منتديات الوحدة للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية والتعليم بالمغرب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تعلم مبادئ الرسم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير المنتدى
Admin


عدد الرسائل : 1284

تعلم مبادئ الرسم Empty
مُساهمةموضوع: تعلم مبادئ الرسم   تعلم مبادئ الرسم I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 04, 2010 12:27 am



الدرس الأول

التأطيــــر


لا شك بأن كل ما نراه من حولنا في الطبيعة هي في الحقيقة أشكال متنوعة سواء كانوا بشر أو حيوانات أو نباتات أو جماد .
فكل هؤلاء يمكن أن نعتبرهم أشكال، وهذه الأشكال هي في الحقيقة قريبة في أطرها الخارجية من الأشكال الهندسية السهلة الرسم . لذلك كان من ضمن قواعد رسم الأشكال هو (التأطير) أي أن نبدأ بتأطير أي شكل نراه في الطبيعة بشكل هندسي وعلى سبيل المثال إذا كنا نريد أن نرسم وجه لشخص ما نقوم في البداية وقبل كل شيء برسم حدود وجه هذا الشخص على شكل مستطيل يحفظ شكل الوجه من أن تضيع منه النسب .. ثم نقوم بتحديد أماكن العني والأنف والفم والأذن بخطوط أفقية ورأسية كما هو موضح في الشكل أدناه .


كذلك الحال بالنسبة لأي شكل نراه في الطبيعة فكثيراً ما يتساءل المبتدئ في الرسم : لماذا نؤطر الرسم ولا نجعل الورقة ذاتها إطاراً له؟ والجواب هو أننا بتأطيرنا للرسم نحدد المجال الذي سنتحرك ضمنه . فالتأطير يسهل حساب القياسات أيضاً ويساعد على التدقيق في صحة تخطيط الشكل العام للرسم قبل الإنتقال إلى التفصيلات الموجودة فيه . كما أنه يوفر النسب الصحيحة بين أجزاء الرسم نفسه من جهة وبين أرضية اللوحة من جهة أخرى .

إن أكثر الأجسام المرئية يمكن حصرها ضمن أشكال هندسية يسهل بواسطتها تخطيط النماذج التي نرغب في رسمها . ومهما كانت أشكال الأجسام معقدة، فإنه يمكننا تبسيطها وتأطيرها بأطر مختلفة ومن البديهي القول بأن التأطير، الذي يتناول الخطوط والأشكال الأساسية، ينبغي أن يون متقناً منذ البداية لأن البداية السليمة تؤدي بالتأكيد إلى نتيجة سليمة .




الدرس الثانــي


المنظـــــور

الأخطاء التي قع فيها المبتدئ تنشأ أحياناً عن جهله بقواعد المنظور . فأبعاد الأجسام و اتجاهاتها لا تبدو على حقيقتها أثناء النظر إليها، بل يطرأ عليها تغيير تناسب مع موقع الناظر إلى هذه الأجسام .

تعريف المنظور

المنظور هو تمثيل الأجسام المرئية على سطح منبسط (اللوحة) لا كما هي في الواقع، ولكن كما تبدو لعين الناظر في وضع معين وعلى بعد معين .

إن المنظور كما تراه عين الإنسان هو ظاهرة بصرية تدخل في تعريفها عوامل فيزيولوجية وضوئية، فعندما ينظر الإنسان لجسم ما تتكون لديه صورتان لهذا الجسم تتطابقان لتعطيا صورة واحدة فيها ذلك الإحساس الذي يساعد على تقدير العمق .

قواعد المنظـــور

تتلخص قواعد المنظور بما يلي :
· كل الخطوط المتوازية تلتقي عند نقطة معينة على خط الأفق .
· كل الخطوط المائلة تلتقي عند نقطة التلاشي على خط الأفق .
· تتقارب الخطوط العمودية كلما بعدت عن عين الناظر .
· تصغر السطوح العلوية كلما اقتربت من خط الأفق ، وتكبر السطوح الجانبية كلما ابتعدت عن نقطة التلاشي .

خط الأفــق

خط الأفق هو المستقيم الأفقي الذي يقع على مستوى عين الناظر، وهو يعلو وينخفض وفقاً لعلو وانخفاض الناظر عن سطح الأرض .

للتأكد من ذلك، هنالك طريقة بسيطة يمكنك تطبيقها بنفسك . قف على الشاطئ في يوم صحو وأنظر باتجاه البحر حيث ستلاحظ أن السماء تلتقي مع الماء في خط مستقيم على مستوى عينك تماماً . إن هذا المستقيم هو خط الأفق . أخفض نفسك وسترى أن خط الأفق ينخفض مع انخفاضك فيما تكبر فسحة السماء وتتقلص فسحة الماء . بعدئذ، اصعد إلى مرتفع قريب يسمح لك برؤية البحر من أعلى، وستلاحظ أن خط الأفق يصعد مع صعودك .


نقطة النظر والتلاشــي


إن خط الأفق هو مستقيم تتابعه بعينيك ويجتاز المنظر المرئي من أوله إلى آخره . أما نقطة النظر، التي تقع على خط الأفق، فإنها تظل ثابتة تجاه عين الناظر .

بالنسبة إلى نقطة التلاشي، فإنه من المعروف في فن المنظور أن الخطوط المتوازية والمائلة تلتقي كلها في نقطة واحدة ، وبما أننا نرغب في نقل هذه الخطوط إلى لوحة الرسم، لذلك لا بد لنا من إيجاد هذه النقطة ، التي تتلاشى فيها الخطوط، على خط الأفق .

إن نقطة التلاشي تسمح لنا بوضع الأشياء في مكانها الصحيح على اللوحة ؛ أي بإظهار بعدها الثالث سواء كنا ننظر إلى هذه الأشياء من الأمام أو من الجوانب أو من الأعلى .


الدرس الثالــث


الظل والنور


إن العمل الجمالي ككل يسند إلى إتقان فن التنوير والتظليل ، فهما يقومان مقام التلوين ويكسبان الأجسام الحيوية والتألق، كما أنهما يعطيان الفنان القدرة على التعبير عن خصائص الأجسام من حيث الحجم والعمق .

قيم الظـل والنــور

يُطلق على تعبير القيم على تدرج الألوان من القاتم إلى المضيء وعلى تدرج الظل والنور بين السواد والبياض . ومن المعروف أن الأبيض والأسواد هما قطبان متناقضان في أية مجموعة للقيم، وانطلاقاً من هذين اللونين ، تحدد القيم الوسيطة كالرمادي بكثافته المختلفة .



وترتيب القيم عادة في سلم مؤلف من ثماني مستطيلات متساوية تتدرج الألوان فيها من اللون الأسود حتى اللون الأبيض، وذلك كي يسترشد بها الطالب المبتدئ الذي يرغب في إجادة التظليل بصورة فينة .

ويفضل ممارسة عملية التظليل بالقلم الرصاص للمبتدئ حتى لو لم تكن هناك رغبة في رسم موضوع معين، ذلك لكي تتعود يد المبتدئ على التدرج في الظل والنور .

الشكل الموجود أدناه يوضح تأثير الضوء الساقط عليه والمناطق التي يوجد به أقوى ظل وأقوى نور … حيث من الشروط الأساسية لتبروز الأجسام والأشكال وإظهارها بشكل واضح هو نأخذ بالقاعدة التي تقول بأن ( أقوى ظل يقابله أقوى نور) .



وهنا لا بد أن نذكر أيضاً بأن التظليل لا يكون على مستوى واحد في كل اللوحة، فالأشياء تظهر بوضوح عندما تكون قريبة، إلا أنها تكاد تتلاشى عندما تكون بعيدة وبحسب البعد ، يصبح محيط الأشياء أقل حدة والأشكال أقل تفصيلاً، بينما تُرسم وجوه وأعضاء الكائنات الحية بخطوط أقل دقة . ويمكن الاستنتاج بأن الأشياء البعيدة أكثر شحوباً من الأشياء القريبة ، فلو تأملنا في صف طويل من الأشجار للاحظنا أن اللون الأخضر الزاهي يظهر على الأشجار القريبة ، واللون الأخضر المختلط مع اللون الرمادي على الأشجار متوسطة البعد ، واللون الرمادي الممزوج مع لون السماء الأزرق على الأشجار البعيدة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://forum-alwahda.yoo7.com
Habib EL JANHAOUI
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 3

تعلم مبادئ الرسم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعلم مبادئ الرسم   تعلم مبادئ الرسم I_icon_minitimeالسبت أغسطس 23, 2014 3:17 pm

BRAVOOOOOOO MERCI   BIEN
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nounou.art
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 5

تعلم مبادئ الرسم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعلم مبادئ الرسم   تعلم مبادئ الرسم I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 09, 2014 11:02 pm

laka jaziiil achokr
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعلم مبادئ الرسم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الرسم بالاعشاب
» إبداعات الرسم علي الجدران
» مبادئ لتطبيق الفارقية
» دورة الرسم في منتديات الثانوية التأهيلية الوحدة الافريقية باب تازة
» مبادئ البرمجة اللغوية العصبية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوحدة للتربية والتعليم :: مــنــتدى المــنــظـــومــــة الـــتـــعـلـيـمـيـــة :: أساتذة و تلاميذ التعليم الثانوي الاعدادي :: الاولى اعدادي :: مادة التربية التشكيلية-
انتقل الى: