منتديات الوحدة للتربية والتعليم

منتدى التربية والتعليم بالمغرب
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مهارات التلخيص

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
azerty
عضو مميز
عضو مميز


عدد الرسائل : 149
مقر العمل : inezgane

مُساهمةموضوع: مهارات التلخيص   الخميس أغسطس 19, 2010 6:21 pm



بسم الله الرحمن الرحيم

أدرك اسلافنا أهمية التلخيص والاختصار والإيجاز ، ولعلّ ماكتبه القزويني في مقدمة كتابه "التلخيص في علوم البلاغة" يدل على الأهمية البالغة في لتلخيص ، وكيفية كتابته بأسلوب عملي وعلمي ، يستند إلى أصول وقواعد وضوابط جاءت في غاية الدقة والإحكام ، بحيث لا تُتْرك الأمور لأهواء النفس وزلات القلم ونزوات العقول ، وهي تعدّ خلاصة دقيقة لاجتهاداته في هذا المجال .

وتعدّ هذه الدراسة خطوة في سبيل تقنين وسائل الكتابة العربية الحديثة ، على اختلاف أنواعها ، فما أشدّ الحاجة إلى التعرّف إلى الأسس والقواعد التي تنتظم بها الكتابة
المختصرة الموجزة


**
التلخيص لغة :

التبيين و الشرح . والتلخيص التقريب والاختصار . يقال لخص القول آي اقتصر فيه واختصر منه

التلخيص اصطلاحا :

-بأسلوب الشخصيإعادة صياغة النص في عدد قليل من الكلمات مع المحافظة على الأفكار ، وإعادة صياغتها .
_ مهارة لغوية تقوم على استخلاص الأفكار ، وإعادة صياغتها بإيجاز وبدقة، دون إضافة أو تحريف أو نقد أو تعليق .
استخراج الأفكارهو الرئيسية
.
خصائص التلخيص

عملية فكرية -1.
مهارة لغوية .-2
صورة مصغرة لأصل مطول .-3
ضرب من الإيجاز يحترم الامانة الادبية و العلمية
و ينقل بصدق افكار و آراء
يفضل الرجوع إليه عند وجوده بدل من المادة الأصلية -4

فوائد التلخيص

ـ ينمي فينا القراءة الناقدة والفهم الكامل لما نقرأ1
ـ يساعدنا على تجنب هدر الوقت والجهد في مطالعة تفاصيل قد تكون غير هامة2
ـ نتعلم فيه تمييز الأفكار الرئيسة من الأفكار الثانوية3
ـ أسلوب من أساليب الاستيعاب السريعة في عصر السرعة والانفجار المعرفي4
ـ يربي فينا ملكة التذوق الجمالي للنصوص والتمييز بين أنواعها وأصنافها وطريقة عرضها 5
ـ يمنح الثقة في النفس لأنه يعتمد على الفرد والجهد الشخصي6
ـ نحتاجه في المذاكرة للدروس أو عند حضور الندوات والمؤتمرات أو في مجال البحث العلمي7
2- التلخيص تدريب عملي على الكتابة المكثفة، واسترجاع منظم للمعلومات التي اختزنها القارىء، واختبار لمقدراته الاستيعابية.

قواعد تلخيص النص

1_
قاعدة الحذف :
يمكن حذف كل الجمل التي لا تساهم في فهم النص مثل : تحديد الزمان والمكان ، ووصف الأشياء والأشخاص . والأعمال الثانوية .
2_ قاعدة الدمج :
يمكن دمج الجملة في جمل أخرى تشكل شرطا لازما أو نتيجة للجملة .
3_ قاعدة البناء :
يمكن بناء جملة من جمل وإحلالها محلها شرط أن تكون الجملة المبنية الناتج الطبيعي للجمل .
4- قاعدة التعميم :
يمكن استبدال مجموعة من الجمل بجملة تعميمية تحمل في ذاتها المعاني التي حملتها الجمل المستبدلة


الخطوات التي يجب اتباعها في التلخيص

- الخطوة الأولى: وتُسمّى هذه الخطوة القراءة الاستكشافية. وفيها يتم تحديد الأفكار الرئيسية في النص ، ووضع خطوط تحتها.

- الخطوة الثانية: وتتمثّل في التمييز بين ماهو هام من الأفكار التي حُدّدت في الخطوة السابقة وإهمال ماهو ليس ضرورياً.

- الخطوة الثالثة: وفيها تتم كتابة التلخيص، حيثُ يُحجَب النص الأصلي جانباً، ويُكتب التلخيص من الاستيعاب الكلّي للفكرة.

- الخطوة الرابعـة: مقارنة التلخيص بالنص الأصلي، وذلك للتحقق من صحة التلخيص للأصل، وإجراء التعديلات المناسبة.


شروط التلخيصلا يجوز التعديل والتحريف المعنى الأصلي.-1
معرفة التمييز بين الرئيسي والثانوي، فترتب الأفكار من خلال الأهم فالمهم فالأقل أهمية-2
التخلّص من الاستطراد، والهوامش، والأمثلة المتعددة التي لاضرورة لها.-3
عدم تجاهل الإشارة إلى المراجع والأصول التي استعان بها النص الأصلي وأثبتها في المتن.-4
التوازن بين فقرات التلخيص ، بحيث لايطغى قسمٌ من الموضوع الملخص على الآخر.-5
التسلسل في عرض الأفكار.-6
المحافظة على جوهر الفكرة بأقل مايمكن من العبارات المقنعة.-7

بعض انواع التلخيص

خامساً - تلخيص الفقرة
- يتم عن طريق الاكتفاء بالجملة الرئيسية الواردة في الفقرة.
- يمكن الاستعانة ببعض الجمل الداعمة.

سادساً تلخيص المقالةتحذف الفقرات التي لا تتضمن أفكاراً ذات قيمة.1-
دمج بعض الفقرات معاً عند الضرورة.2-
تُعاد صياغة المقالة وفقاً للصورة الجديدة مع المحافظة على التسلسل الأصلي.3-

سابعاً تلخيص الكتاب
1- قراءة الكتاب قراءة استيعابية.
2- تبين المحاور الرئيسية في الكتاب.
3- تبين المحاور الفرعية في الكتاب.
4- الربط بين المحاور جميعاً.
5- كتابة التلخيص.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مهارات التلخيص
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوحدة للتربية والتعليم :: مــنــتدى المــنــظـــومــــة الـــتـــعـلـيـمـيـــة :: أساتذة و تلاميذ التعليم الثانوي التأهيلي :: الجذع المشترك-
انتقل الى: