منتديات الوحدة للتربية والتعليم

منتدى التربية والتعليم بالمغرب
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الالوان Color

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير المنتدى


عدد الرسائل : 1250

مُساهمةموضوع: الالوان Color   الإثنين أكتوبر 04, 2010 12:33 am

اللون Color

الألوان تعتبر زينة العيون … وتدخلالبهجة النفوس، لقد أبدع الله سبحانه وتعالى الكون بألوان مختلفة ومتنوعة…. فالجبال والأشجار والثمار والأزهار والطيور والأنعام تختلف ألوانهاوأشكالها .

ولاتشترط الألوان لمن يقرؤها معرفة أي لغة ، بل هي بذاتها لغة سهلةيفهمها الجميع المتعلم والأمي. والكون بما يحويه من ألوان بديعة هومدرستها ومنها نتعلم.

عالم الألوان كبير جدا و متشعب و لكن ينقسم إلى مجموعات تساعدنا علىالإستعمال الجيد لها ولقيمها وسوف اتناول هذا العنصر بشيء من التفصيلوربما احتاج لعرض الدرس على مراحل … لأن الألوان تعتبر من أهم العناصرالتي تؤثر في التصميم …

وأيضا تؤثر على نفسية الإنسان .. فلذلك سوف اذكر أهمية الألوان فيالتصميم كما سوف اذكر بعض المعلومات عن أستخدام الألوان في العلاج…

أهمية اللون :

لقد استخدم الفنان القديم مواد التربة والمواد النباتية والحيوانية فيعمل المساحيق الملونة , وكانت الألوان المشتقة من هذه الأصول ضعيفة فيشدتها , كما كانت الألوان النقية نادرة الاستعمال بسبب غلو أثمانهاوندرتها , أما في العصر الحديث فقد أحدث العلم ثروة في اللون , فمنالمستطاع الآن أن نصنع بسهولة الصبغات ومساحيق الالوان الكيميائيةالتركيبة الثابتة والنقية ومع ظهور الحاسب الألى زاد الاهتمام بالألوانوخاصة مع ظهور برامج التصميم المختلفة فوجد الفنانون الحديثون مجموعةمختارة من الالوان لم يحلم بها الفنانون القدامى ,.فيعتبر للون من العناصرالأساسية والمهمة في التصميم وتساعد دراسته من الناحية النظرية والخبرةالتامة بامكانيات الألوان واستعمالها استعمالاً ناجحاً .. المصمم علىاختيار الالوان المناسبة والمعبرة في التصميم .

ماهو اللون ؟

اذا نظرنا حولنا رأينا أن لكل شيء لوناً خاصاً , وان كان العلم يقول أنهذه الاشياء لا لون لها .. ولكنها تمتص بعض اشعاعات الطيف وتعكس البعضالآخر فيكتسب كل شيء لون الاشعاع الذي يعكسه .
وسنتكلم فيما يلى قليلاً عن الالوان من الناحية العلمية تمهيداًلاستفادتنا به في اعمالنا الفنية على أساس أن الوعى العلمي يصبح منطلقايزيد من حساسية الفنان وإلهامه .

ماهي صفات اللون ؟

كنه اللون (Hue )
قيمة اللون (Value)
شدة اللون ( Intinsity)

كنه اللون:

هو الصفة التى تفوق بين لون وآخر وتشير أسماء الالوان الى ذلك فنقولهذا لون اصفر أو ذلك أحمر ,, أو أزرق .. الخ . ويمكننا ان نغير في كنةاللون (أصل اللون ) بمزجه بلون آخر , فعلى سبيل المثال عند كزج حمراءبأخرى صفراء فإنها تنتج مادة برتقالية ويسمى هذا التغير في كنه اللون .

قيمة اللون :

تقدر بعتامة اللون أو استضاءته ,, ونقصد بها قيمة اللون وتقدر بعتامته . أي التى نقصد بها ان اللون فاتح أو غامق .
وبمعنى أخر أي يمكننا من خلال قيمة اللون أن نفرق بين اللون الأحمر الفاتح والأحمر الغامق إذ مزجناه بالأسود أوالأبيض .


شدة اللون ..

أي نقاؤه أو تشبعه , فبعض الألوان قوية مشبعة وبعضا ضعيف ممزوج , فالألوانالنقية أكثر صفاء من الألوان المخلوطة التى تقترب من الرمادي .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

دائرة اللون :

هي الوسيلة الفعالة لدراسة الالوان , ونستطيع أن نرى كيف تخلط الالوان .. وهي تتفق مع تسلسل ألوان الطيف ..
ولو لاحظنا دائرة اللون تحتوى على :

الألوان الأساسية :

احمر , أزرق . اصفر .
وقد أطلق عليها ألواناً أساسية لكونها لا يمكن الحصول عليها نظرياً عنطريق مزج الألوان الآخرى , إلا ان مزجها يؤدي إلى الحصول على الألوان أخرى.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الألوان الثانوية :

تتكون بخلط لونين من الالوان الاولية . فالاحمر والاصفر ينتجان اللونالبرتقالي , والازرق والاصفر ينتجان الاخضر , والاحمر والازرق ينتجانالبنفسجي ., أما الالوان الثلاثية فتوجد على عجلة الالوان بين كل لون أوليوأقرب لون ثانوي منه , فالاحمر البرتقالي والاصفر المخضر والازرق البنفسجيألوان ثلاثية .

الألوان الحيادية :

الألوان الحيادية أو المحايدة هي ( الأبيض , الأسود , الرمادياتالناتجة عن خلط الأبيض بالأسود , والرماديات الناتجة من مزج الألوانالأساسية الثلاثة )

ويهتم الممصمون بالألوان الحيادية كاهتمهم ببقية الألوان الأخرى .
فالألوان الحيادية تعالج كثير من المشاكل الفنية في التصميم , وسميت بذلك :
لأنها غير متواجدة على الدائرة اللونية .وأنها لا لون لها .تتفق وتنجسم مع أي مجموعة لونية .

ج - الألوان المتوافقة ( التوافق اللوني ):
إن ألوان الطيف هي الدليل والمرشد للفنان ليتعمق في دراسة نظريات الألوان. وإن الترتيب الطبيعي لألوان الطيف خير مثال على التوافق . فلو اخترنالونين متجاورين من دائرة الألوان لوجدنا أنهما متقاربين وفيهما عنصر مشتركوهذا هو معنى التوافق .
وإن من أهم الأسس في تنظيم علاقات الألوان هي تلك الألوان القائمة علىالتوافق ، والألوان المتوافقة تعني وجود اتحاد موفق للألوان ينشأ عناستخدام خاصية المصاهرة والتقارب الموجودة بين الألوان ، كما أن الألوانالمتوافقة تعرف بأنها مجموعة من الألوان تؤثر على العين والنفس تأثيراساراً أو حسناً أو ممتعاً وتتصف بالوحدة بالرغم من الاختلاف الواضح بينهافي بعض الأحيان ) .


د - الألوان الحارة والألوان الباردة :
ويقصد به انقسام الألوان إلى مجموعتين إحداهما حارة والأخرى باردة أماالألوان الحارة هي الألوان المحصورة في دائرة الألوان بين اللون الأحمرالذي هو أشد الألوان حرارة وبين الأصفر المخضر، والألوان الباردة هيالألوان المحصورة بين الأصفر المخضر والأحمر. فالأصفر المخضر إذن هو الحدالفاصل ما بين الألوان الباردة وبين الألوان الحارة ، ويمكن اعتبار هذااللون حاراً إذا أضيف لصفرته كمية معينة من الأصفر وعلى العكس يمكناعتباره لوناً بارداً إذا حذف من صفرته كمية معينة .
ويعتبر تقسم الألوان إلى ألوان حارة وباردة ذاتي ولا يتعلق موضوعيابالألوان بحد ذاتها ، وإنما يرتبط بالانطباع الذي تتركه الألوان في نفسالإنسان وتعتبر الألوان الثلاثة : الأصفر والأحمر والبرتقالي ألونا حارةلان النار والشمس والدم مصادر الحرارة والدفء ، أما الأزرق والأخضر وماقاربها فهي ألوان باردة لأن السماء والماء مصادر البرودة ، والألوانالحارة زاهية وصارخة تعبر عن النور والسعادة والفرح أما الألوان الباردةفهي هادئة تعبر عن الحزن والكآبة والسكون.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://forum-alwahda.yoo7.com
simograph
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 1

مُساهمةموضوع: رد: الالوان Color   الأحد يناير 12, 2014 6:31 pm

السلام عليكم و رحمة الله ,,, في البداية اريد التنويه لهذا العمل الجبار و المركب بشكل سلس و جميل ... 
لكن اود المشاركة معكم ببعض من معلومات قد تكون وصل لتبادل المعلومات وتصحيح ما أمكن ... وأعتذر عن أسلوبي في الكتابة و الاخطاء التي قد تثير بعض من الملاحظات لبعظ القراء وذلك لعدم تمكني في لغتي العربية للاسف ...
اللون بصفة عامة هو كل ماتراه العين و يحلله الدماغ , إلا أنه هناك لون ضوئي و لون مدي الإختلاف ليس في اللون بل في طريقة التفاعل الفزيائي لكل منهما ...
فالالوان المادية حسب طبيعة كل مادة مستخلصة منها اللون تتفاعل كميائيا مع كل لون مغاير ...
إتفق المتخصصون في اصول الألوان و سموها ألوان أساسية و هي في اللغة العربية أزرق أحمر و أصفر . إلا أنها تسمية خاطءة من حيث الترجمة فالأحمر : MAGENTA و الأزرق CYAN أما ألأصفر JAUNE PRIMAIRE هذه هي التسمية الحقيقية للألوان الأساسية و هذ نمذج للألوان الأساسية  في هذه الصورة  [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الالوان Color
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» [color=blue]طرد لتكرار التأخر فى سداد الاجرة[/color]
» [color=red]الدرس النظري : مبدأ الاستخلاف في المال في التصور الإسلامي[/color]
» [color=red]اسئلة عن كواكب المجموعة الشمسية[/color]
» [b][color=red]الادارة اليابانية .[/color][/b]
» [color=red]مواضيع المجلة الحائطية[/color]

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوحدة للتربية والتعليم :: مــنــتدى المــنــظـــومــــة الـــتـــعـلـيـمـيـــة :: أساتذة و تلاميذ التعليم الثانوي الاعدادي :: الاولى اعدادي :: مادة التربية التشكيلية-
انتقل الى: