hamid23 عضو جديد
عدد الرسائل : 7
| موضوع: مقارنة بين بيداغوجيا الأهداف وبيداغوجيا الإدماج الأحد يوليو 18, 2010 4:30 pm | |
| مقارنة بين بيداغوجيا الأهداف وبيداغوجيا الإدماج
بيداغوجيا الأهداف التعلّم * تركز، خاصة، على المعارف * يهدف إلى تعلمات محددة بدقة * تعلمات مجزأة (أهداف غير مدمجة * متأثرة بالسلوكية * تتطور عادة من خلال تمارين نظرية المتعلم * يتبين بسهولة النتيجة التي يجب بلوغها (محددة بدقة) * تركز على تعليمات تعكس مهمات بسيطة، تهدف إلى أن يشعر المتعلم بالطمأنينة التعليم * أهميّة التعليم التلقيني والطريقة الاستجوابية * مقاربة تحليلية * التخطيط للأنشطة بالنظر إلى الأهداف الخصوصية التقييم * التقييم بواسطة تمارين تطبيقة أو تمارين توليفية غالبا * تقييم يقوم على المقارنة بين التلاميذ * في العادة كمي * تبحث عن مشروعية المحتوى (تغطي مجموع محتويات المادة). * تخبر عن النتائج بالنظر إلى الأهداف بيداغوجيا الإدماج التعلّم * تركز، خاصّة، على المهارات والقدرات. * تهدف إلى تعلمات عامة، غير مجزأة. * تعلمات مدمجة (معارف، مهارات، قدرات). * متأثرة بعلم النفس العرفاني * تتطور غالبا من خلال أنشطة عملية المتعلم * يصعب على المتعلم تبين النتيجة الّتي يصل إليها (عامة). * تركز على تعليمات تعكس مهمات مركّبة تسعى إلى المبادرة (يمكن أن تولّد لدى المتعلم شعورا بعدم التّوازن في بداية التعلم). التعليم * أهمية التعليم التفاعلي (الذي يركز على أنشطة التعلم وعلى التقييم التكويني). * مقاربة إجمالية
* التخطيط للأنشطة بالنظر إلى الكفايات الأساسية
التقييم * التقييم بواسطة نشاط اندماجي * تقييم دوري ومنتظم : مقارنة النتائج بالمعايير. * في العادة نوعي * تنتقي محتويات بالنظر إلى الكفايات الأساسية.
* تخبر عن درجة تملك المتعلم للكفايات وعن استراتيجيات التعلم
| |
|