منتديات الوحدة للتربية والتعليم

منتدى التربية والتعليم بالمغرب
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مدارس ع.النفس المعاصر*التحليلية-السلوكية-الوجدانية-المعرفية.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
janat
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 10
مقر العمل : chawn

مُساهمةموضوع: مدارس ع.النفس المعاصر*التحليلية-السلوكية-الوجدانية-المعرفية.    الأحد يوليو 18, 2010 4:15 pm


رأينا أن هناك خمسة اتجاهات أساسية قامت في بداية استقلال علم النفس لتكون الاتجاهات الأولى في علم ·

النفس، هذه الاتجاهات هي : ( المدرسة البنائية ، المدرسة الوظيفية، مدرسة الجشتالت، مدرسة التحليل

النفسي، المدرسة السلوكية. وقد تحدثنا عن المدارس الثلاث الأولى في حين أجلنا الحديث عن مدرسة

التحليل النفسي والمدرسة السلوكية لتقدم ضمن الاتجاهات المعاصرة في علم النفس

هناك أربعة اتجاهات (مدارس) أساسية في علم النفس المعاصر وتشمل : ·

.Psychoanalysis 1. مدرسة التحليل النفسي

. Behaviorism 2. المدرسة السلوكية

. Humanism 3. المدرسة الإنسانية

. Cognitive Perspective 4. الاتجاه المعرفي

قبل أن نتحدث عن المسلمات الأساسية لكل مدرسة، نذكر بما ذكرناه في محاضرة سابقة من أن تطور سريع ·

أدى إلى تغيرات كبيرة في كل مدرسة مما أدى إلى إضعاف مصداقية كلمة مدرسة ( هذا ما قصدنا به

بلاستيكية مصطلح مدرسة في محاضرات سابقة) ، من أهم هذه الأسباب:

1. تعدد النظريات ( أو الاتجاهات الفرعية) داخل كل مدرسة والتي تشترك في المسلمات العامة ويحتفظ

كل منها بفرضياتها الخاصة التي تميزها عن غيرها من النظريات داخل المدرسة الوحدة.

2. قبول بعض النظريات في مدرسة ما لمسلمات أساسية لمدرسة أخرى وتداخل بعض النظريات من

مدارس مختلفة.

3. تأثير الاتجاه المعرفي على نظريات مختلفة من مختلف المدارس.

 

مؤسس هذه المدرسة ، إلا انه لتعدد النظريات التحليلية المختلفة مع اتجاه فرويد إلى Freud يعتبر فرويد ·

درجة كبيرة لدى البعض ودرجة اقل بعدا في نظريات أخرى فان نظرية فرويد ما هي إلا نظرية من

PDF created with pdfFactory Pro trial version [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

نظريات التحليل النفسي. علما بان معظم المسلمات الأساسية للمدرسة هي ما قدمه فرويد. ومن أهم

المسلمات في مدرسة التحليل النفسي التي يقبلها معظم المنظرين:

.(Unconscious experiences ) 1. أهمية الخبرات اللاشعورية

.Early experiences during childhood 2. أهمية الخبرات المبكرة في الطفولة

والتي يتم عن طريقها تحويل خبرات الطفولة المؤلمة إلى خبرات Repression 3. أهمية عملية الكبت

لاشعورية.

تعددت النظريات المنتمية للتحليل النفسي بعد فرويد ، ومنها ما استقل تماما وابتعد كثيرا عن المسلمات ·

Anna ومنها الاتجاهات المطورة لفكر فرويد ( اّنا فرويد ،(Adler ادلر ،Jung الأساسية لنظرية فرويد (ينج

،Bloss وبلوز ، Mahler وأيضا ماهلر Kote كوت ، Hartmann هارتمان ،White وايت ،Freud

هذه النظريات بدورها تنقسم إلى مجموعتين علم نفس الأنا، ونظريات العلاقة -Erikson وأخيرا اريكسون

بالموضوع)، وأخيرا الافرويديون الجدد والذين احتفظوا ببعض المسلمات الأساسية مع تقديمهم لفكر جديد

.( Solivan سوليفان ، Horny هورني ،Fromm مخالف لفكر فرويد (فروم

 

التعلم الشرطي والتعلم الإجرائي): ترجع بدايات المدرسة ) Radical Behaviorism السلوكية الراديكالية ·

السلوكيون الكلاسيكيون-الاشتراط ) Watson ثم واطسن Pavlov إلى ما قدمه بافلوف

ثم ما قدمه سكنر رائد السلوكية الراديكالية المعاصرة (السلوكيون ،(Classical Conditioning الكلاسيكي

وتشترك هذه النظريات في تركيزها على دراسة السلوك . (Operant Learning الجدد-التعلم الإجرائي

الظاهري المتعلم واعتباره موضوعا لعلم النفس، ورفض دراسة العمليات العقلية الشعورية أو اللاشعورية .

هذا من وجهة نظرهم الطريق لتكوين علما حقيقيا (علم السلوك).

لم يوافق الكثير من علما النفس : Social –cognitive Behaviorism السلوكية الاجتماعية المعرفية ·

السلوكي الأوائل على ذلك إذ أبدى بعضهم اهتماما بالعمليات العقلية الوسيطة (تولمان، دولارد وملر …)،

(Roter روتر ، Walter والتر ، Bandora مما أدى إلى ظهور السلوكية الاجتماعية المعرفية (باندورا

والت تؤكد التأثير المتبادل بين عدة عوامل هي البيئة (المثيرات)، السلوك(الاستجابات)، العوامل الشخصية

(العمليات العقلية والجانب الوجداني).

PDF created with pdfFactory Pro trial version [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

 

 

Existential and ترجع المدرسة الإنسانية في علم النفس إلى الفلسفة الوجودية والظاهرية ·

ونيتشه ، Heidegger و هيدجر ، Keerkegard كيركيجارد )Phenomenological Philosophy

.Husserl وغيرهم ، وفي الظاهرية هوسرل Sarter وسارتر ، Neetzche

من أهم الرواد الأوائل في علم النفس الوجودي بنسفاقر (يكتب في بعض الكتب العربية بنسواقر ·

.Lain ولين ،May رولو مي ،(Binswager

. Rogers و روجرز Maslo من أهم رواد المدرسة الإنسانية في علم النفس مازلو ·

تركز هذه المدرسة بصفة عامة على أهمية الخبرة الذاتية للفرد ، ومشكلاته الأساسية (كالقلق) وفاعليته و ·

حريته في اتخاذ قراراته لحل مشكلاته، كما تركز بصفة عامة إلى كشف السبل التي تودي بالفرد إلى التكيف

وتحقيق أقصى فاعلية لذاته ( الشخص كامل الفاعلية –روجرز- ؛ تحقيق الذات لدى روجرز).

 

هناك من لا يرى أن الاتجاه المعرفي لا يمثل مدرسة في علم النفس لتفسير الشخصية والسلوك الإنساني، ·

ويركز أصحاب هذه الرؤية على اعتبار التحليلية والسلوكية مدارس أساسية في حين يرون الإنسانية بصفتها

احدث من المدرستين السابقتين قوة ثالثة ولذلك فهي تعرف فعلا بالقوة الثالثة في علم النفس. ويرجع ذلك إلى

نظرتهم للمعرفية كاتجاه يناقش جانبا من جوانب النمو والشخصية الإنسانية يتمثل في النمو المعرفي

والعمليات العقلية، وإذا كان تأثير الاتجاه المعرفي مقصورا على ذلك فان هذه الرؤية تصبح حقيقة ، إلا أن

الواقع في السنوات الأخيرة مخالف لذلك.

في النمو المعرفي، اتجاه فيقاتسكي Piaget من أهم الاتجاهات المعرفية المعاصرة اتجاه بياجيه ·

. Information Processing theory نظريات المعالجة المعلوماتية ،Vygotsky

اثر علم النفس المعرفي في نظريات من مختلف الاتجاهات . على سبيل المثال نجد تأثير هذا الاتجاه في ·

نظرية سوليفان التحليلية، اريكسون التحليلية، باندورا السلوكية ، كيلي الإنسانية.

هناك نظريات معرفية قامت على أساس ما قدمه بياجية في النمو المعرفي لتفسير جوانب من النمو ·

وغيرهم. Turel تورل ،Kohelberg كولبرج ،Damon الاجتماعي والأخلاقي ومنها نظريات ديمون

هناك نظريات قامت على أساس الجمع بين الاتجاه المعرفي واتجاهات أخرى (ليس مجرد تأثر) ومنها ·

.Ego Development في نمو الأنا Loevinger نظرية لافنجر

هناك نظريات قامت على أساس معرفي بشكل أساسي لتفسير الشخصية والنمو الإنساني ككل ومنها على ·

.(Evolving Self) في الشخصية Kagen سبيل المثال نظرية كيجن

ولكل ما سبق فان الاتجاه المعرفي يعتبر واحدا من الاتجاهات الفاعلة وبقوة في علم النفس المعاصر . ·

PDF created with pdfFactory Pro trial version [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

 

الاتجاه (المدرسة) طبيعة الإنسان التفاعلية

مدرسة التحليل

النفسي

الكلاسيكية.

نقصد بالاتجاهات الكلاسيكية في التحليل النفسي نظرية فرويد والتي تعتبر أساس النظريات

الأخرى. في هذه النظرية ينظر إلى الإنسان على انه سالب أمام الحتمية البايولوجية المتمثلة في الجنس

والعدوان.

الافرويدة الجديدة

والمعاصرة

قللت معظم النظريات الأخرى من أهمية الجنس ، كما ركزت على أهمية الأنا والذي اصبح يقيم

كجهاز فاعل وتكيفي، بمعنى أن الإنسان عن وعي مسبق يحاول التكيف مع بيئته، هذه النظريات

بطبيعة الحال لم ملاثرالعواملالبايولوجية،أنهذاالتطوريعنيالإيمانبمسلماتجديدةتتمثلفيأهميةالعلاقةالتفاعليبينالخبرةوالنضج(العوامل البيئية والبايولوجية)، من جانب وأهمية البناء

النفسي وخاصة الأنا الفاعلة في خلق شخص متكيف يسعى لتحقيق أهدافه. وبالرغم من وضوح

هذا التوجه في نظريات كل من ادلر و فروم و هورني و سوليفان و آنا فرويد ومن تبعها من علماء

نفس الأنا ( هارتمان ، وايت، كوت و ماهلر وبلوز)، إلا أا اشد وضوحا في نظرية اريكسون.

السلوكية

الراديكالية

يرى علماء المدرسة السلوكية الراديكالية أن الإنسان سالبا أمام الحتمية البيئية. ذلك أن المثيرات

الخارجية هي المشكل الأساسي للسلوك، بل ام يرفضون دراسة العمليات العقلية أو اعتبارها

موضوعا لعلم النفس بالرغم من أا الأساس في فاعلية الإنسان وذلك لاعتقادهم عدم إمكانية

دراستها بشكل علمي.

السلوكية

الاجتماعية

ترى أهمية العوامل البيئية بالإضافة إلى أهمية العوامل الشخصية ( العمليات العقلية والانفعالية)

والناتج السلوكي. الشخصية نتيجة للتفاعل المتبادل بين المثيرات البيئية والعوامل الشخصية والناتج

السلوكي. إذا هناك عوامل مؤثرة في شخصية الإنسان خارجية وداخلية إلا أن الإنسان فاعل إلى

درجة ما لتحقيق تكيفه.

الإنسانية الإنسان فاعل تماما أمام العوامل الداخلية أو الخارجية ويسعى دوما لتحقيق أهدافه وذاته.

المعرفية يركز رواد الاتجاه المعرفي على دراسة النشاط أو العمليات العقلية. بالرغم من تأكيدهم اثر العوامل

البايولوجية والبيئية في نمو هذه العمليات ، فان العمليات العقلية تفعل نشاط الفرد في محاولاته

للتكيف مع بيئته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
simo19
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد الرسائل : 33
مقر العمل : casa

مُساهمةموضوع: رد: مدارس ع.النفس المعاصر*التحليلية-السلوكية-الوجدانية-المعرفية.    الخميس أغسطس 19, 2010 9:12 pm

بارك الله فيك..شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مدارس ع.النفس المعاصر*التحليلية-السلوكية-الوجدانية-المعرفية.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوحدة للتربية والتعليم :: منتدى التكوين المستمر والامتحانات المهنية :: علوم التربية وعلم النفس التربوي-
انتقل الى: