منتديات الوحدة للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية والتعليم بالمغرب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لمادا تم اعتماد التربية على القيم ؟وكيف تمت اجرأة دلك على مستوى البرامج و المناهج ؟

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير المنتدى
Admin


عدد الرسائل : 1284

لمادا تم اعتماد التربية على القيم ؟وكيف تمت اجرأة دلك على مستوى البرامج و المناهج ؟ Empty
مُساهمةموضوع: لمادا تم اعتماد التربية على القيم ؟وكيف تمت اجرأة دلك على مستوى البرامج و المناهج ؟   لمادا تم اعتماد التربية على القيم ؟وكيف تمت اجرأة دلك على مستوى البرامج و المناهج ؟ I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 17, 2008 12:24 am

السلام عليكم
في اطار مراجعة البرامج و المناهج ,تم تبني المقاربة البيداغوجية الكفائية, و تم اعتماد التربية على القيم كاختيار اساسي. فلمادا تم تبني التربية على القيم؟ و كيف تمت اجراة دلك على مستوى البرامج التربوية ؟

ان الانفجار المعرفي الهائل ,الدي يعرفه عالم العولمة الموحش ,و ما نتج عنه ,من مظاهر التبعية العمياء ,وفق اتجاهين -كما يقال احلاهما مر-1-تفسخ اخلاقي و انحلال و انتشار العنف, و عدم الشعور بالمسؤولية, و ما صاحب دلك من مظاهر الرشوة و غيرها من الامراض الاجتماعية التي تفشت بشكل خطير .2-و اتجاه اخر متطرف و متشدد ,تكفيري ,يؤمن بالعنف و يتبنى طروحات ,تتجاوز حدود الوطن . لهدا اصبحت الضرورة ملحة لان تتحمل المدرسة مسؤولياتها كاملة في نقل القيم الى أجيال المستقبل و تطهيرها من كل الشوائب ,حفاظا على تماسك المجتمع و رقيه و ازدهاره . و هكدا اعتبر الميثاق الوطني للتربية و التكوين ,بأن التربية على القيم ,غاية اساسية لمخرجات التعليم ,التي تتطلع الى انسان مغربي صالح المواطنة ,مؤمن بثوابته الدينية و الوطنية و الثقافية .انسان منفتح ومرن في تعامله بعيدا عن كل تعصب و تزمت .و من هنا جاء التركيز على قيم العقيدة الاسلامية السمحة ,و قيم الهوية الحضارية و مبادئها الثقافية و الاخلاقية و قيم المواطنة و حقوق الانسان و مبادئها الكونية . لان مجتمعنا اصبح في حاجة ماسة الى تنمية الوعي بالواجبات الوطنية والدينية ,و الى تنمية القدرات و المهارات التي تؤهل الافراد للمشاركة الايجابية في الشان المحلي و الوطني ,حتى تتحقق التنمية المستدامة المنشودة . و اضحى الفرد في حاجة ملحة الى ,الثقة بالنفس و ,الاعتداد بتاريخه و ثقافته الغنيتين . والافتخار; بما يزخران به من تنوع و تعدد و ثراء .
و لتحقيق هده المواصفات تم ادراج ما ينمي هده القيم و يدعمها من المراحل الاولى للتعليم .فمثلا ادا ألقينا نظرة خاطفة على محتويات المقررات ,نجد ان بالمستوى الرابع مثلا .
1-خصصت مجموعة من المجالات لهدا الغرض كالمجال الاول -القيم الاسلامية و الوطنية و الانسانية -. و قد ادرجت نصوص قرائية تغدي تلك القيم و تدعمها عند الشخص ,مثل نص ( لنتحد ضد الحاجة )نص اللقاء الخالد و هو قطعة شعر حول استرجاع المغاربة لصحرائهم ).
و هناك مجال اخر و هو مخصص للخدمات الاجتماعية نجد به نص عن مأوي العميان - و نص عن خدمات الهلال الاحمر المغربي ).
2-ادراج مادة التربية على المواطنة بهدا المستوى و التي تضم جملة من الدروس تصب كلها في اتجاه تدعيم القيم مثل (اعي داتي مانسان )(اهمية العمل الجماعي )(اقدر داتي كما انا )(اقدر الاخركما هو ) (كيف اشتغل في مجموعة )
في المستوى الخامس كدلك تم تخصيص مجال للقيم الاسلامية و الوطنية و الانسانية. و نظر استكشافية, تظهر ما نحن بصدد تبيانه, حيث نجد نصوصا مثل (كلنا اخوة )(ولد الهدى)(غريب في وطنه سبتة). و هناك مجال اخر تحت عنوان البيئة و حقوق الانسان به نص قرائي حول الانصاف و المصالحة , ونص شعري حول الديمقراطية اجمل ما جاء فيه --
ليس شعب من الشعوب بعبد////////لا و لا امة ببعض الاماء
لم اجد في الحياة مثل المساواة/////اساسا لكل باني بناء
قل لمن يدعون فضلا على الناس ////أرونا فضل الفضلاء
اما في مادة التربية على المواطنة ,نجد دروسا من قبيل ----ما هو حقي -ما هو الواجب و المسؤولية -العلاقة بين حقي و حق الاخر - الحق في الاختلاف -كيف نمارس مواطنتنا في المدرسة --كيف اخطط و انجز مشروعا لفائدة جماعتي .
في مادة التربية الاسلامية نجد درس التسامح -ادب السلوك -الاتحاد قوة - اجتناب الظلم .
اما بالنسبة للمستوى السادس فهناك ايضا مجال خاص بهده القيم يحوي دروسا في القيم من قبيل -الاخوة في الاسلام -يا بلادي -فوائد التعاون -نص الحرية -يوم عيد وطني نص شعري اخي الانسان اجمل ما جاء فيه .
اخي في العالم الواسع ---في المغرب و المشرق
اخي الابيض و الاسود ---في جوهرك المطلق
امد يدي فصافحها ----تجد قلبي بها يخفق
احبك دونما نظر -----الى لونك او جنسك
و اكره من يبث الحقد---في نفسي و في نفسك
امنا في مادة التربية على المواطنة فهناك دراسة تامة لاتفاقية حقوق الاطفل الدولية ,و تعريف الطفل بكل حقوقه الاساسية -درس -معنى المصلحة الفضلى -معنى عدم التمييز -حقي في المشاركة في اتخاد القرارات التي تهمني -حقي /واجبي في المشاركة في تنمية جماعتي محليا ووطنيا .
و لدلك فالاهم هو ,كيف نمرر هده القيم ؟ ان تدعيمها لن يتم الا باعتماد على بيداغوجية حديثة, تجعل من المتعلم يبني كفاياته بنفسه وفق طرق تنشيط حديثة و فعالة .كدلك يمكن الاستعان بمجموعة من الاساليب المعروفة لدينا , كاسلوب
السوسيو دراما ,اد تتاح للطفل عبر خبرات عديدة, تؤدي الى تعديل سلوكه و تاكيد بعض القيم لديه .مثل الثقة بالنفس و القدرة على المواجهة و القدرة على التصرف باستقلالية تامة, عن طريق الاقناع و التعبير بمختلف اشكاله .و كدلك يمكن اعتماد اسلوب التدعيم بقصص و اشرطة تتضمن قيما مقررة .و كل دلك دون اغفال اسلوب التوجيه و التوضيح و الارشاد . فالقيم ليست معلومات و معارف بل هي سلوكات و تصرفات .و هو ما يحتم علينا نحن المدرسين ان نكون القدوة اولا , و ثانيا التتبع و الملاحظة الدائمتين قضد التعديل و الاصلاح . فسلوك الفرد, سلوك مرن ,قابل التطاوع ان نحن فهمنا المؤثرات التي تحكمه كالرغبات و الميول و بيئة المتعلم و مؤثراتها .و هو ما يتطلب المتابعة الدائمة و الطويلة الامد .
و خلاصة القول فان دور المدرسة في هدا الاتجاه ضروري و اساسي, لما يتوفر اليها من امكانات عدة ,ان كان علىمستوى تعليم المهارات و تنمية الكفايات او على مستوى تدبير العلاقات الصفية و ما يحكمها من روابط ووشائج اجتماعية .ف القسم مجتمع مصغر ,يتأثر و يؤثر في محيطه بشكل أو بآخر ,و المدرسة ايضا باعتبارها مؤسسة اجتماعية تمارس فعل تعديل السلوك و تقويمه . ف التربية ادا لم تهدف الى بناء شخصية متوازنة قادرة عل تمنيع نفسها ضد كل اشكال الاستيلاب و التعصب و التطرف ,فهي لم تقم بوظيفتها على الشكل المطلوب . هدا بالضافة الى تظافر جهود ,كل من الاعلام , و جمعيات المجتمع المدني , و الاسرة كمدرسة أولى ,فمعا من أجل غد أفصل .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://forum-alwahda.yoo7.com
salah2
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 11

لمادا تم اعتماد التربية على القيم ؟وكيف تمت اجرأة دلك على مستوى البرامج و المناهج ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمادا تم اعتماد التربية على القيم ؟وكيف تمت اجرأة دلك على مستوى البرامج و المناهج ؟   لمادا تم اعتماد التربية على القيم ؟وكيف تمت اجرأة دلك على مستوى البرامج و المناهج ؟ I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 18, 2010 10:46 am

الشكر الجزيل لكم اخي على هدا الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jellali2007
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 11

لمادا تم اعتماد التربية على القيم ؟وكيف تمت اجرأة دلك على مستوى البرامج و المناهج ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمادا تم اعتماد التربية على القيم ؟وكيف تمت اجرأة دلك على مستوى البرامج و المناهج ؟   لمادا تم اعتماد التربية على القيم ؟وكيف تمت اجرأة دلك على مستوى البرامج و المناهج ؟ I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 22, 2010 11:49 pm



ترسيخ القيم في اذهان وسلوكات التلاميذ لن يتم باعطائهم كتبا لا تمت للواقع بصلة.. فالواقع مليء بممارسات تضرب كل القيم وتصيبها في مقتل من قبيل الرشوة الزبونية الشطط التزوير السرقة وهلم جرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdsamad
عضو فعال
عضو فعال



عدد الرسائل : 87
مقر العمل : saidia

لمادا تم اعتماد التربية على القيم ؟وكيف تمت اجرأة دلك على مستوى البرامج و المناهج ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمادا تم اعتماد التربية على القيم ؟وكيف تمت اجرأة دلك على مستوى البرامج و المناهج ؟   لمادا تم اعتماد التربية على القيم ؟وكيف تمت اجرأة دلك على مستوى البرامج و المناهج ؟ I_icon_minitimeالسبت يوليو 17, 2010 7:06 pm

شكرا على المساهمة القيمة...بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لمادا تم اعتماد التربية على القيم ؟وكيف تمت اجرأة دلك على مستوى البرامج و المناهج ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جذاذات كاملة لمادة التربية الفنية المستوى الاول المرجع عالم التربية التشكيلية
» ميثاق القيم لمؤسسة محمد السادس
» المنهج وكيف يسيره المعلم
» المناهج الاجتماعية
» موسوعة البرامج التعليمية للأطفال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوحدة للتربية والتعليم :: منتدى التكوين المستمر والامتحانات المهنية :: مقالات تربوية-
انتقل الى: