منتديات الوحدة للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية والتعليم بالمغرب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 منهجية تحليل المؤلف الأدبي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير المنتدى
Admin


عدد الرسائل : 1284

منهجية تحليل المؤلف الأدبي Empty
مُساهمةموضوع: منهجية تحليل المؤلف الأدبي   منهجية تحليل المؤلف الأدبي I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 21, 2008 3:15 pm

منهجية تحليل المؤلف الأدبي


المرحلة الأولى : القراءة التوجيهية

1. تقديم المؤَلِّف(الكاتب)
· سيرته الذاتية: العناصر الكبرى المفصلية في حياته.
· إنتاجه الأدبي والفكري، وماقاله الدارسون عنه.
2. تقديم المؤَلَّف(المكتوب)
· الحجم: كبير، متوسط، صغير..
· لوحة الغلاف: التعالقات الدلالية الممكنة بين النص البصري والنص المكتوب.
· عدد الصفحات، الفصول، الأقسام، العناوينالرئيسة، العناوين الفرعية..
· العلامات النصية أو الرمزية: أرقام، هوامش، إحالات.
· جنس النص: قصة، رواية، مسرحية، مجموعة قصصية، سيرة ذاتية، سيرة ذهنية، سيناريو..
· خطاب المقدمة: مضمونه، وطيفيته: التوضيح، التوجيه، التعليق..
3. صياغة فرضيات يتم قراءة النص على ضوئها في شكل أسئلة توجيهية، توقعية.
4. تركيب تقرير حول المؤلف يتناول العناصر السالفة.

المرحلة الثانية : القراءة التحليلية

أ ـ القراءة الأفقية

1. تقسيم المؤلف إلى أجزاء تراعي نمو واطراد أحداثه، وتحدد تمفصلاته الكبرى: لحظة البدء،لحظة التحول ولحظات الختم.
2. دراسة كل جزء على حدة بالتركيز على مقاطع بعينها، ينصب عليها الاهتمام وذلك بتناول العناصر التالية:
- مضمون المقطع.
- المعجم: الكلمات المفاتيح في المقطع ودلالاتها.
- الشخصيات المشاركة وسماتها.
- الأحداث.
- القضايا المعالجة.
- الفضاءات...
3. صياغة الإنجازات في شكل مُجْمَلات مركّزة.

ب ـ القراءة العمودية

تتناول القراءة العمودية للمؤلف مجموعة من المحاور أو القضايا يتم اختيارها بناء على طبيعة المؤلف المدروس ،والمستوى الإدراكي للتلاميذ. ويتم توجيه أنشطة التحليل عادة لتحقيق ما يلي:
- استخراج العناصر المكونة للمحور من النص وتحليلها.
- توظيف البراهين والأدلة من النص ،أو من معطيات المحيط.
- تحديد السمات المميزة للنص.
1 – في العمل السردي الحكائي
اذا كان المقروء نصا سرديا حكائيا ، فيمكن التركيز في دراسته على المحاور التالية :
* تتبع الحدث:
الكشف عن سلسلة الأحداث والوقائع التي تشكل نسيج النص وماتحدثه من آثار في القارئ. وذلك من خلال الإجابة عن أسئلة من قبيل: من فعل؟ ماذا فعل؟ كيف فعل؟ لماذا فعل؟ أين؟ متـــى؟...
* تقويم القوى الفاعلة:
· الكشف عن الذوات الفاعلة في حركية النص.
· جرد القوى الفاعلة وتصنيفها.
· رصد العلاقات بينها.
· إبراز الوظائف المتحكمة في حركية الشخصيات.
*الكشف عن البعد الاجتماعي:
· تحديد الحقل الاجتماعي التاريخي المؤطر للأحداث.
· جرد الوقائع الاجتماعية.
· حصر الفئات الاجتماعية المعنية والقيم والأنساق الفكرية، وتبيان دلالاتها الاجتماعية والتاريخية.
* الكشف عن البعد النفسي:
· الحقل العاطفي في النص المقروء.
· الشخصيات: خصائصها النفسية والعاطفية..
· العلاقات العاطفية.
· التيمات/الموضوعات النفسية الظاهرة والضمنية.
· الموقف من الوجود.
* استخلاص البنية:
· البحث في النظام العام للنص.
· المبادئ التي تحْكُم متواليات النص أو مقاطعه السردية.
· إبراز التنظيم التيمي ،الزمني والمنطقي للنص.
* تحديد الأسلوب:
· خصائص التعبير والكتابة في النص.
· المعايير اللسانية والجمالية.
· طبيعة اللغة المستعملة.
· المعجم والتركيب.
· الأسلوب والمتلقي.
2 – في العمل المسرحي:
إذا كان النص المقروء نصا مسرحيا ،فيتم التركيز إضافة لما سلف على العناصر التالية:
· الحوار ووظائفه التواصلية،التعبيرية والإقناعية.
· الفصول ،المشاهد والتقطيعات .
· الصراع الدرامي: أطرافه، مضامينه ودلالاته.

المرحلة الثالثة: القراءة التركيبية

· تمحيص فرضيات القراءة
· تجميع نتائج التقاريروالبطاقات المنجزة حول المحاور المدروسة.
· إصدار الأحكام النقدية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://forum-alwahda.yoo7.com
 
منهجية تحليل المؤلف الأدبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منهجية تحليل النص القصصي
» كتاب فقه اللغة وسرُّ العربية المؤلف الثعالبي
» كيفية تحليل نصوص تربوية:المقاربة الأولى
» منهجية الكتابة في الامتحان الوطني
» طريقة تحليل النص السنة الثانية بكالوريا أدب وعلوم انسانية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوحدة للتربية والتعليم :: مــنــتدى المــنــظـــومــــة الـــتـــعـلـيـمـيـــة :: أساتذة و تلاميذ التعليم الثانوي التأهيلي :: الثانية سلك بكالوريا :: المستوى الثانية بكالوريا مسلك الاداب-
انتقل الى: