منتديات الوحدة للتربية والتعليم

منتدى التربية والتعليم بالمغرب
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نظرية التعلم الإجرائي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ifni
عضو مميز
عضو مميز


عدد الرسائل : 144
مقر العمل : sidi ifni

مُساهمةموضوع: نظرية التعلم الإجرائي   السبت أغسطس 21, 2010 5:56 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

جدول يبين الفرق بين إجراءات التعزيز والعقاب





ملاحظات حول التعزيز والعقاب:

يرى
سكنر أن التعزيز إجراء فعال في تقوية الاستجابات والاحتفاظ بها، في حين
يعتبر أن العقاب إجراء غير فعال، حيث أنه يعمل على إزالة أو كف الاستجابات
على نحو مؤقت، إذ سرعان ما تعود مثل هذه الاستجابات بالظهور مرة أخرى في
حال غياب العقاب. ويرى أن الاستجابة التي ينتج عنها آثار منفرة (عقاب)
ربما تؤدي بالكائن الحي إلى إصدار استجابات أخرى مثل الاستجابات المعادية.
وعموماً يبقى العقاب إجراء فعالاً عندما تفشل الوسائل الأخرى ولا سيما
عندما يكون السلوك فيه ضرر على الفرد والآخرين.




التطبيقات التربوية لنظرية سكنر

برامج تعديل السلوك:

تعد
برامج تعديل السلوك أحد المضامين العملية الهامة لما يسمى بالتحليل
السلوكي التطبيقي، ويعود الفضل في تطويرها إلى سكنر. ويشير مفهوم تعديل
السلوك إلى التغيّر المقصود والمرغوب فيه المراد إحداثه في سلوك الفرد.
وقد يكون الهدف منه تشكيل سلوك أو عادة جديدة لدى الأفراد، أو إحداث محو
في سلوك واستبداله بسلوك جديد، أو تطوير في سلوك معين وتحسينه. فقد أمكن
الاستفادة من آرائه في الإشراط الإجرائي لعلاج بعض اضطرابات السلوك مثل
التبول اللاإرادي, وكذلك التحكم في السلوك الإنساني عن طريق جداول التعزيز
فهو مجال له أهمية خاصة (أعمال المراقبة عن طريق الرادار).




التعليم المبرمج " Programmed Learning "

يكاد
يكون التعليم المبرمج من أهم التطبيقات التربوية لنظرية الإشراط الإجرائي
في مجال عمليات التدريس. وتقوم فكرته على تجزئة المادة التعليمية إلى
وحدات جزئية يشكل كل منها إطاراً (Fram) يشتمل على فكرة معينة في الغالب تكون على شكل سؤال. ويتطلب هذا النوع من التعليم تفاعل المتعلم مع المادة الدراسية مباشرة Interactive دون الحاجة إلى تدخل المدرس على نحو مباشر، بحيث يقتصر دور المدرس على تحديد مصادر التعلم والتوجيه والإشراف فقط.


يقوم
المتعلم بتحقيق أهداف التعلم خطوة خطوة وفق تسلسل معين، وتُتْبَع استجابته
عادةً بنوع من التغذية الراجعة بحيث لا يسمح له الانتقال إلى السؤال
التالي ما لم يتقن السؤال الأول. وقد يقع التعليم المبرمج في نوعين من
البرامج: الخطية
Linear tutorial والمتشعبة Branching . أما الفروق الفردية فتتجلى في المعدل الذي يتقدم به المتعلم خلال البرنامج.



المراجع:

منصور, علي: التعلم ونظرياته. مديرية الكتب والمطبوعات الجامعية, منشورات جامعة تشرين, اللاذقية, 1421هـ-2001م.

الزغول, عماد: نظريات التعلم. دار الشروق, عمان- الأردن, 2003م.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نظرية التعلم الإجرائي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوحدة للتربية والتعليم :: منتدى التكوين المستمر والامتحانات المهنية :: الديداكتيك ومنهجيات التدريس-
انتقل الى: