أن يعطي النائج نفسها باستمرار ..
وظائف استخدام الاختبارات والمقاييس في الإرشاد المدرسي
أولا : وظائف عامة :
1التنبـــؤ : أي التنبؤ بمستوى الطالب في مقررات دراسية معينة .
2الاختيــار : لاختيار الطلاب في تخصصات معينة .
3التصنيــف : توزيع الطلاب وتقسيمهم لنتائج الاختبارات والمقاييس كالميول والاستعدادات.
4التقويــــــــم : لتقويم المسترشد وتقدمه ونجاح المرشد في عمله الإرشادي .
ثانيا: وظائف استخدام الاختبارات والمقاييس بالنسبة إلى المعلم :
1فهم مستويات التحصيل والتقدم عند التلاميذ.
2تعرف المشكلا ت والاضطرابات النفسية والسلوكية للتلاميذ.
3تشخيص صعوبات التعلم عند التلاميذ .
4اتخاذ القرارات المتعلقة بتقسيم التلاميذ إلى مجموعات داخل أنشطة المنهج .
5تحسين أساليب التدريس.
6تقدير فاعلية التدريس .
ثالثا : وظائف استخدام الاختبارات والمقاييس بالنسبة للمرشد :
1يستخدم المرشدون الاختبارات لاستنباط معلومات دقيقة وموثوق بها عن امكانات التلميذ وقدراته واهتماماته وخصائصه الشخصية .
2مساعدة الطلاب في التنبؤ بأدائهم في المستقبل كالنجاح في الجامعة .
3لمساعدة الطلاب لاتخاذ قرارات تتعلق بالتخطيط بمستقبلهم التربوي والمهني.
4لتشخيص مشكلات الطالب.
5لتقويم نواتج التوجيه والإرشاد ولتقدير مدى فاعلية البرامج والأساليب والفنيات الإرشادية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أساليب ومهارات أساسية في الإرشاد المدرسي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوحدة للتربية والتعليم :: منتدى التكوين المستمر والامتحانات المهنية :: علوم التربية وعلم النفس التربوي-
انتقل الى: