منتدى التربية والتعليم بالمغرب
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عناصر الإجابة : امتحان علم النفس التربوي الدرجة 1 ( من منظور شخصي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير المنتدى
avatar

عدد الرسائل : 1284

مُساهمةموضوع: عناصر الإجابة : امتحان علم النفس التربوي الدرجة 1 ( من منظور شخصي   الثلاثاء أكتوبر 26, 2010 7:31 am

بسم الله الرحمان الرحيم

أود من خلال هذا الموضوع أن أقدم بعض الخطوط العريضة لامتحان ولوج الدرجة الأولى - علم النفس التربوي - و الذي كانت محاوره كالتالي :

تقتضي مهنة التدريسالمعرفة الجيدة والإلمام بالشروط التي تسمح بتوفير مناخ مناسب للتعلم ومراقبة مدى تقدم التحصيل .

الأسئلة

1 - أبرز الى أي حد تسهم المعرفة الجيدة للمدرس بتلاميذه في تحسين جودة تعلماتهم 6 ن

2- اذكر كيف يمكن أن تجعل من الفصل الدراسي فضاء للتواصل ومجالا للتفاعل بين التلاميذ 6 ن

3- بين الخطولت المنهجية التي تتبعها في القيام بفرض كتابي محروس ، مبرزا الإعتبارات البيداغوجية التي تسترشد بها 6 ن

************************************************

1 . إن المعرفة الجيدة للمدرس بتلاميذه تعد المفتاح الرئيسي لكل عمليةتعليمية - تربوية على اعتبار أن التلميذ يعد الحلقة الرئيسية في هذهالعملية ، و بالتالي التعرف على التلميذ عن قرب يمكن المدرس من الإدراكالحقيقي لخصوصيات التنشئة الاجتماعية للتلميذ و مدى قابليته لاستيعابالمعارف المخصصة لدرس معين . و قد يحدث أن تكون المشاكل الاجتماعية والنفسية سببا في إقصاء التلميذ من المشاركة الفعلية في بناء تعلماته وبنائها وفقا لما يسطره المدرس ، لتذهب مجهوداته سدى ظانا منه أن العمليةتسير على ما يرام . و لهذا فالمفروض من كل مدرس ناجح القيام بين الفينةالأخرى ببعض الخطوات التمهيدية لمرحلة تعلمية معينة أدرجها فيما يلي :

- التعرف على الحالة الاجتماعية للتلميذ : لمعرفة هل التلميذ يعيشاستقرارا اجتماعيا في كنف أسرة متماسكة توفر له ضروريات العيش الكريم وتضمن له الرعاية الكاملة لمواصلة المشوار الدراسي .

- التعرف على الحالة النفسية للتلميذ : عملية تبدو شيئما معقدة لكن ليستبالمستحيلة و بإمكان تحديد المعيقات البسيكولوجية للتلميذ من خلالالملاحظة و التتبع داخل و خارج الفصل للوقوف على مكامن الخلل في حالتهالنفسية ، حيث يتحدد ذلك انطلاقا من علاقته بأصدقاؤه في الفصل و خارجه منحيث : الإنسجام ، الميولات ، الطباع ، .... و كذا علاقته بالمدرس إبانالعملية التعليمية - التعلمية التي تبين بجلاء : الحركات داخل القسم ،مصداقية الأسئلة المطروحة من طرف التلميذ ، مصداقية الأجوبة المعبر عنها ،التموضع داخل الفصل ، ...

************************************************

2 . إن عملية التواصل بين المدرس و التلاميذ تعد لبنة أساسية في إنجاح أيةعملية تعليمية ، حيث تعد من الأسس الضرورية لبناء المعارف و صقلها ، وانعدام خيط التواصل أو وجود خلل في القنوات الرابطة بين الطرفين يعنيالحكم بالفشل المسبق على عملية التلقين . و بما أن الفصل الدراسي يجسدالفضاء الذي من المفروض أن يشهد على أحداث و فصول كل مرحلة تعليمية ، فإناستغلاله بالشكل الملاؤم يكون من بين الركائز التي تفضي ضمنيا بنجاحالمدرس في مهمته . و للقيام بذلك يجب الحرص على ما يلي :

- تنظيم التلاميذ داخل الفصل

- العمل على خلق مجموعات

- تعويد التلميذ على احترام خصوصيات الفصل الدراسي

- الاهتمام بالفئات التي تعاني نقص : معرفي ، اجتماعي أو نفسي

- الحرص على تموضع جل التلاميذ بشكل يسهل عملية التواصل

- تقبل جميع التمثلات الذهنية للتلميذ : تعزيز و تتبيث الصائب منها و تصحيح الخاطئ

-إكساب التلميذ الثقة في النفس

- ....

************************************************

3 . الخطوات البيداغوجية المتبعة لإنجاز فرض :

- إخبار التلميذ مسبقا بموضوع و زمن الفرض

- تحديد الجانب المعرفي المراد تقويمه لدى التلميذ

- تحديد الأهداف المنتظرة من وراء إجراء الفرض

- ضبط سلم التنقيط الخاص بكل مرحلة من مراحل الفرض

- ضبط المدة الزمنية الخاصة بالإجراء

- توفير جو ملاؤم و مناسب لإجراء الفرض

- زرع الثقة في نفس التلميذ خلال الإنجاز : أسئلة في المتناول ، شرح الأسئلة ، الكل يمكنه الإجابة ، حاول الاعتماد على نفسك ، ....


و في الختام أتمنى أن أكون قد أفدت و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://forum-alwahda.yoo7.com
 
عناصر الإجابة : امتحان علم النفس التربوي الدرجة 1 ( من منظور شخصي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوحدة للتربية والتعليم :: منتدى التكوين المستمر والامتحانات المهنية :: نموذج الامتحان المهني-
انتقل الى: