منتديات الوحدة للتربية والتعليم

منتدى التربية والتعليم بالمغرب
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التسرب من المدرسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
aziz910
عضو مميز
عضو مميز


عدد الرسائل : 189
مقر العمل : باب تازة

مُساهمةموضوع: التسرب من المدرسة   الثلاثاء يونيو 05, 2012 4:08 pm



يُعدّ التسرب من المدرسة من المشاكل الخطيرة التي يواجهها الآباء والمعلمون، وخاصة إذا عرف أن التسرب يعد أول خطوة على سلم الجنوح، فالطالب المتسرب أو المنقطع عن الدراسة، يبدأ البحث عن مكان يختفي فيه عن الأنظار، ومثل هذه الأماكن تعتبر موبوءة، وتثير الشبهات، ويكثر فيها ارتكاب الجرائم والجنوح والاعتداءات، وهكذا يجد الطالب نفسه فجأة وسط دوامه غريبة من الأحداث وغيرها؛ مما يؤثر في سلوكه، ويغير من عاداته، ويدفعه إلى الجنوح، ويسبب له الكثير من المشكلات الخطيرة مثل التدخين، أو السرقة، للحصول على المال وإنفاقه في أمور مختلفة، فالتسرب يؤثر سلبياً على المجتمع، حيث يزيد من تكلفة التعليم، ويزيد من معدل البطالة، وانتشار الجهل، والفقر، وغيرها من المشاكل الاجتماعية والنفسية التي تتمثل في سوء التكيف النفسي والاجتماعي مع الذات ومع الآخرين المحيطين به (Learner, 2000).
وللتسرب الدراسي أسباب وعوامل عديدة يلخصها ويندي سكويرتز Wendy Schwartz العوامل الشخصية ، عدم قدرة الطالب على السيطرة على حياته الشخصية ، العوامل الأسرية ، النزاعات الأسرية ، عدم اهتمام الأسرة بالتعليم ، شعور الطالب بأنه منبوذ من جانب الأبوين ، الفشل في إنجاز الواجبات الدراسية ،عدم التكيف والانسجام مع المعلمين،القدرات الفعلية للمتعلم ،الجوانب الوجدانية والانفعالية،التكيف الاجتماعي( الداود ،24:1984 (Schwartz , 1995 : 23 ;.
وقد حددت منظمات البحوث والتعليم نوعين رئيسيين من العوامل المرتبطة بالتسرب، العامل الأول يتمثل فى خصائص الأسرة والآخر خبرات الطلبة فى المدرسة ،على سبيل المثال: الطلاب ذوي الدخل المنخفض وفقد احد الوالدين، والأسر الأقل تعليما والطالبات المتزوجات الحاملات يظهر لديهم التسرب بمعدل أعلى بكثير من الطلاب الآخرين وكذلك أداء المدرسة الضعيف يعد سببا لحدوث التسرب (United States General Accounting Office , 2002 :15;Grant & Hallman , 2006)
وهناك العديد من العوامل المرتبطة بالتسرب وتعود إلى الفرد نفسه، مثل سوء الحالة الصحية أو سوء التغذية والدافعية . وتشجيع الآخرين الأطفال على الخروج من المنزل مثل عمالة الأطفال ، وهناك عوامل مؤثرة بالمدرسة أيضا تلعب دورا في زيادة الضغوط على ترك المدرسة مثل تغيب المعلمين، موقع المدرسة فقر جودة التعليم ( Sabates , et al . , 2010).
وأجرى ( Rumberger & Ah Lim , 2008) دراسة مرجعية استعرض خلالها البحوث والدراسات خلال 25 عاما والتى تصدت لدراسة التسرب بلغ عددها 203 دراسة منشورة ، حللت فيها منبئات التسرب من المدارس الثانوية، وخلصت الدراسة إلى أنه من الصعب إثبات وجود علاقة سببية بين أي عامل واحد وقرار ترك المدرسة.
وقد يأخذ التسرب الدراسي أشكالا متعددة منها :
1- التسرب الفكري "الشرود الذهني" من جو الحصة . 2- والتأخر الصباحي عن المدرسة.
3- والغياب الجزئي أو الكلي عن المادة الدراسية (أو المدرسة) ( معوض ، 2002م).
وقام النبتيني (2000) بدراسة تهدف إلى التعرف على الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى تسرب بعض الطلبة من مرحلة التعليم الأساسي ولارتباطها بظاهرة عمالة الأطفال في مدارس الزرقاء من وجهة نظر مديري المدارس والمعلمين والمرشدين التربويين. وتناولت الدراسة مجتمع مكون جميع مديري ومديرات مدارس الذكور والإناث والمرشدين والمرشدات ومربي ومربيات الصفوف في المدارس التي تضم الصفوف (الثامن، والتاسع، والعاشر) في مديرية قصبة الزرقاء والتي تبلغ (32) مدرسة. وتم اخذ عينة عشوائية اشتملت على (60) فرداً. قام الباحث بتطوير استبانة لتوزيعها على عينة الدراسة وتكونت من (26) فقرة تمثلت في خمسة أبعاد رئيسية وهي: الظروف الاجتماعية، والاقتصادية، والثقافية، والصحية، والتربوية. وأشارت الدراسة إلى أن التفكك الأسري كان له أهمية كبيرة في تفاقم ظاهرة تسرب الطلبة من وجهة نظر المديرين، ويعزى ذلك لكثرة الطلاق والخلافات الزوجية. كما أن اختلاط الطلبة برفاق السوء له أيضاً أهمية كبيرة في التسرب من المدرسة يعزى إلى عدم وجود مراقبة من الأهل لهؤلاء الطلبة وقلة التوعية و التوجيه من الأهل و المدرسة.
د. محمود عطيه اسماعيل
قسم علم النفس
جامعة المنوفية - تبوك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التسرب من المدرسة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوحدة للتربية والتعليم :: منتدى التكوين المستمر والامتحانات المهنية :: علوم التربية وعلم النفس التربوي-
انتقل الى: