منتديات الوحدة للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية والتعليم بالمغرب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عناصر الإجابة : امتحان علم النفس التربوي الدرجة 1 ( من منظور شخصي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير المنتدى
Admin


عدد الرسائل : 1284

عناصر الإجابة : امتحان علم النفس التربوي الدرجة 1 ( من منظور شخصي Empty
مُساهمةموضوع: عناصر الإجابة : امتحان علم النفس التربوي الدرجة 1 ( من منظور شخصي   عناصر الإجابة : امتحان علم النفس التربوي الدرجة 1 ( من منظور شخصي I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 26, 2010 7:31 am

بسم الله الرحمان الرحيم

أود من خلال هذا الموضوع أن أقدم بعض الخطوط العريضة لامتحان ولوج الدرجة الأولى - علم النفس التربوي - و الذي كانت محاوره كالتالي :

تقتضي مهنة التدريسالمعرفة الجيدة والإلمام بالشروط التي تسمح بتوفير مناخ مناسب للتعلم ومراقبة مدى تقدم التحصيل .

الأسئلة

1 - أبرز الى أي حد تسهم المعرفة الجيدة للمدرس بتلاميذه في تحسين جودة تعلماتهم 6 ن

2- اذكر كيف يمكن أن تجعل من الفصل الدراسي فضاء للتواصل ومجالا للتفاعل بين التلاميذ 6 ن

3- بين الخطولت المنهجية التي تتبعها في القيام بفرض كتابي محروس ، مبرزا الإعتبارات البيداغوجية التي تسترشد بها 6 ن

************************************************

1 . إن المعرفة الجيدة للمدرس بتلاميذه تعد المفتاح الرئيسي لكل عمليةتعليمية - تربوية على اعتبار أن التلميذ يعد الحلقة الرئيسية في هذهالعملية ، و بالتالي التعرف على التلميذ عن قرب يمكن المدرس من الإدراكالحقيقي لخصوصيات التنشئة الاجتماعية للتلميذ و مدى قابليته لاستيعابالمعارف المخصصة لدرس معين . و قد يحدث أن تكون المشاكل الاجتماعية والنفسية سببا في إقصاء التلميذ من المشاركة الفعلية في بناء تعلماته وبنائها وفقا لما يسطره المدرس ، لتذهب مجهوداته سدى ظانا منه أن العمليةتسير على ما يرام . و لهذا فالمفروض من كل مدرس ناجح القيام بين الفينةالأخرى ببعض الخطوات التمهيدية لمرحلة تعلمية معينة أدرجها فيما يلي :

- التعرف على الحالة الاجتماعية للتلميذ : لمعرفة هل التلميذ يعيشاستقرارا اجتماعيا في كنف أسرة متماسكة توفر له ضروريات العيش الكريم وتضمن له الرعاية الكاملة لمواصلة المشوار الدراسي .

- التعرف على الحالة النفسية للتلميذ : عملية تبدو شيئما معقدة لكن ليستبالمستحيلة و بإمكان تحديد المعيقات البسيكولوجية للتلميذ من خلالالملاحظة و التتبع داخل و خارج الفصل للوقوف على مكامن الخلل في حالتهالنفسية ، حيث يتحدد ذلك انطلاقا من علاقته بأصدقاؤه في الفصل و خارجه منحيث : الإنسجام ، الميولات ، الطباع ، .... و كذا علاقته بالمدرس إبانالعملية التعليمية - التعلمية التي تبين بجلاء : الحركات داخل القسم ،مصداقية الأسئلة المطروحة من طرف التلميذ ، مصداقية الأجوبة المعبر عنها ،التموضع داخل الفصل ، ...

************************************************

2 . إن عملية التواصل بين المدرس و التلاميذ تعد لبنة أساسية في إنجاح أيةعملية تعليمية ، حيث تعد من الأسس الضرورية لبناء المعارف و صقلها ، وانعدام خيط التواصل أو وجود خلل في القنوات الرابطة بين الطرفين يعنيالحكم بالفشل المسبق على عملية التلقين . و بما أن الفصل الدراسي يجسدالفضاء الذي من المفروض أن يشهد على أحداث و فصول كل مرحلة تعليمية ، فإناستغلاله بالشكل الملاؤم يكون من بين الركائز التي تفضي ضمنيا بنجاحالمدرس في مهمته . و للقيام بذلك يجب الحرص على ما يلي :

- تنظيم التلاميذ داخل الفصل

- العمل على خلق مجموعات

- تعويد التلميذ على احترام خصوصيات الفصل الدراسي

- الاهتمام بالفئات التي تعاني نقص : معرفي ، اجتماعي أو نفسي

- الحرص على تموضع جل التلاميذ بشكل يسهل عملية التواصل

- تقبل جميع التمثلات الذهنية للتلميذ : تعزيز و تتبيث الصائب منها و تصحيح الخاطئ

-إكساب التلميذ الثقة في النفس

- ....

************************************************

3 . الخطوات البيداغوجية المتبعة لإنجاز فرض :

- إخبار التلميذ مسبقا بموضوع و زمن الفرض

- تحديد الجانب المعرفي المراد تقويمه لدى التلميذ

- تحديد الأهداف المنتظرة من وراء إجراء الفرض

- ضبط سلم التنقيط الخاص بكل مرحلة من مراحل الفرض

- ضبط المدة الزمنية الخاصة بالإجراء

- توفير جو ملاؤم و مناسب لإجراء الفرض

- زرع الثقة في نفس التلميذ خلال الإنجاز : أسئلة في المتناول ، شرح الأسئلة ، الكل يمكنه الإجابة ، حاول الاعتماد على نفسك ، ....


و في الختام أتمنى أن أكون قد أفدت و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://forum-alwahda.yoo7.com
 
عناصر الإجابة : امتحان علم النفس التربوي الدرجة 1 ( من منظور شخصي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عناصر الإجابة الخاصة بالإمتحان المهني2010 الدرجة 2
» عناصر الاجابة لـمادة: اختبار في التربية و علم النفس التربوي
» علم النفس التربوي
» علم النفس التربوي
» اختبار في التربية وعلم النفس التربوي مع التصحيح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوحدة للتربية والتعليم :: منتدى التكوين المستمر والامتحانات المهنية :: نموذج الامتحان المهني-
انتقل الى: