منتدى التربية والتعليم بالمغرب
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الطفل يقضي 900 ساعة في المدرسة و1000 ساعة أمام التلفزيون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zaki0016
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 26

مُساهمةموضوع: الطفل يقضي 900 ساعة في المدرسة و1000 ساعة أمام التلفزيون   الأربعاء ديسمبر 08, 2010 3:03 pm



في ظل التكاثر العشوائي للمحطات التلفزيونية والفضائية والقنوات الرقمية المتخصصة أثيرت أخيرا تساؤلات ومخاوف حول التأثير الفعلي للتلفاز على صحة الطفل الجسدية والنفسية، وعلى نموه وتطوره.
وقد أكدت دراسة أكاديمية أجرتها «الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال» أن الطفل يقضي سنويا 900 ساعة في المدرسة وحوالي 1023ساعة أمام التلفزيون مما يعني آن معظم الأطفال يقضون وقتا أطول أمام التلفزيون يزيد عما يقضونه في فصولهم الدراسية ووفقا للدراسة فإن مشاهدة التلفزيون اكثر النشاطات التي تستهلك وقت الطفل باستثناء النوم.
ويربط علماء الصحة بين الإفراط في مشاهدة التلفزيون من جهة والخمول والعادات الغذائية غير الصحية التي تؤدي إلى البدانة عند الأطفال من الجهة الثانية، فقد اصبح واضحا اثر الدعايات التجارية الجذابة والملحة التي يقدمها التلفزيون على مدار الساعة على سلوك الطفل الغذائي، كالدعايات الخاصة ببعض السكاكر التي تجعل الطفل يلح في طلبها ويستمر في تناولها خلال بث البرامج الأمر الذي يؤدي إلى اضطراب النظام الغذائي للطفل وبالتالي إصابته بالسمنة، وكثيرا ما تعمد الأمهات إلى شراء تلك المأكولات بحجة أن الأطفال لا يأكلون الكمية الكافية من الأطعمة الأخرى المفيدة، مما يسبب أضرارا صحية مختلفة نتيجة تناول هذه الأطعمة ذات القيمة الغذائية المحدودة.
ومن الآثار السيئة للتلفزيون التي تذكرها الدراسة جعل حياة الأطفال جامدة محدودة النشاط قليلة الحركة إذ انه من المعلوم أن تلك الحركة ضرورية جدا لصحة الأطفال ونموهم، هذا إلى جانب كون معظم برامج التلفزيون والتي تبث في الوقت الراهن يهيمن عليها العنف والعداء والإباحية فتكون أسوأ مثل للاقتداء بها وتقليدها.
وتشير إحصائيات إلى أن الطفل يشاهد التلفزيون بمعدل 3 ساعات يوميا وسيكون قد شاهد قبل بلوغه 16 عاما ما لا يقل عن 800 جريمة قتل و100 مشهد عنف. لذا يجب اختيار البرامج الهادفة والملائمة لهم وتشجيعهم على مشاهدتها. مع الاقتصار في المشاهدة والحزم وعدم التساهل في ذلك الأمر وذلك منذ الصغر عندما يبدأ الأطفال بتكوين عاداتهم واكتسابها: أي في سن قبل المدرسة.
ويحث خبراء الأطفال حول العالم الأهل على تنظيم ومراقبة عادات مشاهدة التلفزيون لدى أطفالهم ومتابعة المحتوى الذي يشاهدونه. لا بل، يذهب بعض هؤلاء الخبراء إلى تشجيع الأهل على مشاهدة التلفزيون مع أطفالهم قدر المستطاع وشرح الأشياء لهم. وهذا من شأنه أن يساعد الأطفال على ردم الهوة بين الواقع والخيال.
وعلى الرغم من الترابط الاجتماعي والقيم الدينية الراسخة في العالم العربي، فإن مراقبة وضبط تأثير التلفزيون على الأطفال يزداد صعوبة حتى في هذه المنطقة.
وطبقا لتقرير صادر عن صندوق رعاية الطفولة التابع لهيئة الأمم المتحدة (يونيسيف) في عام 2004، فإن العدد الإجمالي للأطفال في العالم العربي يصل إلى 105 ملايين طفل، أي ما يمثل 38% من إجمالي السكان. كما يتمتع معظم هؤلاء الأطفال بفرصة مشاهدة التلفزيون بنسبة اكبر بكثير من فرصتهم في الحصول على تعليم جيد. ويشير التقرير أيضا إلى أن 80 مليون طفل هم دون سن العاشرة، وهذه أرقام تنذر بالخطر وتدعو إلى وضع ما تقدمه التلفزيونات العربية هذه الأيام تحت المجهر.
وعلى مدى السنين العشر الماضي، ظهر مصطلح جديد في صناعة التلفزة الغربية هو «التربية الترفيهية» t وسرعان ما شق هذا المصطلح طريقه إلى اكثر القواميس الإنجليزية حصافة. ويمكن تعريف التربية الترفيهية «بأنها الدمج الناجح للتربية في بيئة التلفزيون الترفيهية». ان هذا ليس انتقاصا من قيمة التعليم كما نعرفه في الواقع، وإنما نموذج تفاعلي جديد للتعليم على شكل بث تلفزيوني يوفر أساليب فردية ممتعة متطورة ومبتكرة تكمل طرق التعليم التقليدية.
ويؤكد أنصار «التربية الترفيهية» على أهمية تقديم محتوى تلفزيوني إيجابي قادر على إثراء الحياة، وبرامج تخاطب العقل وتستمطر الأفكار لدى الأطفال وتتيح لهم فرصة لتبادل أفكارهم ووجهات نظرهم مع من يكبرونهم سنا. وفي هذه الأثناء، تعاني صناعة التلفزة العربية من عدم النضج مقارنة مع نظيراتها في الغرب حين يتعلق الأمر بالبرامج الجيدة التي تركز على «التربية الترفيهية» للأطفال. فغالبية قنوات الأطفال التلفزيونية العربية تقوم على تقليد الصيغ والأشكال التلفزيونية الغربية الموجودة أو مجرد نسخ الأفلام التي تنتجها «هوليوود» و«ديزني» من أمثال «الأسد الملك» و«بياض الثلج» وغيرهما. ويلفت العديد من خبراء الطفل العرب إلى أن بعض هذه البرامج والأفلام يروج لأنماط سلوكية لا تنسجم مع قيم المجتمع العربي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطفل يقضي 900 ساعة في المدرسة و1000 ساعة أمام التلفزيون
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وحدات القياس
» أنواع السحر وطرق علاجه بالعلاج الشرعي بإذن الله
» رجيم ينزل 12 كيلو في 12 يوم .....ويمكن اكتر
» تمارين على الكسور العشرية والتقريب
» كيف تعيش فى مصر بـ1000 جنيه في الشهر؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوحدة للتربية والتعليم :: منتدى الأخبار التعليمية :: منتدى أخـبـار ومـسـتـجدات الـتـعـلـيـم-
انتقل الى: