منتديات الوحدة للتربية والتعليم

منتدى التربية والتعليم بالمغرب
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اقتراح جدادات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
alkatkouta
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 24
مقر العمل : lycée

مُساهمةموضوع: اقتراح جدادات   الأحد أكتوبر 03, 2010 9:51 pm




جذاذة الدرس
الأستاذ : احمد ادوهزلي
- المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي المجزوءة رقم :
- المجال: التعبير و الابتكار.
- الكفاية المستهدفة : القدرة على ابتكار و انجاز أعمال تعبيرية تشكيلية مسطحة و مجسمة.
- المضامين التشكيلية : الخط - اللون - الشكل - الزخرفة- المبادئ الزخرفية - انسجام الألوان - المادة و الحياكة
تعبيرية الشكل الحجم - الناتئ و البارز و نصف البارز - المملوء و الفارغ .
- المشروع : التعبير عن جدار الغرفة بواسطة المادة.
- التقنية : النحت - النقش . وسائل الانجاز : جبس - صباغة - رمل - احجار صغيرة -
نص الإشكالية
صف جدار بيتك المزخرف جدا لصديق لك أعمى .
- القدرات و المهارات :
- القدرة على:
- التعرف على بعض العناصر و الأساليب الزخرفية المغربية في مجالات المعمار و الصناعة التقليدية .
- التعرف عبر البحت التطبيقي على بعض طرق التعبير عن الزخرفة.
- التعرف على نماذج فنية من منتجات الصناعة التقليدية تتسم بطابع التجديد و التطور.
- ابتكار عمل زخرفي ( ناتئ - نصف بارز- أو مجسم ) عبر تجديد المعالجة التشكيلية للعناصر الزخرفية في مجال الصناعة التقليدية .
- المكتسبات السابقة:
الغوص في الخزان المعرفي للتلميذ قصد استخراج طرق التعلم عند الإنسان الأعمى و طرق التعبير عن الحاجيات
التذكير بمفهوم المادة و الحياكة في الفن التشكيلي .
- الدعامات البيداغوجية:
- وسائل التعليم: السبورة - وثائق مصورة - نماذج و عينات مجسمة - .
- وسائل التعلم : الجبس - أدوات الحفر - الصباغة المائية .
- وضعيات التعليم و التعالم :
- دور الأستاذ :
- إثارة زوبعة الدهن عبر طرح نص الإشكالية .
- توضيح بعض معالم الإشكالية على شكل إشارات فقط.
- تتبع صيرورة الانجاز التطبيقي.
- إثارة المتعلم للانطلاق في انجاز العمل المطلوب .
- دور المتعلم:
- التفاعل مع نص الإشكالية المطروحة لإيجاد حل ذاتي لها.
- استثمار المكتسبات السابقة و المعارف الشخصية و المهارات الذاتية في مرحلة الانجاز.
- القراءة الذاتية و الجماعية للأعمال المنجزة مع استخراج المضامين التشكيلية.
- التقويم:
- التقويم الذاتي : القراءة البصرية الذاتية للأعمال المنجزة.
- التقويم المشترك : مناقشة جماعية لبعض الأعمال النهائية.
- التقويم الإجمالي: مناقشة الأعمال النهائية مع مقارنتها مع بعضها من جهة و مع النماذج التي اقترحها الأستاذ من جهة أخرى - الوقوف على المضامين و المفاهيم التشكيلية المقترحة و غير المقترحة .
- الثقافة التشكيلية:
- الزخرفة ودورها في تزيين الفضاء - .
- النحت و النقش في العمل الفني التشكيلي
- البيبليوغرافيا : صور – نماذج مجسمات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nounou.art
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 5

مُساهمةموضوع: رد: اقتراح جدادات   الثلاثاء سبتمبر 09, 2014 9:43 pm

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اقتراح جدادات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوحدة للتربية والتعليم :: مــنــتدى المــنــظـــومــــة الـــتـــعـلـيـمـيـــة :: أساتذة و تلاميذ التعليم الثانوي الاعدادي :: الاولى اعدادي :: مادة التربية التشكيلية-
انتقل الى: