منتديات الوحدة للتربية والتعليم

منتدى التربية والتعليم بالمغرب
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مفهوم التعلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abdsamad
عضو فعال
عضو فعال


عدد الرسائل : 87
مقر العمل : saidia

مُساهمةموضوع: مفهوم التعلم   الخميس يوليو 22, 2010 3:12 am


مفهوم التعلم (Concept Of The Learning)

تعريف العلم: يمكن تعريف العلم على أنه جمع المعرفةوالمعلومات حول ظاهرة ما بطرق موضوعية تقوم على الملاحظة العلمية والتجريب بهدفتفسيرها والتنبؤ بها وضبطها. فالعلم هو بمثابة مجموعة من المعارف تعتمد في تحصيلهاعلى منهج علمي موضوعي.

طبيعة التعلم:
يمتد التعلم على امتداد حياة الإنسان –من المهد إلىاللحد- وهو في كل مرحلة من المراحل النمائية يختلف من حيث الشكل والمضمون, ومن حيثالطرائق والأساليب, ومن حيث النواتج والآثار الناجمة عنه, ويتم في كل الأوقات, وفيجميع المجالات, ويتحقق بصورة واعية ومقصودة وإرادية حيناً, وبصورة عفوية وغيرمقصودة ولا إرادية حيناً آخر.
والتعلم هو المصدر الذي يزود السلوك بعناصر التغييروالتجديد, وهو الطاقة التي تجعله ديناميكياً مرناً, وتعمل على تحسينه وترقيته, أوجموده وانحطاطه, سوائه أو انحرافه, عمقه أو انتشاره...إلخ.
وهو السبيل الذي أدى إلى تراكم الإنجازات الثقافيةوالحضارية العظيمة التي توصل إليها المجتمع الإنساني عبر العصور, والذي استطاعبفضل تسجيلها وحفظها وتطويرها ومن ثم نقلها من جيل إلى جيل توفير أسس راسخةلاستمرار التقدم البشري واضطراده في مجالات العلم والتكنولوجيا, في المعرفة والعملوفي شتى مجالات الحياة.
معنى التعلم:
مفهوم التعلم يتصل بعمليات اكتساب السلوك والخبراتوالتغيرات التي تطرأ عليها، فنتائج عملية التعلم تظهر في جميع أنماط السلوكوالنشاط الإنساني, الفكرية والحركية والاجتماعية والانفعالية واللغوية، بحيثتتراكم الخبرات والمعارف الإنسانية وتنتقل من جيل إلى آخر عبر عمليات التنشئةالاجتماعية والتفاعل مع العالم المادي.
يشتمل التعلم الإنساني على الأنماط السلوكية البسيطةوالمعقدة منها، ويتجلى في مظاهر سلوكية متعددة عقلية واجتماعية وانفعالية ولغويةوحركية. فالتعلم مفهوم افتراضي يشير إلى عملية حيوية تحدث لدى الكائن البشريوتتمثل في التغير في الأنماط السلوكية وفي الخبرات، إذ من خلالها يستطيع الفردالسيطرة على البيئة المحيطة به والتكيف مع الأوضاع المتغيرة. ( الزغول، 2002 )
يستخدم مصطلح التعلم في علم النفس بمعنىأوسع بكثير من استخداماته في الحياة اليومية. فهو لا يقتصر على التعلم المدرسيالمقصود, بل يشتمل على كل ما يكتسبه الفرد من معارف, ومعاني, وأفكار, واتجاهات,وعواطف, وعادات, وقيم, واستراتيجيات وطرائق وأساليب, سواء تم هذا الاكتساب بطريقةمتعمدة ومخططة, أو بطريقة عرضية دونما قصد. وعلى ذلك فنحن نتعلم الخوف من الظلام,وأساليب الكلام, وطرائق التعبير عن الانفعالات, ونتعلم المشي والجري والتسلقوالقفز, والقراءة والكتابة, والعزف على الآلات الموسيقية, ونتعلم قول الصدق,والخجل من الكذب, والسلوك السوي والسلوك المنحرف. وهذه كلها نماذج من حالاتالتعلم.
ويعد موضوع التعلم في الوقت الحالي المحور الأساسي الذيترتكز عليه النظريات النفسية والاجتماعية والتربوية المختلفة في فهم السلوكالإنساني والتنبؤ به, وفي ضبطه وتوجيهه.

تعريف التعلم :
ونعرض هنا عدداً من تعريفات التعلم:
التعلم: هو أي تغيير في السلوك ناتج عن استثارة. ( جيلفورد)
التعلم: هو عملية اكتساب الوسائل المساعدة على إشباع الدوافعوتحقيق الأهداف, والذي يتخذ في الغالب صورة حل المشكلات. (جيتس)
التعلم: العملية الحيوية الدينامكية التي تتجلى في جميعالتغيرات الثابتة نسبياً في الأنماط السلوكية والعمليات المعرفية التي تحدث لدىالأفراد نتيجة لتفاعلهم مع البيئة المادية والاجتماعية. (الزغلول)

إن نظرة متفحصة إلى تعريفات التعلمتظهر أن الأفكار الرئيسة والمشتركة التي انطوت عليها معظم التعريفات المذكورة هي:
1. إن تغيرات السلوك الدالة على حدوثالتعلم يجب أن تكون ناجمة عن التدريب أو الخبرة السابقة. وهذا يعني استبعاد تلكالتغيرات التي تسببها عوامل أخرى للتغيير مثل التعب والمخدرات وسواها.
2. التعلم تغير ثابت سبياً: إن أية ظاهرةمن ظواهر التعلم تقتضي دوماً عمل الذاكرة. والدوام النسبي للتغير في الذاكرة قديكون قصير المدى أو طويل المدى.
3. التعلم تغير ينجم عن مواجهة الفردلموقف جديد مماثل أو مشابه لموقف سبق له أن واجهه وخبره من قبل.
4. يستدل على حدوث التعلم من الأداء:فالتعلم ليس هو الأداء ذاته فقد يحدث التعلم في وضع تعلمي ما ومع ذلك لا يظهرالأداء إلا في وضع آخر.
5. التعلم الأصيل يحتاج إلى وجود دوافعتكون على درجة من القوة الكافية لتنشيط إمكانات المتعلم وقدراته.
6. التعلم الإنساني غالباً ما يحتاج إلىوسائل وتقنيات يستعين المتعلم بها من أجل القيام بالنشاط التعليمي المطلوب.
7. يتميز التعلم الإنساني بطابعه العقليالمعرفي, فالتعلم لدى الإنسان ولا سيما لدى المراهق والراشد لا يتم حتى في شكلهالحسي الحركي إلا بالتحليل والتركيب والمقارنة والتجريد والتعميم.

قياس التعلم Measuring of Learning:
يتم قياس التعلم والحكم عليه من خلالملاحظة الأداء الخارجي, أما المعايير تستخدم لقياس التعلم ومدى جودته فمنها:
أ_ السرعة.
ب_ الدقة: وتتمثل في القيام بالسلوكأو المهمة بأقل عدد من الأخطاء.
ج_ المهارة: وتتمثل في القدرة علىالتكيف مع الأدوار المختلفة بحيث يتمكن الفرد من أداء السلوك أو العمل بسرعة ودقةوإتقان.
د_ عدد المحاولات اللازمة للتعلم.
المرفقات
مفهوم التعلم.doc
لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
(38 Ko) عدد مرات التنزيل 43
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
simo19
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد الرسائل : 33
مقر العمل : casa

مُساهمةموضوع: رد: مفهوم التعلم   الخميس أغسطس 19, 2010 9:13 pm

بارك الله فيك..شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bahae
عضو فعال
عضو فعال


عدد الرسائل : 74

مُساهمةموضوع: رد: مفهوم التعلم   الأربعاء نوفمبر 17, 2010 5:51 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
malak-ak
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 1

مُساهمةموضوع: رد: مفهوم التعلم   الإثنين فبراير 14, 2011 12:52 am

شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصادق سعادة
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 4

مُساهمةموضوع: رد: مفهوم التعلم   الثلاثاء أبريل 17, 2012 4:33 pm

اهلا وسهلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفهوم التعلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوحدة للتربية والتعليم :: منتدى التكوين المستمر والامتحانات المهنية :: علوم التربية وعلم النفس التربوي-
انتقل الى: