منتديات الوحدة للتربية والتعليم

منتدى التربية والتعليم بالمغرب
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف ترسم تجريدياً

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير المنتدى


عدد الرسائل : 1250

مُساهمةموضوع: كيف ترسم تجريدياً    الإثنين أكتوبر 04, 2010 12:28 am


التجريد ليس هروباً من الواقعية بغرض إخفاء الأخطاء الفنية من قبلالمنتسبين للفن كما يعتقد الكثير من المتلقين العوام. نعم هو هروب -إن جازالتعبير- من الواقعيةالملموسة (الحسية المادية) للدخول إلى واقعية عقلية(مفاهيمية) اكثر وعورة وأكثر تمحيصاً للمفاهيم الفلسفية للوجود, وهذا يجعلالأطروحات التشكيلية التجريدية أكثر تطلباً من الفنان للتفكير والتأملوكذلك للتطبيق الفني للعناصر والأسس الفنية

ولإثبات ذلك دعونا نسافر مع ا لفنان الأمريكي روي ليتشتبستن RoyLichtenstein المتوفي سنة 1997 في رحلتة الفنية لإخراج عملة الفني المسمى"مجموعة منظر جانبي لثور" (Bull Profile Series)

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

عمل الفنان في هذة المرحلة على نقل أقرب مايكون للواقعية لموضوع العملالفني بغية دراسة الثقل وتوزيعة. نلاحظ أن الموضوع لا زال يحتفظ بالأبعادالفراغية. وبهذا يبرهن الفنان لنفسة قبل أن يبرهن لنا أنة يمتلك المهارةالمطلوبة ليكون واقعياً وهو في الوقت ذاتة يعمل الفكر بطريقة بصرية فيدراسة الموضوع قبل الإنتقال إلى المرحلة الثانية من رحلتة التجريدية.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

المرحلة الثانية هي محاولة للخروج من الواقعية المحسوسة عن طريق تجريدالموضوع من مفهوم "البعد الفراغي" حيث أصبح الموضوع الفني للعمل مجرددراسة فنية لمفهوم الشكل بنوعية الموجب والسالب (Positive Shape vs.Ngative Shape) لإن مفهوم الشكل هو جواز سفر الفنان إلى الواقع الآخر(الواقع المفاهيمي كما سبق)

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

في الأعمال الفنية الثلاثية الأبعاد مثل الأعمال المنحوتة يكون الجسمهو المفهوم المرادف للشكل في الأعمال الثنائية الأبعاد (أعني نقل الواقعالثلاثي الأبعاد على أرضية مسطحة ثنائية الأبعاد), نجح الفنان في هذةالمرحلة في التخلص من مفهوم البعد الفراغي مع الإحتفاظ بمفهوم الثقلوتوزيعة للموضوع وذلك بتوظيف الخط Line والفراغ Space واللون Color كعناصرفنية أساسية ضمن قواعد التوازن والوحدة الفنية. هذة المرحلة هي آخر مرحلةتربطنا بالواقعية الملموسة.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

هذة المرحلة هي أول مرحلة في الواقعية التجريدية "المفاهيمية" حيث يبدأالفنان في ممارسة عملية "الإختزال الشكلي" و "والإختزال اللوني -إن جازالتعبير - بمعنى أن يجردالخطوط المتبقية إلى أبسط مايكون وكذك الألوانوالفراغ.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

يحاول الفنان في هذة المرحلة التركيز على مفهوم "التوازن البصري"Visual Balance بتوظيف العناصر الفنية الثلاثة السابقة الذكر مع الإستمرارفي عملية الإختزال حتى يصل إلى مرحلة الرضى الشخصي قائلاً في نفسة "ليسبالإمكان أحسن مما كان".

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وبهذا يصبح الثور مجرداًً!

أرجو أن قد إستمتعتم بهذة الرحلة التجريدية
ودمتم متأملين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://forum-alwahda.yoo7.com
safira12
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 2

مُساهمةموضوع: رد: كيف ترسم تجريدياً    الثلاثاء نوفمبر 15, 2011 10:23 pm

شكرا للاساتدة الكرام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdelghani bibt
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 1

مُساهمةموضوع: رد: كيف ترسم تجريدياً    الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 8:07 pm

شكرا على تعميم الفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف ترسم تجريدياً
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوحدة للتربية والتعليم :: مــنــتدى المــنــظـــومــــة الـــتـــعـلـيـمـيـــة :: أساتذة و تلاميذ التعليم الثانوي الاعدادي :: الاولى اعدادي :: مادة التربية التشكيلية-
انتقل الى: