منتدى التربية والتعليم بالمغرب
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عتماد الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي للتعريفة الوطنية المرجعية لتعويض المؤمنين عن مصاريف أداء أتعاب الأطباء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zizo15
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

عدد الرسائل : 46

مُساهمةموضوع: عتماد الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي للتعريفة الوطنية المرجعية لتعويض المؤمنين عن مصاريف أداء أتعاب الأطباء    الثلاثاء نوفمبر 16, 2010 6:03 pm

اعتماد الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي للتعريفة الوطنية المرجعية لتعويض المؤمنين عن مصاريف أداء أتعاب الأطباء

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


صادق المجلس الإداري للصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي خلال دورته الرابعة
المنعقدة في 22 أكتوبر 2009 على تطبيق التعريفة الوطنية المرجعية لتعويض المؤمنين عن مصاريف أداء أتعاب الطبيب العام و المختص.
و هكذا، فإن تعريفة التعويض التي سيعتمدها الصندوق ابتداء من فاتح يناير 2010 هي 80 درهم و120 درهم على التوالي بالنسبة لاستشارة وزيارة الطبيب العام، و150 درهم و 190 درهم على التوالي بالنسبة لاستشارة و زيارة الطبيب المختص. و يتم التعويض بنسبة 80% من هذه المبالغ طبقا لمقتضيات القانون 00-65 بمثابة مدونة التغطية الصحية الأساسية و نصوصه التطبيقية.
وبالتالي، سيستفيد المؤمنون من ارتفاع في التعويض عن أتعاب الأطباء بأزيد من 100%، مما سيحسن بشكل ملموس قيمة التعويضات ويشجعهم على الولوج للخدمات الصحية. و للتذكير، فتعريفة المسؤولية المطبقة حاليا من قبل الصندوق تتراوح ما بين 40 درهم بالنسبة لأتعاب الطبيب العام و 60 درهم بالنسبة لأتعاب الطبيب المتخصص.
و قد تم اتخاذ هذا القرار استنادا إلى نتائج الدراسة الاكتوارية التي أوضحت بأن الوقع المالي العام لاعتماد التعريفة الوطنية المرجعية يقدر ب 197 مليون درهم سنة 2010 و حوالي 231 مليون درهم سنة 2014، لذا فقد قرر المجلس الإداري الإسراع في إنجاز دراسة اكتوارية شاملة لتقييم جميع ضوابط تطور التأمين الإجباري عن المرض بالقطاع العمومي.
كما قام المجلس الإداري خلال الدورة الخامسة المنعقدة في نفس اليوم بحصر مشروع ميزانية الصندوق لسنة 2010 والتي تتضمن مشاريع هامة كمشروع اعتماد المعالجة الالكترونية للتحملات و ملفات العلاجات والتدبير الرقمي لملفات التسجيل والعمل ببطاقة الصحة وإحداث مركز الاتصال عن بعد و كذا تحفيز المستخدمين من خلال تحسين ولوجهم للعلاجات و القروض وتعزيز الأعمال الاجتماعية وتطبيق قانون جديد للمستخدمين يوجد حاليا لدى الشريك الاجتماعي من أجل إبداء الرأي فيه.
و لإنجاز هذه المشاريع، فقد تم رصد ما يقدر ب 108 مليون درهم، في حين من المتوقع أن تبلغ مصاريف الخدمات 3.114 مليون درهم، منها 1.660 مليون درهم للثالث المؤدي أو نظام التحملات و 1.454 مليون درهم للعلاجات العادية أو نظام التعويضات.
و من بين النقط التي تم التطرق إليها أيضا خلال هذا الاجتماع٬ هناك المقاربة الجديدة للصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي المعتمدة على النتائج والتي سيتم تفعيلها ابتداء من سنة 2010 في خضم تفعيل مخطط العمل الاستراتيجي للصندوق و التعاضديات خلال الفترة الممتدة من 2010 إلى 2013. و يتعلق الأمر ب 22 مؤشر عمل سيكون من شأن بلوغها على مدى أربعة سنوات الرفع من أنشطة الصندوق في ميدان التأمين الإجباري عن المرض إلى مستوى جودة الخدمات يوازي انتظارات المؤمنين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AMAL AMAL
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 1

مُساهمةموضوع: رد: عتماد الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي للتعريفة الوطنية المرجعية لتعويض المؤمنين عن مصاريف أداء أتعاب الأطباء    السبت يونيو 30, 2012 8:05 pm

min fadlikom mahowa sin tawa9of al istifada binisbati li talamide
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عتماد الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي للتعريفة الوطنية المرجعية لتعويض المؤمنين عن مصاريف أداء أتعاب الأطباء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوحدة للتربية والتعليم :: المنتدى الاجتماعي العام لأسـرة الـتـعـلـيـم :: منتدى التغطية الصحية الخاصة بأسرة التعليم-
انتقل الى: