منتديات الوحدة للتربية والتعليم

منتدى التربية والتعليم بالمغرب
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اسس التصميم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير المنتدى


عدد الرسائل : 1250

مُساهمةموضوع: اسس التصميم    الإثنين أكتوبر 04, 2010 12:31 am




وهي الوحدة , الايقاع , الاتزان , النسبة والتناسب , السيادة وسوف نتاول كلاً منها بشيء من التفصيل …

أسس التصميم

أسس التصميم الهدف الجمالي والأساسي الذي يحاول الفنان تحقيقه بصورةتعكس الغرض الجمالي والوظيفي من العمل المصمم محَّمل بذاتية الفنانوفرديته التعبيرية وتتعدد الصور والأساليب التي تحقق هذه الأسس التصميميةبحيث يصبح لكل منها كيفية خاصة تتطلب من المصمم مراعاتها بالصورة التيتوصل الرسالة الفكرية أو الجمالية التي يؤديها العمل الفني المصمم .

أولاً :الوحدة :

إن تحقيق الوحدة أو التآلف من الأمور المهمة في التصميم بل وتعتبر منأهم المبادئ لإنجاحه من الناحية الجمالية . ولا نقصد بالوحدة التشابه بينكل أجزاء العمل الفني بل يمكن ان يكون هناك كثير من الاختلاف بينها ولكنيجب ان تتجمع هذه الأجزاء معاً فتصبح كلاً متماسكاً , ونعتقد انك كفنانتستطيع ان تحس بوجود الوحدة أو بانعدامها اذا نظرت الى أي عمل من أعمالكالفنية , ومن عوامل أيجاد الوحدة وجود هدف فني يحكم التصميم .
فتتم الوحدة في التصميم عندما ينجح المصمم في تحقيق اعتبارين أساسيين .

الأول : علاقة أجزاء التصميم بعضها ببعض .

نقصد بالأجزاء الأشكال والالوان والخطوط والقيم السطحية .. الخ
وعلاقة الجزء بالجزء معناها الاسلوب الذي يتآلف فيه كل جزء من التصميمبالآخر لخلق احساس بالصلة المستمرة بين هذه الاجزاء وتأكيد امتلائه .

والثاني : علاقة كل جزء منها بالكل .

معناها الاسلوب الذي يصل بين كل جزء على حده والشكل العام ولهذهالعلاقة اهمية كبرى .. فلا قيمة للعلاقات الحسنة بين اجزاء التصميم بعضهابالبعض الآخر اذا لم تتوافق هذه الاجزاء مع المساحة الكلية التى تشغلهالأن النتيجة حينئذ سوف تكون غير مرضية .. ولذلك يجب أن يستبعد الفنان كلجزء من التصميم يراه غير منسق داخل الشكل العام .

وقد توصل علماء الجمال لمبدأ الوحدة في التصميم انبثاقاً من تأملهموإدراكهم للطبيعة والحياة , فوجدا أن الارتباك والتشتت في الأفكار والحياةلا يستطيع أحد أن يتحمله خاصة في الفن .


الوحدة والتنوع :

يتميز التصميم بصفتين جوهرتين هما

1-الوحدة
2- والتنوع .

فلا وجود للموضوع ولا كيان لتصميم بغير وحدة مهما كانت أجزاؤه ممتعة كلعلى حده . اننا نحس بالكآبة والضيق اذ فقد التصميم والتنوع , ونحن نكره أنيكون العمل الفني باعثاً على الضيق به والكآبة .
أما الوحدة فتنشأ نتيجة للإحساس بالكمال , وينبعث الكمال على الاتساق بينالأجزاء . كما يمكن أن تتحقق الوحدة بسهولة عن طريق تكرار الشكل أو اللونأو الخط أو القيم السطحية .. فالتكرار البسيط للشريط أو لي وحدة أخرىسريعاً ما يوحد السطح ولا يفقد الرائي إحساسه بوحدة التصميم .

ويحاول المصممون المهرة تحقيق التنوع بمثل هذه الطرق البسيطة ولذلكتتكون اغلب التصميمات من تكرار بعض الأشكال الهامة ..في التصميم ..وأيضامن أنواع التنوع .. اللون وعلاقته في التصميم .. ويجب علينا أن نعرف طريقةتحقيق الوحدة بين الألوان المتعددة في العمل الفني والمحافظة عليها معالتنوع ..

وإذا نظرت الى بعض التصاميم .. نجد الألوان مكررة في أجزاء مختلفة منالتصميم وهو من أسلم الطرق لتوحيد التنظيم اللوني وتحدث الوحدة بينالألوان أيضاً عن طريق استخدام ألوان متقاربة بدلا من تكرار الألوان ذاتها.. وفي هذه الحالة يقوم عامل التغير بدور التنوع والربط في نفس الوقت ..
وإلى هنا قد تعرفنا على الوحدة التى تعتبر من أسس التصميم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://forum-alwahda.yoo7.com
 
اسس التصميم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوحدة للتربية والتعليم :: مــنــتدى المــنــظـــومــــة الـــتـــعـلـيـمـيـــة :: أساتذة و تلاميذ التعليم الثانوي الاعدادي :: الاولى اعدادي :: مادة التربية التشكيلية-
انتقل الى: