منتديات الوحدة للتربية والتعليم

منتدى التربية والتعليم بالمغرب
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مصطلح الذكاء ، تعريف الذكاء ، تاريخ الذكاء ، أنواع الذكاء ، الذكاء بين الجنسين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
simo19
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد الرسائل : 33
مقر العمل : casa

مُساهمةموضوع: مصطلح الذكاء ، تعريف الذكاء ، تاريخ الذكاء ، أنواع الذكاء ، الذكاء بين الجنسين   الخميس يوليو 22, 2010 12:55 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

1 تاريخ
الذكاء


2 تعريفات أخرى للذكاء


3 أنواع الذكاء


4 نسبة الذكاء


5 الذكاء بين الجنسين


6 حجم الدماغ له معنى







[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



مصطلح الذكاء :




الذكاء مصطلح يتضمن عادة الكثير من القدرات العقلية المتعلقة بالقدرة على
التحليل، والتخطيط، وحل المشاكل ، وسرعة المحاكمات العقلية، كما يشمل
القدرة على التفكير المجرد، وجمع وتنسيق الأفكار، والتقاط اللغات، وسرعة
التعلم. كما يتضمن أيضا حسب بعض العلماء القدرة على الإحساس و إبداء
المشاعر و فهم مشاعر الآخرين.




مع أن المفهوم العام السائد عند الناس للذكاء يشمل جميع هذه الأمور وربما
يجعلها الناس مرتبطة بقوة الذاكرة ، إلا أن علم النفس يدرس الذكاء كميزة
سلوكية مستقلة عن الإبداع ، والشخصية ، والحكمة وحتى قوة الحافظة المتعلقة
بالذاكرة




توجد العديد من امتحانات قياس مستوى الذكاء (IQ) لكن لا يستطيع أحد تعريف
ماهية الذكاء ، هناك الكثيرون ممن يتهمون امتحانات الذكاء ويتهمون هذه
الأداة بعدم القدرة على تحديد الأذكياء والأقل ذكاءً النظريات المتواجدة
الآن تؤكد وجود أنواع متعددة من الذكاء وأن هذه الامتحانات لن تتمكن من
تحديد عبقريتك فيهم جميعا . نحن لا نستخدم كل أجزاء الدماغ للوصول إلى حل
مشكلة ما ، وإنما نستخدم الجزء المتخصص في حقل المشكلة بذاتها ، كذلك
الذكاء ليس واحدا وإنما متخصص في حقل بعينه وربما يكون أداء الشخص في
الحقول الأخرى ليس على نفس المستوى.






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



تاريخ الذكاء :



تاريخيا كان الشخص المثالي بالنسبة للإغريق هو الإنسان البارع فيما يفعله
والعقلاني في تفكيره ، أما بالنسبة للرومان فكان الشجاع ، الصينيون أعتبروا
كل من كان موهوبا في الشعر والموسيقى والرسم شخصا مثاليا أما بالنسبة
لمجتمعنا الحديث فالمقياس هو الذكاء قبل كل شيء.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


أفلاطون من أعظم فلاسفة الإغريق ، ومثال للذكاء
الشخصي-الداخلي.






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


تعريفات أخرى للذكاء:




لا يوجد حتى الآن تعريف محدد للذكاء ، حتى الذكاء بمفهومه العام يختلف من
موقع لأخر ومن بيئة إلى أخرى ومن موقع إلى أخر ، في المدرسة الذكي هو
المتفوق في دراسته والحاصل على أعلى الشهادات ، في قطاع الأعمال هو الشخص
القادر على استغلال الفرص التجارية وتحقيق أفضل المكاسب ، في الرياضة كان
مارادونا هو عبقري كرة القدم لأنه أستطاع قراءة وتنبؤ حركات الفريق الخصم
مسبقا وترجمها عن طريق أستغلال الفرص على أفضل وجه ومن ثم الفوز . إذا
أردنا الوصول لتعريف الذكاء بشكل عام فهو الأداة التي تمكن الأفراد
"والمجموعات" من التأقلم بشكل أفضل مع الظروف المحيطة عن طريق استغلال ما
هو موجود للوصول إلى حل مشكلة معينة ، والمشكلة هي أي تحدي يواجه الإنسان
فقبل النار كانت عملية الأكل دون الطهي هي المشكلة ، وباكتشاف النار
وتطويعها تم حل المشكلة . في القرن التاسع عشر اعتقد عالم النفس البريطاني
فرانسيس جالتون Francis Galton أن الذكاء يمؤؤ من الأب لأبنه ولذلك كان
يبحث عن الذكاء في أولاد أبناء القياديين العظماء.




في الحرب العالمية الأولى كانت الولايات المتحدة الأمريكية تفرض على
الراغبين في الالتحاق بالجيش اجتياز أختبار ذكاء (Intelligence Quiz) تم
إعداده لتقييم القدرات الذهنية للمتقدمين ومن هنا ظهرت أول معالم التصادم.




فالسود حصلوا على علامات أقل ب 15
نقطة من البيض ...لماذا؟



البعض فسر هذا بأن الذكاء يأتي عن طريق البيئة ، فالمدارس الأفضل
والمنازل ذات المواصفات الأفضل ومقاييس الحياة الأعلى كانت سببا في
الاختلاف .

بالنسبة لآخرين فالسبب كان أن البيض أتوا منحدرين من أجيال عديدة أكثر
تقدما وأزدهارا علميا من السود الذين أنحدروا من سلالات كانت تعيش في
الغابات والأحراش بأفريقيا حتى ماضي ليس ببعيد ، هذا التفسير الذي لا يخلو
من العنصرية أثار غضب السود أكثر فأكثر . لكن من تمكن من الوصول إلى تفسير
منطقي كان النيوزيلاندي جيمس فلين James Flynn من جامعة أوتاجو Otago حيث
توصل إلى أن "نتائج امتحان ذكاء لشخص ما تعتمد بشكل كامل على الأحوال
الاقتصادية والثقافية والعلمية والحياتية التي كانت سابقة في الجيل السابق
لجيله هو ، مما سيعطي دفعة كبيرة للحصول عل علامة عالية أو العكس .




في العام 1999 قام العالم ويليام ديكنز William Dickens من معهد بروكينجز
Brookings Institution في واشنطن بوضع نظرية يوجد عليها إجماع شبه كامل بين
العلماء اليوم..النظرية تقول أن من كانت لديه صفة جينية متوارثة تعطيه
أفضلية في مجال معين فإنه سيبدع إذا سمح له الاستمرار في ذلك المجال . على
سبيل المثال ولد طويل القامة وأكثر سرعة على الركض من أقرانه في المدرسة ،
هذا الولد سيكون له مستقبل على الأغلب كمشاركة في كرة القدم ، بهذه
المشاركة سيقوم بتطوير أدائه وقدراته في هذه اللعبة وسيحافظ على لياقة
بدنية عالية مقارنة مع أولاد آخرين ليس لديهم نفس مواصفاته الجسمانية
وبالتالي سيبدع ويتفوق هو جسديا وذهنيا في هذا المجال ، الخلاصة أن من
يمتلك صفة متوارثة تعطيه أفضلية في مجال ما على الأخرىن ، ويستعملها سيكون
على الأغلب متفوقا عليهم, بكلمة أخرى لكل من الصفات المتوارثة والبيئة
المحيطة دور في الذكاء وتطوير القدرات العقلية للإنسان.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


أنواع الذكاء :[



  • الذكاء اللغوي : والذي يمكن من يمتلكه
    من الإبداع في الكتابة والحديث والخطابة ، الذكي لغويا سيكون أكثر قدرة على
    تعلم اللغات واستخدام اللغة في الوصول لأهداف معينة، وهنا نذكر نجيب
    محفوظ.




  • الذكاء المنطقي-
    الرياضي
    :
    الذي يتضمن القدرة على حل مشكلات منطقية أو معادلات
    رياضية ، الذي منطقيا-رياضيا سيكون أقدر من غير على التعامل مع المعضلات
    العلمية وفي فهمها, وهنا نذكر ألبرت أينشتاين .




  • الذكاء الموسيقي
    :
    المتضمن للمهارة في الأداء الموسيقي وفي تأليف الموسيقى وتقديرها
    واستيعابها ، وهنا نذكر بيتهوفن.




  • الذكاء
    الجسدي-الحركي
    :
    الخاص بإمكانية استعمال الجسم لحل مشكلات معينة
    ، الرياضيون المتميزون هم من أمثلة هذا النوع ، وهنا نذكر مارادونا.




  • الذكاء الفراغي :
    الذي يمكن من يمتلكه من التعرف على أنماط وأشكال مختلفة ، أي يعطيه القدرة
    على فهم المعضلات البصرية وحلها, وهنا نذكر بيكاسو.




  • الذكاء العاطفي أو
    الاجتماعي
    :
    الذي يخص العلاقة مع الآخرين ، من يمتلك هذا النوع
    ستكون له القدرة على فهم نوايا ودوافع ورغبات الآخرين مما ينكته من التعاون
    مع غيره, وهنا نذكر غاندي .




  • الذكاء
    الشخصي-الداخلي
    :
    الذي يمكن الشخص من فهم قدراته هو ويمكنه من
    تقدير أفكاره ومشاعره ويمكنه بالتالي من تنظيم حياته بشكل ناجح. وهنا نذكر
    أفلاطون.

إذا لاعبوا الشطرنج أذكياء في نوعين محددين فقط من
أنواع الذكاء ، المنطقي الرياضي ، والذكاء الفراغي ، فهؤلاء سيجدون صعوبة
في العزف على آلة موسيقية مثلا ولن تكون من صفاتهم الرئيسية القدرة على
التواصل مع معهم بشكل متميز.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نسبة الذكاء :






يملك أغلب الأفراد نسبة ذكاء متوسطة, بينما يقل تدريجيا عدد من يملك نسب
ذكاء عالية أو متدنية ، كان ألفريد بينيت Alfred Binet أول من وضع امتحانا
لقياس القدرات الذهنية لدى الأطفال في سنوات الدراسة عام 1905 . وفي العام
1917 تم تقديم أول امتحان ذكاء سمي IQ . توجد اليوم عديد من امتحانات
الذكاء وبأنواع عديدة. تتأثر نسبة الذكاء لدى أي شخص بالغذاء الذي يتناوله
في فترات مبكرة من عمره

نسبة الذكاء (بالإنجليزية: Intelligence
Quotient أو IQ) :




هي النقاط المستنتجة من مجموعة اختبارات قياس الذكاء والتي من خلالها تعرف
درجة الذكاء بشكل تقريبي, قام بأبتكاره العالمين الفرنسيين ألفريد بينيه
وتيودور سيمون عام 1905, يعتبر الرقم 100 هو متوسط الذكاء عند الإنسان
وكلما زادت النتيجة أعتبر الشخص عبقريا وكلما قلت أعتبر غبيا. وقد أجرى
آينشتين هذا الأختبار وحصل على 200


مقاييس نسبة الذكاء( منحنى الجرس ) :




40 - 54 متخلف عقلي (شديد التخلف) (أقل من 1 ٪ من المتقدمين
للاختبار)


55 - 69 متخلف عقلي (اقل من 2.3 ٪ من المتقدمين للاختبار)


70 - 84 اقل من متوسط


85 - 114 متوسط (68 ٪ من المتقدمين للاختبار)


115 - 129 أعلى متوسط


130 - 144 الموهوبين (2.3 ٪ من المتقدمين للاختبار)


145 - 159 عبقري (أقل من 1 ٪ من المتقدمين للاختبار)[

160 - 175 عبقري فوق العادة




تصنيف مختلف :




درجة ذكاء اقل من الحد العام للذكاء : 58 - 68


الحد العام للذكاء في حدوده الأولى : 68 - 80


درجة ذكاء جيدة ، الحد العام : 80 - 115


درجة ذكاء جيدة جداً, أعلى من الحد العام : 115 - 122


درجة ذكاء ممتازة جداً و يقترب من حدود العبقرية : 122 - 135


درجة ذكاء ممتازة جداً و موهوب يكاد يكون عبقرياً : 135 - 145


ذكاء في درجة العبقرية : 145 - 165


عبقري بدرجة عالية : 165 - 185


عبقري بدرجة عالية جداً و نادرة جداً : 185 - 200


درجة مذهلة من العبقرية لا تكاد موجودة : 200 - ***



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الاختبار المعتمد عالميا لقياس درجة الذكاء IQ test اختبار ممتع بس صعب
شوية وعايز تركيز ووياريت كل واحد أدي الاختبار يكتب لنا درجته


معلومات عن : - اختبار الذكاء ( IQ test ) : اختبار الذكاء هو مجموعة من
الاسئلة تستطيع من خلالها معرفة درجة الذكاء لديك بشكل تقريبي. هذه الاسئلة
مصممة بشكل علمي لمعرفة مختلف درجات الذكاء لذلك ستجد منها ما يبدو سهلاً و
بسيطاً جداً بالنسبة لك و منها ما سيبدو صعباً. هذا الاختبار يقيس درجة
الذكاء من خلال الإجابة على (39 سؤال) في (40 دقيقة) الأسئلة عبارة عن
أشكال.. (يعني لا يحتاج إلى اللغة( حاول التركيز و دراسة السؤال بشكل جيد
قبل الاجابة عليه و لكن اذا لم تشعر بانك عرفت المنطق من السؤال أو اجابته
فاتركه و لا تجيب عليه حتى لا تأخذ فكرة خاطئة عن درجة ذكائك


. من الافضل ان تقوم باجراء هذا الاختبار في وقت تكون فيه نشيطاً ,في وضع
مريح و تركيز جيد.




متوسط الذكاء بين الأشخاص (يعني المعدل الطبيعي) هو 100


هذا الاختبار ليس منافسة بين المشتركين انما هو فقط اختبار شخصي لك وحدك و
لذلك فهنا اما ان تعرف أو لا تعرف الجواب و لا داعي لان تسأل مساعدة
الاخرين لان هذا سيعطيك معلومات خاطئة عن نفسك. و من اجل نتائج دقيقة فنحن
ننصح بما يلي : - حاول ان تحصل على الاجوبة من ذهنك فقط. - الوقت الاقصى
لحل هذه الاسئلة هو 40 دقيقة , اي زيادة عن ذلك يعني ان النتيجة لن تكون
دقيقة. - حاول ان تأخذ هذا الاختبار في وقت تكون فيه مرتاح الاعصاب و الجسد
حتى لا يقلل تعبك من قدرتك على التركيز فاذا كنت متعباً الآن خذ فكرة عن
الاختبار و الاسئلة ثم عد مرة أخرى عندما تكون أكثر نشاطاً و حاول
الاختبار. - الاسئلة في هذا الاختبار هي نفسها في كل مرة تحاول الاختبار
لذلك فنحن ننصح ان لا تجربه أكثر من مرتين من اجل نتائج صادقة.




هذا الاختبار دقيق إلى درجة كبيرة و لكن يجدر القول انه لا يوجد اي اختبار
في العالم يستطيع ان يدعي تمام الدقة في اكتشاف درجة ال IQ لذلك نود ان
نعلمك باننا لا نتحمل اي مسؤولية عن اخطاء قد تنجم في النتائج. الاختبار
الموجود هنا يستطيع قياس درجة الذكاء إلى حد معين و هو لن يستطيع قياس
درجات العبقرية العالية. كما اننا لا ندعي ان النتائج ستكون دائماً دقيقة ,
فيرجى اخذ العلم . و من الجدير بالذكر ان درجة الذكاء ليست مقياس الثقافة و
لا هي مقياس النجاح فالكثير ممن يحملون درجات العبقرية من الذكاء لا يجدون
طريقهم للنجاح بسبب عوامل نفسية تؤثر على قدرتهم في استخدام ذكائهم
بالإضافة إلى عوامل المحيط و الظروف, كما اننا نجد الكثير من الرجال
الناجحين في الحياة و الحأصلين حتى على أعلى درجات العلم لا يزيد مقدار
ذكائهم عن الحدود المتوسطة للذكاء. اذاً هذا الاختبار ليس لتقدير درجة
نجاحك أو امكانية نجاحك...انما هو الا محاولة لمعرفة درجة الذكاء العامة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الذكاء بين الجنسين :




لا يوجد فارق يذكر بين الذكور والإناث في الذكاء, ولكن
الفوارق الفردية بين الذكور أبعد مدى منها بين الإناث فعدد العباقرة أكثر
بين الذكور وكذلك عدد ضعاف العقل. لفترة طويلة في التاريخ لم يتم إعطاء
المرأة الفرصة في إثبات قدراتها الذهنية وذكاءها في العديد من المجالات أما
اليوم ، فالبراهين العلمية تؤكد على أن الذكاء لا يعتمد على جنس الإنسان
فالفرص متشابهة في الإبداع العقلي والفكري بين الجنسين ، ومن أحدث الأخبار
في هذا الحقل نذكر ما أعلنه رئيس جامعة هارفارد لورنس سمرز Lawrence
Summers في عام 2005 عندما أعلن أن هناك مواصفات جسدية ودماغية تمنع المرأة
من الإبداع في العلوم بعكس الرجال. مما أدى إلى ثورة كبيرة من قبل النساء
العاملات في قطاع العلوم ومن قبل مختصين أمثال جو هاندلسمان من جامعة
ويسكونسون ، الذين أكدوا عدم وجود أية فروق على مستو الجينات أو أية فروق
أخرى تدعم أقوال سمرز ، مما اضطر رئيس هارفارد للاعتذار عن أقواله السابقة .







حجم الدماغ له معنى :





في شهر يونيو من العام 2005
أعلنت مجموعة من الباحثين بجامعة Virginia commonwealth أن حجم دماغ
الإنسان له علاقة مباشرة بذكائه ، كلما كان دماغ المرء أكبر كلما زاد ذكائه
.




يقول يكل ماكدنييل Michael McDaniel رئيس الباحثين
"في المعدل ، الأشخاص الأكثر ذكاء لهم القدرة على التعلم في وقت أقصر ،
أخطائهم أقل وإنتاجيتهم أعلى". هذا الكشف يتفق مع النتائج التي توصل إليها
مؤخراً المختصون الذين قاموا بدراسة دماغ العالم الكبير ألبرت أينشتاين.
[1] كلما زادت ثقافة الإنسان وقراته كلما زادت عدد خلايا الدماغ وكبر حجمه
وبالتالي يزيد ذكائه.








المصدر : ويكبيديا الموسوعة الحرة

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bahae
عضو فعال
عضو فعال


عدد الرسائل : 74

مُساهمةموضوع: رد: مصطلح الذكاء ، تعريف الذكاء ، تاريخ الذكاء ، أنواع الذكاء ، الذكاء بين الجنسين   الأربعاء نوفمبر 17, 2010 5:53 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مصطلح الذكاء ، تعريف الذكاء ، تاريخ الذكاء ، أنواع الذكاء ، الذكاء بين الجنسين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوحدة للتربية والتعليم :: منتدى التكوين المستمر والامتحانات المهنية :: علوم التربية وعلم النفس التربوي-
انتقل الى: